أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عماد هرملاني - أثيتيقا الإصلاح والسيادة















المزيد.....

أثيتيقا الإصلاح والسيادة


عماد هرملاني

الحوار المتمدن-العدد: 1253 - 2005 / 7 / 9 - 09:12
المحور: حقوق الانسان
    


تعرض مسيرة تطور المجتمع البشري في جانبها الأثيتيقي (الأخلاقي) قصة الانتقال التدريجي والبطيء التي قطعها الفكر الإنساني في بحثه الدؤوب عن الصيغة الحقوقية التي تتيح تقريبه من تخوم الإيتوبيا التي حلم بها دائما للعيش في ظل نظام يوازن بين الحفاظ على حقوق الإنسان الفرد وحمايتها وبين تأمين مصالح المجموعة أو الجماعة التي لا يمكن للفرد أن يعيش خارجها أو ينعزل عنها، وفي مساق هذه المسيرة يمكن الافتراض بأن تشكل الدول القومية الحديثة التي ظهرت في أوربا إبان الثورة الصناعية شكل المنعطف المفصلي الذي انتقلت البشرية عبره من مرحلة وعي الجماعة التي بني تماسكها على منطق القهر والقوة، إلى مرحلة الوعي الفردي الذي تأسس على مبدأ العقد الاجتماعي وشكل أحد العناوين المميزة للتطور الإنساني في العصور الحديثة.
ومن الزاوية الأثيتيقية يمكن القول أن الدولة الحديثة شكلت منذ لحظة تأسيسها مرجعية قوة شجعت المواطن الفرد على التحرر من هيمنة الولاءات القرابية التي ألغت شخصيته واستلبت حقوقه على مدى عهود طويلة وصهرتها داخل أطر جماعية تقليدية (العائلة / القبيلة) فرضت لنفسها حق التحكم بمصائر الرعايا الذين خضعوا لها خضوعا مطلقا تحت طائلة نبذ المتمردين وخلعهم عن الجماعة وحرمانهم من حمايتها التي كانت تشكل شرطا لازما للحفاظ على حياة الفرد. وإذا جاز القفز فوق بعض التفاصيل والوقائع التاريخية التي لا يتسع المقام لعرضها هنا، يمكن القول أن تاريخ التطور السياسي للمجتمع البشري منذ ذلك الوقت تمحور في جانب من جوانبه الأساسية حول بلورة الآليات التي تتيح تنظيم العلاقة بين السلطة والمجتمع تحت سقف الدولة الحديثة ، وقد اكتسبت تلك العلاقة في مسالكها التطبيقية طابعا إشكاليا طرح معضلة سيطرت على مساحة واسعة من اهتمامات الفكر السياسي الحديث وتتعلق بموضوع شرعية الحكم في الأنظمة المتباينة التي ظهرت تحت مظلة الانتماء لمنظومة الدول القومية الحديثة، ورغم أن الأنظمة الحاكمة في جميع تلك الدول لا تني تكرر التأكيد على أنها تستمد شرعيتها من إرادة الشعب، تدلل وقائع التجربة المعاشة على أن تلك الادعاءات كثيرا ما بنيت على مزاعم زائفة أخفت وراءها نماذج متطرفة لأنماط حكم استبدادية ذهبت في تغولها على حقوق المواطنين الذين تنطق باسمهم إلى مدى غير مسبوق ولم تصل إليه أعتى السلطات تعسفا التي حكمت خلال العهود الغابرة وبنت شرعية حكمها على ادعاءات قرابة الدم أو سلطة الغيب.
وفي مواجهة هذه الردة سجل المجتمع الإنساني خلال القرنين الماضيين محاولات عديدة من أجل الوصول إلى صيغة تساعد في كبح جماح الدولة الحديثة التي تحولت في بعض الحالات إلى مركز استلاب جديد دمر شخصية الإنسان الفرد وألغى كيانيته الحقوقية بصورة مفزعة نتيجة ما توفر للدولة الحديثة من وسائل القهر والقوة، وقد أثمرت تلك المحاولات عن خطوات عملية متتابعة في طريق تثبيت تفاهمات وتوافقات دولية حول حماية حقوق الإنسان كان أبرزها إبرام اتفاق فيينا عام 1815 بخصوص تحريم ظاهرة الرق وتوقيع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية عام 1966. وحيث أن جميع تلك الاتفاقات ظلت تفتقر إلى الآلية العملية التي تضمن التزام الدول والسلطات التي وقعت عليها بتطبيق بنودها، فقد ظلت الحاجة ماثلة من أجل إيجاد مرجعية قادرة على التدخل لحماية حقوق الفرد التي نصت عليها شرعة حقوق الإنسان من عسف الدولة وسلطتها، وفي هذا الصدد يمكن اعتبار الدعوة التي طرحت في أروقة الأمم المتحدة أواخر القرن الماضي بشأن إقرار حق ((التدخل الدولي)) لحماية حقوق الأفراد والجماعات في الدول التي يتعرضون فيها للاضطهاد على يد السلطات المحلية بأنها شكلت بالفعل منعطفا نوعيا في مسيرة المقاربة الأخلاقية للحلم الإنساني الأثير المتعلق بهاجس الوصول إلى اجتماع بشري تسود فيه مبادئ الحق والعدل والمساواة ويحفظ لمواطنيه حقوقهم وكراماتهم بصرف النظر عن انتماءاتهم وتصنيفاتهم الدينية أو العرقية أو المناطقية أو الإثنية.
ومع ذلك فقد أثارت تلك الدعوة منذ طرحها حالة استقطاب حاد بين مجموعة الدول الغربية التي أعلنت تأييدها لهذه الدعوة وتبنيها ، وبين باقي دول العالم التي ينتمي معظمها إلى ما يعرف باسم "دول العالم الثالث" والتي أجمعت على التحذير بأن السير وراء هذه الدعوة سيؤدي إلى تصدع حاجز ((السيادة الوطنية)) الذي يشكل في نظرها عصب النظام الدولي في العصر الحديث، وبعيدا عن مدارات الجدل الذي تمحور حول موضوع ((السيادة)) وبدا في كثير من الأحيان كما لو أنه يريد استخدام هذا الشعار من أجل تبرير حالات الانتهاك الفظة والفاضحة التي تمارسها بعض الأنظمة المحتمية بشعار السيادة الوطنية لأبسط حقوق الناس المقيمين تحت سلطتها وسلطانها، يبقى من الثابت أن مسألة ((التدخل الإنساني)) سقطت فور طرحها في شرك التطبيق المشوه الذي ألقى ظلاله على صدقية المبدأ نفسه.
وظهرت ثقوب التطبيق حين انفردت الولايات المتحدة الأميركية بقطع النقاش الذي كان جاريا داخل أروقة الأمم المتحدة حول شرعية وآليات وضوابط ((التدخل الإنساني)) لتفوض نفسها وكيلة عن المجتمع الدولي وتبادر إلى معاقبة ما اعتبرته (أنظمة مخالفة) وإسقاطها بالقوة العسكرية التي أفرطت الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة في استخدامها ضد دول أخرى أحيانا بتفويض دولي (الصومال ، البوسنة، تيمور الشرقية) وأحيانا أخرى باسم الحلف الأطلسي (إقليم كوسوفو)، وفي حالات ثالثة، وخصوصا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، دون الحصول على تفويض من أية جهة دولية والمثالين البارزين هنا هما إسقاط نظام حركة طالبان في أفغانستان وإسقاط نظام الرئيس صدام حسين في العراق. وقد أصبحت تفاصيل الإشكاليات التي رافقت عمليات التدخل المشار إليها ،ولاسيما الحالتين الأفغانية والعراقية، معروفة ومكرورة، وهي تبدأ في عناوينها البارزة من الدعاوى الكاذبة التي استندت إليها عمليات التدخل (مسؤولية طالبان عن أحداث سبتمبر وأسلحة الدمار العراقية)، ومرورا بالبشاعات الإنسانية التي رافقت تلك العمليات ووصلت مستواها الفضائحي في المعلومات التي تسربت عن الإرتكابات غير الإنسانية التي وقعت في سجن أبو غريب ومعتقل غوانتينامو، وانتهاء بالملاحظة الفاقعة حول ازدواجية المعايير التي حكمت خطوات التدخل الأميركي تحت شعارات حماية حقوق الإنسان ونشر الديموقراطية ضد أنظمة دون أخرى، والنموذج الفظ لذلك يتجلى في الكلام المكرر عن قصة العلاقات الأميركية الإسرائيلية.
وفي ظل هذه الشروخات التي رافقت عمليات التدخل التي تمت تحت شعارات الدفاع عن حقوق الإنسان ونشر الديموقراطية لم يكن من المستغرب أن تؤدي تلك العمليات إلى تحريك ذكريات الحروب الاستعمارية التي عاش المجتمع الدولي ويلاتها وفظائعها خلال القرنين الماضيين والتي كانت تدار عادة تحت شعارات الدفاع عن الكرامة الإنسانية وتعميم القيم الأخلاقية على الصعيد الكوني، ومع ذلك تبقى النقطة الأساسية التي يبدو أنها بدأت تغيب وراء صخب النقد الصحيح والمبرر للنتائج الفجائعية التي أسفرت عنها عمليات التدخل الأميركي في مناطق مختلفة من العالم، هي أن نقد السياسة الأميركية والتحامي بشعار ((السيادة الوطنية)) أصبحت تستخدم في حالات كثيرة من أجل تأبيد الصورة السوداوية السائدة في العديد من الدول التي تحتاج أوضاعها إلى إصلاح حقيقي وفعلي توجد مؤشرات كثيرة تدفع إلى الشك بأن العوامل الداخلية كافية وحدها لتحريك عجلاته بصورة جدية، ومن حيث الخلاصة يمكن القول أن المطب الذي يجب تحاشيه في هذا المجال هو الخلط بين المطالبة المشروعة بتوفير ضوابط شفافة تضمن إشراف المجتمع الدولي على عمليات ((التدخل الإنساني)) بطريقة نزيهة وبعيدة عن سيطرة القوى الدولية الكبرى، وبين الضجيج الصاخب الذي يريد تبديد فرصة لاحت من أجل تسجيل خطوة جديدة في طريق تطور الوعي الأخلاقي الإنساني ، والاقتراب من حلم الوصول إلى مجتمع بشري يحمي حقوق الإنسان ويصون كرامته على امتداد رقعة الأرض التي يعيش عليها.



#عماد_هرملاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مؤتمر البعث وعقدة المشاركة السياسية في سورية
- ألغام العلاقة السورية ـ الأميركية
- قراءة في متغيرات العلاقة السورية اللبنانية
- جردة حساب حول عوائد الوجود السوري في لبنان
- سياسة الصوتين في مواقف القيادة السورية
- الـ-صولد- السوري في مواجهة الممانعة الإسرائيلية الأميركية
- تفكير في المحظور: هل تنجح دمشق في الالتحاق بقطار التسوية ؟
- العلاقات السورية الأميركية: دبلوماسية - زواج المتعة
- ثقوب خطاب الفريق الإصلاحي في سورية: تعليق على مقال السفير سا ...
- انكسارات المشروع القومي: قراءة غير تقنية في نتائج المؤتمر ال ...
- النهضة الموءودة: إخفاقان في سجل مشروع النهضة العربية
- ثلاث مفارقات على هامش مشروع الشرق الأوسط الكبير


المزيد.....




- أستراليا.. اعتقال سبعة مراهقين يعتنقون -أيديولوجية متطرفة-
- الكرملين يدعو لاعتماد المعلومات الرسمية بشأن اعتقال تيمور إي ...
- ألمانيا تعاود العمل مع -الأونروا- في غزة
- المبادرة المصرية تدين اعتقال لبنى درويش وأخريات في استمرار ل ...
- مفوض أوروبي يطالب باستئناف دعم الأونروا وواشنطن تجدد شروطها ...
- أبو الغيط يُرحب بنتائج التحقيق الأممي المستقل حول الأونروا
- الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين لاستئناف تمويل الأونروا بعد إ ...
- مفوض حقوق الإنسان يشعر -بالذعر- من تقارير المقابر الجماعية ف ...
- مسؤول أميركي يحذر: خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة
- اعتقال أكثر من 100 متظاهر خارج منزل تشاك شومر في مدينة نيويو ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عماد هرملاني - أثيتيقا الإصلاح والسيادة