أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مزوار محمد سعيد - مَتْنُ الصدّيق الفلسفي (دراسة حول -الظاهرة القرآنية-)















المزيد.....


مَتْنُ الصدّيق الفلسفي (دراسة حول -الظاهرة القرآنية-)


مزوار محمد سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4317 - 2013 / 12 / 26 - 18:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



مَتْنُ الصدّيق الفلسفي (دراسة حول "الظاهرة القرآنية")

السيّد: مــــزوار محمد سعيد
twitter.com/msmezouar

« … La religion semble, ainsi, imprimée dans l’ordre universel comme la loi propre à l’esprit qui gravite sur diverses orbites, depuis celle de l’Islam unitaire jusqu à celle du fétichisme le plus rudimentaire, autour d’un même centre, toujours éblouissant et à jamais mystérieux. »
MALEK BENNABI

1. من هو مالكـ بن نبي؟
".... كان مولدي في الجزائر عام 1905 في زمن كان يمكن فيه الاتصال بالماضي عن طريق آخر شهوده، و الإطلال على المستقبل عبر الأوائل من رواده.... "
الحاجة زينب مصقالجي كجواب على السؤال التالي: حدثينا عن مالكـ بن نبي، عن والديْه أجداده و أصوله؟
"... خالي مالكـ بن نبي هو ابن الحاج ساعد المدعو عمار، ابن الخذير ابن مصطفى، و ابن الحاجة زهيرة بن عيسى، و جذور والديه من الأم و الأب من مدينة قسنطينة، أما الجد الأكبر من تركيـا و بالضبط من مدينة اسطنبول، و هو ليس كرغلي، مما يعني أنّ مالكـ بن نبي تركي أبا عن جد، "كما أوضحته الوثائق القديمة... "، و بالرغم من أنّ الكثير من أفراد العائلة استوطنوا مدينة تبسة منذ القدم، و أحبّ والده و أحب هو أيضا عادات المنطقة و رجولية النمامشة. و ولد مالكـ بن نبي في الفاتح من جانفي 1905 في مسكن يقع بمنطقة الشارع بقلب مدينة قسنطينة، تم تهديمه بالكامل منذ حوالي عشر سنوات، و تحوّلت الأرض المبني عليها إلى مساحة لركن السيارات، و عندما ولد مالكـ كان والده في العشرين من العمر، كان مالكـ الذكر الوحيد لوالديْه، لأجل ذلك خصاه برعاية متميزة، و كان للمفكّر الراحل شقيقة كبرى هي والدتي فاطمة المدعوة بـ: عتيقة، و هي من مواليد 1902، و التي توفيت في تونس عام 1982، و أخت تدعى سكينة، أقل منه سنا من مواليد 1906 لحقت بجوار ربها عام 1979، و قليلون من يعلمون بأنّ والد مالكـ بن نبي الحاج ساعد توفي بعد وفاة ابنه بأربع سنوات في شهر ماي 1977، في مدينة عنابة.... "
"... تحلّى مالكـ بن نبي بثقافة منهجية (....) مات مالكـ بن نبي عام 1973، لكن أفكاره ما زالت حية، تهيب بالأمة أن تتلقفها لتنهض بها من كبوتها المزمنة، و تدخل من جديد في مضمار الحضارة. "
".... لقد تأثر مالكـ بن نبي في تكوينه الفكري و الثقافي و العلمي بكتابات و دراسات رواد التجديد و النهضة قبله مثل كتاب "الفشل الأخلاقي للسياسة الغربية في الشرق" لأحمد خان، و كتاب "رسالة التوحيد" للشيخ محمد عبده، و كتاب "أم القرى" لعبد الرحمان الكواكبي، كما أثار اهتمامه و بشدة الفكر الإصلاحي لدى الشيخ "عبد الرحمان بن باديس"، و لدى دعاة الإصلاح في بلده الجزائر و بلاد المغرب الإسلامي، كل هذا كشف له و بوضوح عن فكر يسعى إلى التجديد و النهضة و الإصلاح، على الرغم من التباين بين معطياته في المنطلقات و الأساليب و التوجهات، و لم تستثن قراءات "مالكـ بن نبي" الأدب العربي القديم و الحديث، و ألوانا من الأدب الفرنسي و الغربي عامة، ليصبح متمتعا بمكانة فكرية و أدبية و لغوية معتبرة مكنته من التأليف و الكتابة باللغتيْن: العربية و الفرنسية... "
"... أما الأستاذ راشد الغنوشي المفكر الإسلامي الجريء (....) يقول: التقيت بمالكـ بن نبي، و كنت أمنّي النفس بلقائه، بما عرف عنه من عقلانية و قدرة على التحليل الاجتماعي و التاريخي، و لقد قرأت له ما شوّقني لمقابلته، و كان للقائي به تأثير كبير في نفسي و في مجموعتنا التي ستنشأ..... "
2. مؤلفات مالكـ بن نبي:
I. بين التيه و الرشاد
II. تأملات
III. دور المسلم و رسالته
IV. شروط النهضة
V. الصراع الفكري في البلاد المستعمرة
VI. الظاهرة القرآنية
VII. فكرة الأفريقية الآسيوية
VIII. فكرة كومنولث إسلامي
IX. في مهبّ المعركة
X. القضايا الكبرى
XI. مذكرات شاهد للقرن
XII. المسلم في عالم الاقتصاد
XIII. مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
XIV. مشكلة الثقافة
XV. من أجل التغيير
XVI. ميلاد مجتمع
XVII. مجالس دمشق
XVIII. لبيك حج الفقراء

3. معلومات عن الكتاب:
• عنوان الكتاب: الظاهرة القرآنية
• مؤلف الكتاب: مالكـ بن نبي
• رقم الإيداع القانوني: 4842-2012
• ردمك: 1-10-376-9931-978 ISBN
• دار النشر: دار الوعي للنشر و التوزيع، حي محمد برانسي-قطعة 85-رويبة-الجزائر
• ترجمة الكتاب: عبد الصبور شاهين
• تقديم الكتاب: محمّد عبد الله دراز، محمود محمد شاكر
• سلسة الكتب المنتمي إليها الكتاب: مشكلات الحضارة

4. أقسام الكتاب:

أ‌. التمهيد:
-;- كلمة الأستاذ عمر كامل مسقاوي
-;- الإهداء بخط المؤلف
-;- مقدمة بقلم عبد الله دراز
-;- شكر و تنبيه
-;- فصل في إعجاز القرآن لمحمود محمد شاكر

ب‌. مدخل إلى دراسة الظاهرة القرآنية
-;- الظاهرة الدينية
-;- المذهب المادي
-;- المذهب الغيبي

ت‌. الحركة النبوية
-;- مبدأ النبوة
-;- ادعاء النبوة
-;- النبي
-;- أرمياء
-;- الظاهرة النفسية عند أرمياء
-;- خصائص النبوة

ث‌. أصول الإسلام – بحث المصادر
-;- الرسول: عصر ما قبل البعثة / مقولة النبي – مرهقته / الزواج و العزلة
-;- العصر القرآني: المرحلة المكية / المرحلة المدنية
-;- كيفية الوحي: 1. اقتناعه الشخصي: مقياسه الظاهري / مقياسه العقلي // 2. مقام الذات المحمدية في ظاهرة الوحي: الفكرة المحمدية / الرسالة
-;- الخصائص الظاهرية للوحي: التنجيم / الوحدة الكمية / مثال على الوحدة التشريعية / مثال على الوحدة التاريخية / الصورة الأدبية للقرآن / مضمون الرسالة

ج‌. العلاقة بين القرآن و الكتاب المقدس:
-;- ما وراء الطبيعة
-;- أخرويات
-;- كونيات
-;- أخلاق
-;- اجتماع
-;- تاريخ الوحدانية
-;- قصة يوسف في القرآن و الكتاب المقدس: جدول التفاصيل القرآنية في قصة يوسف / نتائج الموازنة بين الروايتيْن
-;- البحث النقدي للمسألة: الفرض الأوّل / الفرض الثاني

ح‌. موضوعات و مواقف قرآنية:
-;- إرهاص القرآن
-;- ما لا مجال للعقل فيه – فواتح السور
-;- المناقضات
-;- الموافقات
-;- المجاز القرآني
-;- انجاز قرآني
-;- القيمة الاجتماعية لأفكار القرآن

5. سنة الكتابة: 30/10/1961 في الطبعة العربية /*/ 30 /10/1946 في الطبعة الفرنسية
6. سنة النشر: 2013 / 1434
7. الفكرة العامة للكتاب: توضيح نظرة حديثة للدين (الإسلام).
8. الحجج:

• المادة كهربائيا متعادلة، و بالاعتماد على قانون الكهربا الاستيتكية الأساسي، سنجد إحدى و تسعون حالة شاذة عن القاعدة، هي غير قابلة للتفسير العلمي (0)
• تطوّر المادة من المادة الجامدة فيزيائيا إلى المادة الحية، يكون عبر تسجيل الجيل الإنساني في ذاكرته ظاهرة الأجيال التي تليه، هذه المعادلة البيولوجية لم تحدث سوى مرة واحدة (0)
• المادة هي تتكون من نوعيْن على الأقل، لكن النظرية المادية لا تعطي تسويغا لهذا الازدواج، مع أنّه ضروري لعملية التوالد الحيواني (0)
• في علم الفلك و خاصة في مجال دراسة السيديميات البعيدة، تم العثور على ست منها قريبة، و هذا يتنافى مع حتمية المبدأ الأساسي (0)
• الإرادة الإلهية سبب أوّل ينبثق عنه كل موجود (1)
• إرجاع كل الحوادث لإرادة الله تعالى يجعل منه علما متجانسا و كاملا (1)
• الإرادة الإلهية تقول لكل شيء حسب سفر التكوين: (كن) (1)
• العجز عن تفسير الظواهر بالقوانين العلمية يكمّله الجانب الميتافيزيقي (1)
• الجانب الغيبي هو خاضع لحتمية مطلقة (1)
• بين العالِم الذي يعتقد بأنّ جده هو القرد، و بين البدائي التي يعتقد أنّ جدّه هو التمساح نفس الفكرة الغيبية مع اختلاف في الطريقة (1)
• الفكر الديني بإمكانه قول شيء واحد واضح بيّن هو: (الله يعلم) (1)
• النبي هو ظاهرة مستقلة عن الذات الإنسانية (1)
• ملاحظة ظاهرة النبوة تكون عبر النبي فقط (0)
• أنبياء بني إسرائيل بعثوا ردا على التدهور الخلقي و الديني خلال القرنيْن السابع و السادس قبل الميلاد (1)
• أطلق اسم الأنبياء على الكهان و العرافين في وقت معيّن بسبب احترام الشعب أو خوفه منه (0)
• قامت طائفة من الأفراد تنبؤا للناس، منهم النبي الحق، و منهم مدّعي النبوة (1)
• النبوة هي ما يراه و يسمعه النبيّ خارج مجاله الشخصي (1)
• النبيّ ذات يمكنها أن تحدثنا عن حالتها الداخلية (1)
• النبيّ هو مقاوم لرسالته في بداية الأمر على عكس مدّعي النبوة (1)
• جميع الاتجاهات الخلقية للنبي الموحى إليه قائمة على أساس الفكرة المتسلطة الملازمة: فكرة اله واحد، يريد النبي أن يثبت فرائضه الخاصة في شعائر قومه (1)
• مهما كانت الظروف، و حتى الانقطاع عن تأدية الرسالة، فإنّ النبيّ يعاود دعوته و يتمسكـ بها (1)
• الأنبياء يتجاوزون منطق الأحداث التاريخية، فيظهرون أحيانا في نظر معاصريهم بمظهر عدم الاتساق في التفكير (1)
• موافقة الأحداث التاريخية لتنبؤات الآيات القرآنية (1)
• الظاهرة القرآنية مرتبطة بذات محمد عليه السلام، إذ يظهر هذا الارتباط في الأبعاد النفسية (1)
• اقتلاع الإثم رمزيا من جذوره للذات المحمدية أثناء صباه (1)
• بعد انقضاء فترة النبي محمد عليه السلام التي قضاها في الرضاعة، لم يشهد أي انطباع في عقله من الحياة الوثنية و البدوية (1)
• سفر محمد عليه السلام إلى الشام هو أوّل حدث ثقافي عارض يتصل بالدعوة المستقبلية (1)
• كان محمد عليه السلام يختلط بالفتيان، مارا بشهواتهم دون أن ينزلق فيها (1)
• بعد زواج محمد عليه السلام بخديجة بنت خويلد، اعتزل المجتمع تماما كما كان يفعل حنفاء عصره (1)
• خرجت الظاهرة القرآنية من غار حراء، ليلة نزول الوحي، لكن في صورتها المضطربة (1)
• أمر الجهر بالدعوة هو فضل لمسه محمد عليه السلام من الله منذ الوحي الأوّل (1)
• إخلاص محمد عليه السلام يظهر في ألمه المبرح حين غادر عمه هذه الحياة دون أن يغادر أوثان آبائه (1)
• دعاء محمد عليه السلام في خضم معركة بدر، يدلّ على أنّ بدرا ليست كمعركة كان أو استرليتز أو سنغافورة (1)
• الشك هو ما يميّز المكاشفة عن الوحي من الناحية النفسية (1)
• اقتناع محمد عليه السلام بما جاء به الوحي كان عبر تدقيق واع في كل الأحداث التي سبقت وجوده، مع كلّ ما تلاه (1)
• يقتنع محمد عليه السلام ظاهريا حين يلمس اليقين، تلك الحقيقة الثابتة في نفسه العالية (1)
• الطابع الخارجي للوحي هو تلازم للظاهرة النفسية و الحالة العضوية (1)
• الحقيقة القرآنية هي سبب زوال شك محمد عليه السلام الأدبي و العقلي (1)
• انقسمت ذات محمد عليه السلام إلى مستوييْن: إحداهما تحمل الفكر الموضوعي للنبي، و الثانية مرتبطة بالوحي (1)
• الظاهرة القرآنية هي متأرجحة بين الشعور و اللا-شعور (1)
• نزول القرآن مجزئ كان شرطا ضروريا لنجاح الدعوة إلى الدين الجديد، كما أنّ هذه الطريقة في النزول يلفها علم علويّ بالنجوم (1)
• آيات القرآن متسلسلة تؤدي إلى وحدة ضرورية قد تعبّر عن أفكار غريبة عن زمن نزولها (1)
• هناك بعض آيات القرآن لها صيغة تشريعية موحدة القالب، و مرتبة بشكل يعجز الأسلوب الديكارتي على تفسيرها (1)
• هناك تزامن مذهل بين نزول بعض الآيات القرآنية مع توقيت بعض الأحداث التاريخية كما حدث في قضية المنافقين (1)
• آيات القرآن تحدّت أبلغ الشعراء العرب و اللسانيين أو اللغويين، و لا يزال هذا التحدي قائما (1)
• آيات القرآن مكيّفة بطريقة دقيقة مع البيئة الحارة و ذكاء البدو العرب (1)
• مكنونات معاني القرآن توزعت على عدّة مجالات في الحياة و ما بعدها، أخذت من بينها مواضيع الإنسان و الكون كمجالات للبيان و التبيين (1)
• القرآن هو مكمّل و مصحح للكتاب المقدّس (1)
• الثورات الفكرية على الكتب المقدّسة نابعة من الفهم الميتافيزيقي للقرآن (1)
• خلود الروح في العقيدة التوحيدية ينتج عنها يوم القيامة، الموضحة بشكل دراماتيكي في القرآن (1)
• خرج الكون من كلمة (كـُـــنْ)، هي مذكورة في جميع الكتب المقدسة لدى الديانات التوحيدية (1)
• الأخلاق التي نظّر لها القرآن ذات فائدة جماعية في الدنيا، و ذات فوائد فردية يوم الحساب (1)
• القرآن يتميّز عن الكتب المقدسة الأخرى من الناحية الاجتماعية بإلغائه نظام الرق من المجتمع المسلم (1)
• هناك اختلافات حول الهوامش في القصص التي اشترك فيها القرآن و التوراة، كما يظهر ذلك في قصة يوسف سلام الله عليه (1)
• انعدام نسخة للعهد القديم أو العهد الجديد باللسان العربي في البيئة الجاهلية، لدليل على عدم تغذية الذات المحمدية لا شعوريا بفكرة التوحيد قبل القرآن (1)
• هناك اختلاف جوهري في أساس بعض الحوادث بين القرآن و الكتب المقدسة الأخرى مثل قصة عيسى بن مريم عليه السلام (1)
• القرآن يعبّر عن ثقل الفكرة الدينية و التجربة الخُلقية (1)
• في قضية فواتح السور يبقى الفكر الإنساني عاجزا، و أعقل المفسّرين هم أولائك الذين يقولون في حال كهذه: "الله أعلم" (1)
• حادثة الإفك جعلت محمد عليه السلام الإنسان حائرا، بينما جعلت محمد عليه السلام النبي يتلقف أحكام السماء بثقة (1)
• كثير من الأفكار القرآنية، هي تختلف عن الأفكار المحمدية، فلا يمكن لأميّ أن يصف الطريق للأفكار العلمية (1)
• تضمنت آيات القرآن توافقا مع البيئة البعيدة عن الصحراء أيضا (1)
• لقد استعملت آيات القرآن من ناحية معانيها في قضايا التحريم بطرق منهجية، جعلت المجتمع المسلم يتجنب بعض الآفات الاجتماعية دون إحداث خلل أو اضطراب في هذا المجتمع (1)

9. مسار الحجج:
تؤدي هذه المحاجة إلى إثبات المصدر الغيبي في معالجة القضايا الغامضة، و المطروحة أمام الفكر البشري، و بهذا تكون الظاهرة القرآنية موجودة و صحيحة تاريخيا، اجتماعيا، كميا و منطقيا من خلال اعتماد المنهج الفينومينولوجي عند النظر في تداعياتها.

10. شكرا على نصيحة المقهى (الرأي الشخصي):
أنا لا أملك القدرة الكافية للتعقيب في حضرة أفكار الفيلسوف مالكـ بن نبي، لما لها من انسجام منطقي فيما يخص المعاني، و لما لها من صلابة عضوية، لكن جرأتي الفكرية الرافضة لتقديس الأفكار البشرية مهما كان مصدرها، تلك التي لقنها مالكـ بن نبي لتلاميذه، حتى و لو كانوا بالتبني، هي ذاتها التي حفزتني لأقوم بالتعليق، و إعطاء بعض الملاحظات حول الظاهرة القرآنية، رغم قلة السجلات التاريخية التي تؤرخ للمعلومات الواردة في الكتاب المقدّس، لأسباب معلومة لدا الباحث الجزائري.
في رأيي: لا يختلف اثنان عندما يتعلق الأمر بالحد الأدنى المتصل بهذا الموضوع، بأنّ الوحي الذي أنزل على محمّد عليه السلام كان بداية شعلة الحضارة عند العرب، و ما يلفت الانتباه هي تلك الانجازات العظيمة التي لحقت بعد توقف الجسر الرابط بين السماء و الأرض، إثر وفاة محمد عليه السلام، حيث تكفّل الخلفاء الراشدون بحمل الدعوة إلى الإسلام بكل الوسائل المختلفة، و الذي أسس للإمبراطورية المسلمة، و ما إذعان الروم و الفرس سوى دليل على قوة نتائج نزول كلمة الله على العرب، ثمّ توالت الدول المسلمة من بني أمية إلى بني العباس، إلى خلافة العثمانيين، دون أن أنسى بلاد شبه جزيرة ابريا، و التي سميت بالأندلس، كلها محطات استمدت نور فكرها من الظاهرة القرآنية، التي اعتبرت سليلة القرآن، و الذي يمثل مادة خام للفكر، مع مزجها بالمناهج اليونانية منذ عهد المأمون، الذي أسس بيت الحكمة؛ المواضيع تعددت و تنوعت و مصدر الدراسة بقي واحدا، ألا و هو القرآن و مستلزماته من سيرة خاتم الأنبياء، و بعض مواقف أصحابه الكرام.
ما أثار حفيظتي حقا في هذا الكتاب (الظاهرة القرآنية)، هو فكرة السبق العلمي الذي وصل إليه ابن الهيثم بقرون قبل ديكارت، هذه المعلومة ليست غريبة، إذ أنّ أجيالا مسلمة عديدة تلقن منذ صباها فكرة أنّ حضارة الغرب تدين بفضل كبير للفكر العربي المسلم، و الذي سبقها بأشواط في ميادين علمية مختلفة، لكن الغريب حقا، هو تلك الإشارة على الهامش، و التي دلّت على أنّ كتاب ابن الهيثم، الذي كتبه باللسان العربي مفقود، في حين النسخة اللاتينية لا تزال في المتناول، إذ أنّ هذه الإشارة نزلت عليّ لتؤجج حالة نفسية خاصة، بحيث أنني تعرفتُ سابقا على أنّ أكثر من خمسين بالمائة من مؤلفات ابن رشد باللسان العربي الأصلي هي مفقودة أيضا، بينما النسخ اللاتينية لأعمال هذا الفيلسوف الأندلسي لازالت موجودة، و منه أجد السؤال التالي: ما مصير الكتب العربية الأصلية لكبار الفلاسفة و المفكرين المسلمين خلال فترة شباب الحضارة المسلمة حسب تعبير ابن خلدون (العلامة المسلم)؟
الفكر هو نتاج تراكمات في الحيّز البشري، هو مستمد من الصور العقلية، و التي بدورها تنسخ من الواقع و المحيط، لكن عندما يعجز الفكر البشري عن فهم أمور الطبيعة في نقاط المنشأ و التسيير، تتدخل الظاهرة الغيبية لتملأ الفراغ الناتج عن حاجة الإنسان إلى الاقتناع من ناحية، و انسداد محاولاته عن إعطاء تفسيرات عجزه في إدراك المبحوث عنه من نواحي مختلفة و مغايرة، لتبقى الظاهرة المفارقة للطبيعة هي آخر ملاجئ شذوذ العقل البشري، تلك التي سمّاها مالك بن نبي بـ: الظاهرة القرآنية، مع أني أرى أنها تتسع في أغلب الأحيان لتشمل أقواما لا تؤمن بل لا تعرف بأنّ هناك قرآنا منزلا، و ما حالات فرار الفرد من واقعه عبر حركات اليوغا مثلا، و لو لدقائق، إلاّ تعبير عن محاولة يائسة لسد فراغ روحيّ، إضافة إلى الكثير من حالات العزلة، و إن كانت لا تعدوا عن الصيغة الفردية، إلا أنها لا تدخل في إطار الظاهرة القرآنية، و حتى ما لك بن نبي ذكر هذا، حين ذكر حالة الحنفاء قبل بعثة خاتم الأنبياء عليه السلام.
ما يشدني فعلا لأتفق مع مالكـ بن نبي، هو تأكيده على أنّ القرآن الكريم لم يطله التزييف و لا التبديل منذ نزوله، و ما حادثة طالوت إلاّ دليل على أنّ معاني الآيات القرآنية، هي محصنة ضد التخريب، ذاك الذي طال أغلب الكتب المقدسة الأخرى.
ما سرّ القرآن؟ هذا هو الاستفهام الذي يمكن أن يقود العقل البشري إلى المزيد من التدبّر، في ظلّ شحّ الدراسات العميقة، البعيدة عن الموضوعية المصطنعة.

Au nom d’Allah, le Tout Miséricordieux, le Très Miséricordieux
I. Dis : « Il est Allah, Unique.
II. Allah, Le Seul à être imploré pour ce que nous désirons.
III. Il n’a jamais engendré, n’a pas été engendré non plus.
IV. Et nul n’est égal à Lui »
Noble Coran (Le Monothéisme pure).


11. وثائق هذه الدراسة:

-;- القرآن الكريم
-;- الظاهرة القرآنية لمالك بن نبي (الطبعة العربية و الطبعة الإفرنجية)
-;- مذكرات شاهد للقرن لـ: مالكـ بن نبي
-;- البناء الحضاري عند مالكـ بن نبي لـ: بوبكر الجيلالي
-;- محورية البعد الثقافي و إستراتيجية التجديد الحضاري عند مالكـ بن نبي لـ: الطيب برغوث
-;- جريدة الشروق اليومي: العدد رقم: 3945.

12. الرموز المستعملة:
(1): إذعان / (0): تفنيد
Thursday, December 26, 2013
AlKhamis, Safar 23, 1435
#الجزائر
*



#مزوار_محمد_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضمير تساليا الجزائرية
- سيارة الإسعاف و الهواري سائقا
- أسيادهم على مرّ الزمن
- يوجد موطن الإنسان أينما توجد راحته
- فلسفة اللآلئ المتوسطية (المدينة: المكونات الفكرية)
- لا بديل عن الإنسان
- الجزيرة
- هناك أكثر من طريقة لسلخ القطة
- الزلال و الزلزال
- نَكتة مزمحيداس
- الفلسفات في العصر الوسيط -العرب و الغرب- دراسة تحليلية نقدية
- فَلْسَفَة المُسْلِمِينْ الأَوَائِلْ
- محاورة دوبينوس
- العنوان الجذاب يخفي موضوعا سيّئا
- سنبقى ما بقي البقاء


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مزوار محمد سعيد - مَتْنُ الصدّيق الفلسفي (دراسة حول -الظاهرة القرآنية-)