أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالجليل لعميري - الرمز في الزجل المغربي















المزيد.....

الرمز في الزجل المغربي


عبدالجليل لعميري

الحوار المتمدن-العدد: 4443 - 2014 / 5 / 4 - 17:42
المحور: الادب والفن
    


من كبد الزجال الى قصيدة الكبد :
قراءة في قصيدة «عين لفضل»للزجال ادريس امغار مسناوي...
( اشتغال الرمز التراثي في الزجل المغربي الحديث....).
معجم الرموز التراثية:
دلالته في القصيدة مضمونه ودلاته العامة اسم الرمز
البطل الاسطوري هو المعادل الموضوعي للزجال في القصيدة ، الذي يهدي كبده(بؤرة المحبة ) للأخرين ويجعل ذاته بيتا للمحبة.. سرقة البطل للنار من المعبد وتوزيعها على الناس ، ومعاقبة الالهة له بربطه بالصخرة وشق صدره لينهش الطائر الكاسر كبده ..التي تتجدد دلالة على تجدد معاناته بسبب تضحيته من اجل الاخرين... 1/بروميتيوس ( اغريقي)
الزجال يضحي من اجل الاخرين ويهديهم المحبة في مقابل ما تهديه تسليت من حياة ( عروس الشتا مؤشر على المطر/الماء).. عروس الشتا والواد واله الشتا :تيسليت تحب الواد وانزار يطمع في الزواج منها ، لكنها ترفض،فيعاقب الواد بالجفاف لتستسلم له ، فيسكنها بعيدا في السماء غيرة عليها من الواد لكنها تتحول الى عروس الشتا لتطل على الارض وعلى الواد. وتدل على التضحية من اجل الاخر.. 2/ تيسليت + اغزر +انزار(امازيغية).

الزجال يحب الاخرين ويضحي من اجلهم ويجعل ذاته فضاء من المحبة بالوان الطبيعة واصواتها ... يختطف امير الظلمات مراية بنت تامطوط ليزوجها عنوة لابنه امير الظل ويهربها الى السموات ، فتتدخل تافوكت الهة الشمس لانقاذ مراية عبر ابنهااسد امير النور الذي يسترجع مراية بعد ان يسلط نوره على الظل والظلمات ، يتزوجها فتحتفل بهما الطبيعة (عيد النوار ) مع الاوان والاصوات والفرح . تدل على المحبة والتضحية من اجل المحبوب.. 3/ تامطوط+مراية+تازارت+امير الظلمات +امير الظل +تافوكت+اسد
الزجال يحول جسده الى كون من المحبة يستقبل الاحباب.. روايتان :الاولى تقول بان الام تقدم كبدها (بعد بشارة اله الاحلام)بدل كبد ابنها لازكاغ الطائر الاحمر الشرير الذي ياكل كبد الاطفال كقربان،وتخدعه برشه بالماء ليتحول الى رماد، ولان كبد الام ظلت معلقة في السماء اصبح للسماء كبد.والثانية تقول باختطاف ازكاغ لكبد الطفل وتت حول الام لحمامة ومطاردته ورشه بماء حوصلتها ليتحول الى رماد ، وتنقذ كبد ابنها لتزرعه في جسده فيستمر في الحياة. ويدل الرمز على التضحية والمحبة والصراع بين الشر والخير... 4/ ازكاغ /اله الاحلام/تازكزاوت

زواج مشاعر واحاسيس الزجال بالوان الطبيعة يحقق المحبة.. لتافوكت ابناء تزوجوا وولدوا النجوم،وابنها بضاض (اله الحب) تزوج بتازارت ( بنت الهة قوس قزح تيسليت)، اي زواج الحب بالوان قوس الفرح ، فمصاهرةالشمس الحارة لاله الشتا الدال على الرطوبة يولدان الحياة والخصوبة...ولادة الطبيعة بكل انواع نبتاتها في الجهات الاربع..وترث الارض المحبة من كبد تازارت التي دفنت فيها رغم انها سماوية.. 5/تازارت +بضاض.

تغيب دلالتهما المباشرة في القصيدة لان الزجال له نفس وكبد ولم يبعهما للجن الكحل (قادر على انتاج
المحبة).
- المحبة مشتركة بين الزجال وابطال الاسطورة. يتميزان بكونهما بلا نفس وبلا كبد وولدوا اطفالا بدون كبد ولا نفس فتحولوا الى حجارة غطت الارض..وفي رواية اخرى كانت لهم نفس وكبد لكنهم باعوها للجن الاكحل .. يرمزان الى الشر او ما
هو سلبي في الحياة .
- ولد انزار وتيسليت الطبيعة النباتية ، ثم ولدا الطيور لتزينها فكانوا نهاريين وليليين ، وميزا الاناث عن الذكور بالالوان ،ثم انشا لهم انزار ضايات وعيون ووديان في الارض حتى لا يظلوا يصعدون الى السماء من اجل الاستسقاء. 6/تازروت+ازرو .
7/ اجضاض :


- ماذا يقول النص؟
-;- تتموقع قصيدة «عين لفضل» في الصفحتين : 49/50،من كتاب «حتى يكبر حظي». وتتكون من : 22 بيتا ، مع الاشارة الى سنة كتابنها (2008).
-;- يتغنى الزجال بالمحبة ، حيث تعبر الذات الزجالة عن حبها للاخرين محبة صافية نابعة من النفس /الروح، محبة فائضة على الجميع من كبد الزجال .هذا ما يقوله مظهر النص ، وموضوع القصيدة يقوم على تيمة عاطفية انسانية تعتبر من اهم القيم الانسانية النبيلة،وهي موضوع اثير في الاداب الانسانية، ورغم حضورها القوي في الادب فانها لم تستهلك ولم ينضب معينها..فكيف اشتغل عليها الزجال؟
-المعجم وقول المضمون :
-;- يمزج الزجال في تصويره للمحبة وتغنيه بها بين معجمين اساسيين : الاول يمكن تسميته بمعجم الذات ، ويشمل جميع الالفاظ الدالة على عناصر الذات ( الكبد(وتتكرر 5 مرات) ،المحبة ،العشرة ،النفس ،القلب ، الدم ،الروح ،.). وهو معجم تشع منه شحنات نفسية كثيفة. اما المعجم الثاني فيمتح من الطبيعة ، عبر سلسلة من الالفاظ الدالة عليها (لفصول،الربيع،لعرايص،لمروج،الفاكية،الضو،الريح،الطين،الما). وهو بحمولة مادية ، مما يولد ثنائية جوهرية : الذات (بحمولتها المعنوية النفسية)/المادة (كل ما يحيل على الطبيعة)،وينتظر من هذا وقوع مزج شعري يولد كيمياء المعنى العميق...فكيف اشتغل الزجال على الصورة؟؟؟
*بناء الصورة في «عين لفضل»:
بالعودة الى الاطار الرمزي (الاحالة على معجم الرموزالسالف)الذي استحضره الزجال في كتابه هذا ،فان حضور «الكبد»برمزيته الكثيفة للتعبير عن المحبة ، يدل على استلهام الزجال لهذه الرمزية – بعد هضمها واذابتها في بوثقة النص اللغوي- ببعديها المعروفين : التضحية والمحبة: كبد مفتوح /بروميتيوس ، كبد ملقية في الدروج /الزجال...الكبد بيت للاخرين وبيت للمحبة ( ورتث الارض المحبة عن كبد تازارت التي دفنت فيها).
-;- فامتزاج الحب بالمعاناة اساس علاقة الزجال بالاخرين ، كما هو الحال في الاسطورة الامازيغية (تضحية الام بكبدها لانقاذ طفلها). اما حضور الطبيعة بشكلها الرمزي فات من استحضار الزجال لصورة المحبة كما تجلت في الطبيعة من خلال زواج اسد بمراية / زواج بضاض بتازارت لولادة الطبيعة بالوانها ونباتها وطيورها وفرحها.. هكذا اشتغل الزجال على الاسطورة باذابتها في نسيج قوله الشعري ، فحول ذاته الى فضاء لعلاقات المحبة المغموسة في كبده ، والممزوجة بمكابداته ومعاناته عن طيب خاطر/عن اختيار قصدي. فجعل دمه ربيعا وروحه عرائص ومروجا وفاكهة وشرابا وموسيقى معصرةمن هجهوج (وللهجهوج هنا دلالة رمزية عميقة لاحالته على تجربة المعاناة عند كناوة وتاريخ عذاباتهم).
فالقصيدة بابياتها (22) كيمياء للذات المغموسة في كبد المحبة ،ونهايتها مشدودة الى الحياة عبر التعبير الزجلي « والحي يدوم له حرفه واقف منسوج».ص:50.
**تركيب :
• النص استعارة او صورة استعارية مركبة ، تتجلى تفاصيلها في الاشتغال على الذات وهي تتفاعل مع الاخر، فالكبد لها باب ، وللنفس سحابة ، والكبدة تتلقى للاحباب في الدروج ،وهي بيت ليهم ،وروح الزجال فضاء من العرايص والمروج والفاكية والشراب والانغام المعصرة ، والعين شرجم على الذات التي هي فضاء من الضو الواقف على رجليه والريح العازف للالحان والطين الراقص. وفي الاسطورة ولدت هذه الالوان والرياح من زواج الحبيبين (بضاض وتزارت).
- لماذا التغني بالمحبة بكل هذا الزخم؟ هل في الامر مبالغة ؟ ولماذا؟ وهل هناك ازمة في المحبة؟في نص ”لمن نعاودها ؟“ يصور الزجال الكراهية كنقيض للمحبة (الصينيون كانوا ياكلون اكباد اعدائهم /ويتساءل عن الالتباس بين الغريزة عند الحيوان والانسان ، ايهما اقترض من الاخر اكل الكبد؟؟؟).
-;- كما انه اشار الى الاشرار الذين يقتاتون على كبد الاخرين ( نسر بروميتيوس/ازكاغ/ازرو وتازروت وسلالتهما الفاقدة للكبد والمتحالفة مع الجن لكحل..).
-;- اكيد ان التغني بالمحبة يشير الى وجود الكراهية ، ففي الاساطير المؤطرة للكتاب ، هناك صراع بين الخير (المحبة)والشر(الكراهية)، بين ولادة الطبيعة بالوان الحياة والحجارة الصماء الفاقدة للروح والكبد و المخلوقات المفتقرة للنفس والروح والكبد او التي تخلت عنها للشيطان. التغني بالمحبة هو مطالبة صارخة بتغليبها على الكراهية، لان رموز المحبة في الكتاب تغلب على نقيضها..
*شعرية المكان في عين لفضل:
تحليل المكان من خلال خطاطة لوتمان :





-;- -شعرية المكان : - كيف اشتغل الزجال على المكانين؟
-;- لان المكان في النص لفظي/لغوي فان الزجال حول المكان الاول (الكون) عبر اللغة (الابيات 22) الى مكان اخر مصغر لصيق بالذات ومتطابق معها (تذويته)، فخلصه من صورته الاولى ومظاهرها المادية (الطبيعة) ، ورسمه /شكله بطريقة شعرية جديدة ، قابل الكون بالذات ، معبرا بشكل رمزي عن موضوعه (المحبة) كما فسرنا ذلك في الصورة الشعرية التي وظف فيها الانزياحات والرموز بكثافة عالية ..
-;- شيد الزجال مكانه الجديد بواسطة جسده/ذاته، فبنى بيت المحبة ، لان رهانه هو نسج عالمه بحرفه الواقف(الزجل) . ان الاشتغال على هذا التقابل بين المكانيين عمق الصورة الشعرية واغنى موضوعه. فحسب لوتمان ينقسم الفضاء الى قسمين متقابلين بدلالات مختلفة :
-;- - الغابة ومن دلالاتها الانفتاح والغموض والخطر،وهي معادل هنا للكون الذي يتصارع فيه الخير مع الشر (الحياة/الموت – الخصوبة /الجدب-المحبة /الكراهية..)
- البيت ويتميز بالانغلاق والحميمية والامان، وهو مقابل لذات الزجال /بيت المحبة ،حيث تكون الكبد بؤرة المحبة ، وحيث ينفتح الجسد على الخارج /الغابة /الكون عبر باب ونافذة دون الخوف من تسرب الخطر المحتمل من الغابة ( دخلوا في كبدتي/طلوا من عيني..)...وهذا ما يلغي ما سماه لوتمان بالحد الفاصل بين المكانيين المتنافرين..اذ يصبح الجسد/الذات استمرارا للكون مع الاختصاص في المحبة ( الكون دائرة كبرى /الذات دائرة صغرى داخل الاولى) اي وجود علاقة تكامل واختلاف بين الفضائين...
على سبيل الختم :
-;- ان هذا العمل اشتغال ذكي على التراث الرمزي الاسطوري المغربي باعتباره رافدا اساسيا لكتابة زجل مغربي حديث ينطلق من منابع الثقافة المغربية الاصيلة وينفتح على افاق التغيير والتطوير الممكنيين..وهو عمل يحتاج الى اكثر من قراءة ومقاربة لاستكناه ابعاده العميقة ..وما هذه الوقفة المتواضعة في حقه الا يسير من كثير...
+عبدالجليل لعميري..



#عبدالجليل_لعميري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالجليل لعميري - الرمز في الزجل المغربي