أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 8















المزيد.....

هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 8


سامح سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 4435 - 2014 / 4 / 26 - 03:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إن مجتمعاتنا هى مجتمعات عاشقه و متيمه بصناعه وأبتكار التابوهات والرموز والأسياد والأيقونات والابقار المقدسه،وتأليه الشخصيات العامه والقياديه،والانقياد الاعمى لتضليلهم،والتلذذ المازوشى بالعبوديه والأنغماس والغرق فى برك ومستنقعات سلطانهم الوهمى الكاذب .
مجتمعات الحظائريه المنقادة التى يعشق السادة أستغلالها لزيادة قابليتها للتعبئه والتجييش والقطعنه و الاستمتاع و التماهى بالملهيات .
مجتمعات التى تسودها ثقافه هذا ما وجدنا عليه أبائنا واجدادنا وهذا ما اجتمعوا على صحته وعصمته ،ثقافه ببغائيه قائمه على التوريث والتلقين والحفظ ، ثقافه دوجماطيقيه احاديه الرؤيه و التوجه و المعالجه والتقييم والتصنيف ، ثقافة الثوابت و المطلق ، ثقافه المضامين العنصريه العصبيه السلطويه الطبقيه الاستعلائيه الصداميه الماضويه التراثيه،والشعارات الخطابيه البلاغيه الانشائيه الحنجوريه الرنانه، لا نفهم الا لغه القوة ولا نؤمن الا بالمصلحه، ولا نعرف سوى التنميط والتغييب والتأمر والقمع و القهر والتخويف والتخوين،ولا نسعى الا لخلق كائنات تبعيه ممسوخه تم محو ذاتيتها و تدمير كيانها النفسى و تشويه قاعدتها الفكريه ، كائنات أعتماديه بحاجه لمن يكفلها، كائنات طفوليه تم قولبتها وتفكيك ومسخ وسحق هويتها . كائنات قاصرة ذهنيا مريضه بمختلف الامراض النفسيه و الفكريه و الاجتماعيه
و احياناً ايضا العقليه ، سادومازوشيه محتقرة لذاتها و معاديه للأخر . كائنات عبارة عن دمى متحركه و حطام أنسانيه و أشباة بشر ، كائنات طائعه منقادة مسلوبه ألأرادة بحاجه الى من يقودها ويقومها ويؤدبها و يبرمج عقلها ويقيم ردود أفعالها ويحدد أهدافها و مسارها
وهذا هو الأساس و الشغل الشاغل والسعى الدؤوب والهدف المقدس وألسامى للعديد من الأباء والأمهات فى طريقه تربيتهم لأبنائهم
بسبب شعور الوالدين بالدونيه و الشك فى النفس وعدم الكفايه الذاتيه ، وأنعدام الأحساس بالقيمه و القدرة على الفعل نتيجه الحياة فى
ظل مجتمع أبوى سلطوى طبقى مستغل، تنتشر به جميع صور الخرافه والجنون، والجهل والتجهيل، والكبت الفكرى والنفسى والجنسى.
فالعديد من الأباء يستخدمون سلطتهم ألوالديه لأمتلاك ألأبناء ـ إحدى المعتقدات الوهميه السائدة هى أن الأبناء ملكيه خاصه للأباء لأنهم من أنتاجهم ـ و تسخيرهم و أستعبادهم و تشييئهم بتحويلهم الى أدوات و وسائل لتحقيق أهدافهم و أغراضهم وغرس مبدء خاطئ جداً ومدمر فى عقول ابنائهم وهو أن سبب وجودهم هو تحقيق رغبات والديهم، بل واقناعهم بحتميه و عظمه و قدسيه قبولهم لهذا الدور ،
لما لهم من فضل يتمثل فى أنهم سبب مجيئهم للحياة وأيضاً قيامهم بالأنفاق وتوفير المسكن ـ الأنفاق و الرعايه و الأهتمام و توفير
المسكن المناسب والحياة الكريمه للأبناء ، ليس فضل أو هبه أو عطيه من الأباء ، بل هى حق للأبناء و فرض ومسئوليه على الوالدين.
بخلاف قيام العديد من أرباب الأسر بالسعى عن عمد ألى تدمير قدرة ابنائهم على الأستقلاليه وأتخاذ القرار و التحلى بالحزم و الحسم
والصلابه اللازمين لتحقيق الذات، وتكوين منهج فكرى و عقائدى خاص وأتخاذ نموذج ألحياة الذى يجدونه الأفضل و الأنسب والأكثر صلاحيه حتى ان أختلف عن النماذج التى وضعها المجتمع و سمح بها و أعطاها القبول و الجودة و الصلاحيه و المشروعيه و القداسه .
د . مصطفى حجازى :ـ تفرض المرأة على أطفالها هيمنتها العاطفيه كوسيله تعويضيه عما لحق بها من غبن باسم ألأمومه المتفانيه .
تغرس فى نفوسهم التبعيه من خلال الحب ، تشل عندهم كل رغبات ألأستقلال وتحيطهم بعالم من الخرافات و الغيبيات و المخاوف .ينشا الطفل بالتالى انفعاليا خرافيا، عاجزا عن التصدى للواقع من خلال الحس النقدى والتفكير العقلانى. يأتى الأب بما يفرضه من قهر على الأسرة من خلال قانون التسلط و الرضوخ الذى يحكم علاقتها ، ليكمل عمل الام. يغرس الخوف والطاعه فى نفس الطفل و يحرم عليه الموقف النقدى مما يجرى فى الاسرة ، من الوالدين وما يمثلانه من سلطه ـ تحت شعار قدسيه الأبوة و حرمه الأمومة ـ ويتعرض الطفل بأستمرار لسيل من الأوامر و النواهى بأسم التربيه الخلقيه ، وبأسم معرفه مصلحته و قصورة عن ادراكها ، يفرض عليه أن يتلقى القمع و المنع و أن يطيع دون نقاش . وهذا يشل بالضرورة تفكيرة ، ويغرس فى ذهنه نظاماً من القهر و التسلط و الأعتباط يصبح فيما بعد القانون الذى يتحكم بعقله . هذا النظام بما يتضمنه من أنفعالات و مخاوف ، وبما يفرضه من قيود يشل الفكر الجدلى و يعطل القدرة على التجريد وهى جميعاً الشروط الحاسمه للأرتقاء الفكرى والحياتى . " التخلف الاجتماعى مدخل الى سيكولوجيه الانسان المقهور "
( بل لابد ان يكون الابناء امتداد للأباء فى كل شئ اعترافاً بالفضل والجميل والا أتهمهم المجتمع بالعقوق والجحود وسرد لهم مئات
من الأقوال التراثيه و القصص المأساويه عن المصير الأسود لكل من تجرء ورفض طاعه والديه، فأستحق العقاب ألألهى فى ألأرض والسماء، وأستحق لعنه المجتمع بمختلف فئاته ومؤسساته، خاصه المؤسسه الدينيه لما لها من سطوة وتأثير طاغى و شعبيه جارفه
فى مجتمع لا يستطيع التقييم الا بتديين وتجنيس كل شئ ( أعطاء بعد دينى و جنسى ) ، مجتمع بسبب ثقافته المشوهه وشعورة بالضأله وفقدانه للأحساس بالأمان و الحق فى الأعتراض و طلب التغيير و القدرة عليه، صار عاشق لتقديس الأفكار و تأليه الشخصيات وتحويلها
لرموز نموذجيه مقدسه معصومه ، وأعتبار سيرتها و أقوالها من التابوهات المحرمه المحظور الأقتراب منها أو دراستها بوضعها تحت مجهر الفحص العقلانى ، مما أدى الى سيطرة و هيمنه و طغيان العديد من رجال الدين و أتباعهم و محاسيبهم ـ العودة للدوله الدينيه الظلاميه الفئويه التكفيريه ، والوضع الذى كانت عليه المجتمعات الغربيه فى العصور الوسطى من فساد و أضمحلال و جهل و تخلف
و كبت و مصادرة للحريات ـ فصاروا قضاة و محتسبين و رقباء و أوصياء حتى على من يفوقهم علماً و فهماً ومقدره بمراحل شتى .
د . يوحنا قلته : ـ إن المؤسسات الدينيه تواجه تحدياً مستقبلياً . اننا حتى الأن نشعر أن المؤسسه الدينيه تقوم على فكرة الرجل الواحد يظل قائدا لها ويسيطر عليها ولا يبنى صفا ثانيا او ثالثاً . يميل الى تسليمها للأقارب من أهل الثقه دون ايجاد فرصه لأهل الكفاءة .
إن المؤسسات الدينيه تركز على الشخص أو المدير وبالتالى مع مرور الزمن لا تتحول الى خليه لبناء المجتمع ، فلا يثق الأنسان العادى فى كثير من المؤسسات الدينيه التى ينبغى ان تكون مدرسه للديمقراطيه، ومصنعاً للعقول المتوهجه فقد جمدتها البيروقراطيه واصابها
الحكم الثيوقراطى والظاهر انها مؤسسه الهيه وهى فى الحقيقه أصبحت مؤسسه صنميه . " أسامه سلامه : مصير الأقباط فى مصر "
كما أعطوا لأنفسهم الصلاحيه للتدخل فى جميع جوانب و مجالات الحياة المختلفه و القيام بتديينها ( علم ، فكر، ثقافه ، فن ، سلوك ) ، والقدرة على وضع تفسيرات دينيه وتشريعات قانونيه ومناهج تعليميه ونظم سياسيه و قواعد و مبادئ أخلاقيه و سلوكيه و نماذج حياتيه و أطر فكريه صالحه لكل زمان ومكان ، وأعتبار الخروج عنها بمثابه خيانه عظمى و جريمه بشعه و خطيئه لا تغتفر و معصيه و كفر
و زندقه، و الحق فى أبداء الرأى الملزم( بالتصريح أو بالمنع ) ذو الحصانه والعصمه والقداسه التلقائيه و الذى لا يقبل الرفض او النقد أو المراجعه او حتى أعادة التأويل، فهو الحق الألهى و الصواب المطلق الذى لا تشوبه شائبه الخطأ او الزلل او الأنحراف عن الصواب ، ولابد من تطبيقه وتفعيله اذا اردنا النصر و النجاح و الفلاح ـ وفتح و غزو و أحتلال و اخضاع و سيادة و أستعباد كافه الأمم جمعاء ـ وأيضاً حتميه إنزال العقاب الصارم بكافه اشكاله وصورة وطرقه المختلفه على كل من لا يؤيد ويبارك ويمتثل ويخضع للامر المقدس )



#سامح_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 7
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 5
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 6
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 4
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 3
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 1
- هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 2
- المجتمع العربى و لعنة القولبه و التكرار 1
- المجتمع العربى و لعنة القولبه و التكرار 2
- نصائح واقعيه صادقه لكل شاب و كل فتاه ج 1
- أقتباسات هامه ل عبد الله القصيمى و الماركيز دى ساد 1
- حرية النقد أساس النهضه ج 1
- حرية النقد أساس النهضه ج 2
- اقتباسات هامه جداً تتعلق بالمرأه ج 2
- أرض الأكاذيب ج 9
- ارض الأكاذيب ج 8
- أرض الأكاذيب ج 7
- أرض الأكاذيب ج 6
- أرض الأكاذيب ج 5
- أرض الأكاذيب ج 4


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - هكذا تنهض المجتمعات و ليس بالتطبيل و الشعارات ج 8