اسعد عبدالله عبدعلي
الحوار المتمدن-العدد: 4339 - 2014 / 1 / 19 - 21:06
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
من منشورات بيت الحكمة وهو من تاليف الدكتور احمد عبد خضير التدريسي في الجامعة المستنصرية – كلية الاداب , دراسة في فلسفة جورج ادوارد التحليلية .
حيث اهتم الكاتب بجورج مور لاعتبار ان فلسفة التحليل المعاصر كانت بدايتها على يديه , عن طريق ظهور مقالته الشهيرة ( دحض المثالية ) , وبهذا بدات الواقعية مناقضة للمثالية , وكان اساس الواقعية الجديدة القائمة على الحس المشترك , لان مور قد حاول ان يعرض الاسس والمبادئ التي يمكن ان تقوم عليها فلسفة الحس المشترك في ابحاثه لاسيما في مقالته دحض المثالية .
وبهذا نجد ان المنهج التحليلي عند مور مرتبط بشكل تام بفلسفته الواقعية المعتمدة على الحس المشترك . فكان المبحث الاول من الكتاب ابحار في سيرت مور الذاتية , ومكانته العلمية , ومؤلفاته .
ومن الاشارات المهمة لسيرته هي عند دخول مور الى كمبرج تعرف في وقتها على برتراند رسل وكان رسل يكبره بسنة واحدة الذي الح على مور لدراسة الفلسفة وذلك لاحساس رسل بان مور لديه حاسة فلسفية , اتضحت خلال مناقشتهما قضية الزمن غير الحقيقي , الا ان مور لم يعمل بنصيحته . وقد تاثر كل منهما بالاخر . فكلاهما ثار على التيار المثالي .
مكانة مور الفكرية
لقد اسهم جورج مور اسهاما فاعلا في تطوير الفكر الانكليزي والامريكي في القرن العشرين وكان الزعيم الاول في الثورة ضد المثالية المطلقة والرائد الاول للحركة الواقعية الجديدة , والقوة المحركة لها والشخصية البارزة في جميع مراحل تطورها التالي والمؤسس الحقيقي للمنهج التحليلي اللغوي في دراسة مشككلات الاخلاق .
واتجهت الفلسفة الانكليزية في القرن العشرين الى ثلاث اتجاهات رئيسة تعاقبت تعاقبا تاريخيا :
الاتجاه الاول : يتمثل في المذهب الواقعي الذي ظهر عند مور ورسل في العقد الاول من القرن العشرين , والذي ناهض المذهب المثالي . وقد اسهم مور اسهاما فعالا .
الاتجاه الثاني :لقد ركز هذا الاتجاه على ما يسمى بفلسفة التحليل , ولقد مثله رسل وفنجنشتين وسرعان ما انصهر هذا الاتجاه واصبح يسمى ب( الذرية المنطقية) ولما كان مور يقيم فلسفته كلها على التحليل وهو الرائد والمصدر الاول للتحليل فانه يكون بذلك قد اسهم في هذا الاتجاه ايضا .
الاتجاه الثالث : لقد ركز هذا الاتجاه على ما يسمى بفلسفة اللغة وقد اسهم في ههذا الاتجاه فتجشتين ورايل وفلاسفة لغة اخرين عاشوا في اكسفورد , ولما كان مور منبع التحليل اللغوي , لذا كان الزعيم هذا الاتجاه بلا منازع .
لم يكن هم مور بناء نسق فلسفي او مذهب ميتافيزيقي بقدر ما كان همه الكشف عن المغالطات والاخطاء وشتى ضروب الخلط التي طالما حفلت بها مذاهب الفلاسفة .
لقد كان مور فيلسوفا للفلاسفة لانه لم يوجه اهتمامه نحو وقائع العالم وقضايا العلماء بل وجه الجانب الاكبر من عنايته نحو اقوال الفلاسفة الاخرين وعباراتهم بتحليل دقيق .
مؤلفات مور
كان مور قليل الانتاج فقد اقتصر تاليفه الكتب على كتابين فقط هما ( مبادئ الاخلاق ) وهو كتاب نشره مور عام 1903 في كمبردج واعيد طباعته ثماني مرات ويعد الكتاب اول تطبيق عملي للمنهج التحليلي اللغوي على مسائل الاخلاق . وكتاب ( علم الاخلاق ) ونشره مور عام 1912 في لندن واعيد طباعته ست مرات ومن اهم فصوله مذهب المنفعة وفصل موضوعية الاحكام الاخلاقية .ونتائج اختبار الحق والباطل , وفصل حرية الارادة .
اما كتاباته فهي على شكل مقالات منشورة , جمع مور بعضها في ثلاث كتب وظل البعض الاخر على هيئة مقالات دون ان تصدر في كتاب .
خصائص التحليل عند مور
ان منهج التحليل عند مور له خصائص تميزه عن غيره من المناهج او تميز مور عن غيره من الفلاسفة الذين استعملوا المنهج التحليلي .وهذه الخصائص هي :
1: في مناقشته اراء الفلاسفة المثاليين ومعارضته لارائهم يشير الى امور الواقع الواضحة التي من المضحك انكارها , اذ نجد بالنسبة للخاصية بان منهج مور يتميز بانه يلفت النظر الى الوقائع التي تظهر تناقض هؤلاء الفلاسفة , وحجته في ذلك انه اذا كنا في ميدجان العلم قد تخلينا عن النظريات التي لا تتتفق مع الواقع فلماذا لا يكون ذلك في الفلسفة ايضا .
2: اهتمام واضح من مور بالعلاقة بين اللفظ المستعمل في جملة معينة وبين معنى الجملة , اذ ان مور حذر من الخلط بين معاني الكلمات التي تعبر عنها افكار معينة وبين حقيقة الاشياء التي تعبر عنها هذه الكلمات .
التاكيد على ضرورة الانتقال من السؤال ( هل نعرف هذه الاشياء) الى السؤال ( ما هو تحليل ما نعرفه عندما نعرف الاشياء) . ويقول مور بهذا الصدد ( ادرك الان هذا المعطى الحسي وادركت في الماضي معطيات حسية ولا اشك في صدق هذه القضايا .
النتائج التي توصل لها الدكتور احمد عبد خضير
1: ان مور كان متاثر بسابقيه لاسيما سقراط ومنهجه الديالكتيكي الذي حاول عن طريقه تعريف وتحليل المبادئ والافكار العامة فنجد ان مور استعمل المنهج التحليلي وليس فكرة التحليل التي استعملها سقراط وسيبنوزا وغيرهم في الاخلاق فكان بمثابة المؤسس الحقيقي للمنهج التحليلي اللغوي في مشكلات الاخلاق .
2: في دحض مور للمثالية , نجد انه يرفض مبدا ( الوجود ادراك) وهذا الرفض لا يعني استبعاد المثالية , وانما القضاء على احد قضاياه الرئيسية ومع ذلك نجد ان فلسفة مور بعض العناصر الفلسفية اذ سميت فلسفته الاخلاقية بالنفعية المثالية , لذا كان واقعيا ومثاليا في ان معا .
3: ان منهج مور التحليلي كان فيه عدة مساوئ منها ان تحليلاته لم تكن على درجة كافية من الوضوح على الرغم من ان الوضوح يعد سمة اساسية للتحليل الذي جعل منه مور منهجا له يطبقه على مختلف مجالات البحث الفلسفي لاسيما الاخلاق .
4: اكد مور ان موضوع علم الاخلاق هو الخير وليس السلوك ,كما كان معروفا عن الاخلاق ما قبله وبذلك كان مور بالاجماع مؤسس المنهج اللغوي في دراسة الاخلاق اذ انحرف عن موضوعاها السابق السلوك الانساني . اذ عد مور تصور الخير مبدا اعلى موحد تستخرج منه الفلسفة الاخلاقية كلها.
#اسعد_عبدالله_عبدعلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟