أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - الحلم العربي في رواية - الحلم لي- للروائية المغربية حليمة زين العابدين















المزيد.....

الحلم العربي في رواية - الحلم لي- للروائية المغربية حليمة زين العابدين


نجية جنة

الحوار المتمدن-العدد: 4413 - 2014 / 4 / 3 - 17:23
المحور: الادب والفن
    


رواية " الحلم لي" بوح فريد وعشق صريح للأستاذة حليمة زين العابدين، رواية تزاوج بين الأسلوب الشعري و الخطاب الأيديولوجي الذي آثرت من خلاله الكاتبة إلا أن تدلي برأيها في الأحداث العربية الأخيرة ، وتعالج قضايا اجتماعية تراها سببا في احتقان الوضع ومأساويته ، وتنظر لحلم كبير يحمل أماني كل فرد عربي، اعتمدت الكاتبة التنوع والتركيب في خطها السردي فجاءت الرواية منفتحة على عدة تأويلات، في إهدائها ص 3 ذكرت الكاتبة أسماء لأصدقاء لها كانت لهم بصمات وتأثيرات على الرواية الشيء الذي أعطاها صبغة واقعية ، ولمسة مؤثرة جدا على المتلقي ويظل فضاء البحر رمزا قويا لقيم الحلم الكبير الذي يسكن حليمة زين العابدين.

ينطلق المتن السردي من داخل الزنزانة عبر ذاكرة علاء ، يأخذنا عبر ضمير المتكلم إلى وضعية المعتقلين وعذاباتهم ، وحالة السجون والقمع الممارس والمستمر على الإنسان العربي.
سنتعرف على قصة حب جميلة وعميقة بين شابين كانا في مقتبل العمر (خديجة وعلاء) ومن خلال التحول التراجيدي للأحداث ستطلعنا الكاتبة على عدة عوالم وأحداث واقعية ومتخيلة،تتمازج فيها الحوارات والمنولوجات الداخلية ، والحكي، وكأننا بصدد قراءة سيناريو يعالج قضايا اجتماعية شائكة – القمع والاعتقالات القسرية ، الهجرة، التسول، الدعارة،التعصب الديني، اغتصاب الطفولة ، تعنيف المرأة وزواج القاصر، فالرواية جاءت مثقلة بالمواضيع الجادة التي تؤرق المهتمين بالشأن الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. في ص7:" حالمان معا بدخول متاهات وطن عشقناه حد الوله ، فلم نعد ندري أحبنا لبعضنا من حب الوطن أم الوطن هو الحب ونحن شعيرات في صدر الوطن .... يتحسس قيودا أدمت معصميه وهو ما يزال ببهو مخفر الشرطة ، لم ينقل بعد إلى المخافر السرية تحت الأرضية ، انتقلت دمعة حارقة على خده من تحت العصابة السوداء التي وضعوها على عينيه ...." هذا وطني يا حبيبتي ...مازال تدبيرهم الأهوج المستبد سياسة قائمة لا يغيرون سوى اللباس والقناع " يستمر المتن الروائي بحبكة مزدوجة ، تمتزج فيها ثيمة الحب المزدوجة أيضا ، فبطل الرواية مهووس بحب الوطن وحب خديجة ، حلمه كبير باتساع البحر الذي شهد على سعادتهما ومغامرتهما ومأساتهما أيضا ، نلاحظ كذلك ازدواجية المكان والزمان ، الماضي والحاضر ، وازدواجية ضمير المتكلم وضمير الغائب، فالتخطيط الذي اعتمدته الأستاذة حليمة يكشف عن طاقة روائية حقيقية ورؤية ناضجة للأحداث الواقعية للثورة العربية التي انتهت قبل أن تبدأ في ص 5: " أبحث الآن عنك يا حبيبتي في دروب نفسي ومتاهاتها ، هل نجوت من الغابة؟ أعرف يا حبيبتي أن الذئاب لا تفترس امرأة حبلى في شهرها السابع...هل خرجت من الغابة يا حبيبتي أم اعتقلوك تائهة؟ هل وجدت العم عامر ؟....أنا حبك والحب انتصار "
في ص16 " إيه يا خديجة حبيبتي ، ماذا حل بك في هذا الزمن الملوث بالظنون والخديعة والخيانة؟ فكم كان حلمك أن يمهلونا قليلا حتى تحول بلد المدينة إلى حديقة تزهر فيها الحياة بالأمل والفرح"

يمتزج متخيل الماضي بالحاضر فيعطينا انطباعا بأن النص تسجيل لفترة تاريخية معينة تركت بصمات غائرة لدى الكاتبة التي خبرت هي أيضا الاعتقال السياسي، في ص 18 " في الزمن الغابر ، زمن الغزو البدائي ، قسم القراصنة شبه الجزيرة جنوب البحر إلى ثلاثة بلدان ، كانت القسمة حسابا مضبوط النتائج ...فلم تجد لفظة الحدود منفذا تتسلل منه إلى اللغة المتداولة ، ليحولوا شجر الغابة وأزهارها إلى أسلاك وأشواك تمنع التسلل ، حين يبتلع الضباب القمر " إن الواقع الذي تمتح منه الكاتبة أضحى متعدد الأبعاد يطرح إشكالية سياسية وطنية وقومية ، فالكاتبة تتكلم عن ثلاث بلدان مجاورة كانت موحدة فيما قبل ( بلد الجبل – بلد المدينة وبلد قرية الصيادين) فبلد الجبل وبلد قرية الصيادين حققا الأمن والعدل والسلام ص 52 " الشعب في قرية الصيادين ثار ضد الفساد وحكامه ، حاملا معه البدائل ، محولا أحلامه إلى خطط وبرامج عمل ، هدم ثقافة الخضوع للذل والاستعباد التي كانت سائدة ، وأقام على أنقاضها ثقافة المواطنة والمساواة و التكافؤ وحقوق الإنسان والعدالة والتنمية البشرية " ... " حاكم بلد الجبل حلم ببلد مختلف ، بلد يكرم فيه الإنسان ...انضم إليه الشعب ...لقد قاموا جميعهم بثورة كالنار الهادئة ...وخلال عشرين سنة ، تطور اقتصاديا وتضاعف دخل الفرد فيها وأصبحت تحتل مراتب مشرفة ..." أما بلد المدينة ، بلد علاء وخديجة في ص 51 " أقسى الحزن أن يتخلى عنك بلدك ...يلقي بك في بطن الحوت ، وأنت تنوي الهرب منه إلى البر الآخر ، راكبا قوارب الموت... لماذا بلد المدينة يعيشون الظلام ، على هامش القرية بلدكم ، وهي تعانق الشمس بالنهار ، وبالليل النجوم ؟... أليس لنا نفس الخيرات التي لكم ولبد الجبل ؟ لماذا أنتم تعيشون الرفاه الاجتماعي ونحن نعيش النكد الاجتماعي " تلامس باستحياء مشكل الحدود والتفرقة و والعنصرية وتطرح عدة قضايا وظواهر تاريخية ، اجتماعية وسياسية ساهمت في إحباطات وخيبات المجتمعات العربية وتحاول إيجاد البدائل لذلك ، في ص 18 " و مازال الوهم يسكننا ، يسكننا نقاء العرق وصفاء الدم" في ص 19 لن يتلاشى هذا الوهم إلا حين يدرك المواطنون البسطاء أن نقاء العرق لم يكن أسطورة استمرت قرونا .."

أما الحبكة الكرنولوجية فقد اتخذت عدة مسارات ويظهر ذلك من خلال تعدد الأصوات ، والحلم ، والحكايات ، إضافة إلى المقاطع الشعرية التي تقدم إيحاءات قوية لكل مقطع سردي من الرواية وكأنها عناوين لأجزائها الثلاث.
بحيث سيتعرض علاء لثلاث صدمات متتاليات ، خيبة ظنه بالوطن الحبيب،سيعتقل وستضيع منه خديجة وهي حامل في شهرها السابع ، في ص 5 " حلم لا يبتاع لا يبضع لا يسرق لا ينسف لا يدمر" ، ولكن يسجن ويعذب وسيعاني سجديا ونفسيا إلى حين ، وثانيهما بعد خروجه من السجن سيعلم بموت خديجة الذي سيخلف ذكريات جميلة وندوبا نفسية في ص 83 "حلم عصي على الريح على المطر على العواصف والرعد" نلاحظ تعدد الشخصيات بحيث من خلال تحاورهم ستثير الكاتبة قضايا اجتماعية تعتبر الركائز الأساسية للمشاكل التي يتخبط فيها المواطن كمشكل السكن والشغل و التعليم والصحة ، وثالثها اغتصاب طفلته "وردة" على يد متسكع بالغابة ، الشيء الذي سيؤجج نار الثورة لدى علاء وأصدقائه في ص 161
" انشر في الكون الدمار
مزق الجسد وأوقد النار
...
لا يهزم الحلم
حلمي لا ينكسر لا يهزم
حلمي لا يتلاشى لا يدمر"

فينبثق نور الأمل ترسمه الكاتبة لتعطينا نظرة تفاؤلية عن مستقبل واعد بفضل تضافر جهود الجمعيات التي تصر على تحقيق الحلم و تغيير الوضع مهما كان الثمن . فالجزء الثالث كما سيلاحظ القارئ اختزلته الكاتبة في حوارات وتناص مع حكايات ، تحاول من خلاله إظهار الوسائل اللوجيستيكية التي ستعتمدها الجمعية -التي اتخذت لها اسم " كرامة، عدالة، مساواة"- في ثورتها لتحقيق الحلم المنتظر والعودة إلى البلد.


الهوامش :
رواية " الحلم لي " لحليمة زين العابدين ، عن منشورات دار الأمان ، سنة 2013 ، ص 3-5-7-16-18-19-83-51-52- 161.



#نجية_جنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -نماذج من الشعر الرومانسي- في كتاب -شعراء فرنسيون من القرن ا ...
- قراءة في ديوان -أنزف مرتين- للأستاذة نجية جنة بقلم الأستاذ ع ...
- تأملات في تراجيديا الواقع في-خرير الوهم-للقاص والروائي العرا ...
- عيون باسمة رغما عنها
- ديوان - أنزف مرتين- للشاعرة المغربية نجية جنة
- لا عهد لك
- الحوارية الدرامية في - امرأة تخشى الحب - للروائي المغربي مصط ...
- ها العيد حل
- عندما تكتب أنثى ..((نزيف الحروف )). قراءة في ديوان جنة نجية- ...
- كان اي
- الوحدة العضوية وانسجام الموضوع في ديوان - ولادة - للشاعر الم ...
- التقابل الدرامي في المجموعة القصصية - لسمر حجازي-
- السخرية اللاذعة والأسلوب الملغز في - ويك ...مد النظر- للقاصة ...
- -الأسلوب الساخر في رصد سلوكات الواقع- في -رؤية معكوسة - للأس ...
- علاقة المرأة والرجل في - رقص المرايا- لنعيمة القضيوي الإدريس ...
- حتى لا يطول الانتظار
- خيوط الحكاية
- طفولة مخصية
- ستمطر
- الجرأة في فلسفة الحب في - العشق المشروع - لسعاد الحمري


المزيد.....




- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية جنة - الحلم العربي في رواية - الحلم لي- للروائية المغربية حليمة زين العابدين