أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - التحريف الهرمنيوطيقي للقران















المزيد.....

التحريف الهرمنيوطيقي للقران


أحمد القبانجي

الحوار المتمدن-العدد: 4373 - 2014 / 2 / 22 - 10:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قالوا وقلنا:......
.
قال علماء الاسلام: ان القران الموجود حاليا بين ايدينا هو كلام الله الذي نزل على النبي محمد بلفظه ومعناه وان تحريف القران مستحيل لان الله قد وعد بحفظه وقال:(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون).وقد وصل الينا هذا القران بالتواتر منذ زمان النبي ولحد الان.
..................................
أقول: يمكن الرد على هذه المقولة بالقول ان لدينا نوعان من التحريف,تحريف اخلاقي وتحريف هرمنيوطيقي,اما الاول فيعني قيام شخص او عدة اشخاص بالتلاعب بنص معين اما بزيادة او نقيصة,ويسمى بالتحريف الاخلاقي لانه مرفوض اخلاقيا وهذا النوع يمكن منعه والحيلولة دون وقوعه,اما الثاني وهو الهرمنيوطيقي فهو واقع لا محالة ولا يستطيع حتى الله منعه كما سيأتي.
اما التحريف من النوع الاول فيمكن الرد على علماء الاسلام بما يلي:
1- لا يصح الاستدلال على عدم وقوع التحريف بالقران نفسه لانه من الدور الباطل كما هو واضح,فيجب ان نثبت عدم التحريف اولا ثم يمكن الاستدلال به فقد تكون هذه الاية نفسها محرفة.
2-هناك اكثر من الفي حديث ورواية عن النبي واهل البيت وردت من طرق السنة والشيعة وبعضها من الصحاح تؤكد وقوع التحريف.ولهذا ذهب كبار علماء الشيعة وخاصة المتقدمون منهم الى وقوع التحريف.
3- وجود القراءات السبع للقران والمعترف بها لدى علماء الاسلام يؤكد مقولة التحريف لانه لا يعقل ان كل اية نزلت عدة مرات وبالفاظ مختلفة وهذا يعني ان قراءة واحدة هي التي نزلت على النبي والباقي من الناس وهذا القران الذي بين ايدينا يستند الى احدها ولا يعلم انها هي التي نزلت على النبي والا لما اعترف العلماء والمفسرون بصحة القراءات الاخرى.
4- اذا كان القران وصل الى الاجيال اللاحقة بالتواتر فلماذا قام عثمان بحرق المصاحف الاخرى وابقاء نسخة واحدة؟الا يعني ذلك وجود اختلاف بين تلك المصاحف ؟وهذا ينقض التواتر المزعوم الى زمان النبي.
5- ان جميع المصادر التاريخية تؤكد ان الخليفة الاول قام بجمع القران بشاهدين وكان زيد بن ثابت يكتب اية سورة او اية يشهد اثنان فقط انهم سمعوها من رسول الله,وهؤلاء غير معصومين وربما نسيا اية او اخطئا في النقل فكيف يقال بوجود تواتر في النقل؟والتواتر يعني نقل جماعة كبيرة للخبر بحيث لا يمكن تواطؤهم على الكذب.
6- على فرض عدم وقوع التحريف في الالفاظ فهل يمكن منع وقوع التحريف في المعاني مع كل هذه التفاسير المختلفة والمتعارضة لعلماء الاسلام ,وما فائدة حفظ اللفظ دون حفظ المعنى؟اي ان مقصود الله الحقيقي لم يصل الينا بهذا القران لتعدد وتنوع الفهوم والتفاسير له ومعلوم ان التفاسير تعكس وجهة نظر المفسر لا مقصود الله.ويجب عليه ان يثبت ان مافهمه من الاية هو مقصود الله واقعا,ودونه خرط القتاد.
7-ان غرضكم من مقولة عدم وقوع التحريف اثبات ان هذا القران من الله وبالتالي وجوب العمل به,ولكن حتى لو فرضنا عدم وقوع التحريف في القران لا في اللفظ ولا في المعني فان مجرد تدبر بسيط لاياته يكشف عن استحالة ان يكون من الله لكثرة التناقضات فيه والاحكام والمفاهيم المخالفة للعقل والعلم والاخلاق وحقوق الانسان ولا يسع المجال هنا للتفصيل.
..........................................
اما التحريف الهرمنيوطيقي فيحتاج من القارئ الكريم التعرف اولا على علم الهرمنيوطيقا ولو اجمالا لفهم المقالة بوضوح ولكني اشير هنا بشكل سريع الى نقاط:
1- في هرمنيوطيقا شلاير ماخر(التقليدية)نرى ان كل خطاب يقوم على 3 اركان:(المتكلم)و(الكلام)و(المتلقي) وهذا يعني ان المتلقي او السامع يعد جزءا من الخطاب وركنا من اركان المعنى المقصود بينما في علم اللغة القديم فالكلام يقوم على ركنين:(المتكلم)و(الكلام)ولا دور للمتلقي في صياغة الخطاب,وعليه يختلف فهم النص من شخص لاخر حسب مقبولاته ومسبوقاته الفكرية لانه جزء وركن من الكلام ,بمعنى ان الله او اي متكلم لا يتكلم مع جدار او شجرة بل يكلم انسانا ويراعي فهمه للخطاب.
2- في هرمنيوطيقا جادامر(الفلسفية) يتم حذف المتكلم ايضا وما يسمى بموت المؤلف او النص الصامت حيث يقوم المتلقي بمنح النص المعنى والحياة والا يبقى النص صامتا وعديم المعنى بدون قراءة المتلقي,ومعلوم ان المعنى لا يكون حينئذ كما اراد المتكلم بل كما يريد المتلقي وكما يتوافق مع ثقافته ووعيه ومقبولاته...وتعتبر هذه المسائل حاليا من مسلمات قراءة النصوص ولا مجال لشرح اكثر(راجع محاضرة هرمنيوطيقا النص).
3- نفهم مما تقدم ان القران لو كان كلام الله فهذا يعني ان الله اراد ايصال مقاصده لنا بهذا الكلام وهذا غير ممكن عقلا,لان الله مختلف عنا تماما وعندما يريد نقل معنى ومفهوم معين الينا يقوم بنقله اولا الى جبرئيل فيقع اول تحريف هرمنيوطيقي,مثلا مفهوم رحمة الله او قدرته عندما يوحي الله بهذا المفهوم لجبرئيل فالرحمة الالهية التي يقصدها الله من (بسم الله الرحمن الرحيم) يعيشها الله بالعلم الحضوري وعندما يريد نقل هذا المفهوم الى جبرئيل فانه لا يدرك منها الا شيئا بسيطا جدا ولا يدركه كله لانه محدود والا صار هو الله,وعندما ينقل جبرئيل هذه الاية للنبي محمد يقع التحريف الثاني لان فهم الملائكة والمجردات يختلف عن فهم البشر,وعندما يبلغها النبي للناس يقع التحريف الثالث لان النبي يقوم بتحويل هذا المفهوم عن رحمة الله الى كلمات والفاظ او يقوم جبرئيل بذلك ,وفي عملية التحويل هذه تسجن المعاني بالالفاظ وتخسر الكثير من طاقتها وحيويتها لان الكلمات لا تستطيع نقل معنى الرحمة الالهية كله والموجود في وعي النبي الى العرب المخاطبين,وعندما يقوم كتاب الوحي بكتابة هذه الاية يقع التحريف الرابع ويتم تجميد المعنى تماما وهو مانطلق عليه ب(فيرسة النص)من فيروس او النواة فليست حية ولا ميتة بل تنتظر وقوعها في ظروف ملائمة لتعود لها الحياة,وهكذا النص المكتوب ينتظر من يحييه مرة اخرى بقراءته,وهنا يقع التحريف الخامس والاخير عندما يمنح القارئ الحياة للنص فلا يفهمه الا من خلال ثقافته ومعلوماته وعقائده,,,,
واسف لعدم وجود مجال لشرح اكثر مخافة الملل .......وشكرا لكم.



#أحمد_القبانجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصاص
- المهدي المنتظر
- المبشرون بالجنة
- الفرقة الناجية
- بين الشريعة والقانون
- اجماع الامة
- هل اليقين فضيلة؟
- مصداقية القران
- المتعة,,حلال ام حرام؟
- الرب يستعرض عضلاته
- ايهما الاصل ,الاسلام ام الانسان؟
- الشريعة,,نعمة ام نقمة ؟
- اللقطاء
- هل النبي محمد صادق؟
- الجنة والنار
- نصيحة الى الشباب في الوقت الراهن
- عمل المرأة داخل البيت!
- الحديث مع الله
- القضاء الاسلامي في الميزان
- حكم المرتد في الشريعة الاسلامية


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - التحريف الهرمنيوطيقي للقران