أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد فواز - عصر المقامرة بالدين!















المزيد.....

عصر المقامرة بالدين!


عماد فواز

الحوار المتمدن-العدد: 4443 - 2014 / 5 / 4 - 22:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



لعبت جميع الأنظمة الحاكمة في مصر منذ إعلان الجمهورية عام 1952م بورقة الدين، لكسب التأييد الشعبي ولتخدير الشعب، فكسب كل نظام جولات من اللعبة ولكن النهاية دائما كانت خاسرة!.. وبالرغم من ذلك توارثت الأنظمة المتعاقبة لعبة الدين لتوجيه السياسة، ومازالت حتى ألان، رغم الفشل المتكرر بنفس تفاصيله!.

يقول الكسندر أغناتنكو في كتاب "خلفاء بلا خلافة".. في منتصف الخمسينات من القرن الماضي انتزعت من المؤسسة الدينية السيطرة على القضاء وإدارة الأوقاف، التي حولت إلى سيطرة وزارة الأوقاف، الأمر الذي نزع القاعدة الاقتصادية عن المساجد، ففي سبتمبر 1954م، اتخذت هذه الوزارة قرارا بمنع طرح المواضيع السياسية فى المساجد عقب إقامة شعائر الصلوات الخمس اليومية واقتراح الاكتفاء بطرح المواضيع المتعلقة بمسائل "نظافة الجسد والملابس"، والنصائح حول الأمور الزراعية ومسائل الروحانيات، وما و مثيلها، ثم الغي هذا القرار بعد القضاء على الإخوان تماما عام 1966.

وعلى اثر تشكيل الاتحاد الاشتراكي العربي عام 1961م، أصبح يتوجب أن ترسل الخطب الدينية التي تلقي في المساجد إلى وزارة الأوقاف وأيضا إلى سكرتارية الدعاية والإعلام لدى الاتحاد الاشتراكي العربي بهدف "توطيد التعاون الفكري بين الأجهزة التي تهتم بالأدلجة والدعاية في الجمهورية"، أما في الحقيقة فكان الهدف هو مراقبة النشاطات الدعاوي لرجال الدين.

فحسب القانون الصادر عام 1961م، بشأن تطوير جامعة الأزهر الثقافية التعليمية، أصبح لرئيس الجمهورية الكلمة الفصل فى تحديد النظام الاساسي لهذا المركز الديني المشهور عالميا، وأصبح من صلاحيات رئيس الجمهورية تعيين رئيس الأزهر وإمامه الأكبر وكان رئيس الجمهورية يرأس مجلسه الأعلى، وبكلمات اخرى، أصبح رئيس الجمهورية قانونيا الشخصية الدينية الأولى في البلاد.

وهكذا نستطيع أن نقول أن قيادة البلاد تميزت فى الستينات بما يسمى بـ" الشعبوية الدينية"، وكانت تتوجه الى الشعب من خلال لغة ذات افكار وتعابير ورموز دينية، ويقدم لنا خطاب جمال عبد الناصر الذي ألقاه في احتفالات الأول من مايو عام 1966 مثالا ساطعا على ذلك لترويج الاشتراكية بخطاب ديني قائلا "الدين هو الوحدة، الدين هو حينما يقدم المسلم النقود لأخيه المسلم، وليس نهب المسلمين لصالح إنسان واحد ما أو أسره واحده أو لصالح عدد قليل من المستغلين، الدين هو العدالة الاجتماعية، هذا هو الدين، وعندها سوف نقول "انت أصبحت
اشتراكيا، لأنك تطبق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس"!.
ثم بعد وصولة الى السلطة عام 1970، اصبح السادات يستخدم مؤسسات الدولة الدينية وما فيها من افكار بشكل كامل في عملية تغيير توجهات مصر السابقة، ويكفي هنا أن نشير إلى "التوافق والتنسيق" بين قوانين القيادة الساداتية والنشاط الإيديولوجي الدعاوي لعلماء الدين، الذين أصبحوا فى عداد البني الحكومية، ونقدم هنا مثالين على ذلك، في ابريل عام 1974 ألقي أنور السادات خطابا، عرض فيه مبادئ "سياسة الأبواب المشرعة"، التي يصدرها المجلس الأعلى للشئون الدينية، وتبعها مقالات نشرت فى الصحف في مايو من نفس العام عنوانها "ورقة أكتوبر والدستور"، و"المنهج التكاملي لبناء المجتمع"، و"المفاهيم الإسلامية المستوحاة من ورقة أكتوبر"، و"الإسلام وسياسة الأبواب المشرعة فى الاقتصاد"، و"القيم الروحية في ورقة أكتوبر"!.

وفي مارس عام 1975م، عشية ما سمي بـ" اتفاقية سيناء" وفي المرحلة الأولى من اتفاقية كامب ديفيد، ظهرت إلى الوجود نشرة صدرت بإيعاز من السلطات من قبل أكاديمية الأبحاث الإسلامية "الأزهر" وورد فيها أن "الإسلام يدعو إلى الموافقة على مقترحات السلام"!.

في الوقت نفسه حاول أنور السادات أن يشير إلى منبته "الإخوان المسلمون"، معلنا أنه كان معجبا بحسن البنا مؤسس "الإخوان"، وكانت صلواته أيام الجمع فى مساجد القاهرة المختلفة، تغطي من قبل وسائل الإعلام وتظهر في الصحف الصادرة في أيام السبت.

امتلك هذت التلاعب مع القوى الدينية المحافظة هدفا سياسيا حليا، حيث سعى الرئيس المصري الى استخدام العامل الديني في صراعه ضد جميع القوى التقدمية في البلاد، ففي عام 1973 حصلت الحكومة السعودية على موافقة من الحكومة المصرية لتأسيس وتمويل آلاف الجمعيات الإسلامية للصراع ضد الماركسية الملحدة في جمهورية مصر العربية، وبهدف الوقوف في وجه الاتحاد السوفيتي.

من هنا انطلقت الجماعات الإسلامية في المجتمع المصري، وبسطت سيطرتها، وانتهت بقتل الرئيس أنور السادات في العرض العسكري أكتوبر 1981، وتولى حسني مبارك الحكم، وهاجم جماعة الإخوان المسلمين وما أنبصق عنها من جماعات إسلامية أخرى متشددة او غير متشددة، ولكنه بعد سنوات قليلة، وعن طريق جهازه الأمني – امن الدولة- استطاع خلق توازنات مع قيادات اغلب هذه الجماعات، فترك لها مساحة في الساحة السياسية للعمل، والتزمت اغلب الجماعات بالحدود المسموح بها وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين، باستثناء بعض الجماعات الجهادية التي ظهرت بين الحين والأخر وتم القضاء عليها سريعا، بالإضافة الى بعض قيادات الجماعة الذين تمردوا على الحدود التى حرض قيادات مكتب الإرشاد على عدم تخطيها، فانشقوا وكونوا جماعات أخرى وأحزاب، لكنها أيضا لم تستمر، واستمرت علاقة الإخوان والجماعات الإسلامية الأخرى الممولة من السعودية مستمرة وعلى علاقة وفاق مع نظام مبارك حتى خلعه.

وبعد ثورة 25 يناير، لم يكن امام المجلس العسكري خيارا الا التسليم تماما للجماعات الإسلامية، فتوغلت اكثر في المجتمع واستحوذت على الساحة السياسية بالكامل، وسريعا ما تكاتف رجال اعمال عصر مبارك واطلقوا القنوات الفضائية وهاجموا جماعة الإخوان وحلفائها من تيار الاسلام السياسي، فأبرزوا سقطات قياداتها، فنفروا الرأي العام، وساعد فشل محمد مرسي وضعفه من الغليان فخرج الملايين مطالبين بإسقاطه.

وبعد اسقاط مرسي وتولى المجلس العسكري ثم الرئيس المؤقت عدلى منصور مقاليد الحكم، اعلن النظام الحرب على جماعة الاخوان المسلمين واعلنها جماعة ارهابية، واخذ النظام باقي جماعات الاسلام السياسي في جانبه ليكمل بها اوراق اللعبة، وقبلت هذه الجماعات الدور وانطلقت تجسده كما رسمته لهم السلطة، ومازال المسلسل مستمرا.....




#عماد_فواز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرة على النظرية الكوربوراتية
- جماعة الإخوان واحتراف الفشل
- جراثيم الجهالة في فكر الحاكم
- عقيدة الشرطة لخدمة الحاكم!
- وصدقت نبوءة العقاد
- الديمقراطية بين التحضر والفوضى
- تاريخ التفجيرات: قليلا من البطولة كثرا من الخيانة!
- كلهم في -العار-عبد القادر!
- اكاذيب الثورات وأصحاب الثروات!
- دولة أصحاب المصالح.. ومصالح أصحاب الدولة!
- تاريخ الفساد في حضرة أهل الثقة!
- تعددت الأسماء والقمع واحد!
- على مشارف ثورة الانتقام من الشرطة
- الجنرال الكاذب وأحلام السذج
- الرقص على جثة عصفورة ذبيحة
- العدالة العرجاء في دولة -القاضي عدلي-!
- الرحمة قبل العدل يا قضاة الاسكندرية
- الحكومة المصرية تكشف للسودانية حقيقة مخطط صهيوني لزرع الفتنه ...
- سلطات الأمن المصرية تفرج عن البلطجية لحسم الإنتخابات البرلما ...
- زيادة الإعتصامات والمظاهرات يدفع جنود الشرطة إلى الهرب من ال ...


المزيد.....




- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...
- الراهب المسيحي كعدي يكشف عن سر محبة المسيحيين لآل البيت(ع) ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد فواز - عصر المقامرة بالدين!