أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - ماهية الخير والشر في الفلسفة














المزيد.....

ماهية الخير والشر في الفلسفة


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1254 - 2005 / 7 / 10 - 14:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تجد الفلسفة هناك منظومتان أساسيتان تتحكمان بالعلاقة بين البشر، وإن أغلب النزاعات والصراعات الاجتماعية تستمد توجهاتها منهما فهناك دائماً مجموعة من البشر تنحاز إلى قيم الخير لمقاومة الشر، وهناك مجموعة مضادة تجد أن مصالحها لاتتحقق إلا من خلال تبني القيم الشريرة.
يعتبر الصراع أزلي بين منظومة قيم الخير والشر، ومعظم التيارات الدينية والسياسية تستمد مفاهيمها وقيمها الأساس من تلك المنظومتين لتحشد المناصرين لها. وهذا الصراع لايقتصر بين المجموعات فقط وإنما يكون أكثر احتداماً بين الفرد وذاته، فالغريزة الإنسانية تدفع الذات نحو الاحتكام لقيم الشر في تلبية حاجاتها ومنظومة الردع العقلي تكافح هذا التوجه الشرير وتدفع الذات نحو جبهة الخير ونبذ الشر. فكلما كانت منظومة الردع العقلي قوية، كلما كانت الذات سوية تنحو تجاه الخير، وعند ضعفها تستمد الذات توجهاتها وسلوكها من قيم الشر.
يرى ((أفلاطون))" أن صورة الخير هي الحد الأقصى لكمال العالم العقلي، إننا لاندركها إلا من خلال عناء كبير ولكن متى أدركناها، شخصنا سبب جمالها وحسنها. ففي العالم المنظور يوجد النور والشمس، وفي العالم العقلي تولد الحقيقة والعقل".
عموماً أن منظومة القيم الميتافيزيقية، يحكمها نظام ميتافيزيقي رادع وإلا فإنها تكون عديمة الجدوى وغير قادرة على حشد المناصرين لها، فثنائية الخير والشر يقابلها نظام رادع هو الجنة والنار لأن الإنسان بغريزته لايمكن أن يتبع توجهات معينة دون أن تحقق مصالحه ورغباته بالدرجة الأولى، وإلا فإنها تدرج ضمن إطار القدر. حينئذ يعتبر القدر هو المحدد لتوجهات الإنسان نحو قيم الخير أو الشر، وبهذا فإنه غير مسؤول عن أفعاله لوجود قوى خفية تحدد اتجاهه وتحكم سلوكه وأداءه في الحياة.
في حين أن النظام الرادع وما تحتكم إليه منظومة قيم الخير والشر، تؤسس لمبدأ تحقيق المصالح الذاتية للإنسان وتلك المصالح تكون عالية الفائدة في العالم الأخر لمن يجانب قيم الخير، حيث يثاب عليها بالجنة وما تحقق من رغبات لاحدود لها.
وبالمقابل فإن المجانب لقيم الشر يسعى للحصول على منافع آنية في الحياة الدنيا وعلى حساب الآخرين ويعاقب في العالم الآخر نتيجة أفعاله وتوجهاته المجانبة لقيم الشر بعقاب شديد، فالنار هي المصير الذي ينتظره الأشرار في العالم الآخر.
يعتقد ((دانتي))" أن الاتجاه الطبيعي للإنسان، يجب أن يكون نحو الخير لكن غريزته تدفعه نحو الشر. لذا فإنه يثاب على الخير ويعذب على الشر".
عليه فإن منظومتي قيم الخير والشر، تحشد كل منها إلى جانبها سلسلة من المنافع والمصالح، ففي الأولى هناك سلسلة من الوعود بعالم أخر ينتفع منه فقط مناصريه ويعاقب المناوئين له أشد العذاب. وفي الثانية هناك سلسلة من المنافع والمصالح الدنيوية الآنية التي لاتؤمن بالوعود القادمة في العالم الآخر.
وتجد أن العالم الدنيوي، عالم ملموس وحقيقي ويتوجب استغلاله في أقصى الحدود لتحقيق المصالح وتلبية الرغبات الآنية. في حين أن العالم الآخر، هو عالم غير ملموس يعلن عن نفسه من خلال الوعود بتحقيق المصالح وتلبية الرغبات ويعاقب الخارجين على مبادئه وليس له دلالة مادية في العالم الدنيوي.
هكذا فإن توجهات منظومتي قيم الخير والشر، تحشد الحجج والبراهين لمناصريها لأجل كسب المزيد من المناصرين وخلق جبهة قادرة على خوض الصراع مع الجبهة المضادة. إن معظم المناصرين لمنظومة قيم الخير، هم من عامة الناس غير القادرين على تحقيق مصالحهم الدنيوية، والذين يشعرون في اللاوعي إنهم مضطهدين ومعرضين للاستغلال من أصحاب التوجهات الشريرة.
وهذا لاينفي وجود آخرين ممن يؤمنون، إيماناً مطلقاً بقيم الخير وبجدوى الوعود في العالم الأخر. ولايخلوا الأمر ممن يجدوا أن قيم الخير تعني الاحتكام للعقل وعدم استغلال الآخرين لتحقيق رغبات ذاتية، لأن هذا المبدأ بحد ذاته لايتفق والقيم الإنسانية.
بالمقابل فإن قسماً ليس بالقليل من المناصرين لقيم الشر، هم من أصحاب النفوذ والمال والسلطة والساعين بكل قواهم لتحقيق أكبر قدر من رغباتهم وعلى حساب الآخرين. ويتخذون من قيم الشر مسلكاً لتحقيق مصالحهم ورغباتهم الذاتية، ولايؤمنون بالمبادئ المثالية الداعية لإحقاق العدالة والمساواة بين البشر وما تنهل من منظومة قيم الخير توجهاتها.
عموماً أن الصراع الأزلي بين منظومتي قيم الخير والشر لم يتوقف عند حدود ما، وإنما هناك دائماً حشد مستمر للمبادئ والأعراف التي تفرزها التناقضات والتطورات المحدثة في التشكيلة الاجتماعية على مدى العصور. وغالباً ما تسقط عدداً من مبادئ قيم المنظومتين (الخير والشر) لأنها لم تعد مقنعة لمناصري الجبهتين ويحل مكانها مبادئ جديدة قادرة على حشد مناصرين جدد ومؤمنين بجدواها في الصراع.
يرى ((أفلاطون))" أن جميع المعقولات تستمد من الخير الأعلى وجودها وماهيتها، وإن الخير الأعلى أساس العلم والحقيقة. ومع ذلك أن كلاً من المعرفة والحقيقية جميل جداً، فمن الصواب أن تقول إن صورة الخير الأعلى تمتاز عليهما وتفوقهما جمالاً".
إن السمات الأساسية لمنظومتي قيم الخير والشر، مازالتا المحرك الأساس لفعل الصراع الاجتماعي. ومازالت ثنائية الخير والشر تعكس سلسلة من التوجهات الثنائية (الجنة والنار، المساواة وعدم المساواة، والعدل والظلم، والحب والكراهية، والحرية واللاحرية، والديمقراطية والاستبداد.....) ومازال البشر منذ الأزل وللوقت الراهن ينقسمون إلى جبهتين مع منظومة قيم الخير أو مع منظومة قيم الشر.





#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طرائف من سيرة الفلاسفة
- الصراع حول المكانة والصدارة بين الفلاسفة
- ماهية الفكر
- النظرة الدونية للمرأة عند الشاعر أبي العلاء المعري
- العشق عند العرب
- العشق في الفلسفة
- التشريعات القانونية والمبادئ الدستورية
- الطاغية والسلطة
- ممارسات الطاغية
- شريعة الطاغية
- حاشية الطاغية
- الطاغية والاستبداد
- الطاغية ووعاظ السلاطين
- الطاغية والدين
- الفلسفة وعلم المنطق
- مفهوم الخير والشر في الفلسفة
- الفرق بين العالم والجاهل
- مفهوم الحب عند جلال الدين الرومي
- *الصراع بين السياسي والمثقف: قيم أم مصالح؟
- دولة القبيلة بين القيم والمصالح


المزيد.....




- رحلة -ملك العملات المشفرة-، من -الملياردير الأسطورة- إلى مئة ...
- قتلى في هجوم إسرائيلي على حلب
- مجلس الشعب السوري يرفع الحصانة القانونية عن أحد نوابه تمهيدا ...
- تحذير عسكري إسرائيلي: إذا لم ينضم الحريديم للجيش فإن إسرائيل ...
- السفير الروسي ردا على بايدن: بوتين لم يطلق أي تصريحات مهينة ...
- بالفيديو.. صواريخ -حزب الله- اللبناني تضرب قوة عسكرية إسرائي ...
- وزير الدفاع الكندي يشكو من نفاد مخزون بلاده من الذخيرة بسبب ...
- مصر.. خطاب هام للرئيس السيسي بخصوص الفترة المقبلة يوم الثلاث ...
- -أضاف ابناً وهميا سعوديا-.. القضاء الكويتي يحكم بحبس مواطن 3 ...
- -تلغراف- تكشف وجود متطرفين يقاتلون إلى جانب قوات كييف وتفاصي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - ماهية الخير والشر في الفلسفة