أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بهاء الموسوي - الإسـلام ( السنـي ) ـ 4 ـ















المزيد.....

الإسـلام ( السنـي ) ـ 4 ـ


بهاء الموسوي

الحوار المتمدن-العدد: 1221 - 2005 / 6 / 7 - 07:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإسـلام ( السنـي ) ـ 4 ـ

في الحلقة الماضية بينا الشرخ الكبير والخطير الذي وقع به الإسلام السني وذلك باعتمادهم على مصدر التشريع وهو السنة النبوية بعد القرآن ، حيث كانوا يعتمون فيه على راوي واحد في نقل سيرة النبي محمد (ص) وأحاديثه من شخص عرف بأنه ( وضّاع ) للحديث وكذاب وهو أبو هريرة بشهادة عمر بن الخطاب وقد بينا المصدر حينها ، بعد أن علمنا أن ابا هريرة لم يعاصر النبي إلا لثمانية اشهر ورواية أخرى سنة وثمانية أشهر !!؟ فكيف استطاع هذا الشخص ان يجمع مئات الألوف من الأحاديث التي يرويها عن النبي !!؟ ولهذا فانه التشريع الثاني لدى الإسلام السني وهو السنة النبوية سيكون تشريعا شبه لاغي لانه لا يعتمد على نصوص صحيحة وأحاديث دقيقة عن النبي ، لأنه وببساطة شديدة من قام بنقل تلك الأحاديث والسيرة شخص غير موثوق من بين الكثير ممن رووا الحديث وهم ضعاف أيضا ، فكيف يمكننا الاطمئنان والثقة بعدما علمناه ؟؟
من هنا يقودنا السؤال الى المصدر الآخر للتشريع وهو القرآن . رغم تكفل رب العالمين بالحفاظ على سلامة القران سالما من التحريف. ( انا نحن انزلنا الذكر وانا له لحافظون ) الحجر 9.
إلا ان مسألة سلامة القران من التحريف عند الاسلام السني قد اخذت بعدا آخر وهو ورود الكثير من الكتب والصحاح والرواة الموثوقين عند السنة تقر بمبدأ تحريف القرآن ونقصه ، وهذا مخالف لما نص عليه الله في كتابه وما جاء عن النبي من الرويات المعتمدة الصحيحة ، وإذا كان الامر كذلك فهذا يعني نسف المصدر الآخر للتشريع عند الاسلام السني وهو القرآن ، فكيف يتم بناء عقيدة عمرها قرون على تشريعات ناقصة ومغالطة ومحرفة !!؟
إن أحاديث نقصان القرآن في كتب الاسلام السني كثيرة في العدد ، صحيحة في الإسناد ، واضحة الدلالة وذلك : لأنها مخرّجة في الكتب الستّة المعروفة بـ ( الصحاح ) عندهم ، والتي ذهب جمهورهم إلى أنّ جميع ما اخرج فيها مقطوع بصدوره عن النبي ، لا سيمّا كتابي البخاري ومسلم بن الحجّاج النيسابوري ، هذين الكتابين الملقّبين بـ « الصحيحين » والمبرّأين عندهم من كلّ شين ، فهي في هذه الكتب ، وفي كتبٍ أخرى تليها في الإعتبار والعظمة يطلقون عليها اسمها « الصحيح » واخرى يسمّونها بـ " المسانيد " .
وبسند صحيح عن ابن عمر قال :" لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كلّه وما يدريه ما كلّه! قد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر ". الدر المنثور 2/298.
أتعلم من قال بأن القرآن ناقص ومحرّف ؟
1 ـ أم المؤمنين عائشة 2 ـ عمر بن الخطاب 3 ـ أبو موسى الاشعري 4 ـ زيد بن ثابت 5 ـ عبد الله بن عباس 6 ـ أُبي بن كعب 7 ـ عبد الله بن مسعود و... آخرون . هذا وجاء في روايات أهل السنة تصريح بأن بعض الصحابة كان يقول بالتحريف ، بل أن بعض الكتب التي روت أحاديث التحريف التزم مؤلّفوها بأن لا يرووا فيها إلاّ ما صحّ سنده وما اعتقدوا به ، وبناءً على هذا يكون الكثير من مؤلفي الصحاح والسنن ممن يقول بالتحريف . أضف إلى هذا فإن كتاب (المصاحف) لابن أبي داود السجستاني وكتاب (الفرقان) لابن الخطيب قد أثبتا التحريف، وهما من علماء أهل السنة .
أمورا خطيرة أحدثها عثمان في القران أثناء جمعه له التغاضي عنها يعتبر خيانة للدين وللتاريخ .
الذي يفهم من رواية البخاري هو أنـهم نسخوا المصحف العثماني من جمع أبي بكر ، وهذا لا يمكن قبوله بـهذه البساطة لأمور :
قالوا إن جمع أبي بكر كان يشتمل على الأحرف السبعة ومصحف عثمان ينقص عنه بستة أضعاف ، فكيف يصح القول أن المصحف العثماني كان مجرد نسخة عن جمع أبي بكر ؟! . عن الطبري : فلما فرغ عثمان من المصاحف كتب عثمان إلى اهل الأمصار : آني قد صنعت كذا وكذا ومحوت ما عندي فامحوا ما عندكم. طبري 1/62.

نذكر لكم نماذج من روايات التحريف في كتب أهل السنة ، وهي على طوائف :
الطائفة الاولى : الروايات التي ذكرت سوراً أو آيات زُعِم أنّها كانت من القرآن وحُذِفت منه ، أو زعم البعض نسخ تلاوتها ، أو أكلها الداجن ، نذكر منها :
الأُولى : أنّ سورة الأحزاب تعدل سورة البقرة :
1 ـ روي عن عائشة : " أنّ سورة الأحزاب كانت تقرأ في زمان النبي (ص) في مائتي أية ، فلم نقدر منها إلاّ على ماهو الآن " ـ الاتقان 3 : 82 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، مناهل العرفان 1 : 273 ، الدرّ المنثور 6 : 56 ـ وفي لفظ الراغب : " مائة آية " ـ محاضرات الراغب 2 : 4 / 434 .
2 ـ وروي عن عمر وأبي بن كعب وعكرمة مولى ابن عباس : " أنّ سورة الأحزاب كانت تقارب سورة البقرة ، أو هي أطول منها ، وفيها كانت آية الرجم " ـ الاتقان 3 : 82 مسند أحمد 5 : 132 ، المستدرك 4 : 359 ، السنن الكبرى 8 : 211 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، الكشاف 3 : 518 ، مناهل العرفان 2 : 111 ، الدر المنثور 6 : 559 ـ .
3 ـ وعن حذيفة : " قرأت سورة الأحزاب على النبي (ص) « فنسيتُ منها سبعين آية ما وجدتها" ـ الدر المنثور 6 : 559 ـ .
الثانية : لو كان لابن آدم واديان …
روي عن أبي موسى الأشعري أنّه قال لقرّاء البصرة : " كنّا نقرأ سورة نشبّهها في الطول والشدّة ببراءة فأنسيتها ، غير أنّي حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال ، لابتغى وادياً ثالثاً ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب " ـ صحيح مسلم 2 : 726 / 1050 ـ .
الثالثة : سورتا الخلع والحفد .
روي أنّ سورتي الخلع والحفد كانتا في مصحف ابن عباس وأُبي بن كعب وابن مسعود ، وأنّ عمر بن الخطاب قنت بهما في الصلاة ، وأنّ أبا موسى الأشعري كان يقرأهما .. وهما :
1 ـ " اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ، ونثني عليك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يفجرك" .
2 ـ " اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ، ونخشى عذابك، إنّ عذابك بالكافرين ملحق" ـ مناهل العرفان 1: 257، روح المعاني 1: 25.
الرابعة : آية الرجم .
روي بطرق متعدّدة أنّ عمر بن الخطاب ، قال : " إيّاكم أن تهلكوا عن آية الرجم .. والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله لكتبتها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتّة ، نكالاً من الله ، والله عزيز حكيم . فإنّا قد قرأناها " ـ المستدرك 4 : 359 و 360 ، مسند أحمد 1 : 23 و 29 و 36 و 40 و 50 ، طبقات ابن سعد 3 : 334 ، سنن الدارمي 2 : 179 ـ . وأخرج ابن أشته في (المصاحف) عن الليث بن سعد ، قال : "إنّ عمر أتى إلى زيد بآية الرجم ، فلم يكتبها زيد لأنّه كان وحده " ـ الاتقان 3 : 206 ـ .
الخامسة : آية الجهاد :
روي أنّ عمر قال لعبد الرحمن بن عوف : " ألم تجد فيما أُنزل علينا : أن جاهدوا كما جاهدتم أوّل مرّة ، فأنا لا أجدها ؟ قال : أُسقطت فيما أسقط من القرآن " ـ الاتقان 3 : 84 ، كنز العمال 2 : حديث / 4741 ـ .
السادسة : آية الرضاع :
روي عن عائشة أنّها قالت : كان فيما أُنزل من القرآن : " عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهنّ ممّا يقرأ من القرآن " ـ صحيح مسلم 2 : 1075 / 1452 ، سنن الترمذي 3 : 456 ، المصنف للصنعاني 7 : 467 و 470 ـ .
السابعة : آية رضاع الكبير عشراً :
روي عن عائشة أنَّها قالت : " نزلت آية الرجم ورضاع الكبير عشراً ، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري ، فلمّا مات رسول الله (ص) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها !!؟ " ـ مسند أحمد 6 : 269 ، المحلّى 11 : 235 ، سنن ابن ماجة 1 : 625 ، الجامع لأحكام القرآن 113:14 .
الثامنة : آية الصلاة على الذين يصلون في الصفوف الأُولى !
عن حميدة بنت أبي يونس ، قالت: " قرأ عليّ أبي ، وهو ابن ثمانين سنة ، في مصحف عائشة: إنّ الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيّها الذين آمنوا صلوا عليه وسلّموا تسليماً وعلى الذين يصلون في الصفوف الأُولى " . قالت : " قبل أن يغيّر عثمان المصاحف " ـ الاتقان 82:3 ـ .
التاسعة : عدد حروف القرآن .
أخرج الطبراني عن عمر بن الخطاب ، قال : " القرآن ألف ألف وسبعة وعشرون ألف حرف " ـ الاتقان 1 : 242 ـ . بينما القرآن الذي بين أيدينا لا يبلغ ثلث هذا المقدار .
يتضح لنا ومن خلال ( بعض ) النماذج التي وردت اعلاه بانهم يقرون بمبدأ التحريف والنقص ( العياذ بالله ) ولهذا فان العقيدة والسند على التشريع القرآني يصبح أمرا مشكوكا فيه وذلك للاعتبارات الواردة ، ولذلك فأن كل ما نتج عنه من تفاسير وتأويلات للقرآن لا يمكن الوثوق بها . وعليه يعتبر حينئذ ٍ أن الأساس الذي بنى عليه الاسلام السني بنيانه هو اساس محرف ومغلوط وناقص وما تبعه من تفسيرات مغالطة للواقع ، وهذا يجرنا للقول نتيجة كل ذلك ( أن ما بني على باطل فهو باطل ) .


إليكم المصادر الموثوقة والمعتمدة لدى الاسلام السني التي تقر بمبدأ التحريف وهذه المصادر لا يمكن لاحد ان يثير الشك حولها :

فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج8ص743
طبقات المحدثين باصبهان ج3 ص474لابن حبان
صحيح ابن حبان ج10 ص 274 ، ص 276
المعجم الكبير للطبراني ج9 ص234
تاريخ مدينة دمشق ج51 ص36
الاتقان في علوم القران للحافظ جلال الدين السيوطي :الانواع من الثاني والعشرين الى السابع والعشرين
صحيح البخاري باب تفسير سورة قل أعوذ برب الناس
سنن البيهقي ج 2ص 394 حديث 3851
مجمع الزوائد ج7ص149 للهيثمي
مسند الحميدي ج 1 ص 185 حديث 27
مسند احمد بن حنبل مسند الأنصار ج6 ح 20683
المصنف لابن ابي شيبة ج 6 ص 146
كتاب الام للشافعي ج 7 /189
الدر المنثور ج2ص298 والاتقان في علوم القران ج3ص639
المصنف لابن ابي شيبة ج 10 ص 538 حديث 10254
مسند احمد 5/123 حديث 21245
الدرّ المنثور للسيوطي 5 / 180
صحيح مسلم ج 3 ص 1075
المحلى لابن حزم الاندلسي ج 11/ 135-236




#بهاء_الموسوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيها العرب . . تعلموا من العراقيين الديمقراطية
- الإرهاب يمـدّ جذوره نحو العـراق ـ الحلقة الأولى ـ


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بهاء الموسوي - الإسـلام ( السنـي ) ـ 4 ـ