أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الخلفيوي ابراهيم - دروس يجب استخلاصها من تجربة حركة 20 فبراير















المزيد.....

دروس يجب استخلاصها من تجربة حركة 20 فبراير


الخلفيوي ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4371 - 2014 / 2 / 20 - 01:53
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ونحن على مشارف احياء الذكرى الثالثة لقيام حركة 20 فبراير بالمغرب علينا ان نضع هذه الحركة في سياقها التاريخي ممارسةً وفكرًا. هناك جملة من العوامل التاريخية التي تراكمت وتمخض عنها قيام حركة 20 ڤ-;---;--براير. ادّت الاشكال النضالية والإنتفاضات المشتّة مكانا وزمانا منذ الاستقلال الشكلي كانتفاضات سيدي افني، صفرو، تماسينت والقائمة طويلة الى جعل من النظام يكتسب تجربة وخبرة كبيرتين في كيفية التعامل مع اي حراك مطلبي واحتوائه من جهة والى زرع اليأس والتشاؤم لدى الجماهير المنهكة من جهةأخرى. لكن، عندما تنهك كرامة المواطن ويرى خيراته تنهب امام عينيه ويصبح مجرد رقم زائد في نظام لا يعي ادنى حقوقه، عندما يصبح الفرد ميتا وهو حي ويعاني اكثر من الاموات يتحمل المرارة بصمت فالنتيجة اذا حتميا هي الثّأر ضد هذه الانظمة الموكّلة للاستعمار. لذلك اتت حركة 20 فبراير للتّعبير عن مطالب الشعب المغربي وطنيا وتوحيد الشتات وزرع ثقافة بديلة في خوض معركته ضد المافيا الجاثمة على صدره وهي ثقافة توحيد الجماهيروتوحيد الاشكال النضالية زمانا ومكانا. ما وقع في المغرب، تونس ومصر، وفي كل اقطار العالم هو مسألة حتمية في غياب العدالة الاجتماعية وامر لا مفر منه في عهد البطالة والشباب الضائع ونتيجة موضوعية في زمن التّشدق بالحريات وحقوق الانسان المزيّفة.

هكذا لم يكن اندلاع الاحتجاج الشعبي بالمغرب يوم 20 فبراير سحابة عابرة في جو صافي بل كان نقلة نوعية مقارنة مع الاحتجاجات و النضالات المتفرقة التي عرفتها العديد من القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية و المناطق الجغرافية، احتجاجات كانت تنقصها المطالب السياسية ذات البعد الوطني، فلم يكون مطروحا مشكل من يحكم البلاد منذ أن استطاع الحسن الثاني إبادة أجيال من الثوريين، كما لم تعد سلطة الملك محل معارضة شعبية، و أضحت معارضتها مقتصرة على اليسار الجذري، رغم ضعفه، و تيار سياسي ديني "العدل و الاحسان" التي لم تعترف بالشرعية الدينية و لا السياسية للملكية، و هي أكبر تنظيم معارض بالبلاد، ولكن لم تخض أي صراع مكشوف مع النظام إذا استثنينا المجال الطلابي.

من المؤكد ان الوعي الشعبي قد عبر عن تجاوزه للاشكال النضالية التقليدية في حركة 20 فبراير وثبت ان الشروط الموضوعية قد نضجت لقيام ثورة ضد النظ ام الموكل للمؤسسات الامبريالية. يبقى يوم 20 فبراير 2011 هو يوم وطني بامتياز، خرجت الجماهير للتعبير عن مطالبها الاجتماعية والسياسية في ازيد من 50 مدينة وقرية مغربيتين. احتشد عشرات الآلاف من الجماهير اغلبها من الشباب العاطل ( اكبر حشد جماهيري كان في طنجة تليها الحسيمة التي سقط فيها خمسة شهداء) قد اربك القصر واذياله, رفع شعارات سياسية استهدف فيها مباشرة القصر و مجمل مطالبه يمكن تلخيصها في التقسيم العادل للسلطة والتقسيم العادل للثروة. الا ان اسئلة باتت تشغل بال كل مناضل غيور على وطنه وعلى خيرات بلاده التي وجب علينا طرحها والمساهمة في القاء الضوء على الاجابة عليها. ماذا عن الثورويُّون الذين شوّهوا وزوّروا كل النضالات التي كان بالامكان ان ينتزع بها الممكن من المكتسبات التي سترسم لنا الطريق لافاق ثورية جديدة؟ ماذا عن صناعة الفوضى التي يُستهدف منها احتواء الأشكال النضالية السلمية وجرِّ الابرياء الى سجون القهر والعار؟ للجواب على هذه الأسئلة سنعالج اسلوبين تمّ نهجهما للالتفاف على مطالب حركة 20 فبراير اسلوب قد نسميه تدمير حركة 20 فبراير من الخارج والآخر ا سلوب تدمير الحركة من الداخل .

لجأ النظام الغاشم الى تصخيرمجموعة من وسائل الخداع لتدمير الحركة من الخارج كلجوئه الى اعلان التعديلات في الدستور وتسخير بيادقه السياسية والاعلامية للتّصفيق و التطبيل له، وكذلك لجأ الى احياء الاشكال النضالية المتفرقة جغرافيا ومناطقيّاً و افتعال اشكال "نضالية" مزوّرة كالاشكال التي كانت تخوضها "قيادة" الجمعية الوطنية للمعطلين وبعض الجمعيات المحلية المشبوهة بُغية تصريف الانظار عن حركة 20 فبراير. نقول انها اشكال "نضالية" مزوّرة لانها تبدوا تصعيدية ميدانيا كخوضها اعتصامات جهوية ومحلية ولكن مذلّة مطلبيّا. فالتصعيد بالنسبة لهؤلاء المسترزقين كان كل شيء ولكن المطالب لا شيء. والحق يقال ان كل تلك الفوضى التي افتعلوها كان الهدف منها التشويش على حركة 20 فبراير وتصريف الانظار عنها وكذلك استقواء تنظيمات محلية او قطاعية مشبوهة لاضعافها. بعد مقاومة نشطاء الحركة الحقيقيين لهذه المناورات سيلجأ النظام الى اسلوب آخر وهو زجِّ اذياله وبيادقه في الحركة قصد تدميرها من الداخل.وكان الهدف هو تحريف الارضية المطلبية لحركة 20 فبراير بافتعال شعارات شوڤ-;---;--ينية من داخلها كشعار "الثورة الريفية" وشعارات هامشية لا علاقة لها مع ارضية الحركة.

هناك سبب آخر ادى الى اضعاف الحركة هو جعلها مجرد ميدان لخوض صراع عفوي ضد النظام فهناك من سخرته اجندة النظام لتبني العفوية وهناك ابرياء يفتقدون الى الوعي التنظيمي اللازم لخوض اي صراع سياسي كان وهناك من فهم ان هيكلة 20 فبراير تعني التمهيد لصناعة قيادة بيروقراطية داخل الحركة. ولكن في مداخلاتي كناشط من داخل الحركة اكّدت على ان هناك تصورين متناقضين طفوا على السطح ابان معمعان الصراع من داخل الحركة: تصور انتهازي لا يرى في الحركة الا مطية للركوب عليها قصد بلوغ اهدافهم السياسوية الضيقة،فدفعوا بالحركة الى ان تبقى عفوية محاولين اعطاء فهم مبتذل للنضال. فبالنسبة لهؤلاء: النضال هو "تطوّع". وهذا يعني ان كلما تطوّعت اكثر من داخل الحركة كلما ازدادت شرعيتك ك"زعيم" فيها مما يعني التمهيد لصناعة بيروقراطية اكثر وقاحة. وتصور آخر الذي كنت ادافع عنه وهو الهيكلة الشعبية لحركة 20 فبراير الذي يستمد اسسه من ثوابت اخلاقية واضحة: فالنضال ليس تطوع بل هو واجب وهذا يستلزم منا كنشطاء امتلاك قدر كافي من الوعي السياسي لممارسة مهامنا النضالية ليس فقط بتحريض الجماهير المقهورة على التجمهر والاحتجاج العفوي بل المساهمة في جعل منها طلائع ثورية منظّمة على اشكال لجان شعبية. خلاصة القول: النضال كواجب يقابله ثابتة التنظيم والنضال كتطوع يقابله الخوض في نضال عفوي عشوائي مصيره الفشل .



#الخلفيوي_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نضال الشعوب العربية والبلدان المغاربية بين الثأرية والمقاومة
- ما العلاقة بين الرأسمالية، الإمبريالية والصهيونية ؟
- البديل هو وعي تنظيمي حقيقي
- الى اين وصل الحراك الشعبي بالمغرب؟؟
- -الاصلاح الدستوري- لا يكرس الا المزيد من الهجوم على السيادة ...


المزيد.....




- ماذا قالت المصادر لـCNN عن كواليس الضربة الإسرائيلية داخل إي ...
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل
- CNN نقلا عن مسؤول أمريكي: إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران
- إعلان إيراني بشأن المنشآت النووية بعد الهجوم الإسرائيلي
- -تسنيم- تنفي وقوع أي انفجار في أصفهان
- هجوم إسرائيلي على أهداف في العمق الإيراني - لحظة بلحظة
- دوي انفجارات بأصفهان .. إيران تفعل دفاعاتها الجوية وتؤكد -سل ...
- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الخلفيوي ابراهيم - دروس يجب استخلاصها من تجربة حركة 20 فبراير