أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - الايقاع والجُرْس في الشعر العربي















المزيد.....

الايقاع والجُرْس في الشعر العربي


شاكر الخياط
كاتب ناقد وشاعر

(Shakir Al Khaiatt)


الحوار المتمدن-العدد: 4424 - 2014 / 4 / 14 - 15:01
المحور: الادب والفن
    


الايقاع والنغم والوزن والتفعيلة عوامل ضبط لقانون بناء البيت الشعري ومنه تكتمل القصيدة في الشعر العربي وبغير هذه العوامل ليس هناك شعرا انما الذي يكتب بغير تلك الاسس هو كلام ولا نختلف ان كان هذا الكلام جميلا ام لا انما الذي نريد من هذا البحث هو الشعر ومتطلباته ولن نحيد عن الاصل في بناء البيت الشعري او كيفية بنائه...على اننا نبغي من هذا الشرح الوصول الى بعض الفروقات التي يتتبعها الناقد في اثبات الذات العالية والرقي والتسامي للقصيدة في الشعر العربي.. قديما او حديثا، وانا هنا اعني ( العمود وشعر التفعيلة فقط) على انهما اللذان سيخضعان الى التقييم فقط، باعتبارهما الشعر العربي وغيرهما لا يمثلان لي شيئا من الشعر ولا يمكن ان اخوض في نقاش مع كائن من كان يخالف هذا الرأي الذي هو مبدا لن اتنازل عنه...
الجرس يعرفه الشعراء والذين خبروا الشعر بكثرة ما حفظوا منه وتعودت اذن الواحد منهم على الترتيبات الموسيقية لكل بحر، وكل بحر يحتوي على موسيقى خاصة به تميزه عن غيره من البحور وما اختلاف تلك الاوزان والموسيقى في البحر الواحد عن غيره من البحور الا روح عذبة ومعزوفات توحي وتدلل على عمق ونقاء وشفافية الذوق العربي في اختياره تلك المعزوفات المتنوعة لتشكل موسيقى متعددة النوتات بسلم صاف لا يمكن ان يتلاعب به احد الا بحدود تلك الجوازات التي وضعها الفراهيدي والسياب العظيمين...ولو شئت ان تتأمل فيما اقوله الان وتساءلت، لماذا لم يجروء احد ما منذ الخليل بن احمد الفراهيدي ان يتلاعب بتلك الاوزان التي استقر عليها العرب ومنذ زمن بعيد؟ هل لان عجلة التطور والابداع قد توقفت؟ ام ما جاء به الفراهيدي مقدس لا يمكن مساسه ؟ الم ينتبه المتنبي والمعري واللاحقون بعد الفراهيدي ليحاول احد منهم ان يبدع في تغيير ما تعارفت عليه العرب وما استقرت عليه آذانهم منذ ان عرف الشعر في الجزيرة؟ كل ذلك لم يكن مبررا لعدم التغيير انما الجواب الحق ان ما استقر الشعر العربي عليه من بحور واوزان يعتبر قمة ما اريد له ان يكون من حالة ابداع راقية...
نعود الى الجرس، وقبل الجرس يجب ان نمر على مفهوم الايقاع في الكلام سوآءا كان شعرا ام نثرا ثم نعرج على الشعر حصرا...
الايقاع كلمة وردت في الثقافة العربية للدلالة على مكون من مكونات الموسيقى درس وصنف في الكتب المتخصصة وهو يشتمل على الكلام كله بشقيه الشعر والنثر. ويقابل هذا المفهومَ مفهوم الوزن في الشعر. لان النقاد العرب القدماء لم يستعملوا إلا كلمة الوزن عند دراستهم للشعر، وقد استعمل اللغويون المصطلح نفسه في تقنينهم للأشكال الصرفية. أما الإيقاع فهو غائب أو شبه غائب من معجم أهل البلاغة وأصحاب فن الشعر وعلماء الكلمة. وما نشاهده اليوم من تواتر لهذه المفردة في خطاب الباحثين، وحتى في الكلام العادي، هو ناتج عن التأثر بالثقافة الغربية التي أصبحت تستعمل هذا المصطلح في كل المجالات، تارة كمرادف للتكرار، وتارة كتوأم للسرعة، وأحيانا بدون معنى دقيق .
اما عند المحدثين: الايقاع هو الترجمة العربية للمصطلح الأوروبي ( Rhythm ) في الفرنسية والانكليزية، وهي مشتقة من (Rhuthmos او Rhythmus ) اليونانية، وهي في اصل معناها الجريان والتدفق والمقصود به عامة هو التواتر بين حالتي الصوت والصمت أو النور والظلام.
لقد استعملت كلمة "إيقاع" أو "ريثم" في الشعر اليوناني واللاتيني، ثم في اللغات الأوربية الحالية التي انفصلت عن اللغات القديمة، فالإيقاع هو أحد مكونات عروض شعرها، مضبوط أحيانا وأحيانا غير مضبوط، ولكنه وارد ومتداول. واستعملت هذه المفردة أيضا في الموسيقى بصفة دقيقة مقننة. فلا غرابة إذن أن يكون الإيقاع في المخيلة الغربية همزة وصل بين فنون الكلام وفنون النغم وأن نراه مستعملا في العديد من المجالات.
كثيرا ما يرتبط لفظ الإيقاع بمجالات مبهمة، وتكون معانيه مرادفة للسرعة أو التناوب أو الزمن، وأحيانا يكتسي شاعرية سطحية تزيد من غموض معناه. فالبعض يتكلم عن إيقاع المحبة، والآخر عن إيقاع الزمن أو إيقاع الرياح. كل هذا أصبح معتادا عند الشعراء والكتاب وحتى عند الصحفيين، بحيث أن كل شيء أصبح في هذه الدنيا إيقاعا لدى البعض.
قد يرتبط الإيقاع بظواهر طبيعية معروفة ومدروسة مثل:
• إيقاع القلب الذي يتعامل معه الطبيب.
• إيقاع التنفس الخاص بحركة الرئتين.
• الإيقاع البيولوجي للحيوانات والنباتات.
• إيقاع الفصول.
• إيقاع الليل والنهار.
• إيقاع الأمطار أو إيقاع الطقس عامة.
• إيقاع إشارة دلالية كأضواء إشارة المرور.
يستعمل الإيقاع أيضا في المجالات الفنية والجمالية كما في الشعر والموسيقى كما ذكرنا، بالإضافة إلى النثر حيث يتكلم النقاد عن إيقاع الكلمات والجمل، وجرس الألفاظ الذي يكوّن بتواتره إيقاعا في رأيهم. كما يستعمل الإيقاع في فنون الرقص والرسم والنحت، وهو خاضع لتصورات الناقد وأحاسيسه وانطباعاته. وفي كل هذه الحالات يُعرَّف الإيقاع بطرائق مختلفة، متفاوتة الدقة. وقد لا يعرف، ويمارس بصفة حدسية وقد لا يمارس.
يقول شكري عياد " ان الوزن يتضمن الإيقاع أيضا وان الاصطلاحين- الوزن والقافية- لا يفهم أحدهما دون الآخر". و عليه فالإيقاع ليس مجرد التلوين الصوتي، انما هو فاعلية مؤثرة في بنية القصيدة".
اما محمد مندور فيفرق بين الوزن والايقاع فيقول :" اما الكم (الوزن) فقصد به كم التفاعيل التي يستغرق نطقها زمنا ما، وكل انواع الشعر لابد ان يكون البيت فيها مقسما إلى تلك الوحدات، وهي بعد قد تكون متساوية كالرجز مثلا، وقد تكون متجاوبة كالطويل، حيث يساوي التفعيل الأول التفعيل الثالث والتفعيل الثاني التفعيل الرابع وهكذا، اما الايقاع فهو عبارة عن رجوع ظاهرة صوتية ما على مسافات زمنية متساوية او متجاوبة"
لو بـحثنا في معجم للرياضيات أو الفيزياء عن مفردة الإيقاع لما وجدناها، وذلك لأن المفهوم لم يُنَظّـر ولم يدرس ولم يعط له حتى تعريف علمي موحد. ولو تأملنا مفهوم الإيقاع لرأيناه مرتبطا بالزمن. والمادة العلمية التي تستعمل الزمن بصفة أساسية هي علم الحركة. وعلم الحركة يربط بين الزمن والمسافة. فالجسم الذي يتحرك في الفضاء له مسار معين، وموقعه متعلق بالزمن، وتحديد سرعته يقتضي معرفة المسافة والزمن، والتسارع له معادلة مبنية على المسافة والزمن. أما الإيقاع فإنه مرتبط بالزمن وحده ولا يستعمل الفضاء أو المسافة. فالقلب الذي يدق لا يقطع أي مسافة والنفَس الذي يدخل الرئتين لا تهمنا منه إلا علاقته بالزمن، وكذلك الشأن بالنسبة لتعاقب الليل والنهار، وتتالي الفصول، ودقات الطبول في الموسيقى، وتتالي السواكن والحركات في الشعر. وغياب الإيقاع من النظريات الرياضية والفيزيائية راجع لغموض المفهوم، وتعدده وكون الكثير من مفاهيمه تؤول إلى مفاهيم تقليدية معروفة، مدروسة مثل التواتر والدورية.
لقد اتفق العلميون على مفهوم الايقاع بعد تصاعد في التعاريف وخلصوا الى ان الايقاع مرتبط بالمجال المعرفي أو السياق الدلالي الذي يظهر فيه. ومن هذه الناحية فهو ليس مفهوما مفردا. ومن هنا أتت صعوبة تعريفه تعريفا واحدا شاملا.
للموضوع بقية



#شاكر_الخياط (هاشتاغ)       Shakir_Al_Khaiatt#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -اوديب- مفهوم العقوبة لدى سوفيكليس
- The voice-احلى صوت- صفعة جديدة
- مهم جدا (قبل الانتخابات التشريعية)
- في النقد الادبي – 10 –
- في النقد الادبي - 9 -
- في النقد الادبي - 8 -
- في النقد الادبي - 7 -
- في النقد الادبي - 6 -
- في النقد الادبي - 5 -
- في النقد الادبي – 4 –
- في النقد الادبي – 3 – الشعر
- في النقد الادبي - الشعر - - 2 -
- في النقد الادبي -1-
- البشرى الفاجعة....... صناعة السيارات في العراق
- صدق ... وانت حر ... او لا تصدق
- الويسكي حلال ... ولحم الخنزير حرام
- البرلمانيون.....إِنّي لَأَفتَحُ عَيني حينَ أَفتَحُها.......
- بعد صدور قانون التقاعد الموحد،،،(80000 ) ثمانون الف عراقي ،ه ...
- كنف التغرب
- انتخابات اتحاد ادباء الانبار كيف تمت؟؟؟؟


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - الايقاع والجُرْس في الشعر العربي