أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - على المحلاوى - آهات -بهية-















المزيد.....

آهات -بهية-


على المحلاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4356 - 2014 / 2 / 5 - 01:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



حدثت وقائع ما سيرد ذكره في إحدى قرى دلتا مصر.

يقال أن في تلك القرية كان هناك شابين نشأوا وتربوا معاً في بيت واحد. وسلك كل واحد منهما مسلك مختلف في التعليم.
أحدهما أخذ التعليم الأزهري طريقه وتدرج فيه حتى حصل على العالمية ولقب "بالأزهري". أما الآخر فسلك التعليم الحكومي، ولأنه كان حاد الذكاء ومتفوقاً سافر إلى المدينة ثم إلى الخارج وعاد حاملاً درجة الدكتوراه ومعها الفكر والملبس الأجنبي، ولقب من أهل قريته البسطاء بـ"الأفندي".
ورغم منبتهما الواحد فلقد باعدت الغربة والتعليم بينهما في الأفكار والتوجهات فكانت نظرة الأزهري للأفندي نظرة توجس وشك واستغراب.
أما الأفندي فلأنه حاد الذكاء، واسع المعرفة، مما جعله ينظر للأزهري نظرة استعلاء واحتقار، ليس له فقط ولكن لأفراد قريته جميعاً. فهو يرى، ولذكائه الفتاك، أنه العاقل الحكيم وباقي القرية أغبياء، معدومي الفكر والتطور، وأن رسالته أن ينتشل هؤلاء الجهلاء من الظلام إلى النور، وأن له الحق في قيادة هذه القرية لأنه العارف بأسباب العلم، ويملك مفاتيح المعرفة والحقيقة، ولو يعرف حق قدره لحمل على الأعناق.
وقدرت الأقدار أن وقع الاثنان في حب فتاة بالقرية، ذات حسن وجمال، تدعى "بهية".
نشأت "بهية" وتربت في منزل عمدة القرية، تخدمه نظير حمايته ورعايته لها. ولشدة جمالها، راقت في عين العمدة. ولولا صغر سنها وكبر سنه، وخوفه من نظرة أهل القرية له لتزوجها وحظي بها لنفسه دون شباب القرية.
حاول كلا من الأزهري والأفندي التقرب إليها واستمالتها، وتنافسا للنيل بها. ونتيجة هذا التنافس حدث أن وقع بينهما الخصام.
احتارت "بهية" بينهما، ولكنها في النهاية مال قلبها إلى الأزهري لمعرفتها به ودوام العشرة وحسن الاخلاق. وهذا ما كان. فتمت الخطبة والزواج، وكان فرحاً مشهوداً حضره جميع أهل القرية وعلى رأسهم العمدة، الذي وافق على هذا الزواج على مضض لأنه يرى أن تلك الجميلة خسارة في هذا المعتوه المدعو الأزهري.
وكان الجميع سعداء إلا واحدا، وهو "الأفندي". ولأنه حاد الذكاء، واسع المعرفة، لم يرضى بما جرى وأنكر أنه خسر وفشل في نيل مراده بالزواج من "بهية". فكيف حدث هذا؟! فبدلاً من أن تأتي إليه "بهية" طالبة القرب منه والزواج به إذ هي ترفضه وتفضل الغبي الأزهري. هذا والله لهو الخطأ الكبير، ولابد من تصحيحه. ومن يقوم بتصحيح هذا الخطأ الفادح إلا أنت يا حاد الذكاء. نعم، فلا يمكن أن ينتصر الظلام والجهل (الأزهري) على النور والمعرفة (الأفندي). كيف لهذا المتخلف أن يأخذ تلك الصبية بارعة الجمال، التي يفوق جمالها جمال ملكات الجمال ؟! لابد لتصحيح الوضع من حيلة! ولتكن أي وسيلة للتفريق بينها وبين الأزهري.
فتفتق ذهنه الوقاد عن وسيلة، وهي استغلال العمدة لنيل ذلك .
فإذا أصبح الصباح عرض الأمر على العمدة، فطالبه بالتدخل فوراً للتفريق بين الزوجين لأن "بهية" مكرهة على هذا الزواج، وأنه تم بدون رضائها. وحيث أن لا إكراه في الزواج، فيجب فسخ هذه الزيجة، لأنه مخالف (للشرع). وبما أنه سيترتب على هذا الفسخ الضرر بسمعة "بهية"، خاصة وأن الأزهري قد دخل بالفعل بها، فإنه سيضحي في سبيلها ويقبل الزواج بها (وكله فدا عيون "بهية"!).
بعد تفكير طويل وتأمل من العمدة، وافقه على طلبه. ولكنه اشترط شرطاً ذا مغزى، وهو أن تقضي عدتها قبل الزواج بها في منزل العمدة، حتى تكون في (رعايته). وفهم الأفندي الحاد الذكاء المغزى ووافق على الامر.
وفي المساء أحضر الأزهري عنوة وأمر بالتطليق، فرفض بشدة. فكيف لهم ذلك وقد ذاق طعم جسد "بهية" وآهاتها وهي في أحضانه. الموت أقرب له من ذلك.
ولرفضه حجز بمحبس مجاور لمنزل العمدة. وأحضرت "بهية" لمنزل العمدة وتم الطلاق على الورق.
ولأن "بهية" كم كان يتمناها العمدة، وكام داعبتة في أحلامه، ولأنها لم تعد عذراء، ولأنها تصدر آهات رهيبة، غريبة تخطف الألباب والعقول عند مضاجعتها، والعمدة يعلم بهذا جيداً (لا تسألني كيف؟!). كان العمدة يدعوها إلى غرفته بعد منتصف الليل.
وكان يتردد صوت الآهات الصادرة من شباك غرفة نوم العمدة ليتردد صدادها في محبس الأزهري، فيستقبلها بألم وحسرة وغضب لا مثيل له. بينما الأفندي، الحاد الذكاء، الجالس تحت الشباك ، مستمتعاً بسماع آهات "بهية"، ممنياً نفسه بأنه في القريب العاجل وعند انقضاء العدة وستكون تلك الأصوات بفضله هو، وله هو، ومتشفياً في الأزهري وهو يرى ردة فعله في محبسه من خلال شباك زنزانته وهو يسمع تلك الآهات الصادرة من زوجته السابقة. والأزهري كالثور الهاج في محبسه وقد طار عقله، وكلما تعالت الآهات زادته هياجاً على هياج.
مرت أيام العدة بطيئة على الأفندي وهو جالساً نهاراً أمام الباب ، ليلاً تحت الشباك. وبعد انصرام العدة، ذهب للعمدة لتنفيذ ما وعد. فطلب منه العمدة أن يأتي غداً. وفي الغد أخبره أنه في ضوء الظروف الراهنة لا يستطيع أن يوفي بما وعد (إذاً متى؟!). الإجابة، في الغد باكرا.
وفي الغد حضر الأفندي، الحاد الذكاء، فأخبر أن موعدة الغد. ثم الغد
وحل المساء
"بهية": في أحضان العمدة، عشيقته مساءً وخادمته نهاراً.
"الأزهري": لا زال في محبسه هائجاً، مستمعاً متألماً لآهات "بهية".
"العمدة": مستمتعاً ليلاً، واعداً نهاراً.
"الأفندي": تحت الشباك ليلاً، مستمعاً، متمنياً، متخيلاً مع آهات وتأوهات "بهية"، طالباً متوسلاً نهاراً.
وحل الصباح..........................................................................................
ثم جاء المساء........................................................................................
انقضى الشتاء.......................................................................................
هبت رياح الخريف...............................................................................
(وما زال الأفندي جالساً ينتظر)


( ما قبل النهاية )

بقي لنا أن نعرف أن ما لم يدركه هؤلاء الرجال أن آهات "بهية" التي خطفت ألبابهم وأطارت عقولهم لم تكن آهات نشوة و متعة. وإنما كانت آهات ألم وحسرة على ما وصلت إليه من حال.

( النهاية )
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
الهامش:
هناك أمرين لا يعرف لهما تفسير إلى الآن، أحدهما في الرواية والآخر بعدها.
أما الأمر الذي في الرواية، فكلما كان يمر حمار من حمير القرية على منزل العمدة الجالس أمامه الأفندي الحاد الذكاء، يأخذ الحمار بالنهيق و يقف ولا يريد أن يبرح المكان، ولا يعرف السر في ذلك.

أما ما حدث بعد الرواية، فهو أن كل من قرأ أو عرف بتلك القصة ممن تحالفوا مع العسكر أصبحوا ينهضون من نومهم في منتصف الليل فزعين ليتحسسوا أجساد زوجاتهم ليتأكدوا أن زوجاتهم لا زلن باقيات في فراشهم ولم تذهبن إلى العمدة.



#على_المحلاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بكرة تشوفو مصر
- هل فعلا بالدستور العجلة تدور


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - على المحلاوى - آهات -بهية-