أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تامر عمر - لماذا لم يظهر الأنبياء إلا فى منطقة الشرق الأوسط؟















المزيد.....

لماذا لم يظهر الأنبياء إلا فى منطقة الشرق الأوسط؟


تامر عمر

الحوار المتمدن-العدد: 4423 - 2014 / 4 / 13 - 18:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا لم يظهر الأنبياء إلا فى منطقة الشرق الأوسط؟

قبل أن تمتدحنى أو تذمنى .. قبل أن تشتمنى أو تحتفى بى، أرجوك .. أرجوك .. تجرد قليلاً من مشاعرك وحكِّم عقلك فقط. لا أريد منك سوى التفكير بالعقل والمنطق.
تعال على نفسك وفكر ...
* * *
هل تعلم أن كافة الأنبياء - فيما عدا سبعة أو ثمانية على أقصى تقدير - هم جميعاً من بنى إسرائيل؟ أقول هذا بدايةً، (وأرجوك أن تتأكد من هذه المعلومة أولاً)، حتى ألفت نظرك إلى أن التوزيع الإلهى للأنبياء على الأمم لم يكن عادلاً. وقبل أن تنفجر غاضباً، تعال واحسبها معى. من هو إسرائيل؟ إنه النبى يعقوب، ومعنى أن نقول بنى إسرائيل، فنحن نقصد أبناء يعقوب. إذن، فالأنبياء قبل يعقوب ليسوا من بنى إسرائيل، (وإن كان أبوه إسحق وجده إبراهيم هم الآباء المؤسسون للديانات الإبراهيمية ومنها الدين اليهودى).
الآن، أرجوك أن تفتح التوراة وتحصى معى أسماء الأنبياء فيها من بعد يعقوب. عندك: يوسف، موسى، داوود، سليمان، عزرا، نحميا، أيوب، أشعياء، إرميا، حزقيال، دانيال، هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان (يونس)، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجى، زكريا، ملاخى. ثم عندك من أنبياء العهد الجديد: يوحنا (يحيى)، ويسوع (عيسى).
إذن، فمن من الأنبياء ليسوا من بنى إسرائيل؟ هؤلاء هم: نوح، إبراهيم، إسحق، (إبراهيم وإسحق ليسا من بنى إسرائيل باعتبار أنهما سابقان على يعقوب، وإن كانا من مؤسسى الديانات الإبراهيمية كما أسلفنا)، إسماعيل، ثم بالطبع، محمد (خاتم الأنبياء). هذا بالإضافة إلى بعض الأنبياء من ذكروا فى القرآن ولم يذكروا فى التوراة مثل: صالح، شعيب، إدريس، ذو الكفل.
ما الذى أريدك أن تفكر فيه؟
أولاً: من هو النبى؟ النبى هو شخص كان غالباً ما يعيش حياة عادية، حتى يقع اختيار الله عليه لتبليغ رسالة إلى قومه. إذن النبى لابد له أن يقول أن هناك "رسالة" جاءته أولاً من السماء، ثم يبين أن مهمته هى تبليغ هذه الرسالة لقومه. أليس كذلك؟ وهذه الرسالة التى جاءته من السماء قد تكون وصلته بصوت الله مباشرة، كما فى حالة النبى موسى، أو أن يهبط عليه ملك من الملائكة يحملها إليه، كما فى حالة النبى محمد. السؤال الآن: فى أى من الحضارات القديمة قال شخص أنه قد هبطت عليه رسالة من السماء؟ هل قال أحدهم ذلك فى مصر؟ فى الصين؟ فى اليابان؟ فى الهند؟ فى أحد دول أوربا القديمة؟ فى أمريكا الشمالية؟ الجنوبية؟ فى استراليا؟ هل سجل لنا التاريخ الإنسانى حالة واحدة لشخص واحد قال أن الله قد كلمه أو أن ملكاً من السماء هبط عليه برسالة؟
يشاع فى ثقافتنا الشعبية أن بعض الأشخاص هم أنبياء، لكنهم لم يذكروا فى الكتب المقدسة باعتبارهم كذلك، مثل بوذا وكونفوشيوس، لكننى أدعوك بشدة قبل أن توافق على هذه المقولة مراجعة سير هؤلاء. فبوذا وكونفوشيوس ومن على شاكلتهما، بلغة عصرنا، كانوا مصلحين إجتماعيين، لم يقولوا أبداً أن وحياً يأتيهم من السماء، ولذلك فمجموعة التعاليم التى وجهوها إلى أقوامهم، دُونت بحسبانها ديانات وضعية، أى مجموعة قواعد أخلاقية وتأملات، اجتهدوا فى صياغتها، من عندياتهم، وبمبادرة ذاتية منهم، أشخاص هم فى حكم المفكرين المصلحين. وهؤلاء المصلحون كانوا يفكرون طويلاً ويتأملون ويقارنون ويتساءلون ويتناقشون ويغيرون أفكارهم أو يطورونها ويصححون الخطأ فيها، وذلك بخلاف الرسالة النبوية التى تهبط فجأة على النبى، كمثل حالة النبى موسى على سبيل المثال، والذى تخرج من قراءة سيرته بيقين جازم أن هبوط الرسالة عليه عند جبل طور سيناء قد شكل له مفاجأة كاملة لم يكن أبداً يتوقعها.
وثانياً: يخبرنا القرآن بصورة قاطعة، بأن كافة الأمم قد أُرسل إليهم رسل: {إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً وإن من أمة إلا خلا فيها نذير} (سورة فاطر، الآية 24) و{ولقد بعثنا فى كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت} (سورة النحل، الآية 36). بالرغم من ذلك، فإنه على طول ما يقارب الأربعة آلاف عام تقريباً، هى عمر التاريخ الإنسانى المدون، وعلى امتداد رقعة جغرافية مترامية من الصين شرقاً وحتى المحيط الأطلسى غرباً، ومن أوربا شمالاً وحتى أطراف إفريقيا جنوباً، لم يسجل التاريخ الإنسانى مطلقاً أن شخصاً خرج إلى قومه قائلاً أنه قد هبطت على رسالة من السماء. فمفهوم النبوة لم يعرفه التاريخ الإنسانى ولم يدونه فى أى نص من نصوصه. بينما فى المقابل، تزخر النصوص المقدسة (توراة، إنجيل، قرآن) بهذا المفهوم، لكنها تقصره على أبنائها، أبناء الشرق الأوسط، وفى القلب منهم، والأغلبية فيهم، من أنبياء بنى إسرائيل. فإذا ما علمنا أن النبى موسى (مؤسس اليهودية، أول ديانة توحيدية)، قد عاصر أسرة الفراعين التاسعة عشرة، وهى أسرة الرعامسة (والأسباب التى تدعو المؤرخين إلى هذا الإعتقاد هو ذكر تسخير فرعون لبنى إسرائيل فى بناء مدينة رعمسيس)، وإذا علمنا أن أسرة الرعامسة تلك قد حكمت مصر 1300 سنة قبل الميلاد، إذن فالمفترض أن النبى موسى قد عاش فى هذا الزمن، وهو زمن أقرب كثيراً إلينا من الزمن الذى بدأ فيه المصريون يكتبون تاريخهم، إذ يبدأ تاريخ مصر المكتوب حوالى 3200 قبل الميلاد. معنى ذلك أنه قد سبق عصر موسى حوالى ألفين سنة بالتمام والكمال، كانت مصر تكتب فيها أحوالها وتاريخها (وبالتفصيل الممل لمن يحب أن يأتى على نفسه - أيضاً - ويقرأ)، لكن مصر تلك التى لم تترك شاردة أو واردة تقع فى أرضها إلا ودونتها، قد أغفلت ذكر الأنبياء الذين عاشوا على أرضها، وأذهلوا شعبها بمعجزاتهم، وهؤلاء الأنبياء بالترتيب هم: إبراهيم، يعقوب، يوسف، موسى.
وثالثاً: عندما تُطرح هذه الإشكاليات، فإن البعض ينبرى قائلاً بأن القرآن قد أخبرنا بأن هناك أنبياء لم نعرفهم بأسمائهم، ولكن الله قد أرسلهم بالفعل إلى أقوامهم لكنه لم يذكر أسماءهم. يستشهد هؤلاء على ذلك بقول الله تعالى: {ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك} (سورة النساء، الآية 164). عندما يُسأل هؤلاء: لماذا لم يذكر أى مؤرخ بطول التاريخ الإنسانى، أن شخصاً قال لقومه أنا نبى؟ فإنهم يجيبون: لأن المؤرخين يهتمون أكثر بأخبار الملوك والمعارك الحربية، وتسجيل أحوال الناس وعاداتهم، ووصف مجتمعاتهم. وأنا أرجوك أنت تأتى على نفسك وتفكر: هل يمكن لمؤرخ أن يرى معجزة على يد شخص، يخرق بها قوانين الطبيعة التى ألفها الناس، ثم يهز كتفيه بلا اهتمام، ولا يعتنى حتى بتدوين ما رآه من خارق المألوف، ولو على سبيل الهجوم والتكذيب، ثم يعود إلى تدوين ما هو أهون وأتفه، وهو عادات الناس وطبائعهم فى المجتمعات التى يعيشون فيها؟ هل يمكنك أن تتصور ذلك؟
تعال على نفسك وفكر ...



#تامر_عمر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا إختار الله أن يعذب العصاة عذاباً جسدياً؟
- فرعون .. المجنى عليه!!
- قبل الإختلاف على حكمها .. ما هو معنى -الردّة-؟
- ألغاز سفينة نوح
- أين يختبىء يأجوج ومأجوج؟
- أخلاق آدم والعصر الحجرى
- دخول العرب مصر .. فتح أم غزو؟
- مشاهد من رحلة الإسراء والعروج
- بأى جيش طارد فرعون موسى؟
- الإسلام أو الجزية أو الحرب .. ثالوث الإختيار الشهير بين العق ...


المزيد.....




- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تامر عمر - لماذا لم يظهر الأنبياء إلا فى منطقة الشرق الأوسط؟