أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - في النقد الادبي – 4 –














المزيد.....

في النقد الادبي – 4 –


شاكر الخياط
كاتب ناقد وشاعر

(Shakir Al Khaiatt)


الحوار المتمدن-العدد: 4395 - 2014 / 3 / 16 - 22:01
المحور: الادب والفن
    


التأثير النفسي ( Psychology ) و التأثير البيئي ( Sociology ) على الناقد، وتأثيرهما في النص الادبي، ايجابا او سلبا، لان هذين العاملين يجب توفرهما في الناقد على اساس انهما من العوامل التي تكتمل فيها شروط ومواصفات الناقد لما لهما من تأثير بالغ الاهمية في تمهيد الساحة واخلائها بشكل سليم وتهيئة المناخ الجيد المناسب للناقد اضافة الى تلك الشروط والنقاط آنفة الذكر...لان الحياة الفنية للمبدع هي مزاج بين ذوقين ، الذوق العام والذوق الخاص، والذوق العام: ما كان شائعا بين ابناء الجيل الواحد في البيئة الواحدة والبلد الواحد حيث يتأثرون بظروف واحدة مشتركة، وربما يمتد هذا التأثر خارج البلد الواحد ليشاركهم فيه اناس من بلد آخر بنفس الواقع واحكامه بمقدار ما بينهما من التشابه والتوافق.
والذوق الخاص : ما كان مظهرا ومرآة صادقة لصاحبه لا تعكس سواه، فهو يتأثر بالشخصية وبالذوق العام. والحياة الفنية مزاج من هذين الذوقين، فيه الوفاق حينا، وفيه الصراع حينا آخر، وانما كانت الحياة الفنية مزاجا منهما لان الذوق العام هو الذي يعطي الحياة الفنية حظا من الموضوعية، على حين يعطيها الذوق الخاص حظا من الذاتية... والذوق الادبي ليس صورة واحدة لا تختلف من ناقد الى ناقد، بل انه يختلف بين الناس لعوامل متعددة بعضها يرجع الى اصل الاستعداد والموهبة، والبعض الاخر يعود الى العوامل المحيطة من بيئة وثقافة، وهذا الاختلاف يجعلنا لا نضيق ذرعا بتعدد الآراء التي تقابلنا في التفسير الادبي... لان تعدد الآراء حالة سليمة وصحية تخدم النص خصوصا اذا تعرض نفس النص لا كثر من ناقد، وهذا سيأخذنا الى ( كل يرى الامور من زاويته ). والزاوية هنا الخبرة والدربة والدراية وتاريخ الناقد على ان العرب جمعت بين اختلاف مستويات الناقد عن ناقد آخر في مشترك بسيط يتآلف عليه النقاد، فمثلا بالنسبة للشعر قلت يجب ان يكون الناقد بمعرفة فنون الشعر وهذا ما اكده ابن سلام الذي يشترط في الناقد ان يكون ذا بصر بالشعر، خبيرا به، على الرغم انه لا يعتد بالنقد الذوقي التأثري الا اذا استوفى الناقد شرطه من الدربة والممارسة والخبرة الفنية. يقول ابن سلام :
(وللشعر صناعة وثقافة يعرفها اهل العلم كسائر اصناف العلم والصناعات: منها ما تثقفه العين، ومنها ما تثقفه الاذن، منها ما تثقفه اليد، ومنها ما يثقفه اللسان، ومن ذلك اللؤلؤ والياقوت، لا تعرفه بصفة ولا وزن، دون المعاينة ممن يبصره، ومن ذلك الجهبذة بالدينار والدرهم، ولا تعرف جودتهما بلون ولا مس ولا طراز ولا وسم ولا صفة، ويعرفه الناقد عند المعاينة، فيعرف بهرجها وزائفها، وستوقها ومفردها.....)
واما الآمدي فيرد على الدربة تلك القوة الغامضة التي يتميز بها الناقد عمن سواه، والمادة الادبية هي مجال هذه الدربة، ودوام النظر في هذه المادة لا خارجها هو المحك الحقيقي في تكوين الناقد...
يقول الآمدي :
( ..... ويبقى ما لا يمكن اخراجه الى البيان، ولا اظهاره الى الاحتجاج، وهي علة مالا يعرف الا بالدربة ودائم التجربة وطول الملابسة، وبهذا يفضل اهل الحذاقة بكل علم وصناعة من سواهم ممن نقصت قريحته، وقلت دربته، بعد ان يكون هناك طبع فيه تقبل لتلك الطباع وامتزاجها، والا فلا يتم ذلك ) (1)
ان خصوصية الطاقة النقدية خصوصية كاملة واكتسابها لا يحصل بالتلقين ولا التعلم، انما تكتسب هذه الطاقة متى توافرت شروطها الذاتية، وهي لفرض خصوصيتها تعطي لصاحبها الناقد الحق في نوع من " السلطة النقدية " وهذا ما سنذهب اليه في القادم.
(1) الموازنة للآمدي/ ص372
للحديث بقية



#شاكر_الخياط (هاشتاغ)       Shakir_Al_Khaiatt#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في النقد الادبي – 3 – الشعر
- في النقد الادبي - الشعر - - 2 -
- في النقد الادبي -1-
- البشرى الفاجعة....... صناعة السيارات في العراق
- صدق ... وانت حر ... او لا تصدق
- الويسكي حلال ... ولحم الخنزير حرام
- البرلمانيون.....إِنّي لَأَفتَحُ عَيني حينَ أَفتَحُها.......
- بعد صدور قانون التقاعد الموحد،،،(80000 ) ثمانون الف عراقي ،ه ...
- كنف التغرب
- انتخابات اتحاد ادباء الانبار كيف تمت؟؟؟؟
- انتخابات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق
- الكرة الحل الامثل
- فلسفة البسطاء
- هذه هي الدنيا
- قانون جديد للمتقاعدين في العراق
- خير قصيدة
- الى القادم يوما
- مقترح مشروع
- باية فيزا ازور الجواهري
- الى من يهمه الامر ... مقترحات لانقاذ الواقع الكروي في العراق


المزيد.....




- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - في النقد الادبي – 4 –