أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - ان مع اليسر عسرا 2














المزيد.....

ان مع اليسر عسرا 2


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4338 - 2014 / 1 / 18 - 14:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان مع اليسر عسرا 2
لا اعتقد ان ترتيب اليسر و العسر بالمقاييس البشرية هو صحيح لان العسر هو المعاناة في النهاية و الموت و لان اليسر بالمقارنة قصير الامد يشجع على الكسل. اذا لم يكن العسر النهاية فهو ابداع لاجل الانتقال الى اليسر او بعبارة اخرى العسر هو المحرك لليسر.

الفرق بين الكلمتين هو فقط الانتقال من الياء الى العين و كانما نحن هنا امام اللعب على الاصوات لوزن واحد. طبعا صوت العين رمز للعسر لانه اصعب نطقا من صوت الياء اليسير. اليسر اما هو السهل و الثراء عكس الصعب و الفقر او لطف يتخلله نوع من الصدفة كما نجد في الميسر لعبة الصدفة.

لذا العسر هو تحدي و مغامرة و خبرة و تجربة و لكنه قد يكون ايضا صدمة نفسية كبيرة للاطفال. يؤدي اليسر الى الراحة و الكسل و الانانية. يعتبرالفيسوف الالماني نيتشه ان جذور الشر تكمن في الكسل. من يريد اليوم ان يتعب؟ أليس الاسهل الفساد و الواسطات و اعمال تجارية قذرة او السرقة؟ أليس البحث وراء الثراء و البيت فاخر و الكسل اكبر اخطار عصرنا لسلبياتها؟
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ان مع اليسر عسرا
- معنى المعاناة
- اذا عرفت (لماذا) - تتحمل (كيف)
- حائط من الكراسي
- سفرة ليلية الى مهد الانبياء
- عمر الصحافة اقصر من عمر الذبابة
- لا يتفق فمي مع عقلي
- فخ التقدم
- اتجاهات القدم المعاكسة
- الاحمر افضل من الموت
- المدني المجهول
- في صلب الموضوع
- الزوجة + الزوج = اربع زوجات
- قتلت جدي قبل ولادتي
- اصل فكرة غارة الحراء
- التلوث النفسي
- المظلة الكردية الواقية
- دون خبرتك مع التعذيب
- غ = س + ك + ع
- مهارة اسماعيل في التصويب


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - ان مع اليسر عسرا 2