أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى















المزيد.....

أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4467 - 2014 / 5 / 29 - 10:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اول مقابلة تجريبية مع لادينيين
----------------------------
اقدم لكم اولا هذه المقابلة باللغة العربية مع لادينيين قد تهمكم. وهذه تجربة اولى قبل ان أبدأ تسجيل بعض ما انشره في هذه الصفحة
http://www.youtube.com/watch?v=3FDkuqBPLoM
وكما ترون فإن هذا الشريط عفوي وفيه فجوات فأرجو المعذرة

نشرت في مقال سابق ما جاء على لسان هيئة شيعية لبنانية حول ما اكتبه من اخطاء القرآن اعيده هنا:
---------------------------------------------------------------------------------------------
فقد بعث احد قرائي ما جاء في مقالي حول الإلتفات
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=413116
إلى مكتب الاستفتاءات لسماحة العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
وقد جاء الرد بصورة نقاط غير واضحة. ولكن المهم في الرد هو ما جاء في الفقرة الأخير
ومن كلامك يتبين جهلك باللغة العربية وبلاغتها، وتجرؤك على القرآن وعلى رسول الله (ص) دليل جهل وجحود وعناد، فتفكر وتدبر واتعظ، أيها الإنسان العبد المخلوق الذي لا تملك من أمرك شيئاً وأخضع لربك عز وجل خالقك والذي أعطاك الوجود والحياة، فبئس العبد من يجحد بربه فأي إيجابية له بعد ذلك!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مكتب الاستفتاءات لسماحة العلامة المرجع
آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
(رضوان الله عليه)
23 رجب 1435هـ

وهنا فتوى من الأزهر حول اخطاء القرآن اللغوية واترك لكم التعليق عليها
----------------------------------------------------------------------
المفتي: المجلس الأعلي للشئون الاسلامية – وزارة الأوقاف – جمهورية مصر العربية
عنوان الفتوي: جزم الفعل المعطوف على المنصوب.
الفتوي:
منشأ هذه الشبهة:
هو قوله تعالى: (وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتى أحدكم الموت فيقول ربِّ لولا أخرتنى إلى أجل قريب فأصدَّق وأكن من الصالحين ) (1).
وشاهد هذه الشبهة – عندهم – هو قوله تعالى: ” وأكن ” لأنه محذوف الواو ساكن النون ، وهو فعل معتل الوسط بالواو (أجوف) ولا يحذف الواو منه إلا إذا سكن آخره ، ولا يسكن آخره إلا إذا كان مجزوماً ، ويجزم المضارع إذا دخل عليه جازم أو عطف على مجزوم.
ولما لم يدخل على الفعل – هنا – جازم ، ولم يتقدم عليه مجزوم يصح جزمه بالعطف عليه ، ساغ لخصوم القرآن أن يقولوا إن هذا الفعل ” أكن ” جزم مع أن المعطوف عليه منصوب ، وهو الفعل ” فأصدق ” وعلقوا على هذا فقالوا: ” كان يجب أن ينصب الفعل المعطوف على المنصوب فيقال: ” فأصدق وأكون “.
الرد على الشبهة:
لفتت هذه الآية أنظار النحاة والمفسرين ، وقد اختلفت توجيهاتهم لورود الفعل المجزوم مردوفاً على الفعل المنصوب ، مع اتفاقهم جميعاً على صحة هذاالتركيب نحويّا لأن نظم القرآن مشهود له بالصحة من ألد خصومه الذين بلغوا الذروة فى الفصاحة والبلاغة ، وهم مشركو العرب ، حيث لم يُرو عنهم أنهم طعنوا فى القرآن فى صحة أساليبه ، وضروب تراكيبه ، والتسليم له بالسمو والرفعة فى هذا المجال.
فعلى كثرة ما اتهموه بأنه سحر ، أو شعر ، أو أساطير الأولين تملى على النبى صلى الله عليه وسلم بكرة وأصيلا لم يذكروا – قط – أن به أخطاء لغوية ، أو نحوية أو صرفية أو بيانية ، بل على العكس من ذلك نراهم أثنوا عليه على لسان الوليد بن المغيرة ، لما سمع من النبى صلى الله عليه وسلم الآيات الأولى من سورة ” فصلت ” حين نفى عنه كل عيب أو نقص فى أساليبه ونظمه المحكم البديع ولو كان ما يؤخذه خصوم القرآن – الآن – من الشبهات التى نعرض لها – هنا – حقاً لبادروا بإعلانها ، ولاتخذوها حرباً ضروساً ضده. وسكوتهم المطبق عن ذكر عيوب من هذا القبيل تسليم منهم له بالسلامة من جميع الأخطاء ، وهذه هى عقيدة الأمة وكل العقلاء المنصفين ، وقد أشرنا من قبل إلى أن القرآن أوسع من قواعد اللغة وأسمى من أساليب البيان المعروفة عند البشر فإذا ورد فيه شىء على غير قاعدة نحوية أو صرفية معروفة لدى الناس ، فليس معناه أن القرآن قد أخطأ أو سها. لأن القرآن نفسه مصدر من مصادر إثبات اللغة فى نفسها وفى طرق استعمالاتها.
فما جاء منه على ما نعرفه أو نألفه من القواعد فلا مشاحنة فيه. وما جاء على غير ذلك وجب الإيمان بصحته ، وعلينا أن نجتهد فى التماس العلة فيه ، فإن أدركناها فالحمد لله وإلا فوضنا الأمر فيها لله ، كما هو فى بعض المتشابهات القرآنية من الألفاظ والمعانى ، كما قال عز وجل: (هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ) (2).
وبعد هذه الوقفة الكاشفة الشافية نعود إلى ما قاله النحاة والمفسرون فى توجيه مجىء الفعل المجزوم مردوفاً على الفعل المنصوب فى الآية الكريمة ، التى اتخذ منها الذين فى قلوبهم زيغ وسيلة للطعن فى القرآن ، ابتغاء الفتنة:
وجّه الإمام الزمخشرى مجىء الفعل ” وأكن ” مجزوماً مردوفاً على الفعل المنصوب ” فأصدق ” بأن قوله تعالى ” لولا أخرتنى.. ” فى محل جزم لتضمنه معنى الشرط ، فكأنه قيل: إن أخرتنى أصدقْ وأكن من الصالحين (3).
وكذلك قال ابن عطية (4) ، وأبو على الفارسى (5).
الخلاصة: لم تكن هذه القراءة هى الوحيدة فى جزم الفعل ” أكن ” فقد قرأه أبو عمرو ” وأكون ” بالنصب عطفاً على ” فأصدق “. ونرى أن التوجيه بأن هذا الفعل مجزوم على تضمن عبارة التمنى ” لولا أخرتنى إلى أجل قريب ” أو على الشرط المقدر ب- ” إن أخرتنى ” هو توجيه سديد ، وقد سبق إلى القول به علمان من أئمة النحو ، هما الخليل وسيبويه (6). والذى سوَّغ إيثار عبارة التمنى ” لولا أخرتنى ” على الشرط الصريح ” إن أخرتنى ” أن قائل هذه العبارة يقولها فى ساعة يملكه فيها اليأس من التأخير وهى ساعة حضور الموت ، والتمنى كما نعلم يستعمل فى طلب المحال أو المتعذر ، أما الشرط فيستعمل فى الأمور التى لا استحالة فيها ولا تعذر. فهو إذن من تبادل الصيغ وإحلال بعضها محل بعض لداع بلاغى. وقرينة إرادة الشرط من عبارة التمنى هو جزم الفعل ” أكن ” وسره البلاغى أن من حضرته الوفاة وهو مقصر فى طاعة الله تدفعه شدة الحاجة التى نزلت به إلى طمعٍ من نوع ما ، مما هو مستحيل أو متعذر الوقوع. ومما تقدم يظهر لنا استقامة العبارة القرآنية وبُعْدها عن كل خلل ، ووفاؤها بالمعنى المراد نحواً وبياناً.
المراجع
(1) المنافقون: 10.
(2) آل عمران: 7.
(3) الكشاف (4/112).
(4) المحرر الوجيز (16/23).
(5) الحجة فى القراءات (4/386).
(6) حاشية الشهاب على البيضاوى (8/200).

شروط الدراسات القرآنية
------------------------
الدراسات القرآنية في بدايتها رغم كل ما كتب عن القرآن. وحتى تكون هناك دراسة حقيقية
1) يجب طرح فكرة القداسة جانبا والتعامل مع النص القرآني كأي نص بشري، والوصول إلى جميع المخطوطات ومنها مخطوطات صنعاء.
2) ويجب ان نلجأ إلى لغة مجردة عن كل معتقد تماما كما نفعل مع دراسة كتاب الف ليلة وليلة. فلا تقول مثلا: وقال الله في عزيز كتابه في الليلة العاشرة، وقالت شهرزاد رضي الله عنها.
3) ويجيب ان نترك كل الإحتمالات مفتوحة حول مؤلف القرآن بعيدا عن الغيبيات: فلا ملاك نزل ولا طلع، ولا وحي يوحى. ومن ضمن هذه الإحتمالات:
- ان يكون مؤلف القرآن أو مؤلفوه مجموعة من رجال الدين اليهود
- وأن يكون القرآن مجرد كشكول يجمع من كل ما هب ودب
- وأن يكون مؤلف القرآن مختل عقليا.

مقالاتي يجب ان لا تخيف احد
----------------------------
ما اكتبه في مقالاتي حول اخطاء القرآن يجب ان لا يخيف احد. فإن كنت على خطأ فهذا سوف يعزز ايمانه ان كان مسلما، وإن كنت على صواب، فهذا سوف يحثه للبحث عن الحقيقة. وهذا بحد ذاته خير وايما خير. وتحضرني مقولة لسقراط: تزوج على كل حال، فإن وجدت امرآة جيدة ستكون سعيدا، وإن وجدت امرأة شريرة فستصبح فيلسوفا وتصل إلى السعادة.


د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14
حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315
حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131
ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي:
[email protected]



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 32 - اسرار الإلتفات في القرآ ...
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 31
- اخ عزيز يتبرع لتصحيح افكاري
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 30
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 29 - الإلتفات
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 28
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 27
- خطاء القرآن اللغوية والإنشائية 26
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 25
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 24
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 23
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 22
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 21
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 20
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 19
- ضد اعدام الإخوان المسلمين ومع اغلاق الأزهر
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 18
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 17 – فتوى
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 16
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 15


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى