أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي حسين يوسف - مراحل الانتقال الكبرى في التاريخ الحضاري














المزيد.....

مراحل الانتقال الكبرى في التاريخ الحضاري


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 4397 - 2014 / 3 / 18 - 23:07
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يتفق الفلاسفة عامة والمتخصصون منهم في التاريخ الحضاري على وجه التحديد على ان البشرية لابد ان مرت بمراحل فكرية في تاريخها الطويل , ولهؤلاء يعود الفضل الاكبر في بلورة هذا الموضوع حتى اصبح محورا اساسيا في فكر عدد منهم . ومراعاة للضوابط الفنية سوف نقتصر على معالجات عدد من هؤلاء المفكرين المحدثين مشيرين لأفكارهم في هذا الموضوع لكننا سنتوقف قليلا عند اوغست كونت بوصفه الفيلسوف الابرز الذي عالج هذا الموضوع بعمق وروية . والملاحظ ان معالجات الفلاسفة المحدثين لتلك المراحل طالما اقترنت برفض المرحلة اللاهوتية بوصفها مرحلة قد تم تجاوزها او من المفروض تجاوزها لاسيما وان الغالبية من هؤلاء الفلاسفة آمن بما يسمى بقانون المراحل الثلاثة الذي بلوره فيما بعد اوغست كونت . ويمكن أن نجد لقانون الحالات الثلاث قبل كونت إرهاصات عند أستاذه سان سيمون وعند بوردان في كتابه (النسق الصناعي) الذي اكد فيه على ان بين مرحلة الأفكار الدينية اللاهوتية والأفكار الوضعية ثمة حالة فكرية (وسيطة) وقد تحدث تورجو في تمهيد كتابه (خطاب حول تقدم الوعي الإنساني) عن وجود ثلاث حالات يمر عبرها تطور الوعي البشري في سياق تأسيسه للعلوم الطبيعية . وقد عاصر كونت الفيلسوف المادي فيورباخ القائل بأن الإله مصنوع إنساني متجاوز وقد صدر كتابه (ماهية المسيحية). وينتهي فيورباخ في تحليله لأصل الدين إلى نفس الموقف وهو القول بأن فكرة الألوهية صناعة بشرية وأن الإنسان ينبغي أن يستبدل بالديانة اللاهوتية عبادة النوع الإنسان وكأن فيورباخ يطالب اوربا أن تعبد إلها جديدا هو النوع الإنساني وهناك ايضا كوندرسيه الواثق من صيرورة العقل باعتبارها تسير دوما في اتجاه متقدم، ورينان الذي كان يعتقد بأن العلم قادر على كشف كل ألغاز الوجود . اما ماركس فقد قال بأن البشرية قد مرت بمراحل عدة : المشاعية الاولى , والاقطاعية , والرأسمالية , والاشتراكية التي لابد ان تنهي بما اسماه الاشتراكية العلمية او المتقدمة . وقد اكد ماركس في اكثر من كتاب على ان المرحلة اللاهوتية ملازمة للمرحلة الاقطاعية كسلاح تستخدمه الطبقة المتنفذة لتخدير الطبقات الفقيرة من الشعب واقناعهم بما يكتبه لهم قدرهم في الغيب من اجل اسكاتهم عن المطالبة بحقوقهم او منعهم من الثورة على اوضاعهم . وبذلك فأن فكرة تجاوز الدين اللاهوتي لم تكن مجرد أفكار، بل كانت هاجسا لدى العقل الأوربي في القرن التاسع عشر ويدل ايضا على هيمنة المعرفة العلمانية. كل ذلك تبلورعند اوغست كونت وكان يقصد به المراحل التاريخية الثلاث (اللاهوتية، والميتافيزيقية، والوضعية) وقد وصف كونت قانونه قائلا : أعتقد أنني اكتشفت قانونا عظيما ورئيسا، تخضع له معارفنا على نحو حتمي. وقد ظل كونت مواظبا على ترسيخ هذا القانون في كتبه الى نهاية حياته من خلال ايمانه بالفكرة القائلة : ان الدين يعد نتاج نمط في التفكير وأن تطور الوعي سيؤدي إلى تجاوز أسلوب التفكير الديني اللاهوتي بوصفه لحظة متجاوزة وحالة عقلية ينبغي تخطيها إلى المرحلة العلمية الوضعية التي لا يليق بها إلا ديانة الإنسانية . في المرحلة أو الحالة اللاهوتية كان الوعي البشري -حسب كونت- لا يزال في لحظة طفولته وضعف إمكاناته المنهجية، ونقص تراكم المعرفة والخبرة . لكن بفعل صيرورة التاريخ ينتقل الوعي حتميا إلى المرحلة الميتافيزيقية الفلسفية ، وفيها لن تفسر الطبيعة بعوامل غيبية بل بعناصر محايثة هي الماهيات والجواهر. وهي أيضا لحظة واطئة في سلم التطور الثقافي الإنساني حيث ستنتقل البشرية إلى اللحظة الثالثة : المرحلة الوضعية، التي يصل فيها الوعي البشري إلى لحظة نضوجه وفيها يفسر العقل الطبيعة وظواهرها تفسيرا علميا يتأسس على ملاحظة العلاقات الناظمة بين الظواهر.



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فعل المثاقفة بين السلب والايجاب
- في نقد النقد ... محاولة تصنيفية
- من المشكل إلى الإشكالية ... مسيرة مفهوم .
- النقد العربي المعاصر وإشكاليات الدرس والتوصيف
- من اشكاليات الخطاب النقدي العربي المعاصر


المزيد.....




- السعودية الأولى عربيا والخامسة عالميا في الإنفاق العسكري لعا ...
- بنوك صينية -تدعم- روسيا بحرب أوكرانيا.. ماذا ستفعل واشنطن؟
- إردوغان يصف نتنياهو بـ-هتلر العصر- ويتوعد بمحاسبته
- هل قضت إسرائيل على حماس؟ بعد 200 يوم من الحرب أبو عبيدة يردّ ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن قتل عضوين في حزب الله واعتراض هجومين
- باتروشيف يبحث مع رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية الوضع ...
- قطر: مكتب حماس باق في الدوحة طالما كان -مفيدا وإيجابيا- للوس ...
- Lava تدخل عالم الساعات الذكية
- -ICAN-: الناتو سينتهك المعاهدات الدولية حال نشر أسلحة نووية ...
- قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة حانين جنوب ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي حسين يوسف - مراحل الانتقال الكبرى في التاريخ الحضاري