أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - جماليات الأداء بين التمثيل والغناء















المزيد.....

جماليات الأداء بين التمثيل والغناء


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 4410 - 2014 / 3 / 31 - 18:01
المحور: الادب والفن
    


جماليات الأداء بين التمثيل والغناء
د. أبو الحسن سلام


كثيرا ما تكون هناك ضرورة لتوافق إيقاع الأداء التمثيلي مع الأداء الغنائي في المسرحية الغنائية أو الأوبريت . خاصة إذا كانت حرفة الممثل أعلى من حرفة المغني القائم بالدور المسرحي أو كانت حرفة الغناء أعلى من حرفة الممثل عنده ، ففي كلا الحالتين يجب أن يعوض المؤدي ممثلا كان أم معنيا ما كان أقل في فنه عن الفن الآخر ، بحيث يمتلك قدرة احترافية على الغناء إذا كان ممثلا يتطلب دوره مواقف غنائية أو يكمل قدراته الاحترافية في التعبير التمثيلي إذا كان مغنيا تطلب دوره التمثيل مع مواقف غنائية متفرقة في العرض المسرحي . وذلك حتى يقدم لنا صورة مسرحية غنائية من خلال جماليات نسجية درامية غنائية .

مفهوم الجمال:
علم الجمال علم فلسفي في الأصل لأنه نشأ في أحضان الفلسفة منذ نشأتها؛ حين كانت مثالية تعنى بعلاقة الإنسان بوصفه موجودا حاضرا بفعل الغائب المطلق المتعالي . ثم في تحولها بالتركيز على علاقة الإنسان بالكون وطبيعة الفاعل المادي فيه ؛ ثم تحولها بالتركيز على علاقة الإنسان بطبقته في خضم صراع الطبقات - الفلسفة الماركسية- أو بالتركيز على علاقة الذات الفردية بالذات الفردية الأخري- الفلسفة الوجودية المادية -
# ظل علم الجمال في العصور الوسطى وفي عصر النهضة فرعا من فروع الفلسفة.
# طل علم الجمال تابعا للفلسفة المادية ( الوجودية) بالتركيزةعلى علاقة الأنا بالآخر؛ وبالتركيزةعلى علاقة الصراع الطبقي بين العمال والرأسمالية ( الماركسية)
# ظهر مفهوم علم الجمال لأول مرة عام 1735 في كتاب ( Reflections Poetry) للألماني ألكسندر بومجارتن Alexander Baumgarten حيث ظهر له أن هناك نوعا من المعرفة أو الإدراك في الشعر وفي الفنون الأخرى ؛ وأصبح مصطلحةعلموالجمال من المصطلحات الدائمة في قاموس الفلسفة بعد أن استبعد بومجارتن التأملات العقلية التي ظلت مسيطرة
علىىعلمةالجمال حتى القرن الثامن عشر

# تطور علم الجمال بعد بومجارتن فاعتمد على الخبرة الجمالية. مع العلم بعدم وجود نظرية واحد في الخبرة الجمالية.


تعد افتتاحية عرض ( ملوك الطوائف) لونا من ألوان تلك الموسيقى التي يقول عنها عبد الحميد توفيق زكي إنها " تعزف قبل رفع الستار في المسرحيات الغنائية ( الأوبرا والأوبريت والأوبريتا) ، وغالبا ما تكون هذه الموسيقى ملخصا أو تمهيدا لما سيأتي بعد ذلك من حوار موسيقي في سياق هذه المسرحيات الغنائية وبخاصة افتتاحية الفصل الأول التي تعزف وحدها قي بعض الحفلات الموسيقية "
حيث الأوفرتير الموسيقي يعزف قبل رفع الستار عن المشهد الافتتاحي .
وبعد رفع الستار تصدح بطلة العرض " نيكول سابا" التي تؤدى شخصية " إعتماد الرميكية" بالغناء وهي تنشر غسيل ثيابها على حبل معلق بشجرة في أرض خلاء بالقرب من دارها ، والأغنية من لون النسيج الموسيقي الميلودي المنفرد ، وفيها تعبر عن سعادتها من إنتهاء مهمتها . غير أن تلك السعادة والحركة ذات الإيقاع النشط سريعا ما يوقفها سماع نفير ، من النسيج الموسيقى المعروف بقالب ( المارش) وهو " قالب موسيقي آلي أصلا وربما يكون غنائيا ، إذا أريد به شعارا لهيئة ما ، أو كتيبة عسكرية. " حيث هو تمهيد موسيقي لإان قدوم الملك ( المعتمد بن عباد) إلى المنطقة ، ويتزامن معه دخول قائد الحرس الملكي تتبعه ثلة من الجند، فهو يقتحم المكان مع حرس الملك ، ليتحول التعبير من حالة الغناء إلى حالة التمثيل المصحوب بقلق وتوتر تجسده حركة الجند بإيقاعات خطواتهم وحدة خطوط مشيتهم ، وهنا بتغير إيقاع المشهد معبرا عن حالة اصطدام بين الفناة البسيطة الرقيقة ، والقائد " خلف" الذي يصدرا أمره لها بابتعادها عن المكان معلنا عن قدوم الملك في رحلة صيد ، غير أن الفتاة ترفض أمره ، وتتصدى لجنوده معلنة حقها في نشر ثيابها المغسولة ، وبينما يدور الجدل بين القائد والفتاة يدخل الملك وخلفه وزيره ابن عمار ، وهنا تستنجد به الفتاة ، فيسألها عن اسمها فتخبره بأنها " اعتماد الرميكية" وبسبب جرأتها وبساطتها وتلقائية حديثها وعذوبته يقر الملك بحقها في نشر غسيلها ، فتمدحه ؛ فيستطيب حديثها ، ويطلب منها أن تتمنى عليه أي شئ ؛ فتقرر أن أمنيتها أن تتزوجه ، فيضحك وينشرح ويعلن موافقته على الزواج بها . حاصة عندما تتصدى للوزير الذي طلب منه الملك أن يكمل بيتا من الشعر ، فتعثر ةتلعثم ، غير أن الفتاة تكمل البيت بطلاقة وتلقائية تنم عن مهارتها وسرعة بديهتها وحضورها الشعري المباشر ، وهو ما سبب حرجا لابن عمار الشاعر الوزير ، مما أثار جفيظته ضد الفتاة وأوغر صدره عليها ، فظل يبيت لها حنقه عليها ومناصبتها العداء بعد ذلك حتى سقوط حكم المعتمد بن عباد ونفيه وزوجته وبنتيه إلى المغرب بعد طلبه النجدة من أمير المرابطين بالمغرب لمواجهة ملك قشتالة الفونس وإيزابيلا .
هذا الموقف الدرامي في افتتاحية العرض المسرحي ( ملوك الطوائف) إذن مقصور على تعرف الملك " المعتمد بن عباد" على فتاة من عامة شعب أشبيلية أكبر مملكة من بين ممالك الطوائف هي " اعتماد الرميكية" التي قبل الزواج بها ورفعها ملكة على عرش المملكة ، تلبية لأمنيتها .
جمالية التعبير في المشهد الافتتاحي:
يتكون التعبير الأدائي في المشهد من فنين من فنون الأداء ، أحدهما بالتمثيل والثاني بالغناء الميلودي المنفرد ، والميلودي المزدوج ، الغناء الجماعي الكورالي متعدد التصويت والترديد ، وهذا التنويع في أشكال النسيج الغنائي المتضافر مع النسيج التمثيلي ، هو الذي يكشف عن تباين جماليات الصورة المسرحية وعن تعميق أثرها الدرامي، والانتقال فيما بين التعبيرين الغنائي والتمثيلي يحتاج إلى خبرة الفنان الممثل بحيث يتملك حرفيات الغناء التعبيري المسرحي ، بحيث يتملك مهارة التخلص فيما بين الانتقال من الأداء التمثيلي إلى الأداء الغنائي ، وفي حالة المغني يحتاج إلى تملك حرفيات الأداء التمثيلي بما يتوافق مع التعبير التمثيلي ، حتى يتحقق في الصورة المسرحية منظومة الإيقاع المتناغم بين التعبيرين في كلا المستويين الأدائيين . على أن الجمالية وإن تباينت ما بين التعبر الغنائي عنها في التعبير التمثيلي إلا أن امتزاجهما في نسجية الصورة المسرحية يوحد بين حالتي الجمال بما يمتع ويقع فيؤثر .



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي بين قراءة النص المسرحي وعرضه
- فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والخطاب المباشر
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي - زنوبيا في موكب الفينيق -
- دلالة الإيماءة في دراما الرقص التعبيري الآسيوي
- الفن والإنسان بين التمدن والسلفنه
- ثنائية المقدس والمدنس في فن المسرح من أفلاطون إلى بريخت
- في مناهج التمثيل
- مباهج الفرجة الفنية بين تقنيات الكولاج وتقنيات الكليب
- الفرجة التفاعلية وتأثيرات فنون الميديا
- الرأي العام في بيت طاعة الاخوان
- رجالة قيصر وحريم النار
- فنون الطفل بين القانون الطبيعي والقانون الرياضي
- عروض النوادي والإبداع الافتراضي
- حيرة الناقد المسرحي أمام جهود العشماوي البحثية
- الدين والدولة - حوار عن بعد بين متأسلم و مسلم علماني
- الفاعل الفلسفي في الإبداع المسرحي
- فكرة المخلص ( المستبد العادل ) في المسرح الشعري
- المسرح بين أدب السيرة والتراجم الأدبية
- هل يمكن تعلم الإخراج
- الناقد يتأبط نظرية


المزيد.....




- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...
- رسميًا.. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات ...
- بعد إصابتها بمرض عصبي نادر.. سيلين ديون: لا أعرف متى سأعود إ ...
- مصر.. الفنان أحمد عبد العزيز يفاجئ شابا بعد فيديو مثير للجدل ...
- الأطفال هتستمتع.. تردد قناة تنة ورنة 2024 على نايل سات وتابع ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - جماليات الأداء بين التمثيل والغناء