أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - المندائية لغة وتاريخ في بلاد الرافدين















المزيد.....

المندائية لغة وتاريخ في بلاد الرافدين


عضيد جواد الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 4394 - 2014 / 3 / 15 - 20:19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ان تفسير اصل تكوّن المندائية لايثير اية مصاعب ، وذاك عندما يؤخذ بالحسبان اصلها اليهودي وتراثها الرافدي (نسبة الى بلاد الرافدين) في الممارسات المعمدانية ، ويبقى هناك موقف تأملي فقط في المظهر الخارجي للمندائية يمكن عزوه بشكل رئيسي الى عناصر ايرانية ، ومن الناحية اللغوية نجد ان ضم هذه العناصر الفارسية بعضها مع بعض مسألة سهلة، فقد كان العلماء يدركون منذ زمن طويل ان الكتابات المندائية المقدسة تحتوي على مصطلحات عديدة واسماء اشياء من اشتقاق فارسي ، ومهما يكن الحال فان الفحص الدقيق للكلمات المستعارة هو تطور جديد نسبيا ، والاختلاف فيما بين الصيغ الفرثية الوسيطة والفارسية الوسيطة امر حاسم ،ففي الكثير من الحالات تكون صيغة الكلمة اما فرثية ، او ان الكلمة لا تشاهد الا في الفرثية ، وعليه تحدد نسبتها . هذا وان التباين بين لهجات الفرثية الوسيطة والفارسية الوسيطة واضحة تماما الى درجة يمكن فيها تحديدالاصل اللغوي بثقة تامة ، فقد كانت الفرثية الوسيطة هي اللغة الرسمية لامبراطورية اسرة ارساسيد (الاشكانية) وهي قد رقت الى المنزلة العالية مع هذه الاسرة وذوت معها وزالت ، وخلّفها وحل محلها الفارسية الوسيطة وهي لغة اباطرة الاسرة الساسانية ، حيث كان موطنهم الاصلي اقليم فارس ، وفي مواجهة العدد الضخم من الكلمات المستعارة من الفرثية الوسيطة في الكتابات المندائية ، نجد ان ذلك يعني ان هذه الكلمات اقتبست قبل ان تصبح الفارسية الوسيطة هي اللغة المهيمنة ادبيا ، ذلك انه من الصعب التخيل ان اللغة الفرثية كانت قادرة على بذل درجة مشابهة من النفوذ على بلاد الرافدين بعد سقوط الدولة الاشكانية ,, ارساسيد ,, وعلاوة على ذلك فان تكرار الكلمات المستعارة من الفارسية الوسيطة في المدونات المندائية نفسها يؤكد حلول التاثير الساساني في محل التاثير الفرثي ، وعليه يؤكد التحليل اللغوي وجود المندائية وكتبها في هذه الازمان المبكرة مع الاستلهامات الكبيرة التي حصلت عليها من المصادر الفرثية ،وهذا يقدم معيارا زمانيا هاما َ..
يتواءم الدليل اللغوي تماما مع التوجيه الذي اعطته محتويات الكتابات المندائية المقدسة ، وكان المفهوم الفارسي الاكثر تطورا بسهولة هوالفكرة القديمة لعروج الروح الى السماء ، فوصفها ,, ابني شاد ,, هو الوصف ذاته في الكتابات الزرادشتية والمندائية والمانوية ، ونجدها في المندائية قد حظيت بشئ من التمجيد بقربان معمداني مقدس ، وهو مايسمى بقداس الاموات الذي ياخذ الميت فيه نصيبا ويشارك فيه ، وتتوضع نصوص هذا القداس الاساسية في صميم المعتقدات المندائية ، وسواء اتم تطبيق اساليب النقد الادبي المباشرة او اساليب البحث التاريخي ، فاننا نجد ان هذه النصوص تنتمي بشكل واضح الى الاجزاء الاقدم من العقيدة المندائية . اما المفاهيم الاخرى المستقاة من ايران فهي -;- بقاء الشياطين حول جثة الميت ، والعودة الى خزانة الارواح ، وثواب الاعمال الفاضلة ، واللقاء مع صورة الروح ، وتسليم الرداء والتاج ، والجلوس على العرش المعد في السماء ، والاستقبال من قبل رب الارباب ، وتعد فكرة ,, الخلاص عن طريق المخلص ,, ـــ التي هي مفهوم مقدس قائم في صلب المندائية ، والتي تدور حوله عقيدة النظام كله ايرانية ..
والشئ البارز الاهمية في تحديد بدايات الكتابات المندائية المقدسة ،هو حقيقة ان العديد من الكلمات المستعارة والصيغ المتبناة تشير الى عالم اقطاعي فرثي ، فاللغة اللاهوتية للديانة المندائية ببساطتها تستلزم قطعا وجود تركيب اقطاعي للمجتمع ، ذلك ان بعض التعابير مثل-;- معلم ،تابع ، ومؤيد ، ومساعد ، وصديق ، وأخ ، وتلميذ ،جميعها جزء لايتجزأ من الخلفية الارستقراطية الاقطاعية الفرثية ،كما لاتمنح الرتب وصلاحيات ممارسة الطقس الديني الا لمن تنحدر اصوله من عائلات في اعلى هرم السلطة الدينية ، ويلاحظ في هذه الكتابات انها غالبا ماترمز للمخلّص وتصوره مسلحاً نفسه ، وشادّا حزامه على وسطه قبل القفز الى الاعماق لمباشرة القتال مع قوى الشر ، ويعكس شد الحزام بشكل تام حالة التابع الذي يرتدي حزامه ويشده بنفسه قبل الشروع في اداء المهمة المعهودة اليه ، هذا ويمكن ان ناخذ ايضا وصف القتال من انه وصف لما جرت عليه العادة الفرثية ..وبناء على هذا ،ومن خلال الدراسة للكلمات المستعارة ولاصول المندائية نجد انفسنا مقودين نحو خلفية فرثية ، ويؤكد هذا المواد التراثية المندائية التي نشرت حديثا ، والمتعلقة بشكل خاص بتاريخها المبكر ،فقد جاء فيها بان ـــ اردوان او ارطبان الملك الفرثي ـــ (الذي لسوء الحظ لاتتوفر معلومات اوسع عنه ) قد شغل دورا حاسما في تاسيس الطائفة ، وتستطرد هذه المواد التراثية لتربط كل من المندائية والشخصية الرئيسية في العقيدة ، وهو يهيا يهانا، او يوحنا المعمدان او يحيى زكريا ، بجبال ميديا ،وذلك قبل انتقال المندائيين الى بلاد بابل ..

وكما سلف بي القول ان العلاقة التاريخية بين المندائية والمانوية ، كانت موضوعا للمناقشة الحادة ، ورأي الان انه يجب وضع المندائية في الحقبة الفرثية ، لان جميع قضاياها ومايتعلق بها ،يشير الى اوضاع تتوافق معها زمنيا وتعاصرها ،وهذا مايجعلها اقدم من المانوية ، هذا وهناك دليل اخر داعم لايمكن دحضه ،فقد تم اكتشاف انه تحت بعض المزامير المانوية المقدسة المكتوبة باللغة القبطية في عام 1945م على الضفة الشرقية للنيل، شمال ـــ شرقي نجع ــ حمادي بصعيد مصر ،حيث عثر على جرار بداخلها 13 مخطوطة من البردي القبطي، تحوي على 48 كتابا،فيها ثلاثة مجلدات كتبت باللغة المندائية ،وفسرها الخبراء على انها اللغة الفرثية لجنوب بلاد الرافدين ،وهذا قد وجد في شكل رافدي حقيقي ، وقد اصبح نمطا ادبيا ثابتا ومميزا في وقت تقدم على منتصف القرن الثالث للميلاد، وقد وجد المانويون ذلك في الكتابات المندائية فضمنوه في كتاباتهم الخاصة، لانه لاجدل حول وجود نصوص مقحمة ومدموجة بدون تغيير في داخل مجموعة من المزامير المانوية القبطية ، كما هو الحال في,, مزامير توما,, التي تحوي نصوصا تصدفها في الكتابات المندائية ، وتظهر اخطاء الترجمة والعجز عن الفهم من قبل المانويين في جميع ارجائها ، وان الصيغة المندائية كانت المثل المحتذى به في كل منحى .

ولايبقى هناك اي مكان للشك حول اسبقية المندائية زمنيا للمانوية ، ويؤكد استخدام الطائفة المانوية للكتابات المندائية المقدسة ، كانت موجودة في حوالي عام 250 بعد الميلاد، وان وجود العدد الكبير من الكلمات الفرثية المستعارة مع التقاليد الفرثية المحضة ــ على سبيل المثال ماتعلق بالملك اردوان او ارطبان ـــ ترجع بهذا التاريخ وتعود به الى حوالي عام 226م ، لا بل انها توحي ان عام 200م هو الاحتمال الاكثر موائمة ، ويمكن ان نضيف الى هذا ــ دون الدخول بالتفاصيل ـــ ان الابحاث الاخيرة حول الصلة فيما بين المندائية وطائفة قمران في منطقة البحر الميت ، ترجع بتاريخ المندائية الى حقبة ماتزال ابكر ، حتى ربما الى الايام التي تقدمت على قيام المسيحية ،والمهم انه يفي بغرضنا البرهان على ان المندائية كانت موجودة في حوالي عام 200 بعد الميلاد..

الموضوع القادم ، العلاقة بين المندائية والمانوية في بلاد الرافدين .


المصادر
--------
عناصر رافدية ــــ جيووايد نغرين ــــ 1961
كتاب الشرقيات ـــ لينزين ــ 1955
المندائيون ــــ جيووايد نغرين ـــ 1965
المندائية ـــ كونتجن 1960 ــ 1961
مجلة معهد الدراسات الشرقية ـــالمانيا ـــ 1947



#عضيد_جواد_الخميسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزرادشتية والمندائية في بلاد الرافدين
- بلاد الرافدين في القرون الثلاثة الاولى للميلاد
- لا يجوز ذلك، لانه تشبه بالكفار


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - المندائية لغة وتاريخ في بلاد الرافدين