أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمود جابر - الثورة البحراينية من يقطع حبل المشنقة فى البحرين















المزيد.....

الثورة البحراينية من يقطع حبل المشنقة فى البحرين


محمود جابر
الحوار المتمدن-العدد: 4366 - 2014 / 2 / 15 - 23:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فى ذكرى اندلاع الثورة البحراينية
من يقطع حبل المشنقة فى البحرين

بقلم / محمود جابر



فى يوم 6/ مارس 2012 كنت على رأس وفد توجه الى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وقد ضم الوفد عدد من الساسة والثوار المصريين والتقينا بممثل الامين العام السيد طلال الامين، وقدمنا مذكرة إلى الجامعة العربية بخصوص ثورة البحرين.
وطالبت المذكرة الجامعة التضامن مع الشعب البحرينى، وتشكيل لجنة شعبية حقوقية لتقصى الحقائق فى البحرين وسوريا، بالإضافة إلى تجميد عضوية البحرين فى جامعة الدول العربية، كما هو الحال مع سوريا، وإدراج ملف الثورة البحرينية على رأس جدول أعمال القمة العربية التى ستنعقد فى بغداد، وسيتم إرسال عدة نسخ إلى المجلس الأعلى.
وأعرب طلال الأمين عن تفهمه لاستحقاقات الشعب البحرينى، كما وعد بمناقشة القضية فى القمة المقبلة.
وتوالت الايام وتشابكت الاحداث والى الان مايزال الشعب البحرينى وثورته ينتظر....
ومع هذا ما يزال الكثيرون لا يسمعون عن ثورة البحرين شىء ولا متى ولا اين !!!
فى البدء:

فى الوقت الذى كان العالم يراقب الثورات الشعبية العربية التى اندلعت فى العديد من الاقطار العربية وخاصة مصر وتونس،ومع سقوط ليبيا ونشوب حرب فى سوريا، فإذا بالبحرين تشهد موجة من الاحتجاجات الشعبية هى الاخرى ..
الكثير من العرب لم يسمعون كثيرا عن البحرين وربما ياتى ذكرها عابرا فى نشرات الاخبار، فقدر البحرين منذ عقود انها واقعة بين المطرقة والسندان أو بين شقى الرحى السعودى – الخليجى – من جانب والإيرانى من جانب آخر.
وعلى الارض بدى الصراع حادا بين سواد الشعب "الشيعى" وأقلية السلطة الحاكمة ذات الامتداد السعودى الوهابى، الشعب البحرانى يطمح فى اقامة ملكية دستورية عن طريق صياغة دستور جديد للمملكة يتم بموجبه انتخاب الحكومة من قبل الشعب على غرار الديمقراطيات العريقة. بدلا من النظام الحالي الذي ينتخب بموجبه برلمان له سلطات محدودة.
وقد طالب المشاركون في المظاهرات بدستور عقدي وبإسقاط دستور 2002 م، الذي أقره العاهل البحريني بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني في فبراير/شباط 2001 م. وكذلك الإفراج عن النشطاء السياسيين الشيعة ورجال الدين الذين احتجزوا منذ أغسطس/آب من عام 2010 م، إضافة إلى حل مجلس النواب المنتخب وإلغاء الصلاحيات التشريعية لمجلس الشورى المعين.
وضرورة تداول السلطة التنفيذية بواسطة الانتخابات الحرة، وحرية تشكيل الأحزاب وإطلاق حرية الرأي والتعبير، ووقف التجنيس السياسي.
علماً أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة سن دستورا عام 2002 م يسمح بإصلاحات بينها انتخاب أعضاء البرلمان، لكن العائلة المالكة لا تزال تسيطر على مجلس الوزراء الذي يترأسه عم الملك منذ أربعين عاما.
مع تصاعد الأحداث في مصر وسقوط نظام حسني مبارك، دعا ناشطون في حقوق الإنسان إلى يوم غضب في يوم الإثنين 14/2/2011 م الذي يصادف الذكرى العاشرة لإطلاق الميثاق والدستور البحريني. كما دعا ناشطون بحرينيون على الإنترنت عبر
موقعي الفيسبوك وتويتر لبدء مظاهرات في نفس اليوم 14/2/2011 م تطالب بالإصلاح في المملكة ومزيد من الحريات تحت شعار "يوم الغضب".
تم الإعلان عن أن الاعتصام الرئيسي سيكون قرب دوار اللؤلؤة الشهير بالمنامة، في محاولة لجعله رمزاً لتحركهم كما جرى في ميدان التحرير وسط القاهرة.
فى هذه الاثناء اعلن ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قد أصدر يوم الجمعة 11/2/2011 م قراراً يقضي بصرف ألف دينار بحريني (2652 دولارا أميركي) لكل أسرة بحرينية بمناسبة الذكرى العاشرة لميثاق العمل الوطني إلى جانب منح أخرى، والإعلان عن مشاريع خدماتية بمختلف المناطق.
وما ان تجمع المحتشدون فى دوار اللؤلؤة قامت السلطات باستخدام اقصى انواع القمع والوحشية مع المتظاهرين .
وبعد أن قمعت السلطات البحرينية مقر الأعتصام الرئيسي في البحرين الذي يُسميه المعارضون دوار الؤلؤة، لجأ المحتجون للخروج في قراهم للمطالبة بالحرية، وركز المحتجون على القرى التي لها موقعاً مثل الدير وسماهيج وهاتين القريتين مجاورتان لمطار البحرين الدولي. وكذلك السنابس وكرباباد والديه، وهذه المناطق تسمى بالضاحية ويكثر فيها السياح وهي مجاورة للعاصمة المنامة.
كما قامت فى سترة، وهي جزيرة طابعها قُروي ويوجد بها سبع قرى ويوجد بها مصانع ومصافي مهمة جداً، وقد ساهمت بشكل كبير في الأحتجاجات.
وتشهد أغلب قُرى البحرين أحتجاجات يومية وتقمع وتحدث بعدها مواجهات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الأمن، وأدت هذه المواجهات إلى قتلى وأصابات وعقدت الوضع في البحرين أكثر.
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن طبيعة المظاهرات في البحرين تغيرت في الأسابيع الأخيرة لها كما تغير كل أمل بأن مطالب التغيير ستتجاوز الطائفية وتوحد البحرينيين ضمن حركة ديمقراطية متماسكة.
وأشارت إلى أن المتظاهرين الشيعة تحركوا إلى ما هو أبعد من دوار اللؤلؤة –الذي كان مقرا للاعتصام- ليستولوا على المناطق المؤدية إلى الضواحي الدبلوماسية والمالية بالعاصمة، كما أغلقوا الشوارع وأطلقوا شعارات تنادي بالموت للعائلة الحاكمة.
وتشير نيويورك تايمز إلى أن الأحداث بعد وصول ألفي جندي من درع الجزيرة، وإعلان حالة الطوارئ، وإخلاء مناطق الاعتصام من المظاهرات بالقوة، واستيلاء الجيش على المستشفى الرئيسي، بدت في عيون الكثيرين في أنحاء مختلفة من العالم "عملا وحشيا لحكم مستبد يائس". غير أن ذلك (كما يرى المؤيدون) كان الخيار الأوحد لمواجهة امتداد الفوضى الذي يعرض حياتهم ومستقبلهم للخطر.
ويعرب المؤيدون للحكومة عن خشيتهم من أن الطريقة التي اتبعها المتظاهرون للاستيلاء على المنطقة المالية كانت مرعبة، ويقولون إنهم قلقون بشأن ما حدث في لبنان، فبعد أن كانت بيروت في سبعينيات القرن الماضي مركزا ماليا بالشرق الأوسط دخلت في حرب أهلية في بسبب التوترات الطائفية والتدخلات الخارجية، ولم تعد العاصمة اللبنانية إلى سابق عهدها حتى الآن.
ولكن كل هذاالكلام يتبدد تحت كلمات التقارير الدولية التى رصدت مقدار العنف المبالغ فيه فقد نشرت صحيفة الإندبندنت اللندنية وبثته أذاعة بي بي سي، تقريرا حول القمع الذىتعرض له الاطباء واصحاب المهن الطبية في البحرين، ويروي اختطاف أطباء وتعذيب المرضى في المستشفيات والتهديد باغتصابهم.
فقد استهدفت قوات الامن الاطباء وخلقت جوا من الخوف والهلع فى صفوف المواطنين بعد استهداف المستشفيات .

من يقطع حب المشنقة :
اما الحشد الجماهير لثوار البحرين فقدت السلطة الحاكمة رشدها واستخدمت عنفا مفرطا فى مواجهة المتظاهرين والاطباء والمستشفيات وبات السلطة فاقده لاى شرعية سياسية وانسانية بعد ان اقدمت على سلسلة من الاعتقالات السياسية طالت عددا من وجوه المجتمع البحرينى ورجال الدين وبرلمانيين وحقوقيين وشباب واطفال ....
ثلاث سنوات والمجتمع البحرينى يأن تحت اقدام عسف السلطة المجتمع العربى والجامعة العربية والبرلمانات العربية ومجلس التعاون الخليج وكل المؤسسات العربية حتى الضمير العربى غائب عن ساحات الثورة وحق العيش الكريم لشعب عربى يعيش على ارضه يطالب بحقوق مشروعة...
السؤال يطرح نفسه ويبحث عن مجيب: أين المجامع الانسانية والحقوقية والدينية المسيحية والاسلامية والسنية والشيعية والبرلمانية اين روؤساء الدول والجامعة العربية مما يحدث فى البحرين ..... من يجرىء على ان يمد يده ويقطع ذلك الحبل المعلق عليه شعب البحرين وينهى تلك المأساة الانسانية والاخلاقية ..... فى انتظار من يقطع حبل المشنقة .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,823,470,405
- حادثة الافك .... الجزء الثانى
- حادثة الافك .... الجزء الاول
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك ..... الجزء الخام ...
- التاريخ الكامل لحركة حماس ميليشا الاخوان ( الحلقة الثانية )
- رسالة إلى السيسى ...... أنت معقد الآمال فلا تخذل الناس ....
- التاريخ الكامل لحركة حماس ميليشا الاخوان ( الحلقة الاولى )
- إيران والسعودية وخرائط المنطقة الجديدة 1/1
- دولة - النبى- التعاقدية ...... الدستورية
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك ..... الجزء الراب ...
- الإخوان وايران ........ -تحالف ام عراك-
- الصهيونية الاسلامية ...... ومعالم الدين الجديد
- لعنة مصر -4- وتمصير الاقليم.....
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك ..... الجزء الثال ...
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك ..... الجزء الثال ...
- لصوص مصر ونشطائها
- شيعة للبيع
- ملخص - المشهد الاعلامى المصرى فى ذكرى عاشوراء
- رسالة فى صبيحة يوم العاشر من المحرم
- يا وزارة الاوقاف : هل اتسع لكم ميدان الكذب وضاق بكم ميدان ال ...
- حوار خاص : جابر المنطقة تشهد انقلاب .... ونحن ضد استخدام الش ...


المزيد.....




- السعودية.. تنفيذ حد القتل بقاتل أبيه حرقا!
- الأمن العراقي يعتقل مشبوهين على صلة بـ-داعش-
- بكين توقف بث قناة أمريكية بعد مزحة عن الرئيس الصيني
- الكشف عن الكنوز الغارقة بمساعدة -خريطة فضائية-!
- مواجهات بين محتجين والشرطة الإيرانية في طهران
- -رصاصة سحرية- ثورية تنقذ حياة الرجال!
- شاهد: المشجعون الإيرانيون يحرمون رونالدو من النوم
- عشاق التعري يضربون موعدا للاستمتاع بشمس باريس
- مواجهة السعودية ومصر.. البحث عن فوز من رحم الخسارة
- كاليفورنيا.. حرائق غابات جديدة وإجلاء الآلاف


المزيد.....

- نقد مسألة التحالفات من منظور حزب العمال الشيوعى المصرى / سعيد العليمى
- العوامل المؤثرة في الرأي العام / جاسم محمد دايش
- ليون تروتسكي حول المشاكل التنظيمية / فريد زيلر
- اليسار والتغيير الاجتماعي / مصطفى مجدي الجمال
- شروط الثورة الديمقراطية بين ماركس وبن خلدون / رابح لونيسي
- القضية الكردية في الخطاب العربي / بير رستم
- النزاعات في الوطن العربي..بين الجذور الهيكلية والعجز المؤسسي / مجدى عبد الهادى
- مجلة الحرية المغربية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- مفهوم مقاطعة الإنتخابات وأبعادها / رياض السندي
- نظرية ماركس للأزمات الاقتصادية / ستيوارت إيسترلينغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمود جابر - الثورة البحراينية من يقطع حبل المشنقة فى البحرين