أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نصير العتابي - النخبة السياسية بين مفهومين















المزيد.....

النخبة السياسية بين مفهومين


نصير العتابي

الحوار المتمدن-العدد: 4467 - 2014 / 5 / 29 - 17:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


النخبة السياسية بين مفهومين

ظل الحكم في الحضارات القديمة نتاج نظرية التفويض الألهي , حيث تكون الألهة في السماء وتحكم الأرض من خلال التفويض الى بعض المصطفين من البشر ليحكموا نيابة عن الالهة وبنظرة فاحصة الى مدونات ووثائق تلك الحضارات نجد تعدد من أنطيت به مهمة الحكم نيابة عن السماء مما يؤسس لفكرة نفهمها اليوم على انها فكرة النخبة . فالمدونات التاريخية تؤكد ان السلطة العليا في اقدم مجتمع سومري كانت بيد مجموعة منتقاة تضم شيوخا وشبابا يشكلون مجلسا عاما يصدر القرار النهائي فيما يتعلق بالقضايا الهامة وسمي هذا المجلس بمشرعي القانون , وذات ألامر نجده في طروحات الفلسفة الأغريقية من خلال ما تبناه افلاطون بتاكيده على أهمية الدور التي تؤديه ما أسماها بالجماعة النابهة في ادارة المجتمع . وتجلى مفهوم النخبة عند العرب قبل الأسلام في الهيأة القبلية ودور ما عرف بمجلس الملأ الذي هو بمثابة مجلس أعيان القبيلة ومن خلاله كانت تتخذ القرارات التي تنظم حكم القبيلة وتضبط مسارات علاقة افرادها بعضهم ببعض وأيضا علاقتها مع باقي القبائل .وامتد مفهوم النخبة في الحكم الى اليمن من خلال ما عرف بمجلس الأقيال أو مجلس الكبار الذي يتالف من النخبة الممثلة لقبائل اليمن ولفظة ( الأقيال ) جمع لمفردة ( القيل ) والتي تعني شيوخ القبائل اليمنية الذين هم بمثابة أهل الحل والعقد الذين يعتمد عليهم الملك باتخاذ القرارات في السلم والحرب . من هنا يتضح أن مفهوم النخبة لم يكن وليد العصور المتاخرة , ويجانب الحقيقة من يرى أن مفهوم النخبة السياسية من المفاهيم المستحدثة والتي لا يزيد عمرها عن الخمسين عاما كما نجد في كتابات الكثيرين ,فكلمة النخبة ( Elite) ظهرت أستخداماتها الأولى في القرن السابع عشر وكانت تطلق على الجماعات الأجتماعية المهيمنة في مجتمعاتها و قد أستقر تأريخ أستعمال كلمة النخبة بمعناها الاصطلاحي المستعمل حاليا الى بدايات القرن التاسع عشر ومع نهاية القرن التاسع عشر اخذ المصطلح مداه الواسع في الأدبيات السياسية والكتابات الأجتماعية لاسيما الأوربية منها . ومع أن عمر تبلور هذه النظرية قد زاد على القرن، إلا أن اللبس والغموض يصاحبها من جوانب كثيرة ومهمة، منها علاقتها مع النظم الشمولية والديمقراطية، آليات اختيار وعمل هذه النخبة، العلاقة ما بين النخبة السياسية والاجتماعية وهكذا. اذ أشارت المعاجم الحديثة الى أن المراد بمفهوم النخبة هو الأقلية المنتقاة في مجموعة أجتماعية ( مجتمع أو دولة أو أحزاب سياسية ) والتي تمارس نفوذا متفوقا في تلك المجموعات بفضل مؤهلاتها الفعلية أو الخاصة ومن هنا تسمى النخبة القادرة على أن تمارس عملا أو نفوذا سياسيا فاعلا بالنخبة الحاكمة او النخبة السياسية , واشارت الكثير من الدراسات الاجتماعية الى دور النخبة وأكدت أهمية دورها وأثرها في الوسط الاجتماعي فموضوع النخبة السياسية يعد أهم موضوعات علم الاجتماع السياسي . ويذهب انصار النخبة السياسية إلى القول بأنها حقيقة موضوعية ، لأن الشواهد التاريخية وواقع المجتمعات السابقة والمعاصرة، تتميز بوجود أقلية حاكمة، محتكرة لأهم المناصب السياسية والاجتماعية، وبيدها مقاليد الأمور، وأغلبية محكومة منقادة وليس لها صلة بصنع القرار السياسي . بشكل عام فقد نال هذا الموضوع اهتماما كبيرا في الوقت الحاضر خصوصا عند مناقشة مشكلات وامكانيات البلدان النامية حيث يعتقد الكثير من علماء الاجتماع السياسي أن النخبة تؤدي دورا مهما في مسيرة تلك البلدان , ويذهب بوتومور الى وجود أرتباط وثيق بين المتغيرات في البنية الاجتماعية وظهور النخبة فالمتغيرات المستجدة في البنية الاجتماعية غالبا ما تمنح الفرصة لأعضاء جدد للأنضمام الى مجموع النخب من خلال فعاليات مختلفة بحسب طبيعة المجتمع وحسب طبيعة حاجاته للنمو والتطور , فالبيئة والقدرة المهنية والتحصيل الأكاديمي والخلفية الثقافية والثروة والحضوة الاجتماعية كلها عوامل رئيسية لترحيل مجاميع اجتماعية الى عالم النخبة . من هنا تتضح أهمية نظرية النخبة في دراسة النظم السياسية وتحليلها كون طبيعة المجتمعات السياسية يمتنع فيها ممارسة السلطة من قبل الجميع مما يوجب وجود نخبة تتولى أدارة المجتمع وهذاه سيرة المجتمعات حتى البدائية منها وعبر مراحلها التاريخية بدا من مجتمعات السلطة الابوية كاول سلطة في المجتمعات البدائية مرورا بسلطة زعيم القبيلة حيث تمثل مرحلة اكثر تطورا وتمثل انتقالة الى التنظيم المجتمعي الاوسع والتي كان فيها زعيم القبيلة حاكما تلتف حوله مجموعة أعيان القبيلة ممن يملكون قدرات وصفات لا تتوفر للغالبية مما يجعل من هؤلاء نخبة المجتمع القبلي . والحقيقة التي لايمكن أغفالها هي أن النخبة السياسية لا يقتصر دورها على الجانب السياسي بل يتعداها الى الجوانب الاجتماعية الاخرى كالجوانب الثقافية والعسكرية والفنية . فتاريخ البشرية يكشف عن حقيقة مفادها ان التاريخ تصنعه جماعات محددة تقود أممها نحو مجدها وتحدد مستقبلها هذه الجماعات هي النخبة سواء كانت هذه النخبة ممثلة للأقلية او للأكثرية . وهنا يبرز جليا التداخل بين مفهومي النخبة السياسية والطبقة الحاكمة مما أوجد أختلافا منطقيا بين علماء الاجتماع في التمييز بين مفهومي الطبقة الحاكمة والنخبة الحاكمة اذ ان المفهوم الأخير يتألف من أولئك الذين يتصدون الى الأوضاع السياسية المهمة في المجتمع بوصفهم يشكلون وحدة متماسكة , ألا أن المفهومين قد استخدما لوصف الأحداث السياسية وتفسيرها لذلك فان القيمة الحقيقية لها تتحدد وفق ما يملكان من قدرة على تقديم اجابات واقعية عن التساؤلات المهمة المتعلقة بالنظم السياسية . وأبرز التساؤلات التي تواجه هذين المفهومين في هذا الجانب هو هل يشكل حكام المجتمع طبقة اجتماعية ؟ تاتي الاجابة من عالم الاجتماع بتومور بان المفهومين يتفقان على تاكيد التفرقة بين الحكام والمحكومين بوصفها تفرقة تعبر عن أهم جوانب البناء الاجتماعي غير انهما يقران هذه التفرقة بطريقة مختلفة , فمفهوم النخبة الحاكمة يقابل الأقلية المنظمة الحاكمة من جهة والأغلبية غير المنظمة أو عامة الجماهير من جهة أخرى , اما مفهوم الطبقة فيقابل بين الطبقة المتسلطة والطبقات الخاضعة والتي قد تكون على درجة من التنظيم أو أنها متحفزة لأقامة تنظيمات فاعلة . من خلال هذه التصورات المتباينة نشا الاختلاف في النظرة الى العلاقة بين الحكام والمحكومين . لذا أطلقت كلمة النخبة للأشارة الى تلك المجاميع السياسية والاجتماعية والعسكرية ذات المراكز العليا القادرة على ديمومة التمايز بينها وبين باقي الأفراد ضمن البينة الاجتماعية في عناوينها المختلفة . وربما يكون عالم الاجتماع موسكا أوضح من حدد مفهوم النخبة برأيه الذي يذهب الى أن النخبة تحاول أثبات حقيقية وجود طبقتين متميزتين من الناس طبقة تحكم وطبقة لا تحكم وهذا يشمل كل المجتمعات المتقدم منها وغير المتقدم , فالطبقة الحاكمة تكون اقل عددا وأقوى سيطرة على الوظائف السياسية وأشد احتكارا للقوة أما الطبقة المحكومة فهي أكثر عددا لكنها خاضعة لتوجيه الطبقة الحاكمة ويبدو من هذا أن وظيفة النخبة هي تشكيل الطليعة السياسية وممارسة السلطة من خلالها ووظيفة الطبقة الحاكمة المحافظة على التمايز الطبقي بين من يحكم والمحكومين . ومن كل ماسبق يمكن ان نخلص الى ملاحظتين جوهريتين الأولى ? ان النخب هي التي تشكل الرأي العام في المجالات المختلفة وهم من يصنع السياسات العامة ولا تصنعها الجماهير, بل ان هذه النخب تتلاعب غالبا بعواطف الجماهير ومشاعرها وبالتالي تجرها الى تحديد مواقفها اكثر من تأثر النخبة بالجماهير . والثانية ? ان المنطلقات الفكرية والسياسية وجوهر برامجهم وسياساتهم العامة ماهي الا انعكاس للقيم السائدة في أوساط تلك النخب أو أنعكاس لحاجاتها وتطلعاتها السياسية . وهناك من يرى أن حصر مفهوم النخبة بالطبقة الحاكمة فيه ظلم لتلك القوى الفاعلة في أوساط مجتمعاتها وان لم تحكم كما في المعارضات الموجودة في ساحات العمل السياسي فجوابه أن المعارضة أذا خرجت من من أطارها فأنها ستكون حاكمة وبالتالي ينطبق عليها الواقع الذي حددته نظرية النخبة . ….. …….. .......




نصير كعيد
كاتب وصحفي عراقي



#نصير_العتابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نتائج الانتخابات هل ستفرض حلولا قيصرية
- حكومة الاغلبية وجدلية الصراع على السلطة


المزيد.....




- الناطق باسم نتنياهو يرد على تصريحات نائب قطري: لا تصدر عن وس ...
- تقرير: مصر تتعهد بالكف عن الاقتراض المباشر
- القضاء الفرنسي يصدر حكمه على رئيس حكومة سابق لتورطه في فضيحة ...
- بتكليف من بوتين.. مسؤولة روسية في الدوحة بعد حديث عن مفاوضات ...
- هروب خيول عسكرية في جميع أنحاء لندن
- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدخل المستشفى التخص ...
- شاهد: نائب وزير الدفاع الروسي يمثل أمام المحكمة بتهمة الرشوة ...
- مقتل عائلة أوكرانية ونجاة طفل في السادسة من عمره بأعجوبة في ...
- الرئيس الألماني يختتم زيارته لتركيا بلقاء أردوغان
- شويغو: هذا العام لدينا ثلاث عمليات إطلاق جديدة لصاروخ -أنغار ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نصير العتابي - النخبة السياسية بين مفهومين