أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر والهوى ولكنها ألهية الهوية















المزيد.....

لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر والهوى ولكنها ألهية الهوية


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4429 - 2014 / 4 / 19 - 16:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر والهوى ولكنها ألهية الهوية
السلام عليكم ورحمة الله:
لماذا اقول ان امر كون الاديان بشرية الفكر والهوى لايحتاج الى اي توقف او الى اي تأمل , لان الاديان نزلت لتخاطب البشر ولتحاكي مستوى تفكيرهم وعليه لاحاجة للتوقف وللتأمل في هذا الامر فالاديان لم تنزل لتخاطب ملائكة بل نزلت لتخاطب بشر
وهناك الكثير من الادلة على ذالك فلااعتقد انسان يؤلف ديانة ليفرض على نفسه عقوبات دنيوية (قطع يد,رجم,حرق) هو غير قادر على احتمالها اوتحملها وغير قادر على تخليص نفسه منها فلااحد معصوم ولااحد لايقع في الخطأ وكيف يفرض على نفسه عقوبات سماوية(جهنم ومافيها من صنوف والوان العذاب) وكما يقال السحر سينقلب على الساحر او انقلب السحر على الساحر
اما الانسان الذي خاطب الله: أيها الله لقد استعملت عقلي ولم أكتشفك ولم أؤمن بأنبياءك وعقلى الحر الذى منحتنى إياه لم يصدق الخرافات فأنا لم أؤمن تكبراً ومعاندة بل صدقاً لم اعتقد فيك ,فأليس عقلى هذا صنيعتك فهكذا هو هدانى .
من هو هذا الانسان هل يمثل كل البشريه
الم يكن هناك انسان اعمل عقله وآمن بالله, ام الكاتب سامي لبيب يتناول شريحة واحدة من البشر وهم الملحدون والشريحة الاخرى من شغل عقله وادرك وآمن بوجود الله ليس لهم حصة في ادبيات الكاتب سامي لبيب
اعتقد ان من الانصاف لاي كاتب او مفكر ان لايلغي شريحة من البشر آمنت بوجود الله ولايحق له ان يسخف عقولهم ويتهمهم بعديمي العقول لعمري انها قسمة ضيزى
اما بخصوص النصوص الدينية التي اوردها الكاتب سامي لبيب فيعلم جيدا ان لكل انسان فهمه الخاص وتأوليه الخاص لها ولاينسى مقولة ( القرآن حمال اوجه) وانا اقول ان الفكر البشري حمال اوجه حول اي نص ان كان ديني اوغير ديني فلاتوافق في الرؤى البشرية بين انسان واخر ولكن هذا لايمنعنا من الاستعانة باراء كل من تخصص في الدين ولايكفينا حتى نعتمد حديث نبوي على مصدر واحد فلايكفينا ما صححه الالباني لكي نصل الى مانبتغي من اعمال العقل فهناك العشرات اذا لم نقل المئات غير الالباني تناول النصوص الدينية سواء كانت قرآنية او محمدية فاولا واخرا الالباني انسان واعمل فكره وقدم رؤيته حول تلك النصوص واولا واخرا لايوحى اليه ثم لم يعاصر رسول الاسلام ولم يعايشه ولم يأخذ منه مباشرة وله من يؤيد أراءه تلك وله من يعارضها والكثير لايتفق معه في اغلبها واراءه حجة لم يتبعه وليس حجة على كل المسلمين الذين لايتبعوه
وحتى يخرج اي انسان يريد ان يتوقف ويتأمل في اي موضوع حتى لو كان غير ديني عليه ان يحيط بكل حيثياته وكل بحث تناوله وكل ماورد عنه ومن كل الاطراف ومن كل الاتجاهات حتى يتسنى له الخروج برؤية منصفة على اقل تقدير وليس فيها اي ميل لطرف على حساب الطرف الاخر او تجني وهظم حق لطرف على حساب طرف اخر
مسيرون أم مخيرون .
"فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" الانعام 125
(فَمَنْ يُرِدِ) .. (أن يَهدِيَهُ ) .. (وَمَنْ يُرِدْ) .. (أَنْ يُضِلَّهُ )
البشر مخيرون في اتباع مايرغبون
هناك لدينا سلطة الهية
وسلطة بشرية
فالسلطة الهية مع خيارية البشر يعنى الله جعل البشر مخيرون في اختيار عقيدتهم وعلى ذالك الكثير من الادلة القرآنية:
وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ( 13 ) اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ( 14 ) من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15 ) ) سورة الاسراء
وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ( 29 ) )سورة الكهف
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ-;- أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ-;- يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ. ..
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ
اما السلطة البشرية: فقد جعلت الانسان مخيرا غير مسير وفرضت ارائها على البشركل دين فعل ذالك وفسرت الايات وفق مايتوافق مع رؤاها الفكرية
ففي الاسلام استخدم الفقهاء الناسخ والمنسوخ ومنهم من اعتبر ايات الخيارية في الاعتقاد منسوخة وفي هذا الكثير من الاختلاف بين الفقهاء الذين تانولوا جزئية الناسخ والمنسوخ
فمنهم ما اعتبران الاختيار البشري للمعتقد منسوخ ومنهم ما اعتبره منسوخا فلايوجد اجماع بينهم حول هذه الجزئية
وقد تناولت جزئية الناسخ والمنسوخ في اكثر من مقال ويمكنكم الاطلاع عليها عبر الروابط ادناه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409112
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409231
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409268
www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=337221
www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=336802
فاليهودية مأمورة بقتل كل من يحاول تغير معتقد اتباعهم وفي المسيحية كذالك مايسمى بحد الهرطقة وفي الاسلام مايسمى بحد الرده
اما ايات قتل المشركين فهي ليست لعموم االمشركين ولكنها تختص بمن يقاتل المسلمين منهم حصرا وخاصة أئمة الكفر
وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين
وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (
اما تبيدل مكان المسلم الخاطئ والمليئة حياته بالاثام في جهنم بعد ماحكم عليه بورودها بنصراني او يهودي فله فهم اخر لان الله ليس بظلام للعبيد
هذا الحديث في صحيح مسلم

في فتح الباري للحافظ ابن حجر(11/398): (قال البيهقي: ويحتمل أن يكون الفداء في قوم كانت ذنوبهم كفرت عنهم في حياتهم وحديث الشفاعة في قوم لم تكفر ذنوبهم. ويحتمل أن يكون هذا القول لهم في الفداء بعد خروجهم من النار بالشفاعة. وقال غيره: يحتمل أن يكون الفداء مجازا عما يدل عليه حديث أبي هريرة الآتي في أواخر باب صفة الجنة والنار قريبا بلفظ: لا يدخل الجنة أحد الا أرى مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا الحديث وفيه في مقابله ليكون عليه حسرة، فيكون المراد بالفداء إنزال المؤمن في مقعد الكافر من الجنة الذي كان أعد له وانزال الكافر في مقعد المؤمن الذي كان أعد له، وقد يلاحظ في ذلك قوله تعالى: ((وتلك الجنة التي أورثتموها)) وبذلك أجاب النووي تبعا لغيره).وقال النووي في شرح مسلم: (ومعنى هذا الحديث ما جاء فى حديث أبى هريرة لكل أحد منزل فى الجنة ومنزل فى النار فالمؤمن اذا دخل الجنة خلفه الكافر فى النار لاستحقاقه ذلك بكفره ومعنى فكاكك من النار أنك كنت معرضا لدخول النار وهذا فكاكك لأن الله تعالى قدر لها عددا يملؤها فاذا دخلها الكفار بكفرهم وذنوبهم صاروا فى معنى الفكاك للمسلمين وأما رواية يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب فمعناه أن الله تعالى يغفر تلك الذنوب للمسلمين ويسقطها عنهم ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم وذنوبهم فيدخلهم النار بأعمالهم لا بذنوب المسلمين ولا بد من هذا التأويل لقوله تعالى ولا تزر وازرة وزرأخرى وقوله ويضعها مجاز والمراد يضع عليهم مثلها بذنوبهم كما ذكرناه لكن لما أسقط سبحانه وتعالى عن المسلمين سيئاتهم وأبقى على الكفار سيئاتهم
وهذه الاية تبين حقيقة الامر وفهمه الصحيح
وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ( 13 ) اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ( 14 ) من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15 ) ) سورة الاسراء
وايضا الاية: بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 81 ) والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ( 82 ) ) سورة البقره
والاية ايضا:ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا ) [ النساء : 123 ،
فاي مسلم معشم نفسه بان له بديل يدخل النار عنه من النصارى اومن يهود مهما ارتكب من خطايا فليغسل يديه تماما ويمش بوزه فمن يدخله الجنة عمله وتقواه وصلاحه وايمانه بالله المطلق الذي لاتشوبه شائبة ولايركن لقال الفقيه الفلاني وقال الفقيه العلاني بل عليه العودة الى آيات الله وعلى ماصح عن رسولنا صلى الله عليه وسلم فكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر كما قال الامام انس بن مالك ومعنى قوله هذا:ومعناها ان الجميع ممكن ان يخطىء في اجتهاده او يصيب الا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى
ولقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا.
فحتى تكتمل الرؤية لاي انسان حول اي موضوع ليس فقط المواضيع التي تتعلق بالدين علية ان يلم بكل حيثياته وبكل ماورد عنه ومن كل الاطراف التي تناولته وفيما يتعلق في الاسلام فهناك مذاهب ولكل مذهب مراجعه وفقهائه ومايعتقد به المذهب يختلف مايعتقد به المذهب الاخر وعليه اليوم لايمكن اي باحث او مفكر ان يعكس مايعتقد به مذهب على كل المسلمين فليس الكل يعتمد ماجاء به الالباني والمسلمون اليوم على مذاهب شتى فلا تخلطوا الامر ولاتعمموا ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نا موس يسوع لم يكتمل الحلقة الثانية :
- ناموس يسوع لم يكمتل, الحلقة الاولى
- وراء كل رجل عظيم أمرأة(ايضا مقولة حمالة اوجه)
- وهل للسيف الذي امر المسيح اتباعه شراءه معنى اخر غير القتل يا ...
- وهل استحدثت الشريعة الاسلامية الرق
- جحا الايطالي/نفسر جئتكم بالذبح كما تفسرون ماجأئت لالقي سلاما
- أدلة على ان قاعدة التسامح لم تنسخ في الاسلام
- ألامام الكاظم(ع) بين ظهرانينا
- حتى نصف المسلمين بالارهابين وان الدين الاسلامي دين ارهابي
- من منا ياجحا الايطالي,المنافق والمدلس والمراوغ
- وتدعي انك انساني يامشرقاني
- لتثبت دعواك سامي لبيب
- الان لنفند رأي كل من يعتقد ومن يروج انه فقط المتطرف من فهم ا ...
- هل هناك اجماع فقهي على مانسخته آية السيف من آيات التسامح
- الحقيقة المؤسفة أن هؤلاء المتطرفين هم من لا يدركون الاسلام ب ...
- تامر عمر .انت سألت نفسك خيرات مصر كانت بتروح لمين
- كل شيئ عن الموموريون .حتى لايتفلس علينا المتفلسفون
- هل هناك سوء فهم أم ماذا
- تعدد الزوجات, الاسباب والدوافع
- أسئلة للناشطة ,سمر الاغبر


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر والهوى ولكنها ألهية الهوية