أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علاء الدين الخطيب - مشكلة القطار والرجل السمين. بين الأخلاق وسعة الاختيار














المزيد.....

مشكلة القطار والرجل السمين. بين الأخلاق وسعة الاختيار


علاء الدين الخطيب

الحوار المتمدن-العدد: 4385 - 2014 / 3 / 6 - 16:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ظهرت منذ بضع سنوات مشكلة افتراضية اقترحها بعض الفلاسفة استدعت الكثير من النقاش فيما بين الأخلاق والقيّم والتبريرات وتطورت المشكلة الافتراضية بعدة مناحي دخلت من خلالها علم النفس.
المشكلة الأولى "مشكلة القطار":
افترض أنك تقف قرب سكة قطار مثبت عليها خمس اشخاص وقطار سريع قادم سيدهسهم خلال دقيقة. وبالصدفة وجدت قربك ذراع التحويل التي يمكنك بتحريكها حرف مسار القطار لسكة جانبية فتنقذ حياة الأشخاص الخمسة. لكن لسوء الحظ رأيت شخصا واحدا مثبتا على السكة الجانبية، مما يعني أن حرف مسار القطار سيؤدي لقتل ذاك الشخص.
فالسؤال كان ماذا ستختار بين الخيارين التاليين:
1- تحرف مسار القطار للسكة الجانبية وتنقذ حياة خمسة أشخاص مقابل التضحية بحياة شخص واحد.
2- لا تفعل شيئا وتترك الأقدار تأخذ مسارها ويدهس القطار الخمسة أشخاص.
بشكل عام كان الرد الأوسع انتشارا "بالطبع أحرف سكة القطار وأضحي بشخص مقابل خمسة" فالمعادلة هنا واضحة حسب أصحاب هذا الرأي. وقد استند حكمهم لمبدأ أخلاقي يستند لمبدأ حسابي، التضحية بالأقل مقابل إنقاذ الأكثرية. قابل هذه الحجة العديد من الانتقادات مثل: الحالة هي حالة لاأخلاقية أساسا، والتدخل بها بالقيام بفعل يجعل الشخص متحملا لمسؤولية الحالة اللاأخلاقية ولو بشكل جزئي، بينما عدم القيام بأي فعل يرفع المسؤولية عن الجميع. أو أن أحد المعارضين قد يقول: الحياة البشرية ليست كمية قابلة للحساب والتقدير لأن حياة أي بشري هي قيمة لانهائية بحد ذاتها.
المشكلة الثانية "مشكلة الرجل السمين":
افترض نفس الحالة السابقة، قطار يتقدم بسرعة نحو خمسة أشخاص مثبتين على السكة وأنت تقف بين القطار وبين الضحايا. وبالصدفة رأيت رجلا سمينا ضخما يقف معك قرب السكة، والطريقة الوحيدة الممكنة لإنقاذ الخمسة أشخاص هي أن تدفع هذا الرجل السمين على السكة، هذا الرجل وبسبب حجمه الكبير سيقلب القطار ولن يصل للأشخاص الخمسة لكن هذا يعني موت الشخص السمين.
فالسؤال كان ماذا ستختار بين الخيارين التاليين:
1- تدفع هذا الرجل السمين على السكة وبالتالي ينقلب القطار بعد دهسه لكن تنقذ حياة الخمسة أشخاص؟
2- لا تفعل شيئا وتترك الأقدار تأخذ مسارها ويدهس القطار الخمسة أشخاص.
بهذه الحالة كانت الآراء متباينة بشكل كبير ولم تتجه الغالبية للجواب الأول. فخيار التضحية بحياة شخص مقابل حياة خمسة أصبح يقتضي تدخلا أكبر. فمن أخذ الجواب الأول في مشكلة القطار اعتبر نفسه غير مسؤول عن وجود الشخص الوحيد على السكة الجانبية وبالتالي فعله بحرف مسار القطار ليس مسؤوليته كاملا. لكن في مشكلة الرجل السمين وجد نفسه يتخذ قرارا أكبر ويرغم شخصا على دخول أرض المشكلة. لكن من الواضح منطقيا وإحصائيا أن الحالتين متطابقتين "حياة مقابل خمس حيوات". علماء النفس أضافوا أن السبب بالتردد في مشكلة الرجل السمين أن الإنسان هنا يلمس بيده الرجل السمين ويشعر بحياته بينما في مشكلة القطار وجود "آلة" وهي ذراع التحويل وعدم لمسه للأشخاص المثبتين على السكة تحولهم بسهولة أكبر لمجرد أرقام يتغلب بها المنطق الإحصائي القيَمي على الشعور الأخلاقي.
التجارب:
أجرى جوناثان كوهين تجارب اختبارية على هذه المسألة للتفريق بين القِيَم "Ethics" وبين الأخلاق "Morals". لكن سنلقي نظرة سريعة على النتائج الأن من وجهة نظر أخرى. بمشكلة القطار وصلت الإجابات المؤيدة للاحتمال الأول إلى 85% بينما لم يتجاوز الاحتمال الأول بمشكلة الرجل السمين 20%.
الملفت للنظر، أن علماء نفسيين آخرين أجروا التجربة لكن مع بعض التعديلات والتي قلبت النتائج:
1- تم إجراء تجربة مشكلة القطار مع تعديل واحد. الشخص المثبت على السكة الحديد الثانوية هو قريب عزيز لك. مرة أخرى انخفضت نسبة من قرروا حرف مسار القطار إلى أقل من 10%.
2- تم إجراء تجربة مشكلة الرجل السمين مع تعديل واحد. الرجل السمين هو "الوغد" الذي ثبت الرجال الخمسة على سكة القطار. فارتفعت نسبة من قرر دفعه على السكة إلى 60%.
3- تم أجراء التجارب السابقة نفسها على العينة باستخدام محاكاة الكترونية حقيقية حيث يرى الشخص القطار والأشخاص حوله ويسمع صوت القطار وصراخ المثبتين على السكة وضمن الزمن الحقيقي بدلا من الطريقة التقليدية باستخدام ورقة وقلم. بهذه الحالة انخفضت نسبة من يقررون قتل الشخص السادس لإنقاذ الخمسة الباقين بشكل كبير وفي كلا المشكلتين.

ما الهدف من هذا النقاش بالنسبة لنا كسوريين؟
تكمن مشكلة السلوك الإنساني ما بين الأخلاق والحُكم على الناس وما بين التنفيذ الفعلي والمشاعر، وبهذه الحالة العامل الأهم هو شروط المشكلة أو بتعبير آخر محدودية الخيارات ضمن المعلومات المقدمة لنا كبشر. فالحالة السورية الآن تشبه لحد بعيد هذه التجربة العلمية من خلال ان المعلومات المقدمة (والتي هي بالإضافة للإعلام خبراتنا الشخصية وما سمعناه من حولنا) ومن خلال محدودية الخيارات تضعنا كسوريين في حالة هي أقرب لحالة المشكلتين السابقتين. وبشكل أكثر تخصيصا نرى أن خيارات السوريين خارج سورية أو البعيدين عن أماكن التوتر الأسخن بالبلد هي أقرب بحالتها لمشكلة القطار وخيار حرف مسار السكة حيث أن من يقوم بالفعل "هو" وليس "أنا"، مع إصراري على أن "الأنا" متماهية مع "الهو".

06/03/2014



#علاء_الدين_الخطيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تلفزيون الواقع السوري
- أخطاء أم خطايا، الائتلاف والمجلس السوريان
- النظام السوري وسلاح الوقت
- جنيف2 دكان الأوهام، تجارة الطوائف بين الوفدين
- سوريا ساحة صراع الكل مع الكل
- لماذا الأقليات؟
- البيان النهائي لجنيف 2
- سوريا الضحية الأولى للحرب العالمية الرابعة
- بيان مؤتمر الشعب السوري الذي لم ينعقد
- يجب أن تحضر إيران جنيف2
- ماذا قرر السوق الدولي حول سورية؟
- تساقط النخبة العربية، من العظم إلى الفيس بوك
- عقد الغاز السوري الروسي بين الحقيقة والخيال
- شمشون الجبار لا يريد هدم المعبد، فقط هدم حلب
- التهدئة في وسط آسيا مقابل إشعال سورية
- سوريا، بضاعة طوائف وممانعة وثورة
- نصف الحقيقة هو كذب يا سيد نصر الله
- من الفرات للنيل، من الشريان للوريد
- إيران وأمريكا والسعودية، الكوميديا السوداء
- نصر الله بعاشوراء- باع الحسين واشترى خامنئي


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علاء الدين الخطيب - مشكلة القطار والرجل السمين. بين الأخلاق وسعة الاختيار