أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الباحثة نوال بنضياء - الأسس الابداعية في الممارسة التشكيلية و الحرفية














المزيد.....

الأسس الابداعية في الممارسة التشكيلية و الحرفية


الباحثة نوال بنضياء

الحوار المتمدن-العدد: 4441 - 2014 / 5 / 2 - 02:12
المحور: الادب والفن
    


إن الإبداع الفني هو ثمرة ناضجة و مكتملة لمعنى الحرية، ذلك لأن الإنتاج الفني الإبداعي يتكون من جملة مصادر أساسية، و من أهمها الخبرة التي تتشكل أساسا من خلال الثقافة البصرية والنظرية التي يكونها الممارس من خلال إطلاعاته وكذلك تواصله مع محيطه الثقافي أو المعرفي بصفة عامة حيث أن الخبرة والتواصل مع المحيط الخارجي بشتى مكوناته تعتبر من الدوافع الأساسية في تغذية الشحنة الإبداعية لدى الفنان أو الممارس، فبمعرفة لنشاطات عالمه الخارجي يمكن للممارس أن يتفادى عميلة التكرار واجترار الموجود طبعا هذا أيضا محكوم برغبة الممارس في التجاوز والتغيير، وهو ما من شأنه أن يدفعه إلى معرفة رغباته الخاصة وتحديد وجهته الذاتية إما باختيار الإتباع ومضاهاة الغير أو البحث عن بعث رؤية ذاتية تأكد توجه الممارس نحو التفرد ونحت شخصية فنية خاصة تختلف في تصوراته ومواضيعها عن غيرها، ولذلك فإن مسألة التفرد تقوم أساسا على قدرة الممارس وكيفية تعاطيه مع محيطه من جانب ومن جانب آخر قدرته على التحكم في الوسائل التعبيرية واعتماده على الوعي الكامل بالأشياء. كما يمكن القول أن أحد المصادر الأساسية التي تشرك في رسم الإبداع الفني هي طبيعة الأحداث التي يمر بها المبدع و يتعلم منها، ثم طريقته الخاصة في التعبير و كذلك الحرية في الممارسة سواء من الذات أو من الإنسان عامة. و إذا كان العمل الإبداعي معبرا عن الأصل، فهو يعني أن المبدع هو الأصل في العمل. و كذلك أصالة الإبداع الفني التي نجدها عند المبدعين تأتي من خلال منجزاتهم الإبداعية و مدى الحرية التي بحوزتهم في الأداء و التفكير والتفاعل مع واقعهم ومحيطهم. وفي ذلك يبقي السؤال الذي يدفعنا دوما للبحث والتمعن هو ذاك المزج بين رؤية المبدع المبتكر المغير الحامل لقضية جمالية وفكرية والأسلوب الحرفي القائم أساسا على إتباع منهج التكرار والنسخ، متجاوزا كل بوادر الشيئية بما تحمله من سطحية في التعامل.
إن خاصية الشيئية تتمثل في المصنفات الفنية و الصناعات التقليدية، فالشيء ماثل في كل عمل فني، فلا شك أن هذه الخاصيات تتمثل في الأعمال الحرفية اليدوية، و لكن ليست هي المدى التي يقف عليه العمل الفني الإبداعي، فالإبداع يفوق و يتجاوز الشيئية، ذلك لأن الفنان أو المبدع لا يهتم كثيرا بالمظهر الخارجي بل يحاول أن يقرأ الأشياء من خلال نقاء الرؤية الجمالية البارزة عن الإنتاج ذاته و بشكل حر، فالعمل الفني يتميز بالحرية و التجديد فيشدنا إليه و نفاخر به، ذلك بوصفه أثرا لعملية خلاقة ابتكاريه، و ذلك " بأن الفن وسيلة لتكوين الإنسان الذواق للقيم الجمالية عن طريق تنمية التعبير الإبداعي ألابتكاري الحر" .
فالمتأمل للعمل الإبداعي من الجانب الأسلوبي التقني يلاحظ أن هناك بعضا من التقارب الذي يبرزه الجانب التقني للممارسة الإبداعية مع لأسلوب الموظف في ممارسة العمل الحرفي اليدوي، فيكون بذلك المنهج التقني من أحد أهم العناصر التي تبرز نوعا من التلاقي بين العملية الإبداعية والحرفية. ولكن مع تطور الفن التشكيلي، فإننا نعلم أن البداية تنطلق من القدرة الإبداعية أو الموهبة الإنسانية على التكوين و التشكيل و تحقيق أكبر قدرة من الحرية للفنان. و فيما يتمثل هذا الإنسان المبدع من تخيل إبداعي، فإن ما يراه من أشياء تثير طاقته و تجعله يحولها إلى حركات و عمليات إبداعية دون حد من مناخ الحرية وعندها تتولد التجربة الإبداعية. و يشعر الفنان المبدع في تلك الحالة الوجدانية بأن العمل الفني الذي يبدعه هو رغبته الملحة، فيجد نفسه أمام موضوعات الرؤيا الجمالية الخارجية محدثا لها تلك الحالة التي تتكون فيها الإبداع وفقا لمنهج تسوده الحرية،عبر تملصه من كل القيود التي من شأنها الحد من فضاء التعبير لديه. فالشعور بانفتاح أفق الحرية أمام المبدع من شأنه أن يفتح جماح التعبير داخله ويجعل الأفكار تتدافع بعقله وتترجم إلى مادة بصرية تولد متعة الخلق والابتكار وبمعنى آخر حالة إبداع حر من جديد. و يمكن القول بأن هذا فرق أساسي بين الفنان المبدع و الصانع الحرفي.



#الباحثة_نوال_بنضياء (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الباحثة نوال بنضياء - الأسس الابداعية في الممارسة التشكيلية و الحرفية