أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل اليابس - تخطيط علي شكري ومهدي العلاق ... اين اوصل العراق ...؟















المزيد.....

تخطيط علي شكري ومهدي العلاق ... اين اوصل العراق ...؟


عادل اليابس

الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 10:53
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تخطيط علي الشكري ومهدي العلاق ... اين اوصل العراق ....!!!
نسخة الى هيئة التخطيط في البصرة
نسخة للبغدادية ... برنامج سنوات الفشل,,,
نشر البرنامج الانمائي للامم المتحدة في موقعه على الانترنت ، تقريرين يمثلان حال العراق اليوم معتمدا على المؤشرات التي تعكس نوعية الحياة فيه ،بعيدا عن السياسة ووفقا للمعايير المعتمدة عالميا في تقييم انجازات الحكومات لمواطنيها ، وبعد اكثر من عشر سنوات على التغيير وبتوفر ميزانيات هائلة ، اي البعد المالي للتنمية ، نرى تراجعا كبيرا على كافة المستويات الاجتماعية ،مما يشير بكل علمية وموضوعية بان السبب الاساس في هذا التردي ،هو ضعف الموارد البشرية ، اي اصحاب القرار على كافة مستوياتهم، المركزية والمحلية.
في الديمقراطيات البرلمانية لاتلام الحكومة فقط على اوضاع الاقتصاد والخدمات في البلد ، بل تتضامن معها السلطة التشريعية اي البرلمان والسلطة القضائية ،مما سيقودنا لاستنتاج لايقبل الجدل ، وهو ان بنية الدولة الحالية في ظل العملية السياسية المختنقة بالشراكة والمشاركة والمحاصصة ، فشلت في تحقيق حاجات المواطن العراقي الحياتية ، لابل حقوقه في العيش الكريم وفق الوثائق الدولية لحقوق الانسان ... ولايوجد حل لذلك الا بالتغيير الجاد والحازم ... والاصلاح المبني على النتائج .... لكن سيبقى السؤال ...كيف ....؟ أنتظروا معي الاجابة من نتائج الانتخابات القادمة ....
التقرير الاول ....
حسب تقرير البرنامج الامم المتحدة المنشور يوم الاربعاء 26 اذار 2014 .
http://jobs.undp.org/cj_view_job.cfm?cur_job_id=45176

عام 2003 تراجعت جهود التنمية وقصرت من التصدي بنجاح للتدهور الملحوظ في الأوضاع الاجتماعية و مستويات المعيشة في العراق الناجمة عن سنوات من الحرب والعقوبات. لا يزال هناك نقص في الكهرباء والمياه : 82 ٪-;---;-- من الأسر العراقية لا تزال تعاني من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، 47٪-;---;-- فقط من الأسر الريفية من الوصول إلى شبكة المياه العامة ، و هذا ينطبق على 72 ٪-;---;-- فقط في المناطق الحضرية. فقط 30٪-;---;-- من الأسر لديها إمكانية الوصول إلى شبكة الصرف الصحي العامة. على الرغم من ثروة نفطية كبيرة في العراق ، يعيش 11.5 ٪-;---;-- من العراقيين في فقر مدقع ، ولا سيما في المناطق الريفية (23 ٪-;---;-- ) . البطالة مرتفعة و تنمو بسرعة بين الشباب العراقي ، الذي هو مصدر قلق قوية أكثر من نصف السكان تحت سن 25 عاما.
التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم الخدمات الأساسية استجابة نوعية لا تزال تتعرق بسبب عدم وجود نظم فعالة وكفؤة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية و المساواة الاجتماعية الناتجة في وقت واحد في التوزيع غير المتكافئ لل للفرص الاقتصادية و استمرار الاستبعاد الاجتماعي - خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء والشباب و أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية. هناك ضعف عموم القدرات و قليل الخبرة على المستويات المحلية اللتخطيط المتكامل القائم على المشاركة الاستراتيجية و الميزانية و تنفيذ الميزانية لا تزال معدلات منخفضة. وعلاوة على ذلك ، البلديات و المديريات الفنية يعانون عادة من ضعف القدرات الإدارية والمالية و الإدارية ، والتقنية المنخفضة و الافتقارللتنفيذ الفعال و آلية الرصد والمتابعة .
Since 2003 development efforts have fallen short of successfully addressing the marked deterioration in social conditions and living standards in Iraq brought about by years of war and sanctions. There is still a lack of electricity and water: 82% of Iraqi households still suffer from frequent electricity cuts, only 47% of rural households have access to the public water network, and this is true for just 72% in urban areas. Only 30% of households have access to the public sanitation network. Despite Iraq’s great oil wealth, 11.5% of Iraqis live in poverty, particularly in rural areas (23%). Unemployment is high and rapidly growing among Iraqi youth, which is a strong concern as more than half the population is under the age of 25.
Socio-economic development and responsive delivery of quality essential services are still hampered by the lack of effective and efficient systems for pursuing economic growth, environmental sustainability and social equity simultaneously resulting in an unequal distribution of economic opportunities and continuing social exclusion – particularly among vulnerable groups such as women, young people and those living in rural areas.
There is generally weak capacity and little experience at local levels for integrated, participatory strategic planning and budgeting and budget execution rates remain low. Furthermore, municipalities and technical --dir--ectorates usually suffer from low administrative, financial, managerial, and technical capacity and lack effective implementation and monitoring mechanism.
The Local Area Development Programme (LADP) Phase II is a multi-agency three years programme which aims to ensure that all Iraqi citizens – especially the most vulnerable groups – benefit from effective local development processes and have access to quality essential services.-
التقرير الثاني ....

March 18و,2014
http://unjobs.org/vacancies/1394687528879
Despite oil reserves and extensive agricultural land, Basra ranks low in human development indicators, as well as suffers from extensive infrastructure neglect and economic mismanagement. There is high income poverty, growing illiteracy (women in particular), high unemployment with women and youth disadvantaged and lacking basic services, including health care, housing, electricity, and access to clean water and sanitation. All over Iraq infant mortality has doubled over the past 30 years. These pose major constraints on economic reforms in Iraq, particularly the vulnerable south.
http://unjobs.org/vacancies/1394687528879
على الرغم من احتياطيات النفط والأراضي الزراعية الواسعة ،البصرة بترتيب منخفض في مؤشرات التنمية البشرية، وكذلك تعاني إهمال البنية التحتية على نطا ق واسع وسوء الإدارة الاقتصادية. هناك فقر الدخل المرتفع، وتزايد الأمية (المرأة على وجه الخصوص) وارتفاع معدلات البطالة مع النساء والشباب المحرومين و تردي الخدمات الأساسية ا، بما في ذلك الرعاية الصحية، والإسكان، والكهرباء، والحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي. وتضاعف وفيات الرضع في جميع أنحاء العراق على مدى السنوات ال 30 الماضية. هذه تشكل القيود الرئيسية على الإصلاحات الاقتصادية في العراق، ولا سيما في الجنوب الهش والضعيف.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,387,602,720
- المخرج عزام صالح ... وصحوة الدراما العراقية
- وزارة الصحة العراقية ... و-مهزلة - التعليم الطبي المستمر
- ومن الحواسم - ما ينهق -
- البصرة : اللانيت ، والأطباء البيطريين ، والشاهد الأول
- حكومة - طبخة - آم حكومة -جوع - ...!!!
- مولدة صبح مولدة ليل - بلص مهفة - مهداة لوزير الكهرباء ورئيس ...
- حال العراق: سفسطة سياسة ... وتبيض فساد
- فقراء -مهدي العلاق - والبنك الدولي
- البصرة عاصمة - القذارة -
- التحالف ألكردستاني -برغماتية ولات ساعة مندم -
- البصرة بين بدعة -تنمية السيارات -
- الحكومة القادمة ...طريق أبو الخصيب ... مساعدة صديق... لعبة ا ...
- أعطوا البصرة لتكنوقراطيها
- العلمانية يتمها علاوي... والوصاية عليها للدستوري
- جمعية الحمير
- الآلوسي حتى أنت ... ياحيدر سعيد
- كوتة المرأة وحق الناخب العراقي
- دكتاتورية البروليتاريا ..- الضائعة -


المزيد.....




- -الرئاسة السورية- تنشر صورة نادرة لبشار الأسد
- معرض باريس للطيران يفتح أبوابه وسط حروب تجارية وتغييرات المن ...
- -الحرية والتغيير- تبدأ التحضير لـ-التصعيد الثوري- في السودان ...
- المتحدث النووي الإيراني: طهران ستتجاوز مستوى تخصيب اليورانيو ...
- فيديو: وانقلب السحر على "الساحر"... هندي غطس في ال ...
- بعد الحظر الأمريكي: مؤسس هواوي يتوقع خسائر بحوالي 30 مليار د ...
- فيديو: وانقلب السحر على "الساحر"... هندي غطس في ال ...
- دعوة حقوقية للإفراج عن ناشط يمني بسجن إماراتي
- لوموند: خيارات واشنطن محدودة تجاه إيران
- استطلاع يضع ترامب سادسا في نوايا التصويت وبايدن في الصدارة


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل اليابس - تخطيط علي شكري ومهدي العلاق ... اين اوصل العراق ...؟