أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.















المزيد.....



انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4475 - 2014 / 6 / 7 - 17:00
المحور: كتابات ساخرة
    


إدينى عقلك – جزء ثانى
الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (25)

أستغرب من قول صديقى شاهر الشرقاوى عندما يدعى بأن الملحدين واللادينيين يشخصون الله عندما يتناولون حضوره فى الفكر الديني بقراءة يجدها مغلوطة و يرى أن هذا مخالف لإيمان المؤمنين , لأضرب كفا بكف وأقول من الذى يشخصن الإله أليس هو الفكر والتراث الدينى الذى لم يترك سطراً واحداً فى كتبه دون أن تفوح منها رائحة الشخصنة فى التوصيف بصفات مغرقة فى بشريتها إلى إستدعاء ملامح بشرية كالوجه واليد لأتناول هذا فى مقال سابق طارحاً عشرات صور التشخيص التى تثبت بما لا يدع مجال للشك أننا أمام فكرة إله أنتجها ورسمها الإنسان برؤيته وخياله وإنفعالاته .
فى هذا المقال سنتناول التشخيص عندما يكون فجاً ينال من فكرة الله بسذاجته الشديدة وبصوره الشديدة التهافت والبلاهة لتدعو كل من يمتلك القليل من الجرأة أن يبتسم بل يضحك على فكرة إله كما رسمها إنسان قديم بكل سذاجته وبراءته وبلاهته لتصوره بصورة متهافتة ساذجة لنقول أن المؤمنين لم يكتفوا بأنهم لم يقدرون الله حق قدره بل سخفوه بشكل متهافت وغريب .
تعالوا نستدعى صور من التراث الدينى تبين كيف أنهم نالوا من فكرة الله بسذاجة وبطريقة لا يمكن توصيفها اكثر من أننا أمام مُبدع لم يحترم فكرة إلهه ولم يعطه حق قدره بل سخف الفكرة وإستجلب لها المهانة والسخرية أو قل للدقة ان مُبدع فكرة الإله صدر كل ما يحمله ذهنه من براءة وتسطيح وسذاجة وغفلة . وطالما هى صور طريفة تقترب من الكوميديا فلا داعى للجدية و للصرامة فى عرضها .

- سيبنى عليهم ..إرجع يا متهور وِلم الدور .. طيب
جاء في سفر الخروج الإصحاح 32 : ( إن الرب غضب غضباً شديداً على بني إسرائيل عندما عبدوا العجل . وقال لموسى : فالآن اتركني ليحمى غضبي عليهم , فأصيّرك شعبا عظيما . فتضرع موسى أمام الرب الإلهه وقال له : إرجع عن حُمُو غضبك واندم على الشر بشعبك . اذكر إبراهيم وإسحاق وإسرائيل عبيدك الذين حلفت لهم بنفسك وقلت لهم : أُكثر نسلكم كنجوم السماء وأعطي نسلكم كل هذه الأرض التي تكلمت عنها فيملكونها إلى الأبد , فندم الرب على الشر الذي قال
إنه يفعله بشعبه) .
فلنقف أمام هذا المشهد ولنتأمل
الرب غضب غضبا شديدا .
وقال لموسى : فالآن اتركني ليحمى غضبي .!
وقال موسى : إرجع عن حُمُو غضبك واندم على الشر بشعبك .!
فندم الرب على الشر الذي قال إنه يفعله بشعبه .!
إيه ده .!!

- معلهش ماتزعلش
وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: (حَتَّى مَتَى يُهِينُنِي هذَا الشَّعْبُ؟ وَحَتَّى مَتَى لاَ يُصَدِّقُونَنِي بِجَمِيعِ الآيَاتِ الَّتِي عَمِلْتُ فِي وَسَطِهِمْ ) سفر العدد الإصحاح 14 .
( حَتَّى مَتَى يُهِينُنِي هذَا الشَّعْبُ ) ... إيه ده .هوا مين اللى بيحكى وبيعاتب موسى !

- طب متعملهاش تانى
في سفر التكوين 8: (لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضاً مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضاً أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ") .
فلنتأمل :
لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ . وَلاَ أَعُودُ أَيْضاً أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ .
جميل هو الإله اللى يؤنب نفسه .. ولكن يا حبيبى أنت إله .!

- إستنى يا بنى على مهلك أنا رجعت فى كلامى .
في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 24 : ( أن الرب غضب على بني إسرائيل وجعل فيهم وباء فقتل سبعين ألف رجل " وبسط الملاك يده على أورشليم ليهلكها فندم الرب عن الشر وقال للملاك المهلك للشعب : كفى , الآن رويدك )
(فندم الرب عن الشر وقال للملاك المهلك للشعب : كفى الآن رويدك) .... إيه ده .!

- يا نهار أسود دول هيبنوا البرج .
فى سفر التكوين - الإصحاح 11
11: 1 و كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة
11: 2 و حدث في ارتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار و سكنوا هناك
11: 3 و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا و نشويه شيا فكان لهم اللبن مكان الحجر و كان لهم الحمر مكان الطين
11: 4 و قالوا هلم نبن لانفسنا مدينة و برجا راسه بالسماء و نصنع لانفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الارض
11: 5 فنزل الرب لينظر المدينة و البرج اللذين كان بنو ادم يبنونهما
11: 6 و قال الرب هوذا شعب واحد و لسان واحد لجميعهم و هذا ابتداؤهم بالعمل و الان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه
11: 7 هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض
11: 8 فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفوا عن بنيان المدينة
11: 9 لذلك دعي اسمها بابل لان الرب هناك بلبل لسان كل الارض و من هناك بددهم الرب على وجه كل الارض .
فلنتأمل :
( فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو ادم يبنونهما ) ... يعنى نزل علشان يشوف إيه اللى بيحصل .
( و قال الرب هوذا شعب واحد و لسان واحد لجميعهم و هذا ابتداؤهم بالعمل والان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه ) ... يا لهوى يا خراشى !
( هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض ) ... ياللا بينا يارجالة ننزل ونبوظ الليلة .
إيه ده .!!

- بالذمة إيه تضيق الدماغ ده .. وايه ذنب النسوان .!
في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 12 ( لِذَلِكَ لَنْ يُفَارِقَ السَّيْفُ بَيْتَكَ إِلَى الأَبَدِ، لأَنَّكَ احْتَقَرْتَنِي واغْتَصَبْتَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ». «هَذَا مَا يَقُولهُ الرَّبُّ: سَأُثِيرُ عَلَيْكَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِكَ مَنْ يُنْزِلُ بِكَ الْبَلاَيَا، وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَيْنَيْكَ وَأُعْطِيهِنَّ لِقَرِيبِكَ، فَيُضَاجِعُهُنَّ فِي وَضَحِ النَّهَارِ. 12أَنْتَ ارْتَكَبْتَ خَطِيئَتَكَ فِي السِّرِّ، وَأَنَا أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَفِي وَضَحِ النهار)
فلنتأمل :
( وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَيْنَيْكَ وَأُعْطِيهِنَّ لِقَرِيبِكَ فَيُضَاجِعُهُنَّ فِي وَضَحِ النَّهَار ) ِ.... هفرسك ولا يهمنى ان ده اسمه زنى وفجور وأنا اللى هودى النسوان لقريبك ومفيش حد يقوللى إيه ذنب النسوان .!
( أَنْتَ ارْتَكَبْتَ خَطِيئَتَكَ فِي السِّرِّ، وَأَنَا أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَفِي وَضَحِ النهار ) .... إذا كنت إنت عندك حياء فأنا معنديش .!
إيه اللى بيحصل ويتقال ده .!

- سنستدرجهم فى حتة ضلمة .
"فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ، وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ " القلم 45
(سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ) يستدرج مين .. هوا مين اللى بيتكلم .!
ليكرر حكاية الإستدراج في سورة الاعراف
(وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ ، وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) الاعراف 182
( سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ ) .. برضه يستدرجهم فى خرابة مثلا
( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) .... يا متين !
إيه ده .!

- يا حفيظ لما ربنا بيبقى معصب .. دخان من أنفه ونار من فمه
في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 22 :8 - 11 " عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ. ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزَّتْ لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. 9نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. 10طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 11امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ. "
( عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ.) طب دى ماشية أهى الأرض بتتزلزل .
( ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزَّتْ ) يا سلام ..إزاى بقى اترعشت السماوات واهتزت وإيه حكاية أساسات السماوات دى .
( لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. ) .. يبقى ربنا تنين بقى .
( طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ ) ... عسل حكاية طأطأ دى ..وحلوة حكاية إنه ركب الحنطور واتحنطر .

- إنت عندك عهد الله .. أنا عندى عهد الله.
17: 10 هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني و بينكم و بين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر
17: 11 فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني و بينكم
17: 12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم وليد البيت و المبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك
17: 13 يختن ختانا وليد بيتك و المبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا
17: 14 و اما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها انه قد نكث عهدي.
لم أفهم وانا صغير ماذا يعنى ب( وعهد الله ) ولكن الآن عرفت ويعيش بنى آدم ويتعلم , فعهد الله هو حتة الجلدة اللى قطعوها من حمامتنا وإحنا صغيرين ويسمنوها طهارة , واللى مقطعوش منه حتة يبقى مش متطهر أى ليس له عهد الله , فعهد الله مرتبط بشكل راس القضيب ولما نروح عند ربنا هيشلح كل واحد فينا ويشوف بتاعه متطهر ولا لأ .. الحمد لله انا عندى عهد الله .!

- حاجة جديدة بدل ما تصفر للحمام .. صفر للدبان والنحل
فى سفر إشعياء الإصحاح 7 : 18 ( فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَصْفِرُ الرَّبُّ لِلْمِصْرِيِّينَ فَيَجِيئُونَ عَلَيْكُمْ مِنْ كُلِّ أَنْهَارِ مِصْرَ، وَلِلأَشُورِيِّينَ فَيَجِيئُونَ عَلَيْكُمْ كَأَسْرَابِ النَّحْلِ، 19فَتُقْبِلُ كُلُّهَا وَتَنْتَشِرُ فِي الأَوْدِيَةِ الْمُقْفِرَةِ، وَفِي شُقُوقِ الصُّخُورِ وَشُجَيْرَاتِ الشَّوْكِ الْمُتَكَاثِفَةِ، وَفِي الْمَرَاعِي قَاطِبَةً.)
طب انا فهمت انه بيصفر للمصريين والأشوريين علشان يضربوا العبرانيين علقة سخنه ولكن إزاى انتشر المصريون في شقوق الصخور وشجيرات الشوك .!
عالعموم كونه يصفر للمصريين والأشوريين أحسن ما يصفر للدبان والنحل (ويكون في ذلك اليوم ان الرب يصفر للذباب الذي في اقصى ترع مصر وللنحل الذي في ارض اشور).
إيه الآله اللى واقف ع الناصية ده .

- ها ها ها .. دا إنتم عالم مسخرة
اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }البقرة15
أنا محيرنى حاجة .. هل الله بيستهزئ لحاله أم جامع الملايكة حوله وقاعد يستهزئ ليضحكوا من إستهزاءه نفاقاً .
أكيد ربنا بيتسهزأ وهوا لوحده لأنه موجود قبل الملايكة وهو اللى خلقهم .. طب مش أولا عيب ان ربنا بيستهزأ بمخلوفات تافهة وهو إله .. وإيه معنى إنه بيستهزأ كده مع حاله ....إحفظنا وإشفينا يارب .!

- إذا كنت إنت مكار فأنا مكار قوى
" وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ " الأنفال 30
مش اللى بيمكر ده معناه غياب القدرة والقوة عند حضرته فبيدور على المكر فإزاى الله يمكر .. ومش عيب إله يكون مكار ليناطح المخلوق الغلبان .. ياما هنشوف من دى آلهة .!

- ايه الطفولية دى .. إذا كانوا المنافقين يخادعون الله فالله أشطر وهو اللى بيخدعهم
( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ ) النساء 4 : 142
والله احنا غلابة .!

- أهو أنت الأبتر وستين أبتر .
" إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ " الكوثر
طب العاص بن وائل بنى آدم معندهوش ذوق لما يقول للنبى يا أبتر بعد وفاة ابنه ابراهيم ولكن عيب قوى ربنا يلعن ومشغول بالحكاية دى من ورا السماوات السبع .. مش كان الله يديله ابن تانى وخلاص بدل ما يلعن وائل .

-عتل بعد ذالك زنيم
دى بقى شتيمة بجد في حق الوليد بن المغيرة ( زنيم = ابن زنا ) تخيل إله بجلالة قدره ينزل إلى المستوى ده .!!

- يعنى مفيش مرة نفكر فى صلى الله عليه وسلم .!
يعنى محدش مرة فكر فى صلى الله عليه وسلم كإنتهاك لأى حاجة إسمها ألوهية فالله يصلى لمحمد.!
( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) الأحزاب:56 قالوا : يا رسول الله ، هذا السلام قد عرفناه ، فكيف الصلاة وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال : " قولوا : اللهم صل على محمد كما صليت على آل إبراهيم ، اللهم بارك على محمد كما باركت على آل إبراهيم ".
يعنى تلفوها يمين وشمال ,فالله يصلى وده على لسان النبى وإذا كنتم تعنون البركة والرحمة فكان يمكن أن يقول الله يبارك ويرحم ولكنه يصلى .!

- طب بيصلى بجد .!
عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله عليه السلام : " عرج برسول الله صلى الله عليه وآله مرتين فقال له :انتظر يا محمد ان الله يصلي ، فقال : وكيف يصلي يا جبريل ، قال يقول : سبوح قدوس أنا رب الملائكة والروح!كتاب الكافي : المجلد الأول ، كتاب الحجة ، باب : ميلاد الرسول ووفاته.
وفي سدرة المنتهى قال جبريل لله انتظر هنا الله يصلي ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا يقول الله ؟ قال يقول سبوح .. سبوح وينحني بجبهته قليلا وكأن الله يسجد أو يركع.- كتاب الصلاة .

- هى دى الحكاية إله بيشتم .. عادى !
( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَىٰ-;---;-- عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَىٰ-;---;-- نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ .) سورة المسد.
ابو لهب قال للنبى تباً لك فربنا زعل قوى وعصب وفتح عالآخر وقال تبا عليك وعلى مراتك حمالة الحطب ... بس هى دى الحكاية وما تقولش عيب ان الله يلعن .

- الله شيخ طريقة
( إذا كان يوم الجمعة ينزل الله تبارك وتعالى بين الأذان والإقامة عليه رداء مكتوب عليه إني أنا الله لا إله إلا أنا يقف في قبلة كل مؤمن مقبلا عليه إلى أن يفرغ من صلاته لا يسأل الله عبد تلك الساعة شيئا إلا أعطاه فإذا سلم الإمام من صلاته صعد السماء )الراوي: أنس بن مالك المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال
يا سلام .. الله عليه رداء مكتوب عليه "أنا الله لا إله إلا أنا ".. مدد يا شيخ العرب .

- الله فى الصندوق .
فى سفر صموئيل الثاني [ 6: أن داود وجميع الشعب أخذوا تابوت الله الذي يسمى رب الجنود الجالس على الكروبيم، وجروا التابوت على عجلة والرب جالس في التابوت يتفرج عليهم، وهم يرقصون فرحًا بعودته من الأسر من عند الفلسطينيين بعد أن ضربهم الرب بالبواسير. وكان الرب جالسًا في التابوت طوال الوقت. ونبي الله داود وكل الشعب يرقص ويغني ويلعب بالرباب، وينفخ بالمزمار، ويضرب بالدفوف والجنوك، ابتهاجًا بالنصر وبعودة رب الجنود الجالس على الكروبيم.!
لا حول ولا قوة إلا بالله . دا انتم ماسبتوش حاجة إلا حطيتوا الله فيها .!

- حافين بس حول العرش .
وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " الزمر 75
مش هنسأل ليه الملايكة حافية وربنا ماجبش ليهم كوتشيهات ولكن معنى انهم يلفون حول العرش أن العرش والله محدود مش كده برضه .!

- خد التقيلة دى .. بيكلم نفسه !
بعد ما خلص الله على كل الملايكة قال : أنا عتريس أنا الملك، أنا الجبار، أنا المتكبر، أين ملوك الأرض أنا الواحد القهار .سورة غافر 20
( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ (13) فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (14) رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ (15) يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ)
تفسير ابن كثير{‏لمن الملك اليوم‏؟‏ للّه الواحد القهار‏}‏ قد تقدم في حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما أنه تعالى يطوي السماوات والأرض بيده، ثم يقول‏:‏ أنا الملك، أنا الجبار، أنا المتكبر، أين ملوك الأرض‏؟‏ أين الجبارون‏؟‏ وفي حديث الصور أنه عزَّ وجلَّ إذا قبض أرواح جميع خلقه فلم يبق سواه وحده لا شريك له، حينئذ يقول‏:‏ ‏{‏لمن الملك اليوم‏}‏‏؟‏ ثلاث مرات، ثم يجيب نفسه قائلاً‏:‏ ‏{‏للّه الواحد القهار‏}‏ أي الذي قهر كل شيء وغلبه، وقد قال ابن عباس رضي اللّه عنهما‏:‏ ينادي مناد بين يدي الساعة يا أيها الناس أتتكم الساعة فيسمعها الأحياء والأموات، قال، وينزل اللّه عزَّ وجلَّ إلى السماء الدنيا ويقول‏:‏ ‏{‏لمن الملك اليوم، للّه الواحد القهار‏}‏ ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس

- طب إيه أول الحكاية .. مذبحة القلعة وخلص على كل الملايكة .!!
عذاب الله شديد فيكونون في ذلك العذاب ما شاء الله إلا أنه يطول ثم يأمر الله إسرافيل بنفخة الصعق فينفخ نفخة الصعق فيصعق أهل السموات والأرض إلا من شاء الله فإذا هم قد خمدوا وجاء ملك الموت إلى الجبار عز وجل فيقول يا رب قد مات أهل السموات والأرض إلا من شئت فيقول الله وهو أعلم بمن بقى فمن بقى فيقول يا رب بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت حملة العرش وبقى جبريل وميكائيل وبقيت أنا فيقول الله عز وجل ليمت جبريل وميكائيل فينطق الله العرش فيقول يا رب يموت جبريل وميكائيل فيقول اسكت فإني كتبت الموت على كل من كان تحت عرشي فيموتان ثم يأتي ملك الموت إلى الجبار فيقول يا رب قد مات جبريل وميكائيل فيقول الله وهو أعلم بمن بقى فمن بقى فيقول بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت حملة عرشك وبقيت أنا فيقول الله ليمت حملة عرشي فيموتوا ويأمر الله العرش فيقبض الصور من إسرافيل ثم يأتي ملك الموت فيقول يا رب قد مات حملة عرشك فيقول الله وهو أعلم بمن بقى فمن بقى فيقول يا رب بقيت أنت الحي الذي لا تموت وبقيت أنا فيقول الله أنت خلق من خلقي خلقتك لما رأيت فمت فيموت فإذا لم يبق إلا الله الواحد القهار الأحد الذي لم يلد ولم يولد كان آخرا كما كان أولا طوى السموات والأرض طي السجل للكتب ثم دحاهما ثم يلقفهما ثلاث مرات ثم يقول أنا الجبار أنا الجبار أنا الجبار ثلاثا ثم هتف بصوته لمن الملك اليوم ثلاث مرات فلا يجيبه أحد
سمعت رسول الله وهو على المنبر يقول : ياخذ الجبار بسماواته وارضيه بيده وقبض يده وجعل يقبضها ومن ثم يبسطها ويقول:((انا الجبار , وانا الملك , اين الجبارون , اين المتكبرون )) حديث صحيح
بس انت كده بتكلم نفسك ومفيش حد حواليك واللى يكلم نفسه يبقى ..!

- ياسلاااام .
( وروى الحاكم و البيهقي وابن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلعم: لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت لي .فقال الله : فكيف عرفت محمد ولم أخلقه بعد ؟ فقال : يا رب . . لأنك لما خلقتني بيدك ، ونفخت في من روحك ، رفعت رأسي ، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً : لا إله إلا الله محمد رسول الله صلعم، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك . فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، وإذا سألتني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك .)
يا سلاااام !!! بقى محمد فى قلب الله وعشقه وآدم لما كان قاعد يتخلق بإيدين ربنا عينه على الكرسى يقرأ محمد رسول الله على قوائمه فآدم الفكيك فهم ان محمد له حب عند ربنا فقال طب نشوف الواسطة دى ويطلب من ربنا يغفر ذنوبه فقام إيه ربنا قاله برافو يا آدم ولكن إنت فى نظرى لا تسوى حاجة ولولا محمد ما خلقتك .
الجميل برضه فى هذا المشهد الكرسى الشبيه بكراسى أصحاب الطريقة فى الموالد الشعبية حيث قوائم خشبية مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله , فالله قاعد على كرسى بقوائم ليفكر نفسه بأنه إله وأن محمد رسول الله .!

- يعنى مفيش اى فرق بينا وبين ربنا .
(شعر رأسه كالصوف النقي، وعرشه لهيب نار) ( دانيال 7/9 ).
(عيناه تنظران، أجفانه تمتحن بني آدم) مزمور 11/4
(شفتاه ممتلئتان سخطًا، ولسانه كنار آكلة، ونفخته كنهر غامر يبلغ إلى الرقبة) (إشعيا 30/27
(نزل وضباب تحت رجليه) مزمور 18/9
(صعد دخان من أنفه، ونار من فمه) مزمور 18/9
ويقولك مفيش تشخيص .

- ده طلع أسد أو دب أو نمر .
( 7لِهَذَا أَكُونُ لَهُمْ كَأَسَدٍ، وَأَكْمُنُ كَنَمِرٍ لَهُمْ عَلَى الطَّرِيقِ. 8وَأَنْقَضُّ عَلَيْهِمْ كَدُبَّةٍ ثَاكِلٍ، وَأُمَزِّقُ قُلُوبَهُمْ ) هوشع 13 : 7
(هُوَ لِي كَدُبٍّ مُتَرَبِّصٍ، وَكَأَسَدٍ مُتَرَصِّدٍ فِي مَكْمَنِهِ ) مراثي إرميا 3 : 10
تشبيهات غريبة وفاكرينها إنها حلوة .!

- لا .. هنا شاب أمور زى الفل قطط .
( رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية - الصفحة أو الرقم: 7/290خلاصة الدرجة: صحيح .

- ساق الله لا هو مجاز ولا تأويل ولا يحزنون
( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ ) سورة القلم 42
ربنا له ساق .. أوعى تقول مجاز ولا تأويل وشوف المفسرين بيقولوا إيه وهنروح بعيد ليه واحنا معانا إمام المفسرين النبى الكريم فجاء في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد حديث طويل ( فيأتيهم الجبَّار في ‏صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا ، فلا يكلمه إلا الأنبياء . فيقولون ‏هل بينكم وبينه آية تعرفونه ؟ فيقولون الساق . فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ).‏‎ أخرجه البخاري ‏في التفسير 4919 ، وفي التوحيد 7439 ، من حديث أبي سعيد الخدري‎ ‎رضي الله ‏عنه ‎
لعنة الله على المدلسين الذين يقولون مجاز والله يخرب بيت المجاز واللى اخترعه.

- صوابع لله و قبصة إيده .
( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ-;---;-- سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ-;---;-- عَمَّا يُشْرِكُونَ )الزمر 69 عن قوله تعالى: { وَمَا قَدَرُواْ ٱ-;---;--للَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ...}.أخبرنا أبو بكر الحارثي، قال: حدَّثنا أبو الشيخ الحافظ، قال: حدَّثنا ابن أبي عاصم، قال: حدَّثنا ابن نمير، قال: حدَّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن علقمة، عن عبد الله، قال:أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أهل الكتاب، فقال: يا أبا القاسم، بلغك أن الله يحمل الخلائق على إصبع، والأرضِينَ على إصبع، والشجر على إصبع، والثرى على إصبع [ثم يقول: أنا الملك]؟ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نَوَاجِذُه، فأنزل الله تعالى: { وَمَا قَدَرُواْ ٱ-;---;--للَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ...} الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري ، ومعنى هذا: أن الله تعالى يقدر على قبض الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر بإصبع
طب هنا فيه صوابع وقبضة إيد ويمين .. صحيح هم يقدرون الله حق قدره !! ..ولكن اذا كانت الارض فى قبضته طب السماوت اللى هىّ فضاء كونى غازى واجرام إزاى تكون مطويات .. يعنى هى جت على دى !!!

- طب انتو حيرتونا هو عنده إيد يمين وشمال ولا الإثنين يمين
في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟.
وفي صحيح مسلم أيضاً عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المقسطين عند الله على منابر من نورعن يمين الرحمن عز وجل ـ وكلتا يديه يمين ـ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.

ويقولولك الله مش مشخصن دا انتو ما سبتوش سطر من غير ما تشخصونه.. وإزى الصحة وكل سنه وانتم طيبون .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية الفكر الإسلامى .
- ثقافة متصادمة منتفخة متقيحة.
- فلسفة اللذة والألم .
- تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر وال ...
- فلسفة الرسم وماهية العشوائية والنظام والمعنى.
- نصابون ومتبجحون –الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- إدينى عقلك-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فيلم حلاوة روح يعرى قبحنا وهشاشتنا .
- إستحالة الخلق –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم .
- آلهة شريرة أم مزاجية أم تبريرات بشرية.
- العشوائية والمعنى– نحن من نخلق المعنى.
- توقف وتأمل قليلا-الأديان بشرية الفكر والهوى.
- النقد الدينى الدينى بين التهافت والإزدواجية والتبجح .
- وجود عشوائى-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان .
- تسامح الإسلام المنسوخ .
- ثقافة البغبغاء – لماذا نحن متخلفون.
- سامى لبيب - مفكر يساري وباحث في الشأن الديني – فى حوار مفتوح ...
- ثقافتنا البشعة طالت العلمانيين والملحدين واللادينين العرب.
- شهيد الذبابة.
- تأملات فى ثقافتنا البائسة-لماذا نحن متخلفون.


المزيد.....




- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...
- فيلم -حرب أهلية- يواصل تصدّر شباك التذاكر الأميركي ويحقق 11 ...
- الجامعة العربية تشهد انطلاق مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوم ...
- مسلسل طائر الرفراف الحلقة 67 مترجمة على موقع قصة عشق.. تردد ...
- شاهد.. تشكيك في -إسرائيل- بالرواية الرسمية حول الرد الإيراني ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سامى لبيب - انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.