أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا - عبد الرضا حمد جاسم - - الربيع العربي - و الحركة العمالية















المزيد.....

- الربيع العربي - و الحركة العمالية


عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 4442 - 2014 / 5 / 3 - 20:10
المحور: ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا
    


اسئلة الحوار المتمدن و اجاباتنا عليها حول "الربيع العربي " و الحركة العمالية
1 . هل تعتقد ــ ين أن نتائج ربيع - ثورات العالم العربي جاءت بنتائج ايجابية في تحسين حالة العمال المعيشية, ووضعت حداً للاستغلال والظلم اللذان يتعرضان لهُ؟
ج 1 : لا نقول ( يتعرضان له) و اعتقد ان المقصود (يتعرضون له)
لا نقول ثورات العالم العربي انما يمكن ان نقول ( هيجان في بلدان )
نعم نقول ربيع لأنه قصير في بلدان العرب او الناطقة بالعربية...ربيع يضفي الى صيف حار مزعج مغبر يغتصب حتى ضياء القمر وتنفرد اشعة الشمس لتحرق الاخضر و اليابس و تشيع العصبية و الانزعاج و الانفلات و التهور
ربما ما جرى سحب الحالة المعيشية الى الأسوأ بسبب حالة التفكك التي اصابت الوضع الاقتصادي ...و توسعَ التفكك الاجتماعي ليضرب مقومات النمو الاقتصادي يضاف لذلك توقف النشاط الاقتصادي سواء توقف المعامل و المصانع او نهبها او النشاط الفِلاحي و السياحي و الخدمات و هروب الكثير من رؤوس الاموال و تضرر حركة الاستثمار مما ادى الى ارتفاع نسب البطالة في كل البلدان التي مرت عليها موجة التدمير تلك "الربيع....."
2 . وكيف كان تأثيره على نمو وتطور الحركة العمالية ومنظماتها ونقاباتها كيف تقيّم ــ ين الدور الذي تقوم به الاتحادات والنقابات العمالية في الشارع العربي، ومحليا في بلدك؟
ج 2 : نعم هناك نشاط ملحوظ للطبقة العاملة او هياكلها الباقية و هناك تطور في فعالياتها و تنظيماتها و نضالاتها....لتصبح رغم تفككها و تصدعها رقماً صعب يتدخل و يؤثر في الحياة السياسية للبلدان...لكنها تعاني من عدم توفر الضمان اللازم لتدبير معيشة منسبيها...او حياتهم حياة كريمة
3.هل تعتقد ــ ين أن الربيع العربي ترك أثراً ثوريا في الشارع العالمي؟
ج 3 : ربما اربك الحياة السياسية و الاجتماعية و دفع الى تدّخُلات دول كبرى و دول اقليمية تكره الطبقة العاملة و تحتقرها و تعتبرها اجيرة لديها ( خُدام السلاطين) او عاملين في ( البلاط الملكي ) او خدم للملوك و اصحاب الكروش النفطية الغبية...رغم قِدَمْ عداء السلطات و اتباعها للطبقة العمالية الا انها جددت نشاطها بقوة بعد عام 1973 و محاولتها امتصاص زخم انتصار اكتوبر حيث تم تنشيط التحالف الاسلامي الرسمالي لتمييع الطبقة العامل مبتدئين في مصر و بالذات بعد انتفاضة الخبز حيث فتحت بلدان النفط و اروبا الغربية ابوابها مشرعة لاستقبال العمالة المصرية لمنع تطوير فعالياتها في الشارع المصري الذي يقود الشارع العربي...و لوحِقَتْ العمالة العربية في بلدان المهجر بالاتفاق مع اليمين الغربي لمنع التقائها مع الطبقة العاملة في بلدان المهجر و بالذات الاوربية من خلال تنشيط الجانب الديني الاسلامي بضخ اموال سعودية طائلة لأنشاء مراكز و مساجد و نشاطات مالية اسلامية سواء من قبل الاخوان المسلمين من خلال دعم الغرب و السعودية ودول الخليج الاخرى للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين و تعاظم هذا الدور ليُتَوج في تنظيم عصابات القاعدة و نشر دعوة ( الجهاد) في افغانستان تلك الدعوة التي انتجت المد الاسلامي الحالي ترافق ذلك مع ازاحة شاه ايران بهلوي القلق و إنتاج منظومة الدولة الاسلامية التي اصبحت حلم التيارات الاسلامية في المنطقة...و هم ( الغرب و الداعمين العرب له ) يعرفون ان ضعف البلدان و تخلفها و تدميرها سيتم عن طريق الاسلام لما يحمل من تناقضات و تشققات و تحزبات و طوائف و تكتلات بينها عداوات و انهار دماء و حروب ايديولوجية دامية....نلمس نتائجها الأن.
4 . هل ترى-ين ان الأحزاب اليسارية ساهمت في تشتيت الحركة العمالية من خلال نقل الصراعات والخلافات الفكرية النخبوية الحزبية الى العمال ومنظماتهم؟
ج 4 : نعم ...اصبحت الطبقة العاملة و بالذات التي غادرت تهميشها وضعفها و تشرذمها...لتجد نفسها في ساحة خالية من منظمة جامعة لها عدى طبعاً الاتحاد التونسي للشغل الذي كان متماسكاً قبل ما جرى و ظل كذلك و لليوم.
نعم تشقق الاحزاب اليسارية انسحب على الطبقة العاملة حيث برزت التأثيرات الفكرية عليها مما اوجد تنظيمات عمالية متعددة مقتفيه اثر نقابات العمال في البلدان الغربية .
أن الطبقة العاملة سياسية بجذورها لكن اغفال نشاطها المطلبي و التركيز على نشاطها الفكري الحزبوي جعلها تدفع ثمن باهض يمس حياتها و حياة الاجيال القادمة
الطبقة العاملة المطلبية ان صح القول هي دعامة للوحدة الوطنية و للنضال السياسي الوطني في كل البلدان و المجتمعات...و تمزيقها فكريا بإضافة اثقال الايديولوجية عليها سيجعلها ضعيفة خانعة متشرذمة... متوسلة يمكن اختراقها و تمييع نضالاتها و تجعلها منظمات ( عَيشْ فقط ) و تُسقط من نضالها ( حُرية و عدالة اجتماعية) لأنها ستتحول الى منظمات ( مَصْلَحية) خانعة ترضى بالقليل من حقوقها و مطالبها و هنا الخطورة التي سيتعرض لها المجتمع لأن الطبقة العاملة بأتساعها المهني تدخل في كل بيت في المجتمع.
5 : لماذا فشلت الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية في التعبير عن تطلعات الطبقة العاملة في الظفر بالسلطة وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجتمع اللاطبقي ؟
ج 5 : منذ منتصف القرن العشرين و الطبقة العاملة و الاحزاب المهتمة بها في الشرق تتعرض للاضطهاد و التخوين و قدمت في تلك المسيرة الالاف الأبطال قرابين...و قد ساهمت الدول الغربية و مخابراتها بشكل كبير و مؤثر في ذلك صاحَبَ ذلك دعم استثنائي من تلك الدول و مخابراتها للتيار الديني المدمر للحياة النقابية كما اشرنا في ج3 اعلاه.
6 . كيف ترى ــ ين مستقبل نضال الحركة العمالية عالميا في ظل انتشار العولمة واستمرار الدول الكبرى في سياساتها الرامية لإفلاس أغلب البلدان والسيطرة عليها اقتصادياً , وتجويع مئات الملايين من العمال والفلاحين في العالم ؟ وكيف يمكن الوصول إلى تشكيل سقف عالمي أو اتحاد يجمع كل عمال العالم في نضالهم ضد الظلم والاستغلال؟
ج 6 : تحتاج الطبقة العاملة الى رص صفوفها عالميا ً و أول ما يجب ان تفكر به انتشال الاول من ايار من محاولات الغاءه او تهميشه في طريق الالغاء و هذا ما يمكن رصده بوضوح اليوم...و تتحمل الطبقة العاملة نفسها المسؤولية الاولى في ذلك...حيث الغرض من تشققها على ايدي المال الديني و المخابرات السياسية للدول يتجسد في محاولات اضعاف الترابط العالمي لتنظيمات العمال و المعبر الظاهري لذلك الترابط هو الاحتفال المشترك بيوم عيد العمال العالمي و قد ظهر ملموساً أن دول و منظمات كثيرة تحاول بل حاولت جعل الاول من أيار من كل عام مجرد يوم عطلة رسمية حالها حال ايام العطل الرسمية الاخرى من خلال حشد هائل للفعاليات السياحية و الترفيهية لإشراك اكبر عدد ممكن من السكان فيها ليبتعدوا عن المساهمة في مسيرات الاول من أيار
حيث تفتتح في هذا اليوم الاسواق الشعبية و السفرات الترفيهية المخَّفضة و يتم تنظيم السفرات السياحية و المهرجانات الفنية الترفيهية...و تقيم الشركات الكبرى معارضها السنوية في هذا اليوم....لتصل في النهاية الى ان يكون جواب العامل على سؤال متكرر هو كيف قضيت الاول من أيار؟ ليكون الجواب في التبضع و السفر إلى الريف او الى دول اخرى او المشاركة في معارض زراعية او معارض شركات السيارات او تناول الطعام في مطعم فاخر قدم تسهيلات لزبائنه او مشاهدة عرض سينمائي او مسرحي هابط او مهرجان غنائي...الغرض من كل ذلك ان لا يتعلم العامل الجديد من ان يساهم في الاول من ايام في مسيرة عمالية توحد توجهات الطبقة العاملة و تعزز رصيدها في الشارع السياسي و في اماكن العمل و كذلك لتنسى الاجيال السابقة من العمال يوم الاول من ايار الخالد.
و هنا قلنا و نقول :
تجالبوا عالشعب لملوم من كل كتر ..من كل صوب...من كل حد
نشروا ظلم...عم أوطغه وأفسد
والمثل ما عفته كَبل...الشعب رد
أنت عايشت وشفت ...الجهل والفقر والمرض جان شكَد
هسه هوايه أزيد
الفاعل..عله أصابع أيد ينعد
ومضايق ومحصور ومقيد
والمفعول بيه منصوب...وهوايه مجرور..والجار أسم مفرد
والحال منصوب بالفتحه وأحد عليه تمدد
محتد مستبد أو مد سند
يا فهـــــــــــــــــــــــــــــد
أطلع وشوف البلد
مابيه بعد من جد وجد ...
ولا بيه اذا راشد زرع هو الحصد
لابيه اليفرق بين أللعِبْ والجَدْ
وبين أللِعَب والتَعَب والجَد
والقانون...والدستور.... بيه عجيبٍ ورد
العَدِل... بالجَزُر والظلم موجه مَد
وترسخ أتوطد
ثم نقـــــــــــــــــــــــــــــــــول :
كل يــــوم يطلـــــع صـبح وكل يــــوم فجــر يطــــــــر
ألناس من العامل اليحتفل تنتظــــر
يتنتفــض يقــــره بشجاعة الجـــره والمَــــرْ
وينظـــــــر أو يتبصّـــــــر
آيار حــق... والحق حتماً منتصـــــــــــــر
ومهزوم... شما طال لو جــــار الشـــــــر
يا ذخـــر....يا نافـــع أومانــــع ضـــــر
يا عمـــــــــر..... يا خالــــد سِــــــفر
اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يا هل ذكــــــــــــــــــــر...
و نقـــــــــــــــــــــــــــــــــول :
يمـــــــــــــــــــــــــــــــــه
تتذكــــــــــــــــــــــرين...سألتج شــتتمنيـــــــن
بكل بســــــاطه وطيبــه جاوبتي :
طفـــــــــــــــــل....تــــــــــــريع شبـــــــــــع
لو من صــــدر أمه رضـــــــع
وعامــــــــــل....يفتخـــــر لو بالعركَ ماله نكَـــــع
وشــــــــــاب..ينجـــــــح وبنجاحـــــــــــــــــــــــــه
علـــم للصبـــــر والهمـــــه رفـــــــــع
ورجـــــــــل...بكل شجاعــــــــــــه يكَوم لو مـــره وكَــــــــــع
وعلجــــــــــــرح أصبـــــــع وضــــــــــــع
وأم....تفتخــــــــر بأفعـــــــال ابنها لو للبشـــــر بأفعاله نفــــــــــع
ونقـــــــــــــــــــــــــــــول :
(كما يقول الكادح):
أنا ملح هذه الأرض أن


شح ملحها من ملح عمري أليها أزيد
أنا ماء هذه الأرض أن جف
نبعه أسقيها ماء العين والوريد





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- على هامش الانتخابات البلدية الفرنسية
- الى الامهات في عيد الام
- ما حدتُ
- المرأة...المرأة...في كل مكان و زمان
- الى المضحين / في ذكرى شهداء الوطن
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/11
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /10
- إلى الناخب العراقي/ لا تنتخب...أنتخب
- كامل النجار و اصلاح الاسلام / ج9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /7
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /6
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /5 2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/5 1
- كامل النجار و اصلاح الإسلام /4
- كامل النجار و اصلاح الإسلام / 3
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /1
- كامل النجار : القرآن صناعة بشريه بحته/4 الخاتمه
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3


المزيد.....




- ماكرون: فبراير المقبل شهر القضاء على -داعش- نهائيا
- الأمير زيد: الهجمات على الروهينغا مدروسة ومخطط لها جيدا
- عقب عودته من تركيا.. اغتيال عمدة بلدية مصراتة
- بوتين ممتن لمعلومات أميركية جنبت بلاده عملية إرهابية
- غارات إسرائيلية على مواقع للمقاومة بغزة
- مقتل حراس معارض صومالي مقرب من الإمارات
- شاهد إطلالة هيفاء وهبي في أحدث حفلاتها في بيروت (فيديو)
- المقاتلات الإسرئيلية تهاجم مواقع لحماس في غزة
- قانون روسي يشدد عقوبة القسوة على الحيوانات
- مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار خاص بالقدس


المزيد.....

- موقع الطبقة العاملة المصرية من الثورة وحقوقها الاقتصادية وال ... / حمدي حسين
- الحركة العمالية المصرية فى مفترق طرق / عدلى محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا - عبد الرضا حمد جاسم - - الربيع العربي - و الحركة العمالية