أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - قراءة في بواعث الفعل عند السلفين التكفيرين















المزيد.....

قراءة في بواعث الفعل عند السلفين التكفيرين


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 4325 - 2014 / 1 / 4 - 22:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في بواعث الفعل عند السلفين التكفيرين

برزت منذ تسعينات القرن الماضي أنماط جديدة من التفكير العقائدي داخل مجتمعاتنا العربية، حيث زاد إحساسها بمظلوميتها كإطار عام شمل داخله مظلومية الاقتصاد ممثلة ً بارتفاع نسب البطالة و الفقر، و مظلومية القومية ممثلة ً بانحياز الإدارة الأمريكية لإسرائيل في استمرار احتلالها العنصري البشع للأراضي الفلسطينية و ممارساتها غير الأخلاقية و غير الإنسانية نحو سكان الأرض العرب، و مظلومية الدين ممثلة ً في بروز الحرب على الفكر الإسلامي واضحا ً ضمن الحرب على الفكر الديني بشكل عام، و هو أمر ٌ لم تسلم منه المسيحية و تعاني منه باستمرار، إلا أنه يبرز لإخوتنا المسلمين لأول مرة مُشكلا ً لديهم صدمة ً و مظلومية ً تنضم إلى أخواتها.

و كانت حاجة المجتمعات العربية للدفاع عن نفسها أمام أشكال الفكر و البطالة و ضيق ذات اليد و سطوة الحاكم و فساد الإدارات تُربة ً خصبة ً للدول الرأسمالية لاستبدال أشكال ٍ أرخص تكلفة ً و أضمن استمرارا ً بالغزو العسكري، و وجدت هذه الديكتاتوريات-خارج-أوطانها الديموقراطيات-داخلها أنها تستطيع أن تخلق كيانات ٍ موازية للدول التي ترغب في استعمارها بواسطة السلاح الأقدم منذ فجر التاريخ و هو الدين، مُستغلة ً أحلام الناس في حياة ٍ عادلة ٍ إلهية.

استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية قراءة المشهد العربي بدقة و نجاح و أدركت أن الشباب العربي يتوق نحو حياة ٍ كريمة ٍ في مجتمعه و دولته التي يرغب أن تكون دولة ً ذات سيادة تتخذ قرارتها بما يوافق مصالحها و يضمن أمنها و يستجيب لتطلعات مواطنيها، لا حسب الإملاءات الخارجية، دولة ً ذات اقتصاد ٍ قوي ٍ فاعل مؤثر في السوق. كما استطاعت أن تدرك أيضا ً حجم المرارة ِ و اليأس الذين يخبطان الشباب خبطا ً عنيفا ً بواقع ٍ ليس فيه من تحقيق أحلامهم شئ، في دول ٍ تمجد الحكام كآلهة يرتع فيها الفساد و تتخذ من الله و دينه و قرآنه و رسوله شعارات ٍ لا تطبق منها شيئا ً.

كانت الظروف في أفغانستان حرجة ً جدا ً و مصالح الأمريكيان مهددة، فتفتقت عبقرية الإدارة الأمريكية عن استغلال اليأس و الإحباط و الحماس الموجود عند الشباب العربي في حربها هي و نحو تحقيق أهدافها و دحر عدوها السوفيتي، فقامت و بالتعاون مع حليفيها السعودي و المصري بشكل ٍ خاص بتجنيد شباب العرب المتحمسين و رفدهم بالمال و السلاح بعد حشوهم بالعقيدة و غسل أدمغتهم، ثم إرسالهم ليقاتلوا الكافر السوفيتي الذي استحل الأرض الإسلامية الأفغانية الطاهرة، و تكفل شيوخ الدجل المعروفون بالنفخ في مزامير إبليس في معركة ٍ انتصر فيها الأمريكي بيد العربي، و اندحر فيها السوفيتي، و عادت فيها أفغانستان ألف عام ٍ للوراء، بينما لم يسأل أي من الحمقى نفسه: و ماذا عن فلسطين، أليست أيضا ً محتلة؟

إن المشهد السابق جدير ٌ بالدراسة حقا ً و لن تكفيه كتب ٌ و مجلدات لعرض وقائعه، لكن تبسيطه و إجلاء الغموض عن إطاره العام كفيل ٌ بتوضيحه كاملا ً للقارئ العربي، و سيكون من الضروري جدا ً بل من الأساسي أن نفهم ما الذي أدى إلى نجاح ٍ مُذهل ٍ للخطة الأمريكية في ضرب السوفيتي بيد العربي، و كيف وافق شباب ٌ مُتعب ٌ مظلوم ٌ أن يكون وقودا ً لحرب ٍ لا ناقة َ له فيها و لا جمل.

إن جذور القبول بالدخول في حروب ٍ تتعدى الجغرافية و القومية و بذل الجسد و الدم و المال و الحياة لقتال عدو ٍ لا تعرفه و لا يوجد بينك و بينه خصومة شخصية هو موضوع ٌ يرتبط ارتباطا ً مباشرا ً بالإيدولوجية الدينية، فالدين الذي هو عدو الطمع يشترك معه في خاصية ٍ واحدة و هي أن كليهما قادران أن يجعلا من الشخص الطيب شخصا ً شريرا ً و من الوديع قاتلا ً و من الزاهد شرها ً نهما ً إذا أُحسن استخدامهما، و لعل الأول (الدين) يقمع الثاني (الطمع) على الأرض بينما يعد به و يحققه في الآخرة، بينما الثاني يلغي الأول على الأرض و لا يلتقي به في الآخرة، و النتيجة سيان، موت ٌ و طمع ٌ و قتل ٌ و دمار في الدنيا، و هي التي بين يدينا لنفحصها و تؤثر فينا و نؤثر فيها و يهمنا موضوعها.

يعتمد السلفيون التكفيريون على نظرة ٍ حرفية ٍ مُطلقة للنص لا تحتمل التأويل و لا تقبل ربطها بزمان ٍ أو مكان ٍ أو سبب نزول ٍ أو سياق، فيرون أن كلمات القتل و القتال و ضرب الرقاب و البنان و شد الوثاق و الإثخان و الأسر و الذبح و الأحداث التي ارتبطت بها هي تشريعات ٌ مُطلقة يجب تطبيقها في كل زمان و مكان و بنفس الطريقة التي تمت في أول الدعوة الإسلامية بالضبط، و هي يُخالفون بذلك عموم المسلمين الذين يرون أن هذه الأحداث ارتبطت بتأسيس الدولة الإسلامية و كانت رهن زمانها و مكانها ووقتها، و لا يصح إسقاطها على المجتمعات الحديثة و الأحداث الحالية.

يستتبع من النظرة السلفية الحرفية المُطلقة أن يتم استدعاء المنهج و الطريقة النبوية الأولى إلى هذا الزمن و إلى المواقع الجغرافية و إلى المجتمعات التي نعيش فيها بهدف إعادة إنتاجها لقيام خلافة ٍ يعتقدون أنها ستكون دولة الله في الأرض على منهاج النبوة. و على الرغم من سذاجة طرحهم و ضحالة رؤيتهم إلا أنهم يدركون تمام الإدراك التناقض التام بين دعوتهم و بين الحداثة و التطور، لكنهم يتخذون قرارهم عن رضى و اختيار و قناعة بالدخول في مواجهات مع الدول و الأنظمة و الأجهزة الأمنية و المجتمعات كافة ً لأنهم يعتقدون أنهم هم الفرقة الناجية المعنية بالحديث النبوي عن ال72 فرقة ً و التي كلها في النار ما عدا واحدة، و يستدلون من الحديث الخاص بأن الإسلام بدأ غريبا ً و سينتهي غريبا ً على صحة دعواهم فهم كما يحبون أن يسموا أنفسهم "الغرباء"، و لقد تعرفت ُ على هذه الفكرة بعد تفجيرات الإرهابي أبي مصعب الزرقاوي لفنادق عمان حين بدأت ُ القراءة في أدبياتهم و سيرتهم و ما كانوا ينشرونه عن أنفسهم أو ما ينشر عنهم، و من خلال كتابات منظريهم في الأردن و بالأخص أبي محمد المقدسي.

يعتقد السلفي أنه "موحد" بالله بينما غيره من المسلمين "مشركون" بطريقة أو بأخرى حتى لو أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة و حجوا البيت، و يمكنكم الاستزادة في فهم هذا الفكر بتنزيل و قراءة كتب منظرهم سيد قطب مثل "معالم في الطريق" و "في ظلال القرآن"، أو كتب أبي محمد المقدسي "ملة إبراهيم" و "الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية" و "أبو مصعب الزرقاوي – مناصرة و مناصحة" و رد أبي مصعب الزرقاوي عليه و "حوار بين عساكر التوحيد و عساكر الشرك " (يقصد القوات الأمنية الأردنية) كلهم منشور على شبكة الإنترنت لمن أراد البحث.

كما يعتقد السلفي أن عليه الولاء لله و البراء من المشركين و الكفار، و هذا ما يبرز بجلاء و وضوح انعزالهم عن عموم المسلمين و بالخصوص عن المسيحين، فهم يرون الصداقة مع المسيحي شركا ً و كفرا ً و عصيانا ً للمقصد الإلهي و الغاية الربانية، و نلاحظ في تعليقاتهم على منتديات الإنترنت استخدامهم للغلظة في القول و الجفاء في اللفظ و الوقاحة في الخطاب، و هم يعتقدون أنهم بهذا يحققون الآية "محمد و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" و "ليجدوا فيكم غلظة" و يؤمنون أن هذا النوع من الخطاب يُرهب عدوهم و يُعطيهم الغلبة و يستحضر تحقيق وعد الله بالنصر.

قتال المشركين و الكفار و المُحتكمين لأي قانون دنيوي أولوية ٌ لدى التكفيرين و لهذا فهم يهرعون لأماكن الحروب و النزاعات حيث تكون القبضة الأمنية ضعيفة و النظام غائبا ً و يبدأون الناس بالقتال و يتفننون في إظهار صنوف ٍ من الوحشية بذبح الأعداء كالخراف و تقطيعهم و إظهار سيلان دمائهم و نهب ممتلكاتهم باسم الغنيمة و اغتصاب نسائهم كسبايا حرب و تهديم الصروح و المباني و الكنائس و نشر الموت و الدمار.

السلفي التكفيري لا يعيش معك على هذه الأرض، فهو دائما ً حاضر ٌ في نطاق مكة و المدينة و الحجاز و الجزيرة العربية قبل 1400 عام، يستدعي تلك الجغرافية المحددة معه حيث ذهب، و يريد أن يحققها هناك، و هو مُصر ٌ غاية الإصرار أن الحياة توقفت قبل 1400 عام عند خير القرون و نموذج الزمن الصحيح، و لهذا يُقاتل كي يصبح كل قرن ٍ هو القرن السابع الميلادي و كل زمن ٍ هو زمن الدولة الإسلامية الأولى و كل نظام ِ حكم ٍ هو نظام الحكم النبوي و كل اقتصاد هو الاقتصاد الإسلامي، حتى لو تعارض هذا مع المنطق و العقل و ظروف الجغرافية و الزمن و الثقافة و الحضارة و التطور و اختيار الناس، فكل هذا لا يهم، لأن الله قد قال قوله قبل 1400 عام و بهذا قُضي الأمر.

لا يؤمن السلفي التكفيري بحرية الخيار عند البشر، و هذه الحرية لديه مرادفة لكلمات الكفر و الشرك و الفساد و الإفساد و بالتالي يجب قمع أي حرية و دوسها و اجتثاثها من جذورها و تصفية من يؤمنون بها أو يدعون إليها. السلفي التكفيري لا يحب ألوان الطيف، فالنسبة له لا يوجد طيف ٌ أصلا ً، هناك فقط أبيض حلال و أسود حرام، و هناك خيار واحد هو قبول الأبيض، و هناك وسيلة واحدة لنشر الأبيض و هي القتال.

السلفي التكفيري لا يؤمن بحقك في الحياة أو الاختلاف، فكل هذه هي بدع شركية لا يجد لها أُصولا ً عنده، و يحذره منها شيوخه، و يجد عليه واجبا ً توحيديا ً أن ينهيها، و هو يجهر بهذا و يتوعد به و يسعى إليه، و يؤمن أنه لا شك مُحقَّقه بإرادة الله نفسه، حتى لو كانت كل الأحداث و النتائج تشير أن دعوتهم في تناقص و أن مجاهديهم يقتلون تباعا ً و أنهم يتلقون الخسارة تلو الخسارة، فكل هذه مجرد تأكيدات أنهم على الحق و أن نصر الله قادم، و هو أمر ٌ غريب ٌ جدا ً لكنه مفهوم حينما نُدرك أن الواقع لا يعني شيئا ً لقوم ٍ يعيشون في الماضي.

إن قدرة المحللين الأمريكين الفذة على إدراك هذه العقيدة السلفية و استخدامها و توظيفها ضد السوفيت قديما ً ثم لإعادة تشكيل وجه منطقة الشرق الأوسط حديثا ً ليست بدون ثمن، فالواقع يعلمنا أن استفادة الأمريكان من السلفين لا يضاهيها سوى ملياراتها التي خسرتها في الحرب على الأرهاب حينما خرج الوحش من المختبر و نما عن السيطرة و عض المسخ يد خالقه.

و ربما أن مصير الفشل المشترك القادم للأمريكان و السلفين معا ً يجد صداه في كتاب إخوتنا المسلمين، في تلك الآية التي تقول بكل وضوح:

"و سيعلم الذين ظلموا أي مُنقلب ٍ ينقلبون".



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -ثُلاثيو القوائم- – نظرة إلى أدب الخيال العلمي الأول
- من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق
- هل المسلمون طيبون؟ هل المسيحيون أطيب؟
- عن الله و الشيطان – وصف ُالمشهد
- من سفر التطور – أين ذهب الشعر؟
- من سفر الله - في مشكلة التسليم – إن شاء الله و ألف ألف مبروك
- الفصح الميلادي – تأمل
- عشتار – 1- الله و الشيطان، مُلحق إغنائي
- انخماد الوهج – مسيحيو الشرق بين عدم اكتراث الأكثرية المعتدلة ...
- أبون دبشمايو ، نثقدش شماخ – إلى قلب الله
- عن يوسف النجار – في زمن الميلاد
- اليونسيف، الميلاد و العطاء – أنت أيضا ً تستطيع!
- أشعياء النبي - في التحضير النفسي للميلاد – صبي ٌّ صغير ٌ يسو ...
- تسعة أيام قبل الميلاد – المسيحيون، ما زلنا هنا!
- مُصالَحة ُ الإيمان مع العقل – الممكن الضروري.
- قيمة الإنجيل الحقيقية – لماذا المسيحية كخيار؟
- حوار مع الله – محاولة للفهم
- من سفر الإنسان – سيد السبت
- قراءة في التجديد الديني – حتميته من بواعثه.
- عن نلسون مانديلا – من سجن جزيرة روبين


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - قراءة في بواعث الفعل عند السلفين التكفيرين