أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسين عوض - الأسس الفلسفية للقومية العربية














المزيد.....

الأسس الفلسفية للقومية العربية


حسين عوض

الحوار المتمدن-العدد: 4285 - 2013 / 11 / 24 - 00:53
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بعض الباحثين العرب يعيد قضية القومية العربية في أصولها إلى نشأتها مع ظهور الإسلام في الجزيرة العربية, ويركز هؤلاء الكتاب على قضية أساسية في تطور مفهوم القومية العربية, وهو تحول مجموعات بشرية عربية المعتمدة على النسب في تكوينها على أساس عرقي إلى اعتبار الرابطة القومية أساسا يقوم عليه مفهوم القومية أي على أساس تراثي ثقافي.
يختلف الكتاب والباحثون في نشأة الفكر القومي العربي, يرى بعضهم أنه يعود إلى ظهور الإسلام, وآخرون يؤكدوا على أن فكرة القومية العربية لا يزيد عمرها عن قرن من الزمان.
كما أن فكرة تطور القومية العربية يعود إلى أحداث الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1860 التي قامت بين الموارنة من جهة والدروز والمسلمين من جهة آخرى, والتي أدت لهجرة بعض العرب إلى أوروبا وبالذات إلى فرنسا, وقد أسفرت إقامتهم في فرنسا إلى تأثرهم بالثقافة الغربية التي وجدوا فيها تعبيرا لمصلحتهم, وإلى جانب المثقفين اللبنانيين عبد الرحمن الكواكبي الذي يرى أن الوطنية فوق اختلاف الأديان, لذلك فقد ضم مجلسه بعض النصارى واليهود, له كتاب يتحدث حول الاستبداد وهو (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد) بالإضافة إلى أن نصوص الطهطاوي والأفغاني ومحمد عبدو تكشف البرهان على السياسي باعتباره مبتدأ النهضة وخبرها المشروع السياسي, وستتبلور معالمه على أساس انه مشروع أمه تطلب التحرر من الاستعمار , إلا أن هذه الأفكار وصلت إلى نهاياتها مع مفكري القومية العربية والرواد الأوائل كساطع ألحصري, وزكي الآرسوزي, وقسطنطين زريق, ومشيل عفلق.
لقد بدأ الشعور القومي العربي في الولايات العربية التي كانت تابعة للدولة العثمانية من خلال الجمعيات السرية, والحركات الوطنية في بلاد الشام تحت قيادة واحدة, والمتتبع للحركة القومية العربية في الفترة ما بين الحربين العالميتين يجد أن المتحمسين من العرب يسعون لاقامة وطن عربي واحد, وبعد مرور ثمانمائة عام على سقوط الحكم الاسلامي في اواخر القرن الخامس كانت مرحلة العرب تتمثل بالتفكك والانحطاط, ونتج عنها استعمار اغلب دول العالم العربي والاسلامي من قبل الغرب الأوروبي بسبب عوامل تاريخية واجتماعية وسياسية واقتصادية.
اتسمت القومية العربية فكرا وأحزابا بتقربها من الاتحاد السوفيتي ومع سقوط الشيوعية وتفكك دول الاتحاد السوفيتي انعكس ذلك على القومية العربية مفكرين وحكام, وكانت الأحزاب القومية التي وصلت إلى السلطة بواسطة الانقلابات العسكرية في النصف الثاني من القرن العشرين تتمثل بالشمولية والفردية والفساد والاستبداد وكبت الحريات وغياب المؤسسات وملاحقة المعارضة وزجها بالسجون, وقد فشلت في مواكبة التطور, وظهر عجزها بعد حرب الأيام الستة (نكسة حزيران عام 1967) لم تكن هزيمة عسكرية فقط وإنما هزيمة الفكر والنهج القومي العربي, وعلى اثر ذلك ارتفع الفكر السلفي وامتد على حساب الفكر القومي العربي, وبعد الحرب العالمية الثانية تحولت الاصولية الاسلامية إلى ظاهرة, ومع انحدار الفكر القومي العربي نتيجة الأسباب السابقة تم غزو العراق للكويت وفيما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 ولم يتمكن العرب من مواجهة الاعتدءات على دولة عربية عضو مؤسس في جامعة الدول العربية, وحينها وضعت كل الدول العربية أجندة خاصة بها, ومن خلال الضعف العربي تمكنت امريكا من غزو الفكر والثقافة العربية واستمرت الولايات المتحدة الأمريكية تقرر ما تراه مناسبا لحماية الكيان الصهيوني.
لقد اعتمدت بعض الدول العربية واقامت علاقات مع العدو الاسرائيلي وتبنى الحكام العرب استراتيجية التفاوض بدل مقاومة الاحتلال واسترداد الأراضي العربية المحتلة, وظهر اختلاف فيما اطلق عليه الصراع العربي الاسرائيلي, ووصل الضعف العربي إلى درجة الاذلال والهوان بسبب اتفاقيات كامب ديفيد واتفاقية اوسلو واتفاقية وادي عربه, وكل هذه الاتفاقيات لم يعد الالتزام بها قائما إلا من قبل الجانب العربي, والمطروح اليوم من قبل اسرائيل الأمن مقابل السلام, وفي ظل هذا الوضع لا يمكن أن يتحقق سلاما عادلا يقوم بالاعتراف بدولة فلسطينية ذات سيادة, وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم واملاكهم التي طردوا منها بالقوة عام 1948.
نستخلص من مفهوم القومية العربية التالي:-
إنها فلسفة قومية عربية, أي أنها عقيدة سياسية ترتكز على الحقوق الطبيعية للإنسان العربي, وتهدف إلى الإصلاح الاجتماعي.
إن القومية العربية هي رابطة المحبة والتعاون والاهتمام بمصير الشعب العربي كوحدة تتضمن حكما شعبيا ديمقراطيا, وتلتزم القومية العربية بالكفاح القومي بصفته كفاحا أخلاقيا, ولكن الأحزاب القومية في العالم العربي بعد افلاسها سياسيا اصبحت تشكل عبئا على الشعوب العربية من خلال سياساتها الاقتصادية والأمنية التي دفعت باسرائيل لاحتلال العديد من الأراضي العربية وفرض اتفاقيات الاستسلام المذلة على حساب الشعوب العربية.
أما ثورات الربيع العربي التي انطلقت في بعض الدول العربية من اجل الخلاص من الاستبداد والفساد قامت القوى المعادية للتطور والتغيير ومعها بقايا الأنظمة الشمولية بثورات مضادة ضدها, وما يجري اليوم في العالم العربي هو مخاض عسير وصعب وطويل للخلاص من الأنظمة الاستبدادية والتوريثة.



#حسين_عوض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خصوصية الثقافة العربية
- الحرية بين الحضارة الغربية والإسلامية
- دور النفط في الصراعات السياسية
- ابرز مشكلات العالم الثالث السياسية
- الأسرى في القانون الدولي الإنساني
- إرهاب الدولة بين حزبية النظام وعسكرته
- أفكار وآراء نيكولا ماكيافيلي عن الدبلوماسية
- الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي
- الترابط ما بين العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والسياسة ا ...
- الحرب العادلة
- أين دور الأمم المتحدة من الأسلحة المحظورة دوليا
- أنا في التيه منفرد
- المشاكل التي تثير قلق الانسان في عالمنا العاصر؟
- السمات المشتركة للنظم السياسية العربية
- الوضع الاقتصادي في المجتمعات العربية
- خصائص الأحزاب العربية
- الأحزاب السياسية في العالم العربي
- أسباب الاحتجاجات في العالم العربي
- المنازعات الداخلية والمنازعات الدولية
- النكبة الفلسطينية في ذكراها المتجددة


المزيد.....




- ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف ...
- صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
- -الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت ...
- روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم ...
- -بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م ...
- تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
- البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ ...
- -بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض ...
- علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسين عوض - الأسس الفلسفية للقومية العربية