أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جواد البشيتي - هل نعرف معنى -الانتخاب-؟!














المزيد.....

هل نعرف معنى -الانتخاب-؟!


جواد البشيتي

الحوار المتمدن-العدد: 4467 - 2014 / 5 / 29 - 13:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


جواد البشيتي
كل جماعة من الناس لديها مهمَّات جماعية (لا فردية) معيَّنة، وينبغي لها إنجازها، أيْ التَّعاون في إنجازها. ومن هذه الحاجة (الواقعية الموضوعية) تُوْلَد، حتماً، حاجة أخرى، هي الحاجة إلى "قيادة"، تقود (وتُنَسِّق، وتُنَظِّم، وتُوجِّه) العمل الجماعي، توصُّلاً إلى إنجاز تلك المهمَّات.
إنَّ أفراد الجماعة يتواضعون ويَتَّفِقون على اختيار قيادة لهم، ومنهم، وعلى (مِنْ ثمَّ) التزام توجيهاتها، وأوامرها، وتعليماتها، لا لكونهم يُحبِّون الخضوع والاستخذاء لِفَرْد، أو لبضعة أفراد؛ وإنَّما لكونهم يَعُون جيِّداً "الضرورة" الكامنة في هذا الالتزام (أو الخضوع والاستخذاء). هذه القيادة يجب أنْ تكون منهم، ولهم؛ وعليه، ينبغي لهم انتخابها انتخاباً حُرَّاً؛ انتخاباً يَعْكِس إرادتهم الحُرَّة، ويُعبِّر عنها خير تعبير.
أوَّلاً، وقبل كل شيء، ينبغي لهم أنْ يدرأوا عن "إرادة" و"صوت" كل فَرْد ناخِب مخاطر الفساد؛ فسياسة "الترغيب والترهيب" للناخب يجب أنْ تُحارَب بلا هوادة، وأنْ تَعْرِف الجماعة كيف تحبطها؛ ثمَّ ينبغي لهم أنْ ينأوا بتلك القيادة المُنْتَخَبَة عن كل ما من شأنه تشديد المَيْل لديها، أو لدى بعض أفرادها، إلى الاستئثار بهذه السلطة، واغتصابها، والانفصال بها عن الجماعة التي اختارتها وانتَخَبَتْها.
كل فَرْدٍ من أفراد القيادة يجب أنْ يكون قابلاً للعزل والإقصاء، في أيِّ وقت، إذا ما أساء التَّصَرُّف، أو استغل لمصلحته الشخصية منصبه وسلطته؛ فلا بقرات مقدَّسة، ولا حصانه دائمة مُطْلَقَة؛ وينبغي له، أيضاً، أنْ يشعر دائماً أنَّ القيادة (أيْ العمل القيادي الذي يؤديه) تكليف، لا تشريف، لا تغنيه إذا ما أتاها فقيراً، وقد تُفْقِره إذا ما كان غنيَّاً، وأنَّه تحت المراقبة الدائمة، وعُرْضَة للمساءلة والمحاسبة والفضيحة؛ فلا يَقْبَل القيادة إلاَّ من وَطَّن نفسه لهذه المسؤولية الثقيلة.
و"بَيْتُ القصيد" في أَمْر انتخاب القيادة (أو السلطة، أو الحكومة، أو الرئيس) هو "الصِّلَة التي نتصوَّرها، أو نَفْتَرِضها، أو نقول بها، بين القيادة المُنْتَخَبَة وبين المهمَّات التي يُراد إنجازها"؛ فالناخِبون (أو الجماعة، أو المجتمع، أو الشعب) يَعْتَقِدون، على وجه العموم، وعن خطأ، أنَّ القيادة قد انْتُخِبَت، أو تُنْتَخَب، من أجل أنْ تضطَّلِع هي بمسؤولية أنْ تُلبِّي للناس مطالبهم واحتياجاتهم؛ وكأنَّ غاية الانتخابات هي أنْ يُتْرَك للقيادة، أو السلطة، المُنْتَخَبة، حرية التَّصَرُّف، توصُّلاً إلى أنْ تُنْجِز هي بنفسها، أو بالنيابة عن الشعب، أو في غياب الشعب، أو مع، وبعد، عودة الناخبين إلى بيوتهم، كل المهمَّات والأعمال.
كلاَّ، ليست هذه هي الغاية؛ فالقيادة المُنْتَخَبَة إنَّما هي هيئة لديها من السلطات والصلاحيات ما يسمح لها بتنسيق وتنظيم جهود ومساعي الجماعة، تَوَصُّلاً إلى أنْ تُنْجِز هذه الجماعة، وبنفسها، ولنفسها، تلك المهمَّات. إنَّ السلطة المُنْتَخَبَة ليست مدعوة، ويجب ألاَّ تكون مدعوة، إلى إنجاز المهمَّات (الجماعية) بنفسها؛ فهي مدعوة فحسب إلى أنْ تعمل وتتصرَّف بما يمكِّن الجماعة نفسها من إنجاز هذه المهمَّات؛ وإلاَّ انتهى الأمر إلى انتخاب أُناسٍ يعملون ويديرون بما يخدم مصالحهم الشخصية والفئوية الضيِّقة، والتي تتزاوَج، عندئذٍ، مع مصالح كبار المستثمرين وأرباب العمل والتُّجار.



#جواد_البشيتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ومضات 4
- -القنبلة التاريخية- التي قد تُفَجِّرها الولايات المتحدة!
- سياسياً سَقَط.. انتخابياً فاز!
- -قطاع غزة-.. في ميزان -الحل النهائي-
- -النسبية العامَّة- في -رحلة إلى الشمس-!
- ما أَحْوَج شبابنا إلى هذه التجربة!
- ومضات 3
- -الربيع العربي-.. ثورةٌ مغدورة!
- روسيا والصين تُعْلِنان الحرب على الدولار!
- ومضات 2
- وَمَضات!
- مُفارَقَة كوزمولوجية!
- إلى أين يتمدَّد الكون؟
- العيش في الحرب على -الآخر-!
- في فكرة أنَّ الكون -ثقب أسود-!
- -نهاية التاريخ-.. عربياً!
- هل تتغيَّر قواعد اللعبة بين الفلسطينيين وإسرائيل؟
- -المرئي- من كَوْننا يتضاءل و-اللامرئي- يَتَّسِع!
- ماركس و-طبقته- في -يوم العُمَّال-!
- المادة -مُرَكَّبَة- ولو كانت -بسيطة-


المزيد.....




- اخترقت غازاته طبقة الغلاف الجوي.. علماء يراقبون مدى تأثير بر ...
- البنتاغون.. بناء رصيف مؤقت سينفذ قريبا جدا في غزة
- نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع وفد سوري التسوية في البلاد ...
- تونس وليبيا والجزائر في قمة ثلاثية.. لماذا غاب كل من المغرب ...
- بالفيديو.. حصانان طليقان في وسط لندن
- الجيش الإسرائيلي يعلن استعداد لواءي احتياط جديدين للعمل في غ ...
- الخارجية الإيرانية تعلق على أحداث جامعة كولومبيا الأمريكية
- روسيا تخطط لبناء منشآت لإطلاق صواريخ -كورونا- في مطار -فوستو ...
- ما علاقة ضعف البصر بالميول الانتحارية؟
- -صاروخ سري روسي- يدمّر برج التلفزيون في خاركوف الأوكرانية (ف ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جواد البشيتي - هل نعرف معنى -الانتخاب-؟!