أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - يوسف عودة - دوامات














المزيد.....

دوامات


يوسف عودة
(Yousef Odeh )


الحوار المتمدن-العدد: 4371 - 2014 / 2 / 20 - 12:27
المحور: القضية الفلسطينية
    



جمع دوامة، وهي تُعرّف بمعجم المعاني الجامع، على أنها لعبة مستديرة يلفها الصبي بخيط ثم يرميها على الأرض فتدور، ودوام الدوامة من البحر أو النهر، تعني وسطه الذي تدوم عليه الأمواج بسرعة وبشدة، وهي مستديرة وأعلاها متسع وأسفلها ضيق. ونقول يعيش في فلان في دوامة، أي تنتابه بعض المشكلات التي تسبب له قلقاً واضطراباً. هذا ما تعنيه الكلمة في معاجم اللغة، ونراها تطبق على أرض الواقع، فكثيراً ما نشاهد أطفال يلهون بهذه اللعبة، ونرى كذلك عبر التلفاز دوامات البحر، ويحس البعض منا أحياناً بدوامة تخترق حياته فيعيش في حالة بلبلة واضطراب.

وبالطبع هذا الوضع الطبيعي المفترض أن يكون، أما أن نحيا ونعيش حياة كلها دوامات، فهنا تكمن المسألة، لقد أصبحت حياتنا في الأوانة الأخيرة وعلى كافة الأصعدة مليئة بالدوامات التي بدأت تقذفنا بإتجاهات متعددة لا نقوى على مجابهتها، دوامة هنا وأخريات هناك، دوامة غلاء وأخرى بطالة، دوامة مرض وأخرى نقص بالأدوية والتجهيزات الطبية، دوامة الاحتلال وأخريات بالتحركات السياسية المتذبذبة. حياة دوامات ودوامات حياة هو ما نعيشه ونحياه الآن.

والمشكلة ان دوامة لعبة الطفل مهما دارت إلا أنها بالنهاية تتوقف عن الدوران، وكذا دوامة البحر، لا بد من مرور موجةً تغير من إتجاهات دورانها، ولكن من الواضح أن الأمر مختلف مع دواماتنا، فلا أفق لإنتهائها أو على أقل تقدير تغير مجراها وإتجاهها، وبالتالي فأن الأمر يستوجب على كل واحد فينا أن يعيد حساباته، ويُعد خططه وإستراتيجياته بحيث تتلائم مع الأزمات التي تواجهه، والمتناثرة في كافة المجالات، هكذا أصبحت حياتنا دوامات متنائرة بعضها قوي يذهب بعقلك من شدتها، وبعضها خفيف لكنها تعكر صفو حياتك.

ولعل من نشاهده ونعايشه من دوامات، تشكلت بفعل ترسوبات أحدثتها الظروف المحيطة بنا، وأخذت بالإزدياد والإتساع شيئاً فشيئا، وعدم مواجهتنا لها منذ بداياتها كان السبب الرئيس في تحكمها بنا، ولفظنا في زوايا معقدة من زوايا الحياة. وبتنا هنا بمرحلة استثنائية لا ندرك نهايتها، أنقاومها ونجابهها لتغير مسارها علها تذهب بعيداً عنا، أم نمتثل للمثل القائل لا يصلح العطار ما يفسده الدهر...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,636,631,381
- حِمل ثقيل لا بد من التخلص منه
- فلسطين أصبحت نموذجاً
- قابَ قوسين أو أدنى
- ولادة عسيرة
- نور في آخر النفق
- لنبدأ العد
- بعيداً عن السياسية
- الإنتقاد
- النقابة إلى أين؟
- إلى من يهمه الأمر
- مواقف عابرة
- مطبات الحياة
- قرية جديدة
- وداعاً 2013
- حافة الإنطلاق
- تحذيرات
- الأصل بالعلاقة
- المنخفضات قادمة
- تقرير -تومسون رويترز- والمرأة الفلسطينية
- كلمة حق تُقال


المزيد.....




- الجبير: كل اليمنيين بما فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليم ...
- السعودية تؤكد دعوة أمير قطر لحضور القمة الخليجية في الرياض
- ما أكثر الأسماء شيوعا في روسيا والعالم
- تركيا: لا يمكننا مغادرة سوريا قبل تحقيق تسوية سياسية لأزمتها ...
- شاهد: دراج ينجو من موت محقق بعد فقدانه السيطرة على دراجته
- فيديو: ميركل في "معسكر الموت الألماني" سابقاً في أ ...
- نانسي بيلوسي: -لا أكره الرئيس ترامب...أدعو له كل يوم-
- شاهد: دراج ينجو من موت محقق بعد فقدانه السيطرة على دراجته
- فيديو: ميركل في "معسكر الموت الألماني" سابقاً في أ ...
- بالصور.. كيف يعيش الناس في شمال سوريا؟


المزيد.....

- إميل توما والحل الديمقراطي للقضية الفلسطينية 1944-1947 (2-3) / ماهر الشريف
- تسعون عاماً على هبة البراق / ماهر الشريف
- المياه والموارد المائية في قطاع غزة / غازي الصوراني
- ما طبيعة مأزق إسرائيل في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية؟ / ماهر الشريف
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة التاسعة : القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة السابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثالثة: السكان ... / غازي الصوراني
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثانية: اقتصاد ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - يوسف عودة - دوامات