أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس كل شيئ عند العرب صابون ,العرب في اللغة يُلزِمُهم قانون, ردا على ادعائات سامي الذيب















المزيد.....

ليس كل شيئ عند العرب صابون ,العرب في اللغة يُلزِمُهم قانون, ردا على ادعائات سامي الذيب


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4476 - 2014 / 6 / 8 - 13:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ليس كل شيئ عند العرب صابون ,العرب في اللغة يلزمهم قانون, ردا على ادعائات سامي الذيب
السلام عليكم ورحمة الله:
طالبني المتداخل على مقالي السيد احمد فاخر الوداعي البحريني:
اخطاء ترجمة الكتاب المقدس(التوراة والاناجيل) اللغوية والانشائية 1 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=418382 بتقديم ادلة علمية مشفوعة بالبراهين وهذا نص مداخلته:
السيد أحمد فاخر الوداعي أبو غسان البحرين

المسائل التي تتناقش على صفحات الحوار المتمدن ليس لها مبتغى ونهاية بسبب ما يتخده الفريقين من اسلوب وطريقة لا تختلف عن سياسة كسر العظم فكلاهما يمتلكان الحقيقة المطلقة وغير مستعدان للأقتناع برؤية الآخر . السؤال الذي أود أن أطرحه على أخينا في الأنسانية المتجردة من أي نوع من الدين ، الأخ المحترم عبد الحكيم أنت تتكلم عن الأخطاء اللغوية وتدافع عنها بشراسة في زمن النزول أم بعد ما جرى على اللغة العربية من تطوير في قواعد اللغة واضافة النقاط والفواصل ؟ لا أريد فلسفة ، أطلب التبسيط ، ما هي حالة اللغة العربية في زمن التنزيل ؟ هل كانت عليه بمثل ما نعرفه الآن أم كانت كتابة مختلفة تماما تحتاج الى خبراء لغة لترجمتها وفقا للغة العربية حاضرا ؟ واذا لم تكن كذلك فمن كتب القرآن الذي بين ايدينا حاضرا ؟ لا تلجأ الى الرواية فهي لا تفيدنا بشيئ ، اطلب منك اقناعي علميا مشفوعا بالبراهين والأدلة المادية الوثائقية لا عن قال فلان عن علان وفلتان ، أنا باحث عن الحقيقة غير متعصب ، اما أن تقنعني أو أقنعك ، هات برهانك للتدليل على ما أنت مقتنع به وتجادل الآخر ، نحن نتجادل في زمن النور وليس قبل 14 قرن زمن الظلام والجهل
انتهى الاقتباس والنسخ
طبعا كون الاخ احمد باحث عن الحقيقة كان الاجدر به ان يقدم ذات المطلب من الكاتب سامي الذيب والذي طالبته في اكثر من رد بتقديم ادلته على مايدعي ولكن على مايبدون ان ادعائات الكاتب سامي الذيب وجدت لها صدى لدى نفس الاخ احمد الوداعي
في ردودي على ادعائات الكاتب سامي الذيب اعتمدت على قواعد لغة العرب وهذا شيئ علمي ولم اعتمدت في ردودي على الروايات وبامكان الاخ متابعة ردودي فهي موجودة على الصفحة الخاصة بي في موقع الحوار المتمدن وليس فيها اي نوع من الفلسفة
وبامكان الاخ احمد الوادعي تحميل القرآن بالخط الكوفي الذي كتبه الكاتب سامي الذيب ويقيم مقارنة بينه وبين النسخة التي بين يديه من القرآن الكريم وان لم يستطع تحميلها فبامكانه الاتصال بالكاتب سامي الذي سوف يسهل له المهمة وهذا براهان يمكنه من الوصول الى الحقيقة التي ينشد
القرآن الكريم بخطه الاول بقى متداولا بين العرب ولم يثر الخط الذي كتب فيه(الخط الكوفي المجرد من التنقيط ومن الحركات) اي اشكالية بينهم اقصد العرب ولكن عندما دخل في الاسلام غير العرب والذين لايفقهون عن هذا الخط حصلت اشكاليات ممادعا العرب البحث عن مخرج لحل هذه الاشكاليات فتم التوصل الى اضافة النقط والحركات الى خط القرآن الكريم

ما ادعاه سامي الذيب ان المسلمون اكتشفوا ان هناك اخطاء لغوية في القرآن الكريم,فعمدوا حسب ادعائه الى الحيل والالتفاف والتبرير والكذب لا ايجاد اساليب في لغة العرب ما كانت اصلا من اساليب لغة العرب القديمة ليبرروا تلك الاخطاء واعطاها صفة الصحة حتى يتخلصوا من الاحراج
طالبت الكاتب سامي الذيب ان يقدم لنا الادلة على ان هذه الاساليب في لغة العرب ماكانت معتمدة قبل نزول القرآن الكريم او قبل ظهور الاسلام ولكن لارد من قبله
وهذه الاساليب كما حددها الكاتب سامي الذيب في مجمل مقالاته هي:
اسلوب التقديم والتأخي:
الالتفات
التضمين
وطالبته ان يقدم لنا على اي قواعد للغة العرب يعتمد لتمكنه من البت ان هناك خطأ لغوي ,ولكن لارد من الكاتب سامي الذيب,
فاين اسلوب الكسر الذي استخدمته في حواري معه ؟
فانت ياخ احمد كما تبحث عن الحقيقة المقنعة فنحن نبحث عنها
فالشاعر النابغة الذبياني من شعراء المعلقات ومات قبل ظهور الاسلام وكل شعراء المعلقات استخدموا الاساليب اللغوية التي يعتير او اعتبارها الكاتب سامي الذيب اسليب استحدثها المسلمون
وقدمنا لكم وللكاتب سامي الذيب ترجمة الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد والذي ترجم قبل ظهور الاسلام واستخدم المترجم العربي في ترجمته الى العربية انذاك ذات اساليب التقديم والتأخير والالتفاي والتضمين التي يدعى سامي الذيب ان العرب المسلمون استحدثوها تحايلا وكذبا من اجل مايدعيه الكاتب سامي الذيب اخطاء في تدوين القرآن الكريم
فليس من حقي ان اقدم ادلتي التي تثبت ان من يستخدم اسلوب الكذب والتحايل هو الكاتب سامي الذيب خدمة لحملته التبشريه لدينه المسيحية ويقول في مقاله /أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 38 - ايهما الصحيح؟http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=418425
عمن يحاوره فالج لاتعالج من هو الفالج ومن هو الذي لايعالج
ويقول في مقاله ايضا
من خلال تجربتي في الحوار المتمدن وصفحتي في الفيسبوك، توصلت إلى نتيجة مفادها ان النقاش مع المتدينين لا يفيد البتة. فهم يضعون على أعينهم عصابة "قال الله" فلا يستطيون رؤية شيء آخر. فلا شيء يمكن ان يقنعهم بأن في القرآن اخطاء لغوية أو انشائية، ولا يجرؤ أي استاذ أو طالب جامعي القول عكس ذلك وإلا لعرض حياته للخطر.
وانا اقول له تبين لي من خلال تجربتي ان الحوار من النخبة من المبشرين بالديانة المسيحية وعلى راسهم فطحل المبشرين وزعيمهم سامي الذيب لن يوصل الى نتيجه لانهم وضعوا عصابة على اعينهم وحشوا اذانهم با لفلين الذي تغلق به فوهات قناني الزجاج حتى لايعيقهم عن غايتهم التي يسعون اليها شيئ وقوله تعالى اكد ذالك / صم بكم عمي فهم لا يرجعون}
ويقول بعض المعلقين امثال يعقوب قطاطوا وعبد العزى /لا احدا من المسيحيين يقول ان الانجيل لايوجد فيه ضعف في الترجمه الى العربيه مثلا ؟؟؟
نقول لهم هل قام الكاتب سامي الذيب ببيان الاخطاء اللغوية في ترجمة الكتاب المقدس ؟ وهل كتب مقال في هذا الجانب حتى نصدق ماتقولون
فلو كان سامي الذيب قد بحث في اخطاء ترجمة كتابه المقدس الى العربية لما فكر ولو مرة واحدة ان يتناول او يدعي ان هناك اخطاء لغوية في كتابة القرآن الكريم لانه سيكتشف ان ذات الاساليب اللغوية التي كتب بها القرآن الكريم هي ذاتها التي ترجم بها كتابه المقدس
وهذا سيمنعه من العمل على زعزة ايمان المسلم بثوابته فلم يتناول ولم يصرح ان هناك اخطاءا لغوية في ترجمة الكتاب المقدس الى العربية
فليس من مهماته زعزعة المسيحي او اليهودي بثوابته الايمانيه
يقول الكاتب سامي الذيب في مقاله الاخير (الحلقة38)
كل شيئ عند العرب صابون
هو يعلم ان للعرب ثوابت وقواعد لغوية يلتزمون بها ولايحدون عنها ان كان عربيا حقا ويتقن لغة العرب
فهو يستغرب لماذا يستخم كاتب القرآن مرة حرف الجر (اللام) ومرة حرف الجر( الى) ويقول اي من الاستخدم الصحيح
"لأجل" أم "إلى أجل"
--------------------
استعمل القرآن كلمة "لأجل" 4 مرات
واستعمل كلمة "إلى اجل" 16 مرة
ويلاحظ انه استعمل
عبارة "لاجل مسمى" 3 مرات
وعبارة "إلى اجل مسمى" 11 مرة
فأيهما الصحيح؟
ناتي للاطلاع على معنى حرفي الجر (اللام) وحرف الجر(الى) في لغة العرب حتى نتوصل الى حكم من منهما يصح استخدامه ومن منهما لايصح استخدامه
وقبل ان نبين معني حرفي الجر اعلاه نورد القاعدة التي ارساها العرب عن حروف الجور او حول حروف الجر
قاعدة :
1- حروف الجر لامحل لها من الأعراب .
2- تجر الاسم الذي يليها بأحدى العلامات الأعرابية التالية :

*الكسرة إذا كان اسما مفردا معربا غير ممنوع منالصرف.

*تجر بالكسرة جمع المؤنث السالم.
*تجر الممنوع من الصرف بالفتحة نيابة عن الكسرة.
*تجر المثنى المذكر والمؤنث وجمع المذكر السالم بالياء.
*أما إذا كان الاسم مبنيا فيعرب مبني في محل اسم مجرور
*وتقدر على المقصور وعلى المنقوص إذا كان محلى بأل
وحروف الجر هي:( من- إلى- عن- على- في- الباء- الكاف- اللام- حتى- التاء- الواو- مذ-منذ-ربّ)
وحرفي الجر (اللام) ,(الى) تستخدم مع الاسماء الظاهرة والمضمرة
الان لنتابع معنى حرف الجر (الى) والغاية من استخدامه
حرف الجر (إلى) ومعانيه :

الأمثلة:

*دهبت الى المدرسة : انتهاء الغاية في المكان
*قمت إلى الليل : انتهاء الغاية في الزمان
معنى حرف الجر(اللام) واستخدماته:

: ومن معانيها الملك نحو: {له ما في السموات} ونحو "الدار لخالدٍ". وتأتي للتعليل وهي الداخلة على علة الشيء نحو: جئت لإكرام
وعليه عندما يستخدم كاتب القرآن حرف الجر(الام) هو غايته توضيح السبب او تعليل الحالة
اما عندما يستخدم كاتب القرآن حرف الجر(الى) هو تحديد نهاية الزمان وتحديد نهاية المكان
كقوله تعالى: واتموا الصيام الى الليل/ تحديد زمان نهاية الصوم
وكذالك الحال بالنسبه
"سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ" أم "سُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ"
--------------------------------------
سقناه لبد ميت/ لبيان سببية سوق المطر وغايته يعني اساب سوق المطر لاحياء بلدة ميته
سقانه الى بلد ميت/ معناه جهة نزول المطر المكانية
وهذا الفرق بين استخدام حرف الجر( اللام) تارة
واستخدام حرف الجر( الى)
فمعناهما مختلف وغاية استخدامهما مختلف
فيبدو ان من كلشيئ عنده صابون هو جنابك سامي الذيب وليس العرب
نشرحلك الاية التاليه وفق فهم العرب لمعنى كل من حرف الجر الام
وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى اذا اقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فانزلنا به الماء فاخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون
يكون معناها
ان سبب انشاء الرياح لتحمل سحابا ثقالا لان هناك بلد ميت اذا سبب ارسال الرياح لتحمل سحاب ثقال لان من ينقل السحاب من مكان الى اخر هي الرياح وكل ذالك لان هناك بلد ميت : اذا معنى اللام غير معنى الى/ فمن هو الذي عنده كل شيئ صابون
ومعنى الاية ادناه
والله الذي ارسل الرياح فتثير سحابا فسقناه الى بلد ميت فاحيينا به الارض بعد موتها كذلك النشور
هو تعين مكان نزول المطر باستخدام حرف الجر الى الذي يستخدم لتحديد الزمان والمكان/ هل رأيت سيد سامي الذيب ان العرب ماعندهم كل شيئ صابون
ناتي الان لنعرف معنى حرف الجر (على)
الحرف (على) ومعانيه:
الأمثلة :
* " وعلى الفلك تحملون" : الاستعلاء الحسي
*" فضلنا بعضهم على بعض" : الاستعلاء المعنوي
اذا معناه استعلاء الشيئ فوق الشيئ ايضا مكاني
ودناه معني باقي حروف الجر
- الحرف (في ) ومعانيه :
الأمثلة :
* جلست في البيت : الظرفية المكانية
*حفظت القصيدة في ساعة : الظرفية الزمانية
6- الحرف (باء ) ومعانيه:
الأمثلة :
* قتل كليب بناقة : التعليل
*حوسب بذنبه : السبب
*أمسكت بيد الأعمى:الإلصاق الحقيقي
*مررت بدارك : الإلصاق المجازي
*كتبت بالقلم : الاستعانة
وبفهمنا لمعاني حروف الجر واستخداماته نستطيع ان نحدد الصح في استخدامها او تحديد الخطأ
فليس في لغة العرب كل شيئ صابون لكل شيئ في لغة العرب قانون وقواعد واسس
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اخطاء ترجمة الكتاب المقدس(التوراة والاناجيل) اللغوية والانشا ...
- اخطاء ترجمة الكتاب المقدس اللغوية/نظرية التضمين
- ماهي نظرية التضمين في الادب العربي؟
- سامي الذيب واين هي النظرية التي تستند اليها و تضاد نظرية تضم ...
- ليش قالوا عنك كل هذا سامي كاب
- مالك بارودي وهل نفت ناسا وجود انشقاق في القمر؟
- نحمد الله,نحمد الرب,نحمد الانفجار الكوني العظيم ,ان صفحة كوك ...
- Michael Kristaino/ give the title
- أذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب
- سامي الذيب دعك من الاحتمالات وقدم لنا الادلة والاثبات على ما ...
- الفسق في القول كأحد ابرز قواعد كتابات مالك بارودي
- صديقي ديلمور دليمي
- نبيل عداون لاتكتفي بهذا القدر ولكن صحح عباراتك
- هذه مصادرنا فاتنا بمصادرك سامي الذيب
- ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب
- من كان يعبد محمدا فأن محمدا قد مات ردا على تبريرات مالك بارو ...
- محمد ابن امنه ابن زرف الحائط ردا على مقالات مالك بارودي
- مالك بارودي عليك ان تثبت فعل الجماع اولا بعدها يمكنك طرح الا ...
- مع تفيد الرفقة والمصاحبة ولاتفيد الاستعلاء توضيح للزميل وليد ...
- انت لم تدق الاسفين الا في نعش كتاباتك مالك بارودي


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس كل شيئ عند العرب صابون ,العرب في اللغة يُلزِمُهم قانون, ردا على ادعائات سامي الذيب