أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سيد نور الدين - ميديا اليوتيوب الساخرة الساذجة !














المزيد.....

ميديا اليوتيوب الساخرة الساذجة !


أحمد سيد نور الدين

الحوار المتمدن-العدد: 4299 - 2013 / 12 / 8 - 15:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كامل الأحترام لمن يرد ذكرهم بالمقال نتناول الأفكار ولا ننبذ الأشخاص .
لمحة "
احمد رجب ،مصطفى حسين ، او جلال عامر ،جلال الشرقاوى ،محمد صبحى و عادل إمام نجوم المسرح و النقد السياسى بمختلف ألوانه مرئية أم مقرؤءة درسوا و إجتهدوا و مارسوا العمل بحرفية لغرض إيصال الفكرة و نقد السكرة السياسية أو السلبية .ثم حدث مع حلول ثورة يناير تنوع و تغير فى طريقة و إسلوب النقد السياسي تطورا مع الثورة الرقمية التى قادت قطاعات الشعب للخروج على مبارك و مرسى .

الميديا بمصر الثورة فضائيات كانت ،مدونات ،صحف او حتى فيس بوك و اخواته صارت منغصات و فيروسات قاتلة للأنتماء الوطنى كقيمة إجتماعية سامية و للأخلاق كأساس لتماسك الدولة و تحضر المجتمع فبعد ان تلوثت آذاننا من السباب و القبح فى برامج التوك شو ، منشورات الفيس بمحتواها الفج و إعلانات رفع كفاءة فحولة الرجال . ظهر آخر الضيوف على الساحة و هى برامج اليوتب السوداء بغرض كاذب وهو السخرية السياسية.
إنتشرت و بشكل متسارع تلك القنوات الخاصة لعرض مقاطع ساخرة على الأحداث الجارية بمصر وكان البدء مع الفنان محمد خضر و برنامجه الأجتماعى السياسى الجيد "ربنا يستر" ثم المتميز باسم يوسف و مرورا بآخرين متواضعى الظهور ببرامج لها أسماء "الأسطى زلطة " ،"الحلقة" ، "جوتيوب" و "باكوس"

وبسطوع نجم "الباسم" الساخر و تزاحم المنتجين لأستضافة أعمالة و إنتاجه إضافة لزيادة حصة أجره بالملايين او أقل .و لكون أزمة البطالة حاضرة خانقة بين الشباب و لأن العمل و التعامل مع الميديا المختلفة سواء إعلانات أم برامج ذات مكسب سريع و إنتشار أسرع لجأ كل من يتوهم أنه ذو وجه مقبول أو حضور لدى المشاهدين ! بالطمع فى التقليد و المحاكاة لينالوا عز و شهرة باسم الطبيب .

بعضهم من غير المتخصصين او ذوى ثقافة عامة ، يعتمدوا فى تسويق و ترويج برامجهم على التقنية الحديثة للحواسب و الألكترونات مع حزم برامج معالجة الصور و الأفلام كالفوتوشوب و غيرها ثم وجد معدوا البرامج أو مقدموها فى فوضى الفضائيات ، غلطات ، أخطاء الأعلاميين أو الضيوف وتعارض التصريحات و تلون المواقف من آن لآخر بشأن حدث ما مادة خام أو قماشة فنية لإخراج أو تفصيل فكاهة سياسية دون أن وضوح للرؤية أو الفكرة للحلقة . فالبقص واللزق دون تكلفة تذكر يخرج على الناس برنامج فى الأغلب ردىء

و لأنعدام الرقابة على تلك القنوات و عدم خضوعها لأى إشراف من جهة أو مؤسسة بالدولة كجهة إنتاج أو المصنفات لأخذ الموافقة تصل إلينا دون خجل بدعوى حرية الرأى أوأن المحتوى شخصى خاص ،فكما أن هناك مدونات خاصة بأصحابها تُبث عبرها الطيب و الطالح من الأفكار و الأراء كذا الحال لتلك القنوات .فتحاول ان تفهم رؤيا او مقصد الحلقة فلا تجد إلا لغة ركيكة و ألفاظ سوقية ،إيحاءات جنسية ام نزول بمستوى القيود العامة لسهولة الوصول وبل الأقصى ألما السب و القذف والسخرية بتوظيف الحيوانات أو الأحذية لشجب فرد أو تدنيس شخص فظهرت روؤس الحمير ،الخرفان ...إلخ. ميديا تشاهدها لتضحك لا لتفهم أو تقتنع بما يعرض ،لها مفعول مؤقت،لا تثبت أو تمكث فى ذهنك بينما مقدموها همهم الأكبر البنكوت والشهرة

ما ساعد تلك الظاهرة على الأنتشار إنشغال بعض المثقفين و المفكرين بتراشق العبارات و الجمل حول ماهية ما حدث ب 30 يونيو أهو إنقلاب أم ثورة شعب !؟ تاركين الشباب لمحاولة تفهم ما كان عبر الفيس و اليوتيوب هذا من ناحية و من جهة أخرى تغّيُر بنية وعى الشباب الثقافية بالأعتماد على الميديا المنظورة سلبيا وعدم الأجتهاد بالتفاعل إيجابيا بمحاولة نقد او تحليل ما بها او بالقراءة الجادة لأكثر من كاتب أو محلل متخصص ثم أخير تسارع وتيرة الحياة ما جعل الشاب و الأنسان المصرى يحيا يوميه دون أمل أو خطط لمستقبله . فإنشغالة بتدبير رزقه جعله ينسى هموم وطنه .



#أحمد_سيد_نور_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين الشعب و الحكومة خنادق وعوازل
- ومضات إنسانية ...15
- ومضات إنسانية ...14
- مصر بين شارة رابعة و بدلة الفريق .
- ما بين الأزواج غير متاح دائما !
- شاشات وفضائيات حمراء ، صفراء وسوداء .
- ومضات إنسانية ...13
- السلام النفسى عزيز المنال.
- ومضات إنسانية ...12
- الشايب
- ومضات إنسانية ...11
- وضع اليد،الرجل والجسد على العام و الخاص
- بين الأغنية السياسية والوطنية
- ومضات إنسانية ...10
- ومضات إنسانية ...9
- الذات العربية أوالأسلامية وثنائية التفكيروالتقيم للأخر .
- إنسانه بين خمسة ألوان .
- ومضات إنسانية ...8
- ومضات إنسانية ...7
- صراع الأنا مع ظل الأصدقاء أو شبح الرفاق


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سيد نور الدين - ميديا اليوتيوب الساخرة الساذجة !