أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسام الحداد - تعريف الفلسفة بين الفارابى والكندى واخوان الصفاء














المزيد.....

تعريف الفلسفة بين الفارابى والكندى واخوان الصفاء


حسام الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 4326 - 2014 / 1 / 5 - 20:10
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يقول اخوان الصفاء فى تعريفهم للفلسفة بأنها" معرفة حقائق الأشياء بعللها ومعلولاتها، وماهية طباعها التى جبلت عليها، ولمياتها التى خلقت لأجلها والاحاطة بجميع ذلك علما كليا بقدر طاقة الانسان"(6) وهذا التعريف من جانب اخوان الصفاء هو من حيث موضوع الفلسفة يعد تعريفا فيثاغوريا ، اذ يحكى انه عرف الفلسفة بأنها " البحث عن طبائع الأشياء وحقائق الموجودات " وان هذا التعريف ليس قائما عند كثير من الفلاسفة فى العصور القديمة والوسطى بل يجد انصاره من المحدثين (7) . ويقول الاخوان ايضا فى تعريفهم للفلسفة " الفلسفة أولها محبة العلوم ، واوسطها معرفة حقائق الموجودات بحسب الطاقة الانسانية، واخرها القول والعمل بما يوافق العلم " (8) وهذا التعريف من حيث المراحل التى يقطعها الأخذ بالفلسفة توجه، ودراسة، وتطبيق نجد اغلبها لدى الكندى ، ان لم تكن بنفس الألفاظ الا انها بنفس المفاهيم من حيث اشتقاق اسم الفلسفة" محبة الحكمة" او من جهة فعلها فهى " التشبه بأفعال الله بقدر طاقة الانسان " وان التعريف الذى يدل على الموضوع الحقيقى للفلسفة وهو " علم الاشياء الأبدية الكلية ،انياتها* ومائياتها** وعللها بقدر طاقة الانسان " (9)
اما الفارابى فنجد انه يعرف الفلسفة :
1- من حيث الموضوع ب" العلم بالموجودات بما هى موجودة " (10)
2- من حيث الغاية ب " معرفة الخالق تعالى ، وانه المرتب لهذا العالم بوجوده وحكمته وعدالته " فمعرفة الخالق هى الغاية فى الفلسفة ، اذ فى معرفتها تكمن السعادة
3- من حيث سلوك الانسان ب" التشبه بالخالق بحسب طاقة الانسان "
4- من حيث هى منهج وتطبيق ب" القصد الى الاعمال وبلوغ الغاية والقصد الى الاعمال يكون بالعلم ، وبلوغ الغاية يكون باصلاح الانسان نفسه ، ثم اصلاح غيره"(11).
وبعد النظر الى هذه التعريفات لدى اخوان الصفاء والكندى والفارابى نجد انه لا يظهر بينهم اختلاف اذا ما لوحظ هذه الحيثيات، فكلها مفاهيم للفلسفة، ولكن كل حيثية من حيثياتها ، وما اكثرها ، وهى فى مجموعها تبرز المعنى العام الشامل للفلسفة، وكما يقول الفارابى " مدار الفلسفة على القول ، من حيث، ومن جهة
*الآنية : شيئ زائد عن الماهية ، وكأنه عرض
**المائية: بمعنى الماهية الا انها لم تعد تستخدم بعد الكندى، فقد حلت الماهية محلها، وخاصة بعد ان استقرت مصطلحات الفلسفة على يد الفارابى
ما، كما قيل ، انه لو ارتفع من حيث ، ومن جهة ما، بطلت تلك العلوم والفلسفة " (12)
ولقد تاثر اخوان الصفاء ايضا بتقسيم العلوم عند الفارابى خاصة فى احصائهم للعلوم فلا يوجد سوى بعض الاختلافات البسيطة بينهم وبينه حيث ان :
1- تقسيم اخوان الصفاء للعلوم اكثر تفصيلا من تقسيم الفارابى لها فهناك علوم لم يتناولها كتاب احصاء العلوم ، بينما ابرزها اخوان الصفاء بجانب العلوم الاخرى.
2- ادخل اخوان الصفاء الاخلاق والسياسة فى قسم الالهيات من الفلسفة، بينما ادرجها الفارابى ضمن الفلسفة العملية لا النظرية.
3- اهمل اخوان الصفاء علم الكلام عند بحثهم عن " اجناس العلوم" فى حين ان الفارابى افرد له مقالا كاملا فى كتابه (13)
ولقد كان للمؤثرات الاسلامية فى فلسفة اخوان الصفاء دورا مهما كذلك والتى تتمثل فى نقل اخوان الصفاء الرؤية القرآنية عن الله سبحانه و تعالى فى وحدانيته وتنزيهه وخلقه العالم مدعمين اياها بالنظام العددى الفيثاغورى ، حيث ان رسائلهم حافلة بالآيات القرآنية والاحاديث النبوية الى جانب نظام الاعداد فالله واحد والعقل الأول " ثان" وهكذا (14) ، كما تأثر اخوان الصفاء بعلم الكلام وان مالوا إلى المعتزلة أكثر من الأشاعرة .
واذا ما القينا نظرة على المعرفة الرواقية فقد يمكن ان نقول فى بادئ الأمر ان اخوان الصفاء اخذوا بعض من مذهبهم . اذ الرواقية تذهب الى ان العقل قابل للأثار الحسية ، منفعل ، فما يسمى بالمدركات العقلية ليس صورا لحقائق ميتافيزيقية موجودة فعلا خارج أذهاننا ، بل هى أفكار عقولنا ، انتزعناها مما صادفناه فى الحياة من جزئيات ، فجمعنا كل طائفة من الأشياء فى جنس واحد ، واطلقنا عليه اسما مشتركا . وقد صرح الرواقيون بالمبدأ الحسى القائل " لا شيئ فى الذهن مالم يكن فى الحواس" والعقل هو تلك القوة التى تربط الافكار والمعانى ، ربطا يتألف من نظام يسمى بالعلم ، والعقل فى عمله يستند إلى مبادئ وقواعد تسمى " المعانى الشائعة والأوليات" ويعبر رأى الرواقيين هذا ، عن ان المعرفة التجريبية اساس للمعرفة العقلية ، ولكن عندما نبحث عن المقصود " بالاوليات " نجدهم يحددونها بانها بدايات واسس لكل نوع من انواع المعرفة وهى سابقة على التجربة نفسها (15) وهذا يؤكد على ان اخوان الصفاء لم يكن مذهبهم رواقيا بحال بل استفادوا وتأثروا فقط بهذه الفلسفة .
6- اخوان الصفاء- الرسالة الجامعة- ج1ص99
7- توفيق الطويل- اسس الفلسفة ص34
8- رسائل اخوان الصفاء- الرسالة الاولى ج 1 ص 48
9- الكندى – الرسائل الفلسفية ج 1 ص127
وايضا ابو ريدة – فى مقدمته لتحقيق الكندى ج 1ص 43
10 – الفارابى – الجمع بين راى الحكيمين ص1
11- الفارابى – ما ينبغى ان يقدم قبل تعلم الفلسفة ص13
12- الفارابى- الجمع بين راى الحكيمين ص8
13- فؤاد معصوم – اخوان الصفا فلسفتهم وغايتهم ص176
14- جبور عبد النور- اخوان الصفاء ص36
15- عثمان أمين – الرواقية ص 89 ،92



#حسام_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دستور 2013 لماذا نعم...؟
- رد على الحركة الثورية الاشتراكية حول مقاطعتها لدستور 2013
- اللغة عند اخوان الصفاء 3-3
- اللغة عند اخوان الصفاء 2-3
- اللغة عند اخوان الصفاء1-3
- زين العابدين فؤاد ملخصا المشهد
- شعارات الاخوان فى الثورة المصرية
- اعتصام رابعة واليسار المصرى
- فى الميدان
- ذاهب الى الميدان
- أمام باب القصر
- يمكن أحصًلك قريب، ل..أحمد الفلو *
- الحضور الصحراوى فى شهوة قتيل لأسامة البنا
- نصر حامد ابو زيد قراءة فى المنهج 1-3
- الثورة .. المطالب والاهداف ..وما بينهما من خلاف
- القصاص .. او الفوضى
- فريضة التحرش الجنسى
- قراءة فى الاقتصاد السياسى للبطالة
- مكتبة الاسكندرية القديمة وتأسيس العلم الحديث
- رسالة الى السيد الرئيس


المزيد.....




- الرد الإسرائيلي على إيران: غانتس وغالانت... من هم أعضاء مجلس ...
- بعد الأمطار الغزيرة في الإمارات.. وسيم يوسف يرد على -أهل الح ...
- لحظة الهجوم الإسرائيلي داخل إيران.. فيديو يظهر ما حدث قرب قا ...
- ما حجم الأضرار في قاعدة جوية بإيران استهدفها هجوم إسرائيلي م ...
- باحث إسرائيلي: تل أبيب حاولت شن هجوم كبير على إيران لكنها فش ...
- ستولتنبيرغ: دول الناتو وافقت على تزويد أوكرانيا بالمزيد من أ ...
- أوربان يحذر الاتحاد الأوروبي من لعب بالنار قد يقود أوروبا إل ...
- فضيحة صحية في بريطانيا: استخدام أطفال كـ-فئران تجارب- عبر تع ...
- ماذا نعرف عن منشأة نطنز النووية التي أكد مسؤولون إيرانيون سل ...
- المخابرات الأمريكية: أوكرانيا قد تخسر الحرب بحلول نهاية عام ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسام الحداد - تعريف الفلسفة بين الفارابى والكندى واخوان الصفاء