أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خضير عباس محسن - رؤية في كتاب الثابت والمتحول عند أدونيس














المزيد.....

رؤية في كتاب الثابت والمتحول عند أدونيس


خضير عباس محسن

الحوار المتمدن-العدد: 4385 - 2014 / 3 / 6 - 22:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


رؤية في كتاب الثابت والمتحول عند أدونيس

الثابت والمتحول دراسة يطرحها أدونيس أراده فيها أن بيحث عن الشعر العربي وتأريخه فلاحظة ان الشعر كان له دور كبير في الثقافة العربية الموروثة ومن هنا أنعطفة أدونيس لدراسة بنية الثقافة العربية منذ نشأتها في الصحراء العربية حتى صدمت الحداثة ودرس البينة الثقافة العربية من خلال تطور الشعر العربي وطرح دراستة تلك في ثلاث أجراء وهي (ألاصوال – ألتأصيل – صدمة الحداثة) وطرحه الجزء الثالث (صدمة الحداثة ) موخراً في كتابين فظهرت طبعة أخرى في أربعة أجراء
- منذ البداية وضع أدونيس رؤيته على مسائل مهمة في تشكيل الثقافة العربية والتي أرتبطت بظهور ألاسلام في الصحراء والمسائل المهمة هي أن الثقافة العربية بيانية أي نصوص تعتمد على انفصال النص عن المعنى وهذه أودت ألى سيطرة الثقافة الفقهية غبى واجهة العقل العربي والتي جاءت نتاج القران والحديث وظهور القران والحديث هي نتاج بئية كانت قائمة على الشعر وهذا مايفسر حرب ألاسلام على الشعر لكي يكون القران هو الواجهة المعرفية وهذا تعزز بسلطة القبيلة حيث مثلت القبيلة (سلطة قريش) المحور السياسي للثقافة السياسية للعقل العربي وهنا تبلورت الثقافة العربية فهي ثقافة أتباعية للماضي واللاهوت وألى النص وسلطة القبيلة
- نعود الى صدمة الحداثة هنا يرى أدونيس ان الصدمة تولدت منذ ان خرج العرب من الصحراء وصار تثبيت الدولة في العصر ألاموي احدى اوجه الصدمة فكانت الصدمة ان واجه العرب الحضارات مثل الروم والفرس حيث وجود تقاليد حداثوية في الدولة والتنظيم الاجتماعي وغيرها من النشاطات والفعاليات التي كانت غير سائده في الصحراء
- ومن هذا المنطلق قام أودنيس بدراسة موسعة لثقافة الفقهية المذهبية الاسلامية وبصماتها عل تشكيل الثقافة العربية وانعطف أدونيس الى بعض التحيلات ألايدولوجية عن المتصوفة والايمامية الشعية باعتبارها حركات حاولت أدراج ألتأويل للاجتهاد في النص لكنها جوبهت بقمع النصوص وحراسها لخدمة السلطة ألتي ركزت على توجهات الجبر ضد ألاختيار ومنها كانت هناك محاولات رائدة لمعتزله وألتي حاول رموزها تجاوز النصوص بتأويلها أو الاتفاف عليها لخدمة سياق العقل لكن سلطة النص ظلت علامة سلبية مؤثرة في العقل العربي .
- وفي الفترة الحديثة مثلت صدمة الحداثة اهتزاز كبير في الثقافة العربية وحاول أدونيس دراسة هذا الاهتزاز من خلال الشعر العربي الحديث والمعاصر (البارودي – الرصافي – جبران خليل ....الخ)
- وأخيراً نقول ان أدونيس وضع بصماته على أشكاليات كبرى فالثقافة العربية (سلطة البيان – ثقافة الصحراء – سلطة القبيلة – العرفان الغنوص الشيعي – التنوير المعاق المتمثل بالمعتزله ....الخ) ويعاب على أدونيس أنه لم يطرح تلك ألاشكاليات في أطار ألاسلوب التحليلي المعرفي بل أخضعها ألى لغة الشعر وهذا يأتي من أن ادونيس شاعر لذلك لم يسلط عليها ألاليات التحلية المعرفية وفي تقديري أن من قام بتسيلط ألاليات التحليلة والمعرفية على تلك ألاشكاليات ومواصلة لمنهج أدونيس هو :
1- نصر حامد ابو زيد في الجانب التحليلي .
2- محمد عابد الجابري في الجانب المعرفي (الابستمولوجي ) .
3- ويظهر ألى جانب هؤلاء وألى حد ما ( محمد أركون في الجانب الانثربولوجي )(حسن حنفي في الجانب النخبوي والتوفيقي مع الافكار اليساري )



خضير عباس محسن
6/3/2014



#خضير_عباس_محسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سعد محمد رحيم يحاول أستعادة ماركس فيغرق في بحر ميشيل فوكو
- وقفة مع كتاب الدكتور كريم حسين الجاف مشكلات الفلسفة في العصر ...
- انطنوينوا غرامشي اشكالية الثقافة
- مفهوم الجدل عند غرامشي
- مفهوم السلطة عند غرامشي (هوامش من كتاب الامير لغرامشي )
- قراءة في كتاب فكر غرامشي السياسي للمؤلف جان مارك بيوتي


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خضير عباس محسن - رؤية في كتاب الثابت والمتحول عند أدونيس