أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد الكناني - صور من دجل الرواة














المزيد.....

صور من دجل الرواة


احمد الكناني

الحوار المتمدن-العدد: 4352 - 2014 / 2 / 1 - 00:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سأبدأ من حيث ما انتهيت منه في الحلقة السابقة من ذكر المبررات المعقولة لتوضيح الرؤية حول النصوص القرانية التي تناولت الجنان و ساكنيها وما تحويه من مؤثرات و صور ذهنية مركبة لا واقع خارجي لها في عوالمنا كالانهار من الخمر او اللبن ، او المرويات المفسرة لتلك النصوص والتي تتحدث بمبالغة عن ملذات الجنان و صفات الحور العين و الولدان المخلدون ، و ان ساكني الجنان لا شغل لهم سوى افتضاض الابكار.
ببساطة اقول ان لا مجال للنقاش في تلك النصوص طالما ان الهدف منها هو الحث على فعل الخير و الابتعاد عن الشر ، لكن المناقشة تأتي فيما اذا صارت النصوص و المرويات المفسر لها سببا للوقوع في الشر ،عندما تستغل من قبل خطباء السوء وتجار الدين ممن يعتاشون على حكايات الحور العين للايقاع بالشباب الساذج و الزج بهم في صراعات دينية و مذهبية ، هنا تأتي اهمية طرح مثل هذه الابحاث و بيان حقيقة تلك المرويات .
من تلك المرويات ما نقل عن صاحبي النبي حبر الامة عبد الله بن عباس و فقيهها عبد الله بن مسعود من تفسيرهم لنص سماوي يتحدث عن شغل اهل الجنان حيث فسروه بافتضاض الابكار ، اذ ان حصة كل مؤمن في الجنة ما مجموعه 4802 امراة كما هو مضمون الصحيح من الروايات ، فمن الطبيعي ان يكون شغلهم الشاغل هو رفع الغشاء و لا شئ سواه ، و مع الاقرار بالمكانة الرفيعة لابن عم النبي ابن عباس و الوالي على البصرة زمن خلافة الامام على ، و كذلك ابن مسعود المأمون على بيت المال زمن خلافة عمر وعثمان ، ولكن صحابتهم و الراوين عنهم لم يكونوا كذلك ، حيث ضبط لنا التاريخ قصة صاحب ابن مسعود والراوي عنه هذه الرواية وهو شقيق بن سلمة عندما نصبه صديقه المخلص له زياد بن ابيه على بيت المال لايام ثم عزله عنها ، و من الواضح ان غير المامون على اموال الناس لا يكون مامونا على دينهم ، و لا يمكن الاخذ بمروياته
و هناك قصة يرويها سعيد بن منصور وهو من كبار رواة الحديث كما ينقلها ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق عن صاحبنا هذا الراوي لحديث افتضاض الابكار شقيق بن سلمة حيث يقول : أرسل الي الحجاج فأتيته فقال: ما اسمك؟ قلت: ما أرسل الي الأمير الا وقد عرف اسمي، قال: متى هبطت هذا البلد؟ قلت: ليالي هبطه أهلُه، قال: كاين تقرأ من القرآن؟ ( اي كم تقرأ ) قلت: أقرأ منه ما إن اتبعته كفاني، قال: إنّا نريد أن نستعملك على بعض عملنا، قلت: على اي عمل الأمير؟ قال: السلْسلة، قلت: ان السلسلة لا يصلحها إلا رجال يقومون عليها ويعملون عليها، فإن تستعن بي تستعن بشيخ أخرق ضعيف يخاف أعوان السوء، وإن يعفني الامير فهو احب الي، وإن يقحمني اقتحم، وايم الله إنّي لاتعار( اي استيقظ) من الليل فأذكر الأميرفما يأتيني النوم حتى أصبح ولست للأمير على عمل، فكيف إذا كنت للأمير على عمل؟ وايم الله ما أعلم الناس هابوا اميرا قطّ هيبتهم اياك ايها الأمير، فأعجبه ما قلت، فقال: أعد علي، فأعدت عليه، فقال: أما قولُك إن يعفني الأمير فهو أحب الي وإن يقحمني اقتحم، فإنّا إن لا نجد غيرك نقحمك وإن نجد غيرك لا نقحمك، وأما قولك إن الناس لم يهابوا أميرا قطّ هيبتهم أياي، فاني والله ما أعلم اليوم رجلًا على ظهر الأرض هو أجرى على دم مني، ولقد ركبت امورا كان هابها الناس فافرج لي بها، انطلقْ يرحمك الله...
و المهم في هذه الحادثة ان الحجاج لم يجد غير شقيق بن سلمة اكثر لياقة من غيره لشغل هذا المنصب و لو جد غيره لما اقحمه فيه .
و لندع الحديث عن احوال الرواة المذكورين في سلسلة رواية افتضاض الابكار هذه و كذلك باقي المرويات التي تتحدث عن صفات الحور العين لان حالها حال روايات ثواب قراءة سورالقران المروية عن ابي عصمة نوح بن ابي مريم حيث كان يوزع الثواب بحسب مقاساته و بلا حساب و كان يقول هذا هو المروي عن عكرمة و هذا مروي عن ابن عباس ، و عندما بان كذبه قال : اني رأيت الناس قد اعرضوا عن القران و اشتغلوا بفقه ابي حنيفة و مغازي ابن اسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة ، اي من باب دعوة الناس الى فضائل الاعمال و لو كذبا
و امثال نوح بن ابي مريم كثرة متكثرة من الرواة كمحمد بن عكاشة الكرماني و احمد بن عبد الله الجويباري .
و من الطريف ما ينقل في هذا المجال : ان احمد بن حنبل و يحيى بن معين دخلا مسجد الرصافة للصلاة ، فقام بين أيديهما قاص فقال : حدثنا احمد بن حنبل و يحيى بن معين ، قالا انبأنا عبد الرزاق قال انبأنا معمر عن قتادة عن انس قال قال رسول الله(ص) : من قال لا اله الا الله يخلق من كل كلمة منها طائر منقاره من ذهب و ريشه من مرجان .. و اخذ يقص القصص و الامام ابن حنبل ينظر الى يحيى بأستغراب ، ولما فرغ من قصصه سأله يحيى : من حدثك بهذا الحديث ، قال احمد بن حنبل و يحيى بن معين ، فقال له انا ابن معين و هذا ابن حنبل و ما سمعنا بهذا الحديث ابدا ، فإن كان ولا بد من الكذب فعلى غيرنا ، فقال له : أنت يحيى بن معين ؟ قال : نعم ، قال : لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق ، وما علمته إلا هذه الساعة -;- فقال له يحيى : وكيف علمت أني أحمق ؟ قال : كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل غيركما ، كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل غير هذا . قال : فوضع أحمد كمه على وجهه وقال : دعه يقوم ، فقام كالمستهزئ بهما .



#احمد_الكناني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضرب الاوتار و فض الابكار
- التاريخ العبري : سرقة و اعادة صياغة و تسويق ... قراءة في ملح ...
- ماديبا .. الحب المطلق
- الدستور المصري .. انتكاسة جديدة للدين
- هرمنيوتيك القران و السنة
- حديث المحرم و محرمات الحديث
- العام الهجري الجديد .. و تطبيقات الايفون
- عيد الغدير و حكاية الايام الثلاث
- رحلة ذي القرنين الفضائية
- التداخل النصي بين الكتب السماوية و الاساطير /2
- التداخل النصي بين الكتب السماوية و الاساطير/1
- محمد اركون و المشروع البديل
- الطلاق والخلع : احكام فقهية جائرة
- اشكالية العلاقة الزوجية في شريعة الفقهاء
- تعليقات على العروة الوثقى ...العبادات النيابية و عدالة الله
- المنهج التكفيري عند سيد قطب
- المشروع الاسلامي في مصر ... فشل للنظرية و التطبيق معا


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد الكناني - صور من دجل الرواة