أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل















المزيد.....


كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4288 - 2013 / 11 / 27 - 14:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كامل النجار و مؤلف القرآن /3 تعليق طويل
رابط الجزء الاول
://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=388249
رابط الجزء الثاني
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=388527
ثم يقــــــــــــــــــــــــول :
(ثم أتى بسورة الأعراف المكية وترتيبها 39، فقال (وإلى ثمودٍ أخاهم صالحاً قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره قد جاءتكم بينةٌ من ربكم هذه ناقة الله لكم آيةً فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم) (الأعراف 73). وبالطبع عرب مكة لم يكونوا قد شاهدوا ناقة صالح ليعرفوا إن كانت المعجزة حقيقية أم لا. انتهى
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لم يخبرنا كامل النجار عن ردود اهل مكة الذين جادلوا محمد ....و الجدال مفهوم بانه الحجه بالحجة حد الخصومة...هل كانوا يرفضون فقط و ينسحبون أم يردون بحجج وهذا ما نتوقعه لأن كامل النجار يقول عن جدال استمر سنوات طويلة
يستمر كامل النجار بذكر اقوال محمد و يمتنع عن ذكر ردود اهل مكة...و لا اعرف هل كانوا يعرفون بتلك القصص التي رواها لهم محمد عن فرعون وصالح وثمود و شعيب و نوح و الطوفان و غيرها من القصص؟... يبدو من طرح كامل النجار في انحيازه لنجاحهم في الرد على محمد انهم يعرفونها كلها و يعرفون انها قصص من خيال مريض ضمته روايات و حكايات و نصوص لا يحترمونها و الدليل انهم لم يؤمنوا بها و بمن طرحها عليهم.
لقد عكس لنا كامل النجار فيما طرحه عن محمد من ردوده على من جادله انه تكلم معهم بلغة عربية بليغة( الآيات التي استند اليها كامل النجار) تعكس تمكنه من اللغة و تعكس ايضاً ان اهل مكة كانوا متمكنين من اللغة العربية التي جاء بها محمد في جداله معهم و اكيد كانوا يجيبون بنفس البلاغة و سلامة اللغة... و هذا يعني انه لا يمكن لمحمد في ضوء ذلك ان يدعي امامهم ان معجزته هي لغة القرآن ...و هنا يسقط كل ما قاله كامل النجار.(سنعود لذلك)
ثم يقــــــــــــــــول :
(وربما شككوا في تلك المعجزة وطالبوا بمعجزة يشاهدونها هم وليس الأقوام السابقة، ) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــول :
يقول كامل النجار( ربما) شككوا...وهذه ال(ربما) لها معنى. و ربما لم يشككوا!!!!!!!!!
الى ان ينتقل كامل النجار بعد سرده لكل محاولات محمد الخائبة في اقناع اهل مكة ...الى حجة محمد الاخيرة ربما حيث يقول :
(، فلم يستطع محمد أن يفعل أكثر من الاعتذار فقال لهم في سورة الإسراء المكية، وترتيبها 50 (وما منعنا أن نرسل الآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرةً فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفا) (الإسراء 59). فها هو إله القرآن يقول لعرب مكة إنه كان يمكن أن ينزل لهم معجزة من السماء ولكن الشيء الذي منعه من ذلك هو أن الناس السابقين قد كذبوا المعجزات ولم تقنعهم بالإيمان، وهو على كل حال يرسل المعجزات للتخويف فقط. يقول لهم هذا رغم أنه أعطى موسى من المعجزات عشرةً أو يزيد، ومع ذلك لم يقتنع بنو إسرائيل وعبدوا العجل. ثم أرسل عيسى وأعطاه من المعجزات ما لم يعط رسولاً قبله، وجعله يُحيي الموتى ويُشفي الأعمى والأبرص. ولكن عندما جاء الدور على محمد زعم رب القرآن أنه لم ينزل له معجزة لأن الذين سبقوه قد كذبوا بالمعجزات.) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــول :
انظروا الادب العالي لمحمد و هو يعتذر من مجادليه...كم انت منصف لمحمد يا كامل النجار...محمد قبل اكثر من 1400 عام يجادل قوم و يختلفون ثم يعتذر لهم ...و كامل النجار بعد اكثر من 1400 عام يطلب من يرد على ما ينشر ان يمتنع من القراءة له او الرد عليه...كم انت كبير يا محمد و كم غيرك من مدعي هذه الايام صغار امام حتى انفسهم.
لا اعرف هل هناك فرق بين رب القرآن و رب الانجيل و التورات حيث يؤكد كامل النجار على رب القرآن...ثم يحشر ما يقوله عن معجزات موسى العشرة او ما يزيد و عن معجزات عيسى...هل كان محمد قد تطرق الى معجزات عيسى و موسى التي وردت في كتابه في تلك الايام المكية؟ يعني اثناء الجدال مع اهل مكة...أم أن طرحها من قبل كامل النجار ليميزهم بها عن محمد ؟ هل ان رب القرآن عاجز ؟ في حين ان رب الانجيل و التورات قدموا المعجزات لموسى و عيسى.
يقــــــــــــــــــــــــــول كامل النجار:
(ولما كثر إلحاح عرب مكة في طلب المعجزة، قال لهم محمد على لسان رب السماء، في نفس سورة الإسراء إن القرآن هو المعجزة الكبرى: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا. ولقد صرّفنا للناس في هذا القرآن من كل مثلٍ فأبى أكثر الناس إلا كفورا. وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجّر لنا من الأرض ينبوعاً. أو تكون لك جنةٌ من نخيل وعنبٍ فتفجّر الأنهارَ خلالها تفجيرا. أو تسقط السماء كما زعمت علينا كِسفاً أو تأتي بالله والملائكةَ قبيلا (الإسراء 88-92). ) انتهى
اقـــــــــــــــــــــول :
هنا وقع كامل النجار في خطأ او عدم انتباه لسياق...لقد سار كامل النجار وراء حقده على محمد ليقع في ورطة كبيره ...من حسن الحظ ان هذه السقطة التي سقط فيها كامل النجار لم ينتبه اليها عبد الله اغونان او طلعت خيري او غيرهم من المطبلين لمحمد و آياته البينات ...ربما الغشاوة على عيونهم من كثرة اللغو...لكانوا قد هللوا و كبروا نصراً لأنهم ربما سيفسرون ذلك ان ربهم اسقط كامل في شر اعماله ...و ما دروا ان من قام بذلك ليس ربهم انما العقل الذي يحاربونه بغبائهم و عجزهم ......
كامل النجار فقد ركز على جدال استمر سنوات و بنفس اللغة التي ادعى محمد انها نزلت عليه و قد فهمها اهل مكة و جادلوا بها و بمثلها و الجدال حاد و طويل و الحجة بالحجة فكيف يقول لهم محمد ان معجزته هي القران( اشرنا الى ذلك من قبل)...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس في ذلك معجزة بالنسبة لهم كما يعكس ذلك ما طرحة كامل النجار فقد فهموا لغته( القرآن) و ردوا عليها بمثلها و ربما احدهم قد عاصر قول امرو القيس (دنت الساعة و انشق القمر)...
هذا المقطع يُسقط ما اراده كامل النجار حول جدال اهل مكة بخصوص معجزة محمد. ان محمد لم يتطرق الى ان القران هو اعجازه او معجزته لأنه تفاهم و جادل عرب مكة بلغة القران و ردوا بها عليه. فكيف يكون القران معجزته ...هنا افلس النجار و خلع بابه بيده و تعرى فكرياً و دينياً
ثم يقــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
(ولما كثر عليه طلب المعجزة جاءهم بسورة الأنعام وترتيبها 55، فقال لهم (وقالوا لولا نُزّل عليه آيهٌ من ربه قل إن الله قادرٌ على أن ينزل آيةً ولكن أكثرهم لا يعلمون) (الأنعام 37). وطبعاً هذه حجة العاجز. عرب مكة كانوا يعلمون أن رب السماء قادرٌ على أنزال المعجزات كما أنزلها على الرسل السابقين، ولذلك طلبوا من محمد أن يأتيهم بالمعجزات، فكان رد محمد "إن الله قادر أن ينزل المعجزات لكن أكثرهم لا يعلمون". وهذا أبعد شيء عن الحقيقة، ولكنه منطق العاجز) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــول :
هذا المقطع يُبيَّن ان كامل النجار ليس بملحد و انه يؤمن برب السماء حيث هو متيقن ان عرب مكة يعلمون ان رب السماء قادر على انزال المعجزات كما انزلها على الرسل السابقين كما يقول.
عن أي رسل سابقين يتحدث كامل النجار الملحد؟ و عن أي رب للسماء يتحدث ؟ و عن أي معجزات ينزلها هذا الرب ؟ اذا لم يكن مؤمن متعصب لرب السماء و ما انزل.
أن كامل النجار هنا يكشف عن نفسه بوضوح من انه مؤمن و لكنه يعارض محمد وهذا حقٌ له
لكن عليه ان لا يدعي انه ملحد و يتظاهر بذلك.
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(تناسى محمد هنا أن عرب مكة كانوا على علم بموسى ومعجزاته ولذلك طلبوا من محمد أن يأتيهم بمعجزة من معجزات موسى، ولكنه بدل ذلك قال لهم إن الله كل ما أعطى قوم فرعون معجزة، كانت أكبر من التي سبقتها، وأخيراً أذاقهم العذاب الأليم. فلماذا لم يُنزل على عرب مكة ولا معجزة واحدة صغيرة، ناهيك عن تكرار المعجزات التي تزيد حجماً.) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لماذا لم يؤمن عرب مكة بمعحزات موسى و عيسى و بقى غالبيتهم يعبدون الاصنام؟؟؟ كما يقول كامل النجار
ان كامل النجار يؤكد هنا ايضاً ايمانه بمعجزات موسى التي منحها له رب السماء و الا كيف يجزم ان عرب مكة على علم بموسى و معجزات موسى...السؤال هنا هل كان عرب مكة مؤمنين بموسى ؟ فالقول بعلمهم بموسى و معجزاته لا يعني ايمانهم به و تصديقهم لها
ربما او يمكن ان يقول قائل ان عرب مكة اذكى من مدعي المعجزات و انهم كانوا يلحون على محمد ليبين لهم ما يدعي انها معجزه ليضيفوها الى معجزات من سبقوه ليضحكوا عليه كما ضحكوا على الذين من قبله. ....فغلبهم محمد عندما لم يقدم ما تسمى بمعجزة... و يدعي كامل النجار انهم هزموه في هذا الجانب...ألم يهزموا مدعي المعجزات قبل محمد؟ محمد هزمهم هنا.
ثم يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(وبعد غيبة طويلة أخرى، أتاهم محمد بسورة الأنبياء المكية، ورقمها 73، فقال لهم عن مريم وابنها عيسى (والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وجعلناها وابنها آيةً للعالمين) (الأنبياء 91). وإذا تغاضينا عن لغة النفخ هذه، نجد أن عرب مكة كانوا يعرفون مريم وعيسى كما يعرفون أبناءهم، وكانت صورة مريم وعيسى على جدار الكعبة، فما الفائدة من ذكرهما في هذه السورة وجعلهما آيةً للعالمين؟) انتهى
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
كما قلت في سابقتها...هل كانوا مؤمنين بعيسى؟...كيف وجد كامل النجار ان عرب مكة كانوا يعرفون مريم و عيسى و كانت صورة مريم و عيسى على جدار الكعبة ؟....هل يتكرم علينا كامل النجار و يخبرنا ما سر تلك الصور و من رسمها و من علقها على جدار الكعبة؟...و هل هو مقتنع بذلك ؟ و نتمنى ان كان يعرف ابعادها ليطلعنا عليها.
ويختم كامل النجار ما كتب بالتالي :
(أعتقد أن أي إنسان يقرأ هذا التسلسل التاريخي لتهرب محمد من الاتيان بمعجزة كبقية الرسل لا بد أن يقتنع أن محمداً لم يكن مرسلاً من إله في السماء،) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
انتبهوا الى (...كبقية الرسل) لطفاً
كامل النجار يعتقد ان من يقرأ ما كتبه عن تهرب محمد من المعجزة...كبقية الرسل!!!!!
كامل النجار يختم بأيمانه بأن هناك رُسل و لهم معجزات اتتهم من رب السماء و ان محمد ليس منهم لأنه لم يأتي بمعجزة....ينكر على محمد ادعاء النبوة و يزكي الاخرين.
كل تلك السور و الآيات التي استند عليها كامل النجار في طرحه هي آيات محمد كما عرضها كامل النجار وكان يمكن له (محمد) ان يكتب غيرها حتى لا يفسح المجال للبعض و منهم كامل النجار من ان يجادلونه فيها بعد اكثر من 1400 عام...(لكن يجوز رب كامل النجار عم عيون محمد وما خلاه ينتبه)(ترجموا ايها المصفقين لكامل هذه العبارة له).
ان هذا الطرح يعني اعتراف بمحمد و بقية "الرسل" و اعتراف برب السماء و اعتراف بان قرآن محمد كُتِبَ في تلك الفترة و الدليل الذي اورده كامل النجار هو جدال اهل مكة مع محمد و هو يطرح عليهم حججه( الآيات التي طرحها محمد عليهم) و يقابلونها بحجج دامغه و بيَّنَ لنا كامل النجار ان عرب مكة يعرفون لغة القرآن و يعرفون "الرسل" و معجزاتهم.( يعني بابهم مو مخلوع)
حيث يقول كامل النجار :
(وأن قرآنه لا يمت بأي صلة لإله في السماء وإنما هو صناعة بشرية أجادها محمد بمساعدة بعض اليهود والنصارى، الذين هم فرقة يهودية قبلت بعيسى ولكن أدخلت بعض تعاليم اليهودية مع تعاليم المسيحية، وجاءت بخليط سماه عرب ما قبل الإسلام "النصرانية" وهي تختلف عن المسيحية.) انتهى
اقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
ويظهر او يمكن ان يُفهم من طرح كامل النجار انه لا يعارض اقوال محمد لأنه يشيد بإجادته اخراج و كتابة قرانه ... بمساعدة بعض اليهود و النصارى ( هسه الجماعة يكَولون خلف الله عليهم او يرحم والديهم ).
ان كل اعتراض كامل النجار هو على من يدعي ان كتاب محمد من السماء كبقية كتب "الرسل" اصحاب المعجزات.
يقول محمد في كتابة الذي ألَّفَهُ قبل اكثر من 1400 عام و طبعه في مطابع شركة عثمان ابن عفان للطباعة و النشر المحدودة
: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [النحل:125].
(وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ) [العنكبوت:46].
يبدو ان محمد جادل اهل مكة وفق هذه الدعوة للجدال فكان وفيا لتلك الاقوال و ذلك بما نقله لنا عنه كامل النجار
....................................................................................................................
تعليقي الذي اخذ الرقم 41

التسلسل: 41 العدد: 508324 - كامل النجار
2013 / 11 / 19 - 18:59
التحكم: الحوار المتمدن عبد الرضا حمد جاسم

شكرا على ردكم في ت39
و اسمح لي بالعوده
اعتقد من حقي ان اقرأ مقالاتك لكن يمكن ان يكون لك الحق في موضوع التعقيب عليها
المه الان اسمح لي بالتالي
تقول التالي
أعتقد أن أي إنسان يقرأ هذا التسلسل التاريخي لتهرب محمد من الاتيان بمعجزة كبقية الرسل لا بد أن يقتنع أن محمداً لم يكن مرسلاً من إله في السماء
انتهى
هل تقصد هنا ان بقية الرسل اتوا بمعجزات
ان كان كذلك بينها لطفا
طبعا ان امكن
تحياتي) انتهى

وَرَّدْ كامل النجار غير المفيد و غير المقنع عليه حيث كان التالي:
( يزعم القرآن أن موسى وعيسى أتوا بمعجزات باهرة. وبما أني أخاطب مسلمين يؤمنون أن القرآن كلام الله لا بد أن أتحدث عن معجزات عيسى وموسى التي عجز محمد أن يأتي بمثلها) انتهى
اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
انْ تتحدث بلغة المؤمن بالقرآن فهذه فضيحة...لأن جوابه لك سيكون ما دمت تؤمن بإعجاز عيسى و موسى فعليك ان تؤمن بإعجاز محمد و هو القرآن ...و انت ادخلت على محمد حالة اعجاز اخرى من دون ان تعلم و هي قدرته الفائقة على الصبر و طرح الحجج ذلك في الجدال الذي استمر سنوات طويلة.
انت تتسائل:
(ألم يكن بقية الرسل منذرين ومع ذلك أعطاهم الكثير من الآيات؟) انتهى
انت تقول :
(وطبعاً هذه حجة العاجز. عرب مكة كانوا يعلمون أن رب السماء قادرٌ على أنزال المعجزات كما أنزلها على الرسل السابقين، ولذلك طلبوا من محمد أن يأتيهم بالمعجزات،)انتهى
كيف يعلم عرب مكة بأن رب السماء قادر على انزال المعجزات كما انزلها على الرسل السابقين و لم يؤمنوا بهم حين كانوا اغلبهم يعبدون الاصنام.
تقول :
(تناسى محمد هنا أن عرب مكة كانوا على علم بموسى)انتهى
تلك اقوالك و اتت بعد فواصل بيّنه بينها و بين طرح محمد و تصورك لطرح عرب مكة و هذه العبارات لا يقولها الا مؤمن بها .
النتيجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
هل انهزم محمد أمام عرب مكة؟ او ...هل هزم عرب مكة مؤلف القرآن؟ أو ...هل فند كامل النجار اعجاز محمد؟ او...ألم يَنْظَمْ كامل النجار الى عرب مكة في هزيمتهم امام محمد؟

ختامهـــــــــــــــــــــــــــــــــــا :
قد يقول قائل ماذا تريد ان تقول؟
اجيب ...أقـــــــــول ...اِقرأ...بانتباه و دقه و انتقد عندما تشعر انك محايد... و ناقش عندما تريد ان تدافع عن رأيك...وجادل عندما تريد ان تفند فالحجة بالحجة....و لا تأخذ بقول من نَقَلَ خطأً عن دايل كارنيجي (افضل طريقة لكسب النقاش هي تجنبه). فكر بهذا القول و تمعن به .

في موضوعه انواع المسلمين و كيف نتعامل معهم المنشور بتاريخ 13/11/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=283270
يقول :
فكيف يتوجب علينا أن ننتقد النعاليم الإسلامية، هل نقوم بدراسات عن نشأة الإسلام ونحاول إثبات أن الإسلام لم يأتِ به محمد إنما أتى به محمد بن الحنفية أو عبد الملك بن مروان، وهذا لن يؤثر البتة في ثقة الإسلاميين بصحة تعاليم دينهم، أم نفند آيات القرآن وأحاديث محمد التي بُنى عليها الإسلام، لعل ذلك يزعزع تلك الثقة العمياء عند الذين يقرؤون؟
أعتقد أن نقد الإسلام من داخل تعاليمه هو الصواب، فالذي يرمي إلى زعزعة البناء يكون جهده أكثر ثمراً إذا بدأ هدم البيت من داخله. فمثلاً أبو حامد الغزالي، حُجة الإسلام، عندما أراد نقد الفلسفة التي هددت تعاليم الإسلام، ترك وظيفته في مدرسة الأعظمية وتفرغ لدراسة الفلسفة حتى يستطيع هدمها من داخلها، وقد نجح في وأد الفلسفة العربية في مهدها.

أما إذا ركزنا على الدراسات التاريخية لمعرفة كيف ومتى بدأ الإسلام، واستطعنا أن نثبت لهؤلاء المتعلمين الإسلاميين أن بداية الإسلام ورسوله غير الذي يعرفونه، فلن يزعزع ذلك إيمانهم لأنهم يؤمنون بتعاليم المنظومة وتشريعاتها بينما لو انتقدنا تعاليم دينهم من داخلها
ووأثبتنا لهم أنها تعاليم متناقضة وغير جديرة بالاعتناق في العصر الحديث، ) انتهـــــــــــــــى
أقــــــــــــــــــــــول :
ان كامل النجار هنا يناقض نفسه فهو يقول يجب ان لا نتقرب من محمد و نحاول اثبات ان الإسلام لم يأت به محمد............و هذا لن يؤثر البته في ثقة المسلمين بصحة تعاليم دينهم..
هل هناك تناقض اكبر من هذا...هذا كامل النجار و المصفقين يهتفون... انه الرصانه الفكرية و نحن المتذبذبين
واليكم ما نقوله نحن ( انا)...
نقــــــــــــــــــول :
(

(25) الاسم و موضوع التعليق عبد الرضا حمد جاسم
الاستاذ سامي المحترم و جميع من دخل النقاش و سيدخل التاريخ Wednesday, November 27, 2013
الموضوع والكاتب قضية للنقاش-الإسلام الوسطى أكذوبة أم خالق توازن أم منسق أدوار. - سامى لبيب
تاريخ النشر Tuesday, November 26, 2013

تحية و سلام و محبة و احترام
اعتقد يجب ان يحسم الاسلاميين امرهم سريعاً العالم لن يتقبل بعد لوقت طويل مثل هذا الخلط
السائد ليس هناك و سطية في الاسلام
على الاسلام ان ينتفض ليبين للعالم وسطيته فالناس غير مستعده دول و شعوب ان تنتظر ان يحسم الاسلام امره بهدوء
قالوا المنسوخ انتهى
اذن ارفعوه من الكتب و ارفعوه من التداول نهائياً و ان يحفظ في اي مكان حتى لو كان في الكعبه
على كل مسلم وسطي ان يلعن الارهاب و شيوخ الارهاب و مساعدي الارهاب و حماة الارهاب كل فرض و بصوت عالي و ان يكفرهم حتى لو سالت الدماء لأنهم حسب الاسلام الوسطي خارجين عن الاسلام و احكامة الوسطية و يجب ان يُعتبروا في حساب المرتدين و ينزل بهم القصاص العادل بعد محاولات الاصلاح
كم مسلم قتل هذا الارهاب...لا نريد ان نعمم هنا
على الاسلام الوسطي ان كان او يريد ان يكون ان يحذف اي كلمة او تفسير يبيح الاعتداء على أحد اي احد و كل احد
لا يمكن الاحتكام لكلمات مهما كانت مقدسه تاتي من قبل اكثر من 1400 عام...يختار منها من يريد ما يريد لتصريف شؤونه الخاصه جداً
ليفكر كل مسلم...من حفظ الحديث و كل القتال على الحديث


21) الاسم و موضوع التعليق عبد الرضا حمد جاسم
الاساتذه المحترمين جميعاً التاريخ Wednesday, November 27, 2013
الموضوع والكاتب قضية للنقاش-الإسلام الوسطى أكذوبة أم خالق توازن أم منسق أدوار. - سامى لبيب
تاريخ النشر Tuesday, November 26, 2013

اكرر التحية
قلنا ليفكر كل مسلم من حفظ الحديث على اننا نفترض حق المسلم فيما يعتقد من حفظ القرآن
هل يعقل احد ان يستطيع احد ان ينقل نص بلغة سليمة منذ تلك القرون الى يوم جمعها
هل يُعقل ان ذاكرة دين كامل تُختزل بتَّذكر شخصين او ثلاثة...هل يُعقل ان تكون كل تلك القصص التي رويت و التي تحمل اساءة و استخفاف برموز الاسلام محفوظة و تتداول بشكل مقزز
ان الموضوع مسؤولية اسلامية بحته يساندهم العالم و الشعوب الاخرى بكل ما يستطيعون لكن بايادي اسلامية
لا يمكن ان يعتقد المسلم ان القرآن بشري ( المتدين و الغالبية) لكن علية ان يعلم ان الاخرين بشر و عليه ان يُحَّكم عقله بما يُقال له و ما يسمع لا ان يقبل ان يُقاد من مراجعه و شيوخه بمفهوم القطيع
ان يتعلم المسلم ان يطالب بالتعليم ليقرأ كتابه و يفهمه لا ان يتعمد شيوخ التكفير نشر الامية او اسلوب التلقين كما يريدون
العالم يحتاج لحملة عالمية يساهم بها الجميع و ان يتم فرضها على الدول لا ان يتم حماية و تسليح الفكر الوهابي التكفيري و تسهيل امداداته المالية و الاعلامية و يرقص بوش و وهو يهز السيف السعودي في السعودية
تقبلوا تحياتي

الى اللقاء في الجزء الرابع و الاخير و هو ردود على التعليقات التي وردت على الموضوع .



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /1 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / 3 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته /2 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / تعليق طويل
- رقصتُ حتى كلمتني (كَلَّ متني)
- ستالين و بشار الاسد و فؤاد النمري
- ديفيد سنودن و حرق الشرق
- رسالة الى الرئيس أوباما
- الكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/ الخاتمة
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/4
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل المك فيصل الثاني/3
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/2
- الدكتور سّيار الجميل ومقتل الملك فيصل الثاني
- مصر الى اين؟؟؟؟!!!!/4
- مصر الى اين/3
- مصر و القديسة يوستينا
- مصر الى اين؟!
- المحروسة
- الماء المالح والشمس


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل