أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالوهاب حميد رشيد - طاهر جميل- محقق صحفي ومؤلف كتابين عن العراق الحالي. يناقش كيف انتقلت مدينة الفلوجة من مقاومة الاحتلال الأمريكي الى محاربة حكومة الاحتلال في بغداد.














المزيد.....

طاهر جميل- محقق صحفي ومؤلف كتابين عن العراق الحالي. يناقش كيف انتقلت مدينة الفلوجة من مقاومة الاحتلال الأمريكي الى محاربة حكومة الاحتلال في بغداد.


عبدالوهاب حميد رشيد
الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 18:02
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


جسيكا in Baltimore Jessica Desvarieux.. منذ ثلاث سنوات تقريبا أنجزت الولايات المتحدة انسحاب قواتها من العراق. ولكن ما ذا تركوا وراءهم؟ واصلت الولايات المتحدة دعم رئيس الوزراء العراقي المالكي، والآن قوات نظام المالكي متشابك في معركة وحشية بمدينة الفلوجة. تقول الولايات المتحدة أنها تدعم الحرب ضد المتشددين الاسلاميين السنة من خلال دعم المالكي. لكن هجمات الحكومة العراقية المستمرة على الفلوجة تثير المزيد والمزيد من جرائم الحرب. هل يمكنك رسم صورة لنا بشأن ما يحدث فعلا في الفلوجة من المصادر التي قابلت؟ ومنْ يحارب القوات العراقية؟

جميل- الفلوجة حاليا، ومنذ بضعة أشهر مطوقة من قبل الجيش العراقي، الذي قصف مناطق مختلفة من المدينة، فضلا عن تنفيذ ضربات جوية دورية داخل المدينة، بغية فرض حصار واسع النطاق عليها.

ما حدث كانت هناك احتجاجات مستمرة تجاوزت السنة من الآن شملت مختلف أنحاء محافظة الأنبار، النقطة المحورية لما يجري داخل وحول الفلوجة أن الناس في المحافظة تتهم حكومة المالكي عدم احترام حقوق الإنسان، عدم احترام حرمة المنازل.. مداهمات غير قانونية.. اعتقالات وتعذيب, وممارسات رهيبة أخرى، حيث سبق وكتبت عنها. مارست حكومة المالكي توجيه الاتهام الى أي شكل من المقاومة في محافظة الأنبار، والفلوجة على وجه التحديد، باعتبارها تشكل ارهاباً، تماماً مثل ما فعلت الولايات المتحدة عندما احتلت العراق. في أي وقت كانت هناك مدينة مثل الفلوجة حيث وقفت الغالبية العظمى من الناس لأنهم لا يريدون أن يكونوا محتلين، وعودة القتال ضد ما اعتبروه احتلالاً. كما أن الناس في الفلوجة الآن يقاتلون في جزء كبير منها لحقوقهم الإنسانية. ولكن المشكلة هي أنها كانت مخترقة من قبل المجموعة التي كانت تابعة لتنظيم القاعدة، ISIS، والدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش).

كان هناك عدد قليل من تلك الجهاديين المتطرفين في المدينة. وهذا ما استخدمه المالكي لتعميم الوضع بأسره على أنه قتال ضد الإرهاب، بينما في الحقيقة ان المقاتلين في الفلوجة من تلك المجموعة يشكلون أقلية صغيرةً، في حين تنتمي الغالبية العظمى من المقاتلين الى القبائل الإقليمية في المنطقة، وأنها عادت للقتال ضد حكومة المالكي لأنها تشعر بعدم احترام حقوقها مثل مطالباتها العادلة.
جسيكا- كم من الأسلحة تبعث حكومة الولايات المتحدة بالفعل الى العراق لمحاربة المتشددين الاسلاميين السنة هناك؟
جميل- حتى الآن باعت الولايات المتحدة أكثر من 20 مليار دولار في شكل أسلحة وتدريب وغيرها من أشكال الدعم لحكومة بغداد نوري المالكي، و في الواقع، عندما انهار الوضع في الفلوجة الى المستوى الذي هو عليه الآن، أقدمت حكومة أوباما في يناير وبسرعة شديدة ايصال الذخائر والصواريخ والقنابل وغيرها، لحكومة المالكي من أجل استخدامها في الفلوجة،
ومع التمويل الأمريكي السريع للسلاح الى بغداد، صارت الولايات المتحدة قلقة جداً من أن يعيد التاريخ نفسه في الفلوجة. ومرة أخرى، أن معظم الناس هناك لا ينتمون الى الإرهاب بأي شكل من الأشكال. انهم يحاولون فقط حماية أنفسهم، مدينتهم، وأسرهم، لكنهم يتعرضون لهجوم وحشي ظالم من قبل الحكومة المتهمة بارتكاب جرائم حرب.

جسيكا- في كتاباتك، ذكرت بأنه عندما غزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003، لم يكن هناك قتال في الفلوجة، وزعماء القبائل في المدينة سمحوا للجيش الأمريكي بدخول المدينة بسلام. ولكن ما الذي تغير في الأساس منذ ذلك الوقت إلى اليوم؟

جميل- حسنا ، ما حدث خلال الاحتلال الأمريكي ، أنه لم تتواجد أية مقاومة في البداية في المدينة، ولكن عندما بدأت قوى خارجية - ثم القوات الأمريكية ؛ واليوم جيش المالكي - الدخول الى المدينة وشن غارات على المنازل ثم تعذيب وإهانة الناس، عندئذ بدأت مقاومة عنيفة داخل المدينة. سبب ما يحدث الآن يأتي في أعقاب أكثر من سنة من الاحتجاجات غير العنيفة في محافظة الأنبار وفي الفلوجة على وجه التحديد ، احتجاجات أسبوعية ضد حكومة المالكي، مناشدة الامم المتحدة في خطوة ومحاولة للمساعدة في تصحيح الوضع ، لاقت هذه المحاولات دائما آذاناً صماء في بغداد. وهذا ما أدى إلى هذا الوضع حيث بدأ جيش المالكي بقتل المتظاهرين العزل . و هذا ما قاد الى انفجار الوضع الذي نحن نبحثه في الوقت الحالي.

جسيكا- كيف ترون الحل الناجع لاستعادة بعض مظاهر السلام والنظام في الفلوجة؟

جميل- ليس لدي إجابة شاملة على هذا السؤال، ولكن أتصور ابتداءً أن على ادارة اوباما
وقف تمويل وتسليح حكومة المالكي، لأنها اقترفت جرائم حرب على أرض الواقع. كما أعتقد أن على حكومة الولايات المتحدة الضغط على الأمم المتحدة لتتدخل وتلعب دورا أكبر لدى حكومة المالكي لتثبيت الانتهاكات التي تحدث على أرض الواقع في العراق- التعذيب المستمر، قتل وجرح المدنيين.. وهذا ما يحدث في الفلوجة وبقية الأنبار الآن. مسألتان يمكن القيام بها على الفور.
ممممممممممممممممممممممممممممممممممممممـ
1 ترجمة بتصرف.
Journalist Dahr Jamail discusses how the Iraqi city of Fallujah went from welcoming American intervention to fighting the U.S.-backed Iraqi government,uruknet.info,March 24, 2014.
http://www.uruknet.de/?p=m105834&hd=&size=1&l=e





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- إنسان القمامة.. فقراء البصرة يكافحون بنبش قمامة الأثرياء
- ليبيا- فشل مساءلة مليشيات بعد ستة أشهر على قتل متظاهرين محتج ...
- تراجع تأثير اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية. ...
- العراق بدون مسيحييه!
- ظاهرة سفك الدماء من قبل المليشيات مستمرة في ليبيا
- قطر وكأس العالم 2022- العمل الإجباري
- قطر- كأس العالم 2022.. مخاوف بخصوص العمل الإجباري
- الكارثة الدموية التي أصابت ليبيا، العراق، أفغانستان. صارت مك ...
- ليبيا: طرابلس تعلن الإضراب العام احتجاجاً ضد المليشيات
- هل أن إسرائيل ستجر الولايات المتحدة الأمريكية إلى حرب أخرى؟ ...
- الولايات المتحدة بنت أجهزة قوية لدولة الإرهاب في العراق
- العراق:عمليات الإعدام بلغت أعلى مستوياتها مقارنة بالنظام الع ...
- لا رحمة للشاعر القطري
- ليبيا تعيش حالة من الفوضى بحيث أنها تكافح من أجل شراء الخبز
- الأسلحة الأمريكية لن تحل معضلة الأمن في العراق، إنها ستزيد ع ...
- ما يتطلب من اوباما قوله للمالكي
- هل الولايات المتحدة تخسر السعودية لصالح الصين؟
- العراق: غياب العدل في قضية مقتل 91 متظاهراً ب الحويجة
- إشكالية التحول الديمقراطي في العراق- الخاتمة
- إشكالية التحول الديمقراطي في العراق- الفصل التاسع


المزيد.....




- وزير الخارجية الأمريكي: ندعم سيادة واستقرار لبنان.. والتزامن ...
- -سانا-: الجيش السوري يلاحق مسلحي داعش بين البوكمال والميادين ...
- باريس: الاضطراب والهشاشة في ألمانيا ليسا في صالح أوروبا وفرن ...
- بنتلي تطرح سيارة مميزة في الأسواق الروسية
- الآلاف أمام منزل الحريري.. سِرْ ونحن معك
- الخطوط الصينية تعلق رحلاتها إلى كوريا الشمالية
- التحالف بقيادة السعودية يسمح بإدخال المساعدات إلى اليمن
- الآلاف أمام منزل الحريري.. سِرْ ونحن معك
- وزير الدولة البريطاني يدعو الحوثيين الى التنازل عن شروطهم ال ...
- يويفا يكشف عن قائمته لاختيار أفضل 11 لاعبا


المزيد.....

- العلمانية وحقوق الإنسان / محمد الحنفي
- نقد النساء / نايف سلوم
- الثقافة بين طابع المساءلة وطابع المماطلة / محمد الحنفي
- هل يمكن اعتبار الجماعات المحلية أدوات تنموية ؟ / محمد الحنفي
- أوزبر جبرائيل- تفسير رواية عزازيل / نايف سلوم
- توءمة ملتصقة بين الحزب الشيوعي والتجمع / مصطفى مجدي الجمال
- المُفكر والفيلسوف الأممي -صادق جلال العظم-: تذكرة وذكرى لمرو ... / عبد الله أبو راشد
- جذور وأفاق بنية الدولة / شاهر أحمد نصر
- حوار مع أستاذى المؤمن / محمد شاور
- مسمار في جدار الذاكرة / رداد السلامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالوهاب حميد رشيد - طاهر جميل- محقق صحفي ومؤلف كتابين عن العراق الحالي. يناقش كيف انتقلت مدينة الفلوجة من مقاومة الاحتلال الأمريكي الى محاربة حكومة الاحتلال في بغداد.