أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - أحمد محجوب - للتضامن مع الشاعر محسن رياض














المزيد.....

للتضامن مع الشاعر محسن رياض


أحمد محجوب

الحوار المتمدن-العدد: 1248 - 2005 / 7 / 4 - 10:16
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
    


في الرابع من مايو الماضي وعلى خلفية تظاهرات الإخوان المسلمين المطالبة بالتغيير في الفيوم قامت أجهزة الأمن باعتقال الشاعر محسن حسين رياض..كان الإجراء غريبا ومستبعدا فرغم انتماء الشاعر المعروف إلى أسرة إخوانية إلا أنه لم يكن معروفا عنه أي انتماء إخواني لا بحكم خلفيته الفكرية ولا بحكم كتاباته المعروفة للأوساط الأدبية (صدر للشاعر منذ عامين ديوانه الوحيد بعنوان "شجيرة حفيفها ألم" عن هيئة قصور الثقافة المصرية).
واليوم وبعد مرور حوالي الشهرين من اعتقال الشاعر وبعده عن مدينته وأسرته وأولاده، وبعد صدور بيانات متوالية عن الأدباء تضمنت موقفهم من قضية التغيير والتعبير المطروحة بقوة على الساحة المصرية الآن ونشرتها الصحف في حينه، قرر عدد من أصدقاء الشاعر وأسرته التحرك الفعال لمواجهة هذا القرار التعسفي الجائر واللإنساني وسيشهد قصر ثقافة الفيوم يوم الثلاثاء المقبل في الساعة السادسة اعتصاما دعت حركة كفاية بالفيوم إلى مشاركة كافة القوى والفعاليات فيه، وهو أول وقائع التحرك الاحتجاجي ضد اعتقال الشاعر.
تضامنكم معنا بالتوقيع على بيان الأدباء الأخير :




ضد اعتقال الشاعر محسن حسين رياض


قامت مباحث أمن الدولة بالفيوم باعتقال الزميل الشاعر محسن حسين رياض يوم الأربعاء 4/5/2005 بأدعاء انه شارك فى مظاهرة سلمية مطالبه بالإصلاح السياسي ومعارضه التمديد والتوريث وغير ذلك من الشعارات السائدة في الساحة السياسية هذه الأيام .
وحيث أننا نعلن التضامن التام مع زميلنا الشاعر نود إن نذكر الحقائق الأتي :
1-الشاعر محسن حسين رياض من أدباء الفيوم المعروفيـن وقــد مثــل الفيوم في العــديــد مــن المؤتمرات إلا دبيه المهمة وكان أخرها مؤتمر أدباء مصــر فــي الأقاليم عام 2001 وله ديوان شعر صادر عن مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة ( فرع الفيوم ) .
2- الشاعر محسن محسين رياض وهذا ما أكده الكثيرون لــم يكــن مشاركاً اصلاً في المظاهرة ولكن تم القبض علية بشكل عشوائي مثل كثيرين غيره ومــن المعـروف أن العشــوائية وصلت بأمن الدولة في الفيوم إلي القبض حتى علي أطفال في المرحلة الإعدادية بل واحتجازهم أيضا .
3- ان اتهام الشاعر بالانتماء إلي جماعة الأخوان المسلمين اتهام سخيف وغير حقيقي وحتى لو كان صحيحاً وهو ليس كذلك فأننا نرى ان من حق الشعب كل الشعــب أفراداً وجماعــات أن يعبروا عن أرائهم و معتقداتهم طالما كان ذلك بالطرق السلمية ووفقاً للقواعـد التي تكفل لهم ذلك وعلية فنحن نقر بحق هـذا الشاعر وغيــرة وهــذة الجماعــة ( الأخوان المسلمين ) وغيــرهـا فـي ممارسة ما يشاءون من أنشطة طالما كان ذلك بالطرق السلمية وتحت سقف القانون رافضين فــي الوقت نفسة تسلط الدوله وإرهابها للإفراد والجماعات ليتخلوا عن حقوقهم وحرياتهم من اجــل ان تتمتع الدوله بممارسة التسلط والبطش والفساد وعلية ... فنحن نطالب بالإفراج عن الشاعر محسن حسين رياض دون قيد أو شرط ... مع الإقرار بحقــهِ وكل مــن تــم اعتقلهــم معــه في المطالبــة بمحاكمة كــل مــن تسبب في تقييــد حريتهم وحقهم أيضا في التعويض المادي عن هذة التجاوزات المتخذة ضدهم .



بيان تضامن من حركة كفاية مع اعتصام الثلاثاء بالفيوم


يعرب أعضاء كفاية بالفيوم عن تضامنهم مع الاعتصام الذي دعا إليه عدد من أدباء الفيوم من أصدقاء الشاعر محسن حسين رياض وأسرته وأبناؤه. يبدأ الاعتصام يوم الثلاثاء القادم في تمام الساعة السادسة بباحة قصر ثقافة الفيوم الذي طالما أسهم محسن في إثرائه بأشعاره وحضوره الأدبي.
كان أمن الدولة قد قام باعتقال الشاعر في الرابع من شهر مايو الماضي على هامش تظاهرات الإخوان بالمحافظة وبزعم انتمائه للجماعة وهو الزعم الذي لا يدعمه تاريخ الرجل ولا كتاباته المعروفة للأوساط الأدبية.
وقد صدر في وقت سابق بيان وقع عليه نحو عشرين أديبا ومثقفا فيوميا يحتجون فيه على واقعة الاعتقال وعلى الممارسات العشوائية لأمن الدولة والتي أدت إلى تغييب الشاعر عن بيته وأسرته طوال الشهرين الماضيين.
هذا ويدعو أعضاء كفاية بالفيوم كل القوى والفعاليات إلى التضامن مع الاعتصام الذي يعد الأول من نوعه في المحافظة واعتباره بداية تحرك صحيح باتجاه الشارع ونقطة انطلاق لحركة احتجاج منظم يشتد ساعدها في الشارع الفيومي يوما وراء الآخر.

التوقيع
أعضاء كفاية بالفيوم

أدباء الفيوم





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,386,996,891
- أحزان هند ... قراءة فى مشهد مكسور - دعوة لحملة ضد البربرية و ...


المزيد.....




- السودان: نائب رئيس المجلس العسكري يتوعد -بإعدام- المسؤولين ع ...
- مصدر لـCNN: السعودي مرتجى قريريص أعفي من الإعدام
- نتنياهو يدشن -هضبة ترامب- في الجولان السوري المحتل
- البابا فرنسيس يدعو إلى الدبلوماسية في حل مشاكل الشرق الأوسط ...
- تعرض ضابط شرطة للطعن في غرب اليابان والأسباب لا تزال مجهولة ...
- رسالة إلى جيسيكا في عيد الأب: -ستظلين ابنتي دائما-
- البابا فرنسيس يدعو إلى الدبلوماسية في حل مشاكل الشرق الأوسط ...
- صيف حار ينذر بأزمة ساخنة في العراق
- نيويورك تايمز: طريق السودان غير الأكيد نحو الديمقراطية
- 45 أسيرا فلسطينيا يبدؤون إضرابا مفتوحا عن الطعام


المزيد.....

- حملة دولية للنشر والتعميم :أوقفوا التسوية الجزئية لقضية الاي ... / أحمد سليمان
- ائتلاف السلم والحرية : يستعد لمحاججة النظام الليبي عبر وثيقة ... / أحمد سليمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - أحمد محجوب - للتضامن مع الشاعر محسن رياض