أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - حدود العقل .. 1 - الإنسان















المزيد.....

حدود العقل .. 1 - الإنسان


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 4297 - 2013 / 12 / 6 - 14:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقد تحدثنا في سلسلة من المقالات السابقة عن الإنسان كـ " حيوان قاتل " له القدرة على إزهاق أرواح بشرية أخرى وقطع رؤوسها وتفجير أجسادها بالديناميت، غير أن الإنسان قبل أن يكون حيوانا يقتل ويدمر وينشر الخراب في العالم، فإنه حيوان "عاقل" حسب ما اتفق عليه العديد من الفلاسفة والعلماء قديما وحديثا. ذلك أن عملية القتل ذاتها تتطلب مجموعة من العمليات العقلية المنظمة والمتراتبة ليكتمل الفعل ويصل إلى مستواه النهائي. فلابد للقاتل من أن يحدد ضحيته أو هدفه ويحدد الوسيلة التي يريد إستعمالها وكذلك المكان والزمن.. إلخ. وكل هذه العمليات تتطلب شيئا نسميه مؤقتا "العقل" قادر على تنظيم وتنفيذ هذه السلسلة من الأعمال من بدايتها إلى نهايتها. ولا نشك لحظة واحدة في أن عقل القاتل لا يختلف في جوهره عن عقل المقتول .. فنحن جميعا نمتلك هذه الخاصية العجيبة المتمثلة في القدرة على "التفكير" والتنظيم والإعداد لأعمال مستقبلية وإيجاد العلاقات بين الأشياء والمواقف وتوقع النتائج لتفاديها أو لتأكيدها. فالعقل "فعل" قائم على التجريد وإيجاد علاقات الارتباط والاقتران والتتابع بين الأشياء والظواهر كما تتجلى في علاقات عديدة كالسببية والتعليل والإستنباط والتدليل .. فالقول بأن الإنسان حيوان "قاتل"، هو مجرد تعبير مجازي للدلالة على أن بعض أفراد قبيلة "الإنسان" قادرون على هذا الفعل كما هناك آخرون قادرون على أفعال أخرى مغايرة متعددة. وهنا لا بد من الإعتراف بأن العنف لايشكل في صورته التاريخية التي درسناها في المواضيع السابقة، طبيعة البشرأو جوهرالبشرية، لأن أغلبية البشر ليسوا قتلة ولأن أغلبية العائلة الإنسانية لا تمارس العنف أو الإرهاب وإنما تمارس " الحياة " ببساطتها ورتابتها رغم خلوها من المعنى أو من أي هدف غائي أو متعال. فالإنسان، حسب التعريفات المتعددة المتفق عليها، هو كائن حي مثله مثل كل الكائنات، ينتصب واقفا على قدمين وله القدرة على الحركة، يمشي ويتسكع ويجري ويتسلق الأشجار والهضاب .. يمتلك جهاز عصبي مركزه" الدماغ " عالي التطوروشديد التعقيد، يمكن الإنسان من التفكير المجرد وتكوين المفاهيم والتصورات والمقولات مستخدما اللغة والتفكير والحلم والتخيل وقادر على التوصل لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يواجهها. ويمتلك جسدا منتصبا ذا أطراف يسهل تحريكها وتعمل بتناسق كامل مع الدماغ تجعل من الإنسان الكائن الحي الوحيد الذي يستطيع توظيف قدراته العقلية والجسدية لصناعة الأدوات التي يحتاجها من المواد الطبيعية التي يستخرجها من باطن الأرض أو التي تتواجد حوله، وقادر أيضا على تغيير "الطبيعة " واستغلالها فيما يسهل حياته اليومية. بالإضافة، الإنسان مثل معظم الرئيسيات العليا كائن "اجتماعي"، يعيش في مجموعات بشرية متفاوتة الحجم مثل القطعان ولكنه يتميز بقدرته على خلق شبكات معقدة من العلاقات الاجتماعية للتعبير عن الذات وتبادل الأفكار والمعلومات والتجارب والخبرات وتنظيم هياكل ومؤسسات اجتماعية بالمشاركة مع قطعان أخرى بدءا من تكوين العائلات والقبائل وانتهاءا بالشعوب والأمم. التفاعل الاجتماعي بين البشر كضرورة حيوية في محيط طبيعي شرس أسفر عن ظهور منظومات واسعة ومتنوعة من المقاييس والمعايير والمبادئ لتنظيم الحياة داخل كل خلية بشرية، وكذلك العديد من القيم والقوانين الاجتماعية والطقوس الدينية التي تشكل عمليا أساس كل مجتمع إنساني. ويتميز الإنسان أيضا بما يسمى بالحس الجمالي وتذوقه لظاهرة الجمال والإستمتاع، وهو ما يبعث في الإنسان الحاجة للتعبير عن الذات بواسطة الخلق والإبداع في الفن والأدب والموسيقى والأكل واللباس والسكن. وكذلك قدرة الإنسان على الفهم والتأثير في محيطه البيئي وحاجته الدائمة للبحث والاستفسار عن الظواهر الطبيعية ومحاولة التعمق فيما وراء الظواهر ومعرفة القوانين التي تسيرها، ومن هنا ظهرت وتطورت العلوم الطبيعية والفلسفة والميثولوجيا والدين. ونستطيع أن نواصل كتابة عدة صفحات أخرى لوصف قدرات الإنسان الطبيعية أو المكتسبة خلال مسيرته التاريخية الطويلة وإنتاجه الثقافي والفكري منذ إكتشافه للنار والعجلة والزراعة والكتابة إلى اكتشافاته الرائعة والمروعة في العصر الحديث، غير أن كل ذلك لا يعدو أن يكون وصفا خارجيا لإنجازات حيوان خارق وعجيب مقارنة ببقية الحيوانات. في نهاية الأمر هذا الإنسان لا يعدو أن يكون حيوانا، وإن كان متطورا أو حتى شديد التطور، ولا يختلف جوهريا عن إخوته الحيوانات إلا في "درجة" هذا التطور، حيث يبقى عمليا مسجلا في نفس كتيب العائلة الذي يتضمن العنز والحمار وبقية أبناء العمومة. الإنسان إذا هو وجود آخر ومغاير لما يسمى بالفطرة أو الطبيعة البشرية، لأن هذه الفطرة والطبيعة البشرية تجعل منه مجرد حيوان متطور ولكنه خاضع للحتمية المادية وخاضع لمحدودية إمكانياته الجسدية وتجعله يسكن نفس الحضيرة مع الدجاج والأغنام والبقر. الأديان القديمة فطنت إلى هذا الفخ وقدمت صورة للإنسان تتجاوز حيوانيته وأعطته شهادة ميلاد مزورة باللجوء إلى حيلة الميتافيزيقا، فادعت أن الإنسان مخلوق استثنائي خلقه الله على صورته ليحتل الأرض وما عليها ويكون خليفة له. فالأديان لا تعترف بحيوانية الإنسان، فقطعت الحبل الذي يربطه بجذوره الأرضية وأخرجته من الحضير وأعطت له مزرعة في السماء، رغم بقائه "مخلوقا" طينيا يجيد النطق ويعرف أسماء الأشياء. ولكن في نفس الوقت، هذا الإنسان السماوي يعاني من إنفصام أبدي بين هذا الجسد الطيني وبين ما يسمى بالروح أو العقل أو الفكر أو الحياة الداخلية عموما. فهذا الجسد يعيد الإنسان في نهاية الأمر إلى أصله الأرضي وقبيلته الحيوانية، إلا إذا تمكنت روحه من ترويض هذا الجسد وجعله تابعا وخاضعا لها أوإلغائه ونسيانه نهائيا. وربما لهذا السبب يرجع البعض أصل كلمة إنسان في كلام العرب إلى "النسيان"، فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ يقول القرآن بهذا الصدد : "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما" ( أما إسم آدم، فإنه كلمة عبرية مشتقة من "أدمه" التي تعني التراب أو الطين، كما أن حواء لها الجذر العبري والعربي المشترك "حياة" ). إن موقف الفلسفة والعلم والدين من قضية "الجسد" هو مفتاح البوابة التي قد تفضي إلى معرفة الإنسان معرفة شاملة والإحاطة بكينونته المشتته بين قطبي المادة والروح أو الله والطبيعة ..



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإنسان حيوان قاتل - حل الجيوش هو الحل
- الجريمة والعقال 6 - العلم ضد التربية
- الجريمة والعقال 5 - القرود الخمسة والموزة المحرمة
- الجريمة والعقال 4 - العصا لمن عصى
- الجريمة والعقال 3- الإسلام .. رسالة ملغمة
- الجريمة والعقال 2- البحث عن الجنة
- الجريمة والعقال 1- الحشاشون
- الإنسان حيوان قاتل 11 - ماكبث .. القاتل والمقتول
- الإنسان حيوان قاتل 10 - لماذا لا يحدث إنقلاب عسكري في أمريكا ...
- الإنسان حيوان قاتل 9 - المظلة البلغارية
- الإنسان حيوان قاتل 8 - أسطورة اوزيريس
- الإنسان حيوان قاتل 7 - القاتل بالجملة
- الإنسان حيوان قاتل 6 - القتلة الجياع
- الإنسان حيوان قاتل 5 - السن بالسن والرقبة بالرقبة
- الإنسان حيوان قاتل 4 - لاتغضب بدلا من لا تقتل
- الإنسان حيوان قاتل 3- دمشق .. مسرح الجريمة
- الإنسان حيوان قاتل .. 2 - الجثة رقم 1
- الإنسان حيوان قاتل 1 - الغاية والوسيلة
- توكل على الله والدولة
- ملل ..


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - حدود العقل .. 1 - الإنسان