أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فهد المضحكي - إيران.. أسلمة المجتمع أم النظام؟!














المزيد.....

إيران.. أسلمة المجتمع أم النظام؟!


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 4450 - 2014 / 5 / 11 - 10:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا شك أن هذا العنوان كثيراً ما طرح من قبل أكاديميين وباحثين في الشأن الإيراني والإسلامي عامة، ولا شك ايضاً ان الهدف من هذه المعالجة ليس فقط إلقاء الضوء على حضور الدين في المشهد السياسي وإنما ايضاً ايضاح المنزلقات الناجمة عن عدم فصل الدين عن السياسة، وهو المأزق الذي يعطل الدولة المدنية والديمقراطية والانفتاح السياسي على الحريات الفردية والاجتماعية وحقوق المرأة وكذلك الانفتاح الثقافي على الحداثة والتنوير.
وحول تجربة الاسلام السياسي في إيران ولا سيما بعد عام 1980، أي بعد ان سيطر رجال الدين على مفاصل الدولة المركزية بالكامل في ظل السلطة المطلقة للمرشد يقول الاكاديمي د. محجوب الزويري في بحثه «ايران.. أسلمة المجتمع أم النظام» المنشور في مجلة «الديمقراطية» الصادرة عن مؤسسة الاهرام المصرية الشهر الماضي: إن حضور الدين في المشهد السياسي اخذ مستويات عدة، الاول يتعلق بفرض التدين على الحيز العام وأن هذا الفرض نقل نمط التدين من الحياة الشخصية للأفراد الى الحيز العام ودفع الناس الى التركيز على الحيز العام إما خوفاً من السلطة أو أملاً في جني منافع من السلطة وفي كلا الحالتين تراجعت حالة التدين التي يعيش فيها الإنسان قدراً من الانسجام مع النفس سواء في حيزه الخاص أو عندما يخرج للحيز العام الذي هو المجتمع بكل إشكالاته وتعقيداته، في حين ان المستوى الثاني يكمن في الترويج الى ان المواقف السياسية بما فيها المتعلق بالسياسة الخارجية إنما هي مبنية على تلك الأسس من التدين في هذا المستوى سعى النظام السياسي في ايران ان يمتد بقاعدته الشعبية الى خارج الحدود، الامر الذي جعله تهديداً وتحدياً حقيقاً في نظر جيرانه وغير جيرانه. فالتدين المرتبط بالمرجعية والتقليد أصبح ينظر إليه كنوع من الامتداد السياسي وتوسيع النفوذ وهو ما شمل ما سُمي «بتصدير الثورة» أما المستوى الثالث فهو أن فكرة التدين أصبحت مرتبطة بالنظام السياسي ومؤسساته سواء كانت تعليمية وغير تعليمية، وهو أمر يبدو في الظاهر ايجابياً لكنه في الحقيقة دفع تدريجياً الاسرة الى التراجع عن هذا الدور. ويضيف قائلاً: يمكن مشاهدة إخفاق النظام السياسي وغياب الاسرة عن دورها في التربية في الحيز العام، الأمر الذي ظهرت آثاره عندما لم تستطيع الدولة الاستمرار في ذلك الدور بسبب تعقّد المشكلات الاقتصادية وكذلك الضغوط السياسية على النظام السياسي بسبب سياسته الخارجية خلال اكثر من ثلاثة عقود.
ويرى الباحث بالرغم ما تسوّقه ايران على أنها بعد الثورة النموذج الاصلح للأخذ به في العالم الاسلامي وخصوصاً عندما اخذت تسوّق لفكرة ان ايران «أم القرى»، وهو مصطلح له دلالة دينية وسياسية فإن ذلك لا يغير من طبيعة استبداد النظام الايراني ولا من الهدف من تصدير الثورة. وإذا كان البعض ففي أشد إعجابه بالثورة الايرانية كإجراء لمقاومة الظلم والاستبداد فإن ذلك لا يعنى التبعية لايران!
وفي اطار التدين من المحافظة الى الاصلاح يرى الزويري لقد دفعت الضغوط السياسية والاقتصادية الداخلية والخارجية النظام السياسي الى اختيار طريق أقل تكلفة ذلك هو تبنيه الاصلاح من الداخل عبر نخبة سياسية من داخل النظام، وهنا لقد نجح النظام السياسي في تحييد أي نوع من المعارضة التي لديها رؤيا حول شرعية النظام ونجح ايضاً في قمع الاصلاحيين الذين يدركون ان لا اصلاح في ظل تشبث رجل الدين بمقاليد كل الامور دون مسائلة، وأن سلطة ولي الفقيه المقيدة والمطلقة خطاً أحمر يمنع الاقتراب منه!!
وحول التجربة الايرانية اي تجربة التعاطي من الاسلام في الحيز العام يقول ثمة تساؤلات كثيرة تتعلق بتعدد «الشرعيات السياسية»، فالنظام السياسي الايراني يرتكز على شرعية دينية ولكنه يحتاج الى تصويت الناخبين كل عامين على الأقل وتبعاً لتعدد الشرعيات تأتي المسؤولية وتحمّل تلك المسؤولية ومن يحاسب؟ والامر الآخر فيما يتعلق بحضور الدين في الحيز العام هو ما يتعلق بالسؤال: هل يمكن فرض الدين وقيمه عبر سلوك الدولة السياسي المنطلق أصلاً من فكرة المصلحة؟ وكيف يمكن تفسير غياب التأثير الايجابي لظاهرة الدين في المجتمع عبر انتشار مظاهر الفساد المتنوعة؟
على أية حال بعد احداث الربيع العربي ايران تقف امام معمعة سياسية حقيقية لا تزال تواجهها بأدوات قديمة هكذا يستنتج الباحث الزويري وعلى هذا الاساس يقول: ايران بالرغم من علاقتها الجديدة على الصعيد الدولي فإنها تعيش على المستوى الداخلي مخاضاً سياسياً ليس بعيداً عن التغيير، فالحديث عن ربيع ايراني يتردد مقارنة مع الحالة العربية ومن عوامل التغيير ايضاً «الكهولة» في السن على مستوى الصف الاول من القيادة السياسية، بالاضافة الى التحديات الاقتصادية التي تفرضها العقوبات الاقتصادية. والأهم من ذلك غياب الحريات والقمع والاوضاع المعيشية المتردية التي يعيشها الشعب الايراني!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,516,823,007
- أمن الخليج!
- امرأة في ضيافة القلب
- واخيراً سقط الاستجواب.. «برافو»!!
- الأصولية الدينية وأزمة الاختلاف والتعدد!
- أوباما والشرق الأوسط نهاية العصر الأمريكي؟
- حديث حول الديمقراطية
- الإرهاب!!
- عيد المرأة العالمي
- المنظمة العربية لمكافحة الفساد
- الحوار طريق المصالحة الوطنية
- ندوة التقارب الأمريكي الإيراني الخلفية والآفاق
- هيئة الإنصاف والمصالحة.. المغرب مثالاً
- عقبات تواجه الاتفاق النووي الإيراني
- رحل في صمت
- عبدالجليل بحبوح
- حول الحوار الوطني
- (( العرب وجهة نظر يابانية ))
- المراجعة النقدية
- هكذا كان شاعر الفقراء
- مانديلا وداعاً


المزيد.....




- أمين عام رابطة العالم الإسلامي: الإسلام السياسي يمثل تهديدا ...
- جامعة القرآن الكريم بالسودان تُكرِّم عضوًا بـ”الشئون الإسلام ...
-  وزير الشئون الإسلامية السعودي: الرئيس السيسي “مجاهدا” حافظ ...
- بالصور... ابنة قاديروف تفتتح متجرا للأزياء الإسلامية في موسك ...
- حركة مجتمع السلم الإخوانية بالجزائر: الانتخابات الرئاسية ممر ...
- مناقشة أولى رسائل الدكتوراه في مجال العلوم الإسلامية بروسيا ...
- مصر... المؤبد لـ11 متهما من -الإخوان- والسجن 15 عاما لـ106 ف ...
- المرشد الأعلى الإيراني: لن نتفاوض مع أمريكا في أي مستوى كان ...
- «الإسلامية المسيحية لنصرة القدس» تحذر من تحويل الصراع السياس ...
- المحكمة العليا في إنغوشيا تلغي دار الإفتاء بالجمهورية


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فهد المضحكي - إيران.. أسلمة المجتمع أم النظام؟!