أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 296















المزيد.....

فاس والكل في فاس 296


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 20:18
المحور: المجتمع المدني
    


الرصاص يلعلع في سماء فاس للمرة الثالثة خلال سنة

فاجأ "م . ش" من مواليد 1979له سوابق عدلية في مجال السرقة واستعمال المخدرات شرطيان من الدراجين لحظة محاصرته باب منزله ، ملوحا بمدية من الحجم الكبير ، وهدد بالاعتداء على رجال الأمن و القتل في حالة اقتراب أحد أفراد الدورية منه ، كما هدد بقتل كل من يقف في طريق السماح له بأخذ زوجته

ولما تأكد المشتبه به أن الشرطيين مصممان على النيل منه ، انتقل إلى تنفيذ ما يجول في ذاكرته ، وتقدم من الشرطي في محاولة يائسة منه لطعنه ، إلا أن الشرطي الشاب الذي يمارس رياضة فنون الحرب فر بذكاء من الطعنة الموجهة له ، واضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي ليطلق طلقة واحدة أصابت المعتدي على مستوى أسفل الرجل اليسرى "الكاحل"ليشل حركته والتمكن بعد ذلك من تجريده من الأسلحة البيضاء التي كانت بحوزته ، وهي عبارة عن سيف و مدية كبيرة الحجم ، حيث نقله إلى المستشفى لتقديم الإسعافات الأولية وتطبيبه في انتظار الاستماع له وتقديمه للعدالة .

يشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يضطر فيها الأمن بفاس إلى استعمال السلاح الحي خلال سنة ، وتعود أسباب الحادث الأخير الذي وقع بالمدينة القديمة، و بالضبط في أحد الأحياء المتواجدة خارج السور "عين النقبي" حيث تقدم أحد المواطنين يطلب النجدة من دورية الأمن الدراجة المتواجدة بعين المكان ، التي انتقلت على الفور الى مكان الحادث ، لتجد أب المشتكي في وضعية صعبة، غارقا في دمائه ، إضافة الى إصابة ابنه بالسلاح الأبيض ، والذي هو عبارة عن سيف ، وعندما استفسر الشرطيان عن أسباب الحادث ، تأكد لهما أن المعني بالأمر هو صهر الضحية ، متزوج من ابنته و أنه قام بفعلته وهو في حالة سكر بين "ليتم فتح تحقيق في النازلة

بمنطقة جنان الورد الشعبية بفاس دار الشباب وناد نسوي في خبر كان


طالبت جمعيات محسوبة على النسيج المدني بفاس العتيقة في رسائل وجهتها إلى عدد من المسؤولين المحليين فتح تحقيق نزيه وجدي حول محاولات للإجهاز على قطع أرضية مخصصة لبناء دار للشباب ونادي نسوي.
وطالبت الجمعيات في مراسلات تحمل توقيعات للسكان، من قضاة المجلس الجهوي للحسابات، بفتح تحقيق في مستندات الملكية للقطعة الأرضية التي خصصت لدار الشباب والنادي النسوي ب»بلاد بنمخلوف» بمقاطعة «جنان الورد»، وأوردت الشكاية " إن هذه القطعة قد تم تمليكها من طرف سماسرة العقار بالمنطقة تحت ملكية «وهمية». وأشارت ذات الجمعيات " إلى أنها حاولت استفسار السلطات المحلية عن هذه العملية، لكنها لم تحصل على معطيات، في وقت يجبر فيه القانون أصحاب أوراش البناء على إشهار الرخص وأرقامها، ومعها المعلومات المتعلقة بالمشروع الذي ينوون إنجازه في لوحات بالقرب من الورش.
وتحدثت فعاليات المجتمع المدني الموقعة للمراسلات على أن مثل هذه التجاوزات لم تعد مقبولة في ظل التحولات التي يعرفها المغرب. وساءلت رئيس مقاطعة «جنان الورد»، عن ملابسات عملية التفويت، والاستغناء عن مشروع إحداث دار للشباب ونادي نسوي بالمنطقة ، من غير أن تتلق ردا مقنعا في الموضوع . إلى ذلك ، يتداول الرأي العام بمنطقة جنان الورد بفاس أخبارا لا تسر أحد ، تتهم منعشين عقاريين بالترامي على أملاك الغير، وتحويلها إلى عمارات أو السطو على «الهواء» لبناء شقق يعاد بيعها لاحقا"

مسيرة الغضب من مرموشة باتجاه فاس

نظم أهالي ايموزار مرموشة بإقليم بولمان , صباح السبت الماضي مشيا على الاقدام،مسيرة حاشدة للتعبير عن احتجاجهم و غضبهم على الأوضاع المزرية التي تعيشها الساكنة ورفع العزلة و التهميش عن المنطقة ,التي اصبحت تعيش وضعا استثنائيا بعد ان تم اخلاء البلدة من جميع المرافق الادارية والاجتماعية, وبعد ان بلغ التهميش وعزلة الدواوير درجة اصبحت تنذر بحالة احتقان قد تتطور الى درجة اكبر مالم يتم التدخل لجبر الضرر الذي خلفته السياسة الاقصائية للسلطات محليا ووطنيا .
المسيرة الغاضبة انطلقت بشكل سلمي ،ووصلت الى حدود 12كلمترا عن بولمان, قبل ان تتدخل القوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية لوقف زحف المحتجين،وشل حركة المسيرة واجبارهم على التفرق بعد ان تم وعدهم بعقد لقاء مع عامل الاقليم يوم الاربعاء القادم.
قرار تنظيم مسيرة غاضبة جاء من طرف الساكنة وهيئات المجتمع المدني،لمطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل لرفع التهميش و الاقصاء الاجتماعي و الاقتصادي،و فك العزلة عن الاهالي و الدواوير،وشق الطرقات و توفير البنيات التحتية اللازمة و الضرورية للعيش الكريم.
للإشارة , فإيموزار مرموشة التابعة ترابيا لجهة فاس بولمان ,تصنف من معاقل الوزير و الامين العام الحركي أمحند العنصر الذي فشل في رفع العزلة عن المنطقة التي كانت تعتبر معقلا انتخابيا له.وهي منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها 1700م ،وهي من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية, حيث تغطي النطاقات الغابوية حوالي13000هكتار ، ويتنوع الغطاء النباتي بها فالبلوط الأخضر ينتشر بكثافة في ايت بازة على مساحة 4200 هكتار ومنطقة ايت مامة على مساحة 2972 هكتارا, كما تنتشر بمرموشة غابات الأرز على مساحات شاسعة خاصة بالمجال الترابي لتالزمت وانتشار بعض الأنواع من الأعشاب الطبية...


"أشبال بنكيران" يشهرون " رابعة" في وجه وزرائه


حول موضوع " الارتقاء بالخطاب و الممارسة السياسية " خاطب عبد العزيز الرباح القيادي في حزب المصباح ووزير التجهيز والنقل أنصاره في تجمع سياسي بقوله " لا تلتفتوا إلى ما يكتب عنكم في الجرائد، إنما هي بضع كلمات ضدكم، لكن عمق و حقيقة الأشياء، تكمن في أعمالكم التي تدخلكم إلى قلوب الناس، إن تواصلتم و انفتحتم و صبرتم و بقيتم على عهدكم، فان الله سينصركم و الوطن لن ينسى ما أنجزتم".و رأى الصحافيون الحاضرون في إشارة الرباح إليهم، بأصبعه و هو يدير ظهره لهم، إهانة لهم، و سلوك لا يليق من قيادي ووزير، خصوصا و انه كان يتكلم عن "الارتقاء بالخطاب و الممارسة السياسية".

و سجل المتتبعون الكثير من الإشارات السياسية وغيرها في مهرجان حزب العدالة و التنمية بفاس، فحينما ردد الأنصار "عاش بنكيران" رد عليهم الرباح على الفور ب"عاش الملك" وعندما أقدم "أشبال بنكيران" و عدد من أعضاء حزبه ، و الذين قدموا من مكناس وصفرو و أحياء فاس، على إشهار إشارة " رابعة" في وجه وزراء بنكيران، الحبيب الشوباني و عبد العزيز الرباح، و هم يرددون شعار " رابعة.. حيوا رابعة"، رد الرباح في كلمته " أن كل متتبع و ملاحظ، عندما يرى ما يقع في تونس التي تبحث عن نفسها، و الجزائر التي لا يرى لها أفق سياسي، و مصر التائهة، و ليبيا و سوريا و العراق و السودان و الصومال، يدرك أن النموذج المغربي الذي أنجز التغيير في إطار الاستقرار، بات نموذجا تبحث عنه عدد من الشعوب، نموذج يعود فيه الفضل للملك العظيم و الحركة السياسية الإسلامية و غير الإسلامية، و التي استوعبت معنى التوافق الوطني و المصلحة الوطنية".


محاكمة رئيس جماعة بفاس بتهمة الارتشاء


شرع قسم الجرائم المالية بغرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية فاس، النظر في الملف 2/14 المتعلق باتهام محام يرأس جماعة قروية ضواحي فاس، بإرشاء أعضاء بالجماعة، لتمرير الحساب الإداري. وأخر البت فيه لاستدعاء دفاع الطرف المدني الذي تخلف عن أول جلسة، محددة يوم 23 أبريل المقبل، تاريخا لثاني جلسة لمحاكمته استئنافيا . وبرأ قسم الجرائم المالية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس، 10 أبريل الماضي، المحامي «ع. ق. ز» رئيس الجماعة القروية عين بيضا ضواحي المدينة، من تهم «تقديم عرض مالي للحصول على القيام بعمل وتبديد المال العام» بعد متابعة في حالة سراح.
وقرر بعد المداولة في آخر الجلسة المذكورة، إرجاع 12 مليون سنتيم قيمة الكفالة المالية التي أداها المتهم للإفراج عنه بعد عرضه في أول جلسة للتحقيق أمام قاضي التحقيق المكلف بالجرائم الماليةأواخر فبراير الماضي، بعد اعتقاله من قبل الضابطة القضائية للدرك قرب مقهى بطريق إيموزار، متلبسا بمحاولة تسليم ظرف به مبلغ مالي إلى عضوين في المعارضة، مع إرجاع جوازه سفره الذي سحب منه حينها.
ونفى «ع. ق. ز» أثناء الاستماع إليه من قبل هيأة الحكم، محاولة إرشاء عضوين بالمجلس القروي المذكور سبق إعفاؤهما من مهامهما في دورتين استثنائيتين بسبب شكايات قدمت ضدهما من قبل مواطنين اتهموهما بالابتزاز، لتأمين تصويتهما وأتباعهما على الحساب الإداري للجماعة، مؤكدا أن «القضية سياسوية مطبوخة» بعد محاولات حثيثة لعرقلة الحساب الإداري منذ انتخابه في تلك المهمة قبل أربع سنوات.
وأبرز المحامي محمد تشيش، إن الخبرة الجينية شملت 33 ورقة نقدية من فئة 100 درهم و25 ورقة من فئة 200 درهم، ولم يعثر فيها إلا على عينة قليلة من بصمة الرئيس، مشيرا إلى عدم العثور على أن بصمة تخصه على الظرف، فيما استغرب زميله عبد الخالق القاضي لتأكيد دفاع الطرف المدني لواقعة «الاستدراج»، متحدثا عن عداوة مستحكمة ووجود نصب واحتيال للإيقاع بموكله، ملتمسا القول ببراءته من المنسوب إليه".





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,069,754
- فاس والكل في فاس 295
- الدكتور محمد البقصي في إصدار تربوي وتشريعي جديد
- فاس والكل في فاس 294
- كيف تقضي مصداقية الإعلام المغربي على عدو اسمه الجزائر ووهم ا ...
- فاس والكل في فاس 293
- فاس والكل في فاس 292
- ما الفرق بين اليسار السياسي واليسار الإلكتروني في الصحافة وا ...
- السمعي البصري والتربية أية علاقة ؟
- - المسألة الاجتماعية والفاعل السياسي والنقابي والحقوقي -موضو ...
- فاس والكل في فاس 291
- فاس والكل في فاس 290
- فاس والكل في فاس 289
- راهن وآفاق الصحافة الإلكترونية بالمغرب محور ورشة تكوينية بفا ...
- الاتحاد الاشتراكي في سجون سويسرا
- فاس العاصمة العلمية للمملكة من الحضارة والتمدن إلى السفالة و ...
- فاس والكل في فاس 287
- فاس والكل في فاس 288
- توفيق الوطني يعرض أعماله بمكناس ضمن فعايات المهرجان الثاني ل ...
- فاس والكل في فاس 286
- فاس والكل في فاس 285


المزيد.....




- الأمم المتحدة تحذر من تعليق المساعدات لليمنيين
- الخارجية اليمنية: مليشيا الحوثي الإرهابية تنهب المساعدات وتب ...
- منظمة حقوقية: الأمن المصري يفرض تنظيم جنازة لمرسي بحضور أولا ...
- فرنسا: آخر عملية إعدام علني أثارت الكثير من الجدل قبل 80 عام ...
- فرنسا: آخر عملية إعدام علني أثارت الكثير من الجدل قبل 80 عام ...
- مدير برنامج الأغذية العالمي يتهم الحوثيين في اليمن بتحويل ال ...
- رايتس ووتش: وفاة مرسي خلال محاكمته أمر فظيع لكنه متوقع
- -هيومن رايتس ووتش-: وفاة محمد مرسي كانت متوقعة.. والحكومة لم ...
- المنظمة المصرية تؤجل المؤتمر الصحفي لاعلان تقريرها النوعي أه ...
- تحقيق آرتي في معاناة اللاجئين الفلسطينيين بلبنان


المزيد.....

- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 296