أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محلمة جلجامش -البغي والوحش انكيدو-















المزيد.....



محلمة جلجامش -البغي والوحش انكيدو-


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4329 - 2014 / 1 / 8 - 20:06
المحور: الادب والفن
    


البغي والوحش انكيدو

بعد الحديث عن الحرية وتناول الكيفية التي حكم بها السومريون، وكيف تحدثوا عن القديسين والآلهة والجنس، ندخل إلى أقسام الملحمة وتفاصيلها، ونبدأ من المغامرة، التي تعج بها الملحمة، فهناك أكثر من مغامرة ذكرت فيها، وسنحاول التركيز على المعاني والأفكار التي أريد من ورائها، كما سنذكر بالتقنية الإبداعية والجمالية لهذه الأحداث، ونبدأ الحديث حسب التسلسل الملحمي، مغامرة الوحش والبغي وما هي مقدمتها، فبعد أن بنى جلجامش أسوار أورك ومعابدها وشوارعها، لم ترتح نفسه وبقيت في اضطراب مما دفعه إلى الدخول على الزوجات قبل الأزواج
"لا يترك جلجامش بكرا لامها" السواح ص91 ،
هذا الظلم دفع الناس إلى الدعاء والاستنجاد بالآلهة، ويتم الاستجابة لطلبهم من قبل الربة آرورو، فتخلق انكيدو ليكون ندا لجلجامش، فأخذت اورور شيئا من الطين ورمته في الأرض فكان انكيدو يأكل مع الحيوان ويتصرف كأحد حيوانات القطيع، فهو ينتمي إلى كائنات الغابة وهو جزء منها، ويدافع عن بيئته أذا تعرضت للخطر، الوحش ينقذ رفاقه إذا تعرضوا للخطر، الذي تمثله حفر الصيد والشباك التي ينصبها، وكان يفشل كل محاولات الصيادين، من خلال تخليص الحيوانات من الشباك وحفر الصيد، وهذا العمل ـ إنقاذ الحيوانات ـ يقلب أو يوقف نظام الطبيعة التي تجعل من الإنسان سيدا ومتحكما بالحيوانات، فهو ينقذ الحيوان الضعيف من الإنسان، أما هيأته فتترك الهلع والرعب على من يشاهده
"لا يعرف الناس ولا البلدان، عليه ثياب كسوموكان
يرد الماء مع الحيوان
رآه الصياد فامتقع وجهه هلعا
كان خائفا مشلولا ساكن الحركة
في قلبه اضطراب وعلى محياه اكتئاب
وقد سكن الروع افقه
فوجهه كمن مضى في سفر طويل" السواح ص 94
النص يوضح صورة الوحش صاحب الشعر الطويل المرتدي جلود الحيوانات، فهو بدائي متوحش لا يعرف الحياة البشرية والاجتماع الإنساني، وهو بهذا الوصف وهذه الصفات مرعب لكل من يشاهده، حتى أن الصياد القوي وصاحب الخبرة والمهارة في التعامل مع الحياة الغابة، لم يجرؤ على الاقتراب منه، ولنمعن بما أصاب الصياد عندما شاهد الوحش، غم وجهه من شدة الهلع وأصابه الخوف، حتى انه لم يقوى على الحركة، هكذا بدا وضع الصياد، أما نفسيته فأصبحت مضطربة، والاكتئاب سيطر عليه والرعب يعيش داخله.
ومن هنا نجحت الملحمة في وصف حالة الصياد الظاهرة ـ الشكلية ـ وغير الظاهرة ـ النفسية ـ وهذا الأمر يشير إلى تطور فنية الكتابة عند السومريين، التي تهتم بإبراز الانفعالات والهواجس عند شخوص الملحمة، مما يجعلها أكثر إقناعا وتماسكا في أحداثها.
إذن هناك مخلوق متوحش يمتلك هيئة مرعبة وقوة عظيمة، ولا يمكن لأي رجل عادي أن يتصدى له، من هنا كان لا بد من وجود شخص قادر على مواجهة الوحش، لا يرتعب من هيئته المخيفة، ويمتلك من القوة ما تمكنه من إيقافه والسيطرة عليه، فمن تكون تلك القوة؟.
إذا تسلسلنا بسرد القصة وتوقفنا عند وضع الصياد يتبادر إلى ذهننا بان هناك قوة كبيرة مكونة من مجموعة من الرجال الأشداء والمدججين بالسلاح ستقف أمام وحش الغابة، إلا أن الملحمة تفاجئنا بصاحب القوة الذي تستطيع السيطرة على الوحش وإخضاعه والتي تكمن بأضعف مخلوق بشري ـ المرأة ـ، المرأة هي التي تستطيع الوقوف أمام الوحش، وهذا المنطق في استخدام قوة المرأة يعطي تأكيدا على العبقرية التي وصل إليها المجتمع السومري، وأيضا المقدرة الفنية على مفاجأة القارئ أو السامع للأحداث الملحمة.
ونعود إلى الصياد المرتعب، لنكمل معه المغامرة، يعود الصياد إلى الأب وهو في حاله المزرية
"أي أبت قد هبط أرضك رجل فريد
أقوى من الفلاة ذو باس عظيم
دوما يطوف أرجاء أرضك
خفت ولم أجرؤ منه اقترابا
ردم حفري التي حفرت
بعونه فرت من يدي طرائد البر وحيوانه" السواح ص95
الأسطر السابقة تحدث فيها الصياد لأبيه عن وهن حالته، وعن الوحش الذي يقف وراء تغير الأحوال، فنجد في كلامه تأليب الأب على الوحش، فاستخدام الصياد كلمة "أرضك" ولم يستعمل كلمة أرضنا، لكي يعطي الشكوى وقعا اكبر في نفس الأب، ومن ثم يأخذ بالحديث عن أعمال الوحش التي أصبحت العقبة أمام الاستفادة من الأرض وما عليها، الأب يطلب من الصياد الذهاب إلى جلجامش ويطلب منه بغيا، لتذهب معه إلى الغابة، البغي تذهب في صحبة الصياد إلى المكان المحدد.
الدور الذي أنيط بالمرأة للسيطرة على الوحش، جاء ليقلب المفاهيم المتعلقة بالمرأة وبالصراع مع الوحش، فقد تم استخدام قوة الجنس بدلا من القوة الجسدية والعضلية، وهنا أعطت الملحمة المرأة دورا أقوى من دور الرجل الذي لم يستطع مواجهة الوحش، بينما واجهته المرأة وانتصرت عليه، فالمرأة في هذا الجزء من الملحمة كانت أقوى من الرجل وأكثر فاعلية منه، فهي تمتلك من القوة النفسية ـ عدم خوفها من الوحش ـ الشيء الكثير، كما تمتلك من القوة ـ العاطفة ـ ما تجعل من الوحش يتأنسن.
المشهد السابق يؤكد على أن السومريين كانوا يعظمون المرأة ويعتبرونها من عناصر المجتمع الفاعلة، فهي كائن فاعل له دور في الحياة، هذا الدور للمرأة جعل الملحمة تخرج عن المألوف والمنطقي، فبدلا من مواجهة القوة بالقوة جاءت المواجهة بين القوة المتوحشة وقوة العاطفة.
يجلس الصياد والبغي ثلاثة أيام وهما ينتظران قدوم الوحش، يأتي الوحش ليشرب مع القطيع وهناك تخرج المرأة بفتنتها الساحرة فتنتصر على الوحش
" فتاة البهجة حررت ثديها، حررت صدرها
فقطف ثمارها
لم تخجل، أخذت إليها دفأه
علمت الرجل الوحش وظيفة المرأة
وها هو واقع في حبها" السواح ص99،
استخدام المرأة مفاتنها لإثارة العاطفة عند انكيدو المتوحش ومن ثم انجذابه إليها وبقوة، وبعد هذا الوقوع في حبها أو الحاجة إلى تلك العاطفة، فقد منحت انكيدو شيئا جديداً لم يحصل عليه خلال وجوده مع الحيوانات، الحب والجنس أمران جديدان على انكيدو، الذي لم يعرف منهما شيئا قبل التعرف على الغانية، الذي يمتلك مفاتيح الحب والجنس هو المرأة وبهذا المفتاح استطاعت المرأة أن تكسب ود المتوحش، ومن خلال حاجته إليها أصبحت قادرة على الوصول إلى داخله، وبهذا خرج انكيدو من مجتمعه ـ البرية وحيواناتها ـ
"رأته حيوانات البرية مع البغي
أنكرته، جفلت، نفرت عنه" فريحة ص15
النتيجة الأولى الحب فقدان انكيدو للحياة التي عاشها وعرفها ـ الغابة ـ فهروب الحيوانات منه رغم انه كان حاميها يعد تغير جذري، فالمجتمع الذي عاش فيه انكيدو نبذه ولم يعد يأنسه، من هنا كانت ردة الفعل الطبيعية عند انكيدو هو اللحاق بذلك المجتمع؟
" تمهل خلفها، ثقيلا كان جسمه
خائرة كانت ركبتاه، ورفاقه ولت بعيدا
تعثر انكيدو في جريه، صار غير الذي كان" السواح ص99
والنتيجة الثانية فقدان انكيدو قواه، فهروب الحيوانات منه معناه فقدان المجتمع الذي لم يعرف سواه، من هنا جاء اندفاعه نحو ذلك المجتمع واللحاق به، فلما لم يستطع فعل ذلك، وأصبح بعيدا عنه ـ جغرافيا ونفسيا ـ أصبح حقيقة في مصيدة المرأة الكائن الجديد الذي عرفة، وكأن الملحمة تقول لنا بان الحيوانات مثل المرأة لا تقبل مشاركة الغير لها أبدا، من هنا يجب الإخلاص لها حتى تكون لنا ونكون لها.
إذن أصبح انكيدو أسير الصياد بدون أن يعي ذلك، المرأة تقوم بتقيد صيدها بشيء غير ملموس، جعله عاجز عن الحركة، وهذا الوثاق أو القيد غير معروف عند انكيدو بعد، والصياد المرأة يعي تماما ذاك الوثاق الذي أوثق به الطريد انكيدو، من هنا أصيب انكيدو بحالة من الكآبة
" فاغتم انكيدو وضعفت قواه
إلفه فارقه، اغتم وحزن" فريحة ص15
الوضع النفسي السيئ وهو نتيجة عدم المقدرة على ممارسة الدور السابق لانكيدو، وفقدان المجتمع الذي يعرف، والضعف الذي أصبح فيه، وهذا بداية الوعي عند انكيدو ـ معرفته لواقع جديد ـ فهو يعرف معنى الأسر والابتعاد عن الرفاق، من خلال الحيوانات التي كان ينقذها ويحررها من الأسر، وهنا أصبح انكيدو يتوسط مجتمعين ـ الغابة وحيواناتها من جانب والمرأة وعاطفتها من جانب آخر، فبعد ابتعاد المسافة الجغرافية والعاطفية عن المجتمع الأول كان لا بد من التوجه إلى المرأة الأقرب والأثبت جغرافيا على اقل تقدير.
" قفل عائدا إلى المرأة جلس عند قدميها
رافعا بصره إليها" السواح ص99
صورة انكيدو يبدو فيها ضعيفا مستسلما أمام الصياد المرأة، التي استطاعت بتلك القوة الخفية أن توصله إلى هذه الحالة من الضعف، الوحش القوي المخيف يجلس أمام المرأة الصياد بصره مرفوعا إليها طالبا العون والرحمة مما هو فيه، فكأنه يتوسل الخلاص بهذه الوضعية، وتبدو المرأة في وضعية المسيطرة المتحكم تماما بصيده، صورة الطريد انكيدو والصياد المرأة تجعلنا نعلم القوة الكامنة فيها.
بعد أن تجد المرأة الثمرة قد نضجت وحان قطافها، تنتقل إلى الخطوة الثانية، وهي الذهاب بصيدها إلى مكان جديد، لكي تستكمل عملية التغير للوحش ويصبح شيئا غير الذي كان عليه سابقا، فبعد استطاعتها إبعاده عن حياته السابقة وإضعاف قدراته، وانهيار حالته النفسية أصبح باستطاعتها أن تعبئ انكيدو بما تريد من مفاهيم وأفكار جديدة.
"أنت عاقل يا انكيدو، أنت شبه إله
لماذا تجول مع القطيع
تعال تجول معي أخذك إلى مدينة مسورة
أقودك إلى أوراك إلى المعبد المقدس
تتعرف إلى جلجامش القوي الجبار
إنه يطغى ويجور. كثور وحشي هو" فريحة ص16
بدأت المرأة حديثها مع انكيدو حول حياته السابقة، إنها تعرف نفسية الوحش وكيف يفكر، تريد أن تفتح له بابا جديدا عوضا عن الباب الذي سد في وجهه، وبهذا أكملت حديثا عن العالم الجديد الذي ينتظر انكيدو، مفصله له ماهية هذا العالم، فيه معابد وأسوار لم يسمع بها من قبل، وفي نهاية حديثها أخذت تثير فيه غريزة إنقاذ المظلومين، وتقول له هناك شخص ـ جلجامش ـ يجور ويظلم، وهناك مظاليم هم بحاجة إلى حمايتك، انكيدو الذي ساعد الحيوانات الضعيفة وإنقاذها من الإنسان القوي، ما زال يحب ويريد أن يقوم بعملية إنقاذ الضعفاء ومواجهة الأقوياء، وهذه الغريزة عرفتها المرأة في انكيدو ولهذا جاء حديثها عن جلجامش أكثر شيء تأثر به انكيدو، وهذا التأثير انعكس في رد انكيدو عما سيفعل بعد وصوله إلى أوراك
"تعالي فخذيني أيتها المرأة
إلى المعبد المقدس مسكن آنو وعشتار
حيث عظيم البأس جلجامش الظاهر فوق جميع الرجال كثور حشي
سأناديه وأكلمه بجرأة
سيجلجل صوتي في أوراك أنا الأقوى
نعم أنا من سيغير نظام الأشياء
من ولد في البراري هو الأقوى وعنده البأس العظيم" السواح ص100و101
جاء حديث انكيدو عن تصوره لهذا العالم الجديد بسطر واحد فقط، تحدث فيه عن المعابد، وستة اسطر عن تلك الشخصية التي جذبته، وهذا يشير إلى أن المرأة استطاعت أن تعرف كيف يفكر والوحش ومن ثم قدمت له طعما جديدا، لتسوقه إلى المكان الذي ينتظره.
إذا أمعنا التدقيق في كلمات انكيدو عن جلجامش نجد فيها الاعتراف بقوة جلجامش، وثقة بالنفس عند انكيدو، وكذلك الشوق والاندفاع لملاقاة الخصم والحديث معه، إذن هناك دوافع الإنقاذ ومواجهة جلجامش والشوق للحديث معه، والمرأة تكون بذلك قد نجحت في اسر انكيدو وهكذا ستكمل معه الطريق بحديثها أولا وبعملها ثانيا
" كان كلام البغي في نفس انكيدو موقع حسن
فشقت البغي رداءها شطرين
بواحد كست جسده العريان
وبالآخر جسدها هي
وكما تقود الأم طفلها
قادته بيده إلى مائدة الرعاة
قدموا له خبرا لكنه لا يعرف الخبز
احتار في أمره لم يمد يده
قالت البغي: كل خبزا يا انكيدو
الخبز مادة الحياة
اشرب خمرا إنها عادة أهل البلاد
فمد يده وأكل خبزا وشبع
وشرب سبع كؤوس من الشراب القوي
فانشرح صدره وبرقت أساريره
غسل جسمه بالزيت، صار بشرا
وضعوا عليه رداء صار كإنسان
أخذ أسلحة الرعاة ليهاجم الأسد
فيأمن الرعاة شره، يناموا باطمئنان" فريحة ص21و22
بعد أن سلم أنكيدو نفسه للمرأة واخذ بكلامها، بدأت تظهر عليه ملامح الإنسان المتحضر العاقل، وأول تلك التغيرات في هيئته ارتداء الثياب لستر العورة، وهذا الأمر يذكرنا بستر عورة آدم وحواء بعد أكلهما من الشجرة المحرمة، ونجد هنا ستر العورة جاء كفعل نبيل متحضر وليس نتيجة خطيئة، ففي ارتداء الملابس يكون الإنسان قد تجاوز عصر البدائي وتقدم إلى عصر التحضر والاستقرار والإنتاج.
فبعد ارتداء الثياب أصبح انكيدو يمتلك جزءاً من الحياة الجديدة التي اخذ يسعى إليها، وبعد اللباس جاء التعامل مع أفراد المجتمع الجديد، فكان اللقاء مع بني البشر، وفي هذا اللقاء كان يتعلم منهم عاداتهم وسلوكهم، وهنا يتلقى انكيدو درسا جديدا من هذا المجتمع، فيتعين عليه أكل الخبز وشرب الخمر، هذا الطعام الجديد غير ذاك الذي كان يتناوله في الغابة، والشراب ـ الخمر ـ غريب عليه، وهنا يريد كاتب الملحمة أن يقول لنا بان من سمات المجتمع المتمدن أن يرتدي الثياب وان يأكل طعاما مصنعا وليس طعاما بدون تصنيع، فنجد الثياب من الضرورة أن تكون مصنعة وهذه الفكرة ـ التحضر وربطها بالإنتاج من الأفكار المتقدمة التي طرحتها الملحمة.
وهكذا يجد انكيدو هذا الخبز وهذا الشراب طيبا، ويشعر بنشوة الفرح بعد ذلك الشراب، وبهذا يتقدم انكيدو خطوة أخرى نحو الانسنة والتحضر، وبعد هذا يأتي دور العمل استكمالا لشكل وهيئة انكيدو، ليكون إنسانا كاملا، ويتم تطهير انكيدو بوضع الماء والزيت على جسمه ليدخل عالم الإنسان نظيفا طاهرا من كل النجاسات.
من خلال تطرق الملحمة لفكرة الماء والزيت نجد هذا الأمر من الأمور الأساسية لكي يقبل أي إنسان في جماعة دينية، فعند المسيحيين يجب أن يعمد الإنسان الذي يدخل المسيحية بالماء، وفي الإسلام عليه أن يغتسل بالماء ليدخل الإسلام، فكأن الاغتسال هنا لا يطهر الجسد وحسب بل الروح والعقل أيضا، من هنا نقول بان فكرة الاغتسال والتطيب لها جذور دينية منذ أن أرسل الله الأنبياء والرسل للبشر.
وبعد التطهر يأتي دور العمل الذي سيكمل به انكيدو طريقة نحو الانسنة الكاملة، فيأخذ أسلحة الرعاة ويقوم بعملهم، وهكذا أصبح انكيدو إنسانا كاملا، لا يختلف عن بقية الناس إلا بقوته الجبارة، وبهذا يكون قد انضم إلى المجتمع البشري من خلال المرأة التي نجحت في مهمتها واستطاعت أن تسيطر على الوحش وتقوده كما تقود الأم طفلها ثم تعلمه السلوك الإنساني.
في نهاية هذا الفصل نريد أن نشير إلى الأفكار التي تناولتها الملحمة، خاصة ما يتعلق منها بطبيعة المرأة، فهي ذات قدرة على القيام بالأعمال التي لا يستطيع الرجل القيام بها، وهذا الكائن ـ الضعيف ـ في نظر البعض يمتلك من القدرات الشيء الكبير، وهذه القدرات من أساسيات الوجود الإنساني على الأرض، فهي التي تهذب الإنسان وتخلصه من البداية نحو التحضر والاجتماع، فالمرأة صاحبة دور أساسي في إيجاد الحياة الإنسانية على الأرض، وهناك إشارة إلى الجنس على انه فعل أنساني يتميز به الإنسان عن بقية المخلوقات، فإذا كان الإنسان يتكون نتيجة فعل الجنس فان انكيدو الوحش تأنسن من خلال الجنس، وكأن الجنس لا بد منه ليكون هناك إنسان حتى لو كان المخلوق كاملا مثل انكيدو، كما تظهر لنا الملحمة بان الانسنة لا بد لها أن تمر من خلال المرأة وبواسطتها أيضا، والإشارة " تقوده كما تقود الأم طفلها " جاءت لتوحي للقارئ بان دورة نمو للإنسان سيمر بها كل البشر حتى لو كانت غير منتظمة كما هو الحال مع انكيدو.







البغي والوحش انكيدو

بعد الحديث عن الحرية وتناول الكيفية التي حكم بها السومريون، وكيف تحدثوا عن القديسين والآلهة والجنس، ندخل إلى أقسام الملحمة وتفاصيلها، ونبدأ من المغامرة، التي تعج بها الملحمة، فهناك أكثر من مغامرة ذكرت فيها، وسنحاول التركيز على المعاني والأفكار التي أريد من ورائها، كما سنذكر بالتقنية الإبداعية والجمالية لهذه الأحداث، ونبدأ الحديث حسب التسلسل الملحمي، مغامرة الوحش والبغي وما هي مقدمتها، فبعد أن بنى جلجامش أسوار أورك ومعابدها وشوارعها، لم ترتح نفسه وبقيت في اضطراب مما دفعه إلى الدخول على الزوجات قبل الأزواج
"لا يترك جلجامش بكرا لامها" السواح ص91 ،
هذا الظلم دفع الناس إلى الدعاء والاستنجاد بالآلهة، ويتم الاستجابة لطلبهم من قبل الربة آرورو، فتخلق انكيدو ليكون ندا لجلجامش، فأخذت اورور شيئا من الطين ورمته في الأرض فكان انكيدو يأكل مع الحيوان ويتصرف كأحد حيوانات القطيع، فهو ينتمي إلى كائنات الغابة وهو جزء منها، ويدافع عن بيئته أذا تعرضت للخطر، الوحش ينقذ رفاقه إذا تعرضوا للخطر، الذي تمثله حفر الصيد والشباك التي ينصبها، وكان يفشل كل محاولات الصيادين، من خلال تخليص الحيوانات من الشباك وحفر الصيد، وهذا العمل ـ إنقاذ الحيوانات ـ يقلب أو يوقف نظام الطبيعة التي تجعل من الإنسان سيدا ومتحكما بالحيوانات، فهو ينقذ الحيوان الضعيف من الإنسان، أما هيأته فتترك الهلع والرعب على من يشاهده
"لا يعرف الناس ولا البلدان، عليه ثياب كسوموكان
يرد الماء مع الحيوان
رآه الصياد فامتقع وجهه هلعا
كان خائفا مشلولا ساكن الحركة
في قلبه اضطراب وعلى محياه اكتئاب
وقد سكن الروع افقه
فوجهه كمن مضى في سفر طويل" السواح ص 94
النص يوضح صورة الوحش صاحب الشعر الطويل المرتدي جلود الحيوانات، فهو بدائي متوحش لا يعرف الحياة البشرية والاجتماع الإنساني، وهو بهذا الوصف وهذه الصفات مرعب لكل من يشاهده، حتى أن الصياد القوي وصاحب الخبرة والمهارة في التعامل مع الحياة الغابة، لم يجرؤ على الاقتراب منه، ولنمعن بما أصاب الصياد عندما شاهد الوحش، غم وجهه من شدة الهلع وأصابه الخوف، حتى انه لم يقوى على الحركة، هكذا بدا وضع الصياد، أما نفسيته فأصبحت مضطربة، والاكتئاب سيطر عليه والرعب يعيش داخله.
ومن هنا نجحت الملحمة في وصف حالة الصياد الظاهرة ـ الشكلية ـ وغير الظاهرة ـ النفسية ـ وهذا الأمر يشير إلى تطور فنية الكتابة عند السومريين، التي تهتم بإبراز الانفعالات والهواجس عند شخوص الملحمة، مما يجعلها أكثر إقناعا وتماسكا في أحداثها.
إذن هناك مخلوق متوحش يمتلك هيئة مرعبة وقوة عظيمة، ولا يمكن لأي رجل عادي أن يتصدى له، من هنا كان لا بد من وجود شخص قادر على مواجهة الوحش، لا يرتعب من هيئته المخيفة، ويمتلك من القوة ما تمكنه من إيقافه والسيطرة عليه، فمن تكون تلك القوة؟.
إذا تسلسلنا بسرد القصة وتوقفنا عند وضع الصياد يتبادر إلى ذهننا بان هناك قوة كبيرة مكونة من مجموعة من الرجال الأشداء والمدججين بالسلاح ستقف أمام وحش الغابة، إلا أن الملحمة تفاجئنا بصاحب القوة الذي تستطيع السيطرة على الوحش وإخضاعه والتي تكمن بأضعف مخلوق بشري ـ المرأة ـ، المرأة هي التي تستطيع الوقوف أمام الوحش، وهذا المنطق في استخدام قوة المرأة يعطي تأكيدا على العبقرية التي وصل إليها المجتمع السومري، وأيضا المقدرة الفنية على مفاجأة القارئ أو السامع للأحداث الملحمة.
ونعود إلى الصياد المرتعب، لنكمل معه المغامرة، يعود الصياد إلى الأب وهو في حاله المزرية
"أي أبت قد هبط أرضك رجل فريد
أقوى من الفلاة ذو باس عظيم
دوما يطوف أرجاء أرضك
خفت ولم أجرؤ منه اقترابا
ردم حفري التي حفرت
بعونه فرت من يدي طرائد البر وحيوانه" السواح ص95
الأسطر السابقة تحدث فيها الصياد لأبيه عن وهن حالته، وعن الوحش الذي يقف وراء تغير الأحوال، فنجد في كلامه تأليب الأب على الوحش، فاستخدام الصياد كلمة "أرضك" ولم يستعمل كلمة أرضنا، لكي يعطي الشكوى وقعا اكبر في نفس الأب، ومن ثم يأخذ بالحديث عن أعمال الوحش التي أصبحت العقبة أمام الاستفادة من الأرض وما عليها، الأب يطلب من الصياد الذهاب إلى جلجامش ويطلب منه بغيا، لتذهب معه إلى الغابة، البغي تذهب في صحبة الصياد إلى المكان المحدد.
الدور الذي أنيط بالمرأة للسيطرة على الوحش، جاء ليقلب المفاهيم المتعلقة بالمرأة وبالصراع مع الوحش، فقد تم استخدام قوة الجنس بدلا من القوة الجسدية والعضلية، وهنا أعطت الملحمة المرأة دورا أقوى من دور الرجل الذي لم يستطع مواجهة الوحش، بينما واجهته المرأة وانتصرت عليه، فالمرأة في هذا الجزء من الملحمة كانت أقوى من الرجل وأكثر فاعلية منه، فهي تمتلك من القوة النفسية ـ عدم خوفها من الوحش ـ الشيء الكثير، كما تمتلك من القوة ـ العاطفة ـ ما تجعل من الوحش يتأنسن.
المشهد السابق يؤكد على أن السومريين كانوا يعظمون المرأة ويعتبرونها من عناصر المجتمع الفاعلة، فهي كائن فاعل له دور في الحياة، هذا الدور للمرأة جعل الملحمة تخرج عن المألوف والمنطقي، فبدلا من مواجهة القوة بالقوة جاءت المواجهة بين القوة المتوحشة وقوة العاطفة.
يجلس الصياد والبغي ثلاثة أيام وهما ينتظران قدوم الوحش، يأتي الوحش ليشرب مع القطيع وهناك تخرج المرأة بفتنتها الساحرة فتنتصر على الوحش
" فتاة البهجة حررت ثديها، حررت صدرها
فقطف ثمارها
لم تخجل، أخذت إليها دفأه
علمت الرجل الوحش وظيفة المرأة
وها هو واقع في حبها" السواح ص99،
استخدام المرأة مفاتنها لإثارة العاطفة عند انكيدو المتوحش ومن ثم انجذابه إليها وبقوة، وبعد هذا الوقوع في حبها أو الحاجة إلى تلك العاطفة، فقد منحت انكيدو شيئا جديداً لم يحصل عليه خلال وجوده مع الحيوانات، الحب والجنس أمران جديدان على انكيدو، الذي لم يعرف منهما شيئا قبل التعرف على الغانية، الذي يمتلك مفاتيح الحب والجنس هو المرأة وبهذا المفتاح استطاعت المرأة أن تكسب ود المتوحش، ومن خلال حاجته إليها أصبحت قادرة على الوصول إلى داخله، وبهذا خرج انكيدو من مجتمعه ـ البرية وحيواناتها ـ
"رأته حيوانات البرية مع البغي
أنكرته، جفلت، نفرت عنه" فريحة ص15
النتيجة الأولى الحب فقدان انكيدو للحياة التي عاشها وعرفها ـ الغابة ـ فهروب الحيوانات منه رغم انه كان حاميها يعد تغير جذري، فالمجتمع الذي عاش فيه انكيدو نبذه ولم يعد يأنسه، من هنا كانت ردة الفعل الطبيعية عند انكيدو هو اللحاق بذلك المجتمع؟
" تمهل خلفها، ثقيلا كان جسمه
خائرة كانت ركبتاه، ورفاقه ولت بعيدا
تعثر انكيدو في جريه، صار غير الذي كان" السواح ص99
والنتيجة الثانية فقدان انكيدو قواه، فهروب الحيوانات منه معناه فقدان المجتمع الذي لم يعرف سواه، من هنا جاء اندفاعه نحو ذلك المجتمع واللحاق به، فلما لم يستطع فعل ذلك، وأصبح بعيدا عنه ـ جغرافيا ونفسيا ـ أصبح حقيقة في مصيدة المرأة الكائن الجديد الذي عرفة، وكأن الملحمة تقول لنا بان الحيوانات مثل المرأة لا تقبل مشاركة الغير لها أبدا، من هنا يجب الإخلاص لها حتى تكون لنا ونكون لها.
إذن أصبح انكيدو أسير الصياد بدون أن يعي ذلك، المرأة تقوم بتقيد صيدها بشيء غير ملموس، جعله عاجز عن الحركة، وهذا الوثاق أو القيد غير معروف عند انكيدو بعد، والصياد المرأة يعي تماما ذاك الوثاق الذي أوثق به الطريد انكيدو، من هنا أصيب انكيدو بحالة من الكآبة
" فاغتم انكيدو وضعفت قواه
إلفه فارقه، اغتم وحزن" فريحة ص15
الوضع النفسي السيئ وهو نتيجة عدم المقدرة على ممارسة الدور السابق لانكيدو، وفقدان المجتمع الذي يعرف، والضعف الذي أصبح فيه، وهذا بداية الوعي عند انكيدو ـ معرفته لواقع جديد ـ فهو يعرف معنى الأسر والابتعاد عن الرفاق، من خلال الحيوانات التي كان ينقذها ويحررها من الأسر، وهنا أصبح انكيدو يتوسط مجتمعين ـ الغابة وحيواناتها من جانب والمرأة وعاطفتها من جانب آخر، فبعد ابتعاد المسافة الجغرافية والعاطفية عن المجتمع الأول كان لا بد من التوجه إلى المرأة الأقرب والأثبت جغرافيا على اقل تقدير.
" قفل عائدا إلى المرأة جلس عند قدميها
رافعا بصره إليها" السواح ص99
صورة انكيدو يبدو فيها ضعيفا مستسلما أمام الصياد المرأة، التي استطاعت بتلك القوة الخفية أن توصله إلى هذه الحالة من الضعف، الوحش القوي المخيف يجلس أمام المرأة الصياد بصره مرفوعا إليها طالبا العون والرحمة مما هو فيه، فكأنه يتوسل الخلاص بهذه الوضعية، وتبدو المرأة في وضعية المسيطرة المتحكم تماما بصيده، صورة الطريد انكيدو والصياد المرأة تجعلنا نعلم القوة الكامنة فيها.
بعد أن تجد المرأة الثمرة قد نضجت وحان قطافها، تنتقل إلى الخطوة الثانية، وهي الذهاب بصيدها إلى مكان جديد، لكي تستكمل عملية التغير للوحش ويصبح شيئا غير الذي كان عليه سابقا، فبعد استطاعتها إبعاده عن حياته السابقة وإضعاف قدراته، وانهيار حالته النفسية أصبح باستطاعتها أن تعبئ انكيدو بما تريد من مفاهيم وأفكار جديدة.
"أنت عاقل يا انكيدو، أنت شبه إله
لماذا تجول مع القطيع
تعال تجول معي أخذك إلى مدينة مسورة
أقودك إلى أوراك إلى المعبد المقدس
تتعرف إلى جلجامش القوي الجبار
إنه يطغى ويجور. كثور وحشي هو" فريحة ص16
بدأت المرأة حديثها مع انكيدو حول حياته السابقة، إنها تعرف نفسية الوحش وكيف يفكر، تريد أن تفتح له بابا جديدا عوضا عن الباب الذي سد في وجهه، وبهذا أكملت حديثا عن العالم الجديد الذي ينتظر انكيدو، مفصله له ماهية هذا العالم، فيه معابد وأسوار لم يسمع بها من قبل، وفي نهاية حديثها أخذت تثير فيه غريزة إنقاذ المظلومين، وتقول له هناك شخص ـ جلجامش ـ يجور ويظلم، وهناك مظاليم هم بحاجة إلى حمايتك، انكيدو الذي ساعد الحيوانات الضعيفة وإنقاذها من الإنسان القوي، ما زال يحب ويريد أن يقوم بعملية إنقاذ الضعفاء ومواجهة الأقوياء، وهذه الغريزة عرفتها المرأة في انكيدو ولهذا جاء حديثها عن جلجامش أكثر شيء تأثر به انكيدو، وهذا التأثير انعكس في رد انكيدو عما سيفعل بعد وصوله إلى أوراك
"تعالي فخذيني أيتها المرأة
إلى المعبد المقدس مسكن آنو وعشتار
حيث عظيم البأس جلجامش الظاهر فوق جميع الرجال كثور حشي
سأناديه وأكلمه بجرأة
سيجلجل صوتي في أوراك أنا الأقوى
نعم أنا من سيغير نظام الأشياء
من ولد في البراري هو الأقوى وعنده البأس العظيم" السواح ص100و101
جاء حديث انكيدو عن تصوره لهذا العالم الجديد بسطر واحد فقط، تحدث فيه عن المعابد، وستة اسطر عن تلك الشخصية التي جذبته، وهذا يشير إلى أن المرأة استطاعت أن تعرف كيف يفكر والوحش ومن ثم قدمت له طعما جديدا، لتسوقه إلى المكان الذي ينتظره.
إذا أمعنا التدقيق في كلمات انكيدو عن جلجامش نجد فيها الاعتراف بقوة جلجامش، وثقة بالنفس عند انكيدو، وكذلك الشوق والاندفاع لملاقاة الخصم والحديث معه، إذن هناك دوافع الإنقاذ ومواجهة جلجامش والشوق للحديث معه، والمرأة تكون بذلك قد نجحت في اسر انكيدو وهكذا ستكمل معه الطريق بحديثها أولا وبعملها ثانيا
" كان كلام البغي في نفس انكيدو موقع حسن
فشقت البغي رداءها شطرين
بواحد كست جسده العريان
وبالآخر جسدها هي
وكما تقود الأم طفلها
قادته بيده إلى مائدة الرعاة
قدموا له خبرا لكنه لا يعرف الخبز
احتار في أمره لم يمد يده
قالت البغي: كل خبزا يا انكيدو
الخبز مادة الحياة
اشرب خمرا إنها عادة أهل البلاد
فمد يده وأكل خبزا وشبع
وشرب سبع كؤوس من الشراب القوي
فانشرح صدره وبرقت أساريره
غسل جسمه بالزيت، صار بشرا
وضعوا عليه رداء صار كإنسان
أخذ أسلحة الرعاة ليهاجم الأسد
فيأمن الرعاة شره، يناموا باطمئنان" فريحة ص21و22
بعد أن سلم أنكيدو نفسه للمرأة واخذ بكلامها، بدأت تظهر عليه ملامح الإنسان المتحضر العاقل، وأول تلك التغيرات في هيئته ارتداء الثياب لستر العورة، وهذا الأمر يذكرنا بستر عورة آدم وحواء بعد أكلهما من الشجرة المحرمة، ونجد هنا ستر العورة جاء كفعل نبيل متحضر وليس نتيجة خطيئة، ففي ارتداء الملابس يكون الإنسان قد تجاوز عصر البدائي وتقدم إلى عصر التحضر والاستقرار والإنتاج.
فبعد ارتداء الثياب أصبح انكيدو يمتلك جزءاً من الحياة الجديدة التي اخذ يسعى إليها، وبعد اللباس جاء التعامل مع أفراد المجتمع الجديد، فكان اللقاء مع بني البشر، وفي هذا اللقاء كان يتعلم منهم عاداتهم وسلوكهم، وهنا يتلقى انكيدو درسا جديدا من هذا المجتمع، فيتعين عليه أكل الخبز وشرب الخمر، هذا الطعام الجديد غير ذاك الذي كان يتناوله في الغابة، والشراب ـ الخمر ـ غريب عليه، وهنا يريد كاتب الملحمة أن يقول لنا بان من سمات المجتمع المتمدن أن يرتدي الثياب وان يأكل طعاما مصنعا وليس طعاما بدون تصنيع، فنجد الثياب من الضرورة أن تكون مصنعة وهذه الفكرة ـ التحضر وربطها بالإنتاج من الأفكار المتقدمة التي طرحتها الملحمة.
وهكذا يجد انكيدو هذا الخبز وهذا الشراب طيبا، ويشعر بنشوة الفرح بعد ذلك الشراب، وبهذا يتقدم انكيدو خطوة أخرى نحو الانسنة والتحضر، وبعد هذا يأتي دور العمل استكمالا لشكل وهيئة انكيدو، ليكون إنسانا كاملا، ويتم تطهير انكيدو بوضع الماء والزيت على جسمه ليدخل عالم الإنسان نظيفا طاهرا من كل النجاسات.
من خلال تطرق الملحمة لفكرة الماء والزيت نجد هذا الأمر من الأمور الأساسية لكي يقبل أي إنسان في جماعة دينية، فعند المسيحيين يجب أن يعمد الإنسان الذي يدخل المسيحية بالماء، وفي الإسلام عليه أن يغتسل بالماء ليدخل الإسلام، فكأن الاغتسال هنا لا يطهر الجسد وحسب بل الروح والعقل أيضا، من هنا نقول بان فكرة الاغتسال والتطيب لها جذور دينية منذ أن أرسل الله الأنبياء والرسل للبشر.
وبعد التطهر يأتي دور العمل الذي سيكمل به انكيدو طريقة نحو الانسنة الكاملة، فيأخذ أسلحة الرعاة ويقوم بعملهم، وهكذا أصبح انكيدو إنسانا كاملا، لا يختلف عن بقية الناس إلا بقوته الجبارة، وبهذا يكون قد انضم إلى المجتمع البشري من خلال المرأة التي نجحت في مهمتها واستطاعت أن تسيطر على الوحش وتقوده كما تقود الأم طفلها ثم تعلمه السلوك الإنساني.
في نهاية هذا الفصل نريد أن نشير إلى الأفكار التي تناولتها الملحمة، خاصة ما يتعلق منها بطبيعة المرأة، فهي ذات قدرة على القيام بالأعمال التي لا يستطيع الرجل القيام بها، وهذا الكائن ـ الضعيف ـ في نظر البعض يمتلك من القدرات الشيء الكبير، وهذه القدرات من أساسيات الوجود الإنساني على الأرض، فهي التي تهذب الإنسان وتخلصه من البداية نحو التحضر والاجتماع، فالمرأة صاحبة دور أساسي في إيجاد الحياة الإنسانية على الأرض، وهناك إشارة إلى الجنس على انه فعل أنساني يتميز به الإنسان عن بقية المخلوقات، فإذا كان الإنسان يتكون نتيجة فعل الجنس فان انكيدو الوحش تأنسن من خلال الجنس، وكأن الجنس لا بد منه ليكون هناك إنسان حتى لو كان المخلوق كاملا مثل انكيدو، كما تظهر لنا الملحمة بان الانسنة لا بد لها أن تمر من خلال المرأة وبواسطتها أيضا، والإشارة " تقوده كما تقود الأم طفلها " جاءت لتوحي للقارئ بان دورة نمو للإنسان سيمر بها كل البشر حتى لو كانت غير منتظمة كما هو الحال مع انكيدو.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملحمة جلجامش والجنس
- ملحمة جلجامش والآلهة
- الملعون لبدر عبد الحق
- حاجتنا إلى الإمام علي
- نزف القلوب لجهاد دويكات
- ملحمة جلجامش والمقدس
- ملحمة جلجامش
- عودة الوعي لتوفيق الحكيم
- غالي شكري واسرار الارشيف الثقافي السري
- اعمدة الحكمة السبعة
- ( النص القرآني) السحر والدين
- جزر منعزلة أم جغرافيا واحدة
- النص القرآني) يعقوب واولاده عليهم السلام
- النص القرآني (اول الكتب السماوية)
- ( النص القرآني ) عدم نضوج علم الكتابة
- مدخل الى النص القرآني
- أيهما خطر الكيماوي العربي أم النووي الإيرني؟
- الدين بين التطور والنزول من السماء
- الماركسية والدين
- الثورة العرابية لرفعت السعيد


المزيد.....




- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محلمة جلجامش -البغي والوحش انكيدو-