أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هاشم القريشي - موسم الخريف السعودي














المزيد.....

موسم الخريف السعودي


هاشم القريشي

الحوار المتمدن-العدد: 4264 - 2013 / 11 / 3 - 22:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


موسـم الخريف الســعودي
كل المؤشرات توحي الى أن موســم الخريف الســعودي قـد بدء فعلاً وبدأت أوراق الأشجار السعوديه بالتساقط السريع وأن الشتاء السياسي للمللكه العربيه السعوديـه سيكون الشتاء القارص جــداً وقـد صارعلى الأبواب
فكل الأخبار والمعلومات الدبلوماسيه والتي هي في غاية السريه تؤكــد بان الأوضاع في المملكه العربيه السعوديه تشير الى أن نهاية حكم آل سعود قد بدأء يترنح , وأن النجم السعودي قـد بدء بالأفول , وسيندثر كل ذلك التأثير السعودي والحظور السياسي والمالي السعودي, سيضمحل فالزياره الأجازه التي قطها العاهل الســعودي من المغرب بناءً على النصيحه التي حملها اليه ملك المغرب من باريس جعلته يعود مسرعاً الى داره كمحاوله منه لترتيب البيت السعودي ومحاوله يائســه لتفادي المصير المنتظر , وبما أن العرش السعودي مرهون أمانة في واشنطن عند المخابرات المركزبه الأمريكيه , فقد كلف العاهل السعودي الأمير بندر بن سلطان بالتنسيق مع واشنطن , لمعرفتة بخفايا الأمور , بأعتبار الأمير بندر تربطه علاقات وثيقه ومتينه وحكيمه بكبار المســؤولين الامريكيين , لاسيما وانه خدم في السلك الدبلوماسي كسفير للمملكـه لفتره طويله أستطاع خلالها من ربط ونسج وكما يقال شبكه من العلاقات السياسيه والتجاريه القويه والمتينه , والغير قابله للثلم . لكن تجري الرياح بما لاتشتهي الســفن أحياناً . في السياسه لاتوجد علاقات داءمه بل توجد مصالح دائمه . فالجانب الأمريكي مشغول الأن في أعادة الجسور المقطوعه منذ عملية أحتلال الطلبه الأيرانين للسفاره الأمريميه بعد أنتصار ثورة الخميني في 1979 كمحاوله لأعادة المياه الى مجاريها مع الحليف القديم والقوي أيران لمواجهة الرياح الموسميه العاتيه و القادمه والتي قـد تهب في أي لحظه من الشرق (الصين وروسيا والهند ) وحتى الحليف الأستراتيجي باكستان لتضارب المصالح والنفوذ , بدء بالتململ وحتى العلاقه الأمريكيه الباكستانيه كذلك هي قـد بدأت بالتخلخل بسبب الأوضاع المتدهوره في اقليم وزيرستان , بسبب الهجمات المستمره للطائرات الأمريكيه بدون طيار , لما لهذه المنطقه من تأثير سياسي وقبائلي أضف لذلك الوضع المرتبك والمائل للسقوط والخشيه من عودة حكم طالبان من جديد في افغانستان , لاسيما وأن جميع الدول ستسحب قواتها خلال الفتره القصيره القادمه والتي تحتاج ليس الى تضميد بل الى عمليات جراحيه وأنعاش لفتره طويله بسبب الكوارث التي تركها بوش الأبن وقوة المنشار الأسرائيلي المبني على الأبتزاز المستمر والجارح احياناً أضف للمأزق السوري , والذي كانت تعول السعوديه الدور الكبير عليه بالتدخل المباشر وأسقاط النظام السوري للرئيس بشار الأســد , والذي اصطدم بالموقف الصلب لروسيا والصين والهند مما علق السياسه السعوديه في مستنقع يصعب الخروج منه بدون خسائر وهزائم للسعوديه .
نقول لقد بدء الخريف وبدأت الأوراق في السقوط الكثيف والمتسارع وهجوم الشتاء القارص الذي سيتلف كل زرع ونبات
وأن اول الغيث قطر ثم ينهمر المطر فالأحتجاجا النسائيه الجريئه على تعلم السياقه هزت المملكه وكسرت حواجز الخوف والمثل العراقي الشهير يقول أن أول الرقص حجله , فالمملكه جالسه على برميل من البارود وأن درجة الأحتقان في الشارع السعودي وخصوصاً المنطقه الشرقيه قـد وصلت الى الغليان وأن مايدور ويحدث في السر من التململ والتحركات الشعبيه المستمره , بات من الصعب ومن المستحيل التستر عليها بفضل شبكات التواصل الأجتماعي للفيس بوك والتويتر , وصعوبة أو استحالة الأستمرار بتجهيل المواطنين السعوديين , أضف الى تجاوزات ما يسمى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وصار من العسـير تجفيف منابع الأرهاب , فالكل يعلم بحجم التمويل والدعم اللوجستي والديني بأستعمال الفتاوي ( الشرعيه ) والغير ملائمه للعصر والتطور الأجتماعي , فالمملكه تعيش في العصور المظلمه سياسياً كل الأمور والوضع يسـاعد على التهيئه لعمل ثوري قــد تكون , وقد نضجت ثماره ولم يبقى الأ موسم القطاف , فالأيام والأشهر القادمــه حبلى بالأحداث وأن السبعة ترليونات من الدولارات السعوديه الموجوده أمانه في البنوك الأمريكيه ستنشفط وتصير نزلناه تنزيلا
وأن التحرك المستمر والمواجات في المنطقه الشرقيه من المملكه ذات الغالبيه الشيعيه والمحرومه أصلا ً والمهمشـه والمضغوطه أقتصادياً وسياسيا ً , اضف الى التناحر الديني , وهي الغنيه لأن معظم الموارد النفطيه تأتي من المنطقه الشرقية , وان التحرك السياسي مستمر بالرغم من التكتم عليه ومنع وسائل الأعلام من الوصول الى المنطقه . أضف الى كل هذا الصراع داخل البيت الملكي على السيطره السياسيه , فبات العديد من الأمراء يحلمون بالعرش وهذا مما يساعد على التدخل الخارجي , أعتقد بأن التأثير الأيراني سيطفو على السطح وخاصة بعد أستكمال الطبخه الأيرانيه الأمريكيه التي تطبخ على نار هادئه جداً ولننتظر....!!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,466,635,054
- لسعات العيون تجرحنا
- `,ذوبان الثلج الأمريكي الأيراني
- الأزمه العراقيه متى تنتهي
- الضربه العسكرية على سوريا لم تلغى بل أجلت
- أزدهر المشمش بقدومكِ
- أبحث عن درب الفستق والرمان
- وثيقة الشرف لمن لاشرف لهم
- الأزمه ى السوريه وتداعياتها
- جوهر المناوره الأمريكيه
- كحل عينيك
- الوضع العربي الى أين ؟
- عروس البحر
- اللعبه الأوربيه الخبيثه
- أهمية مصر الى الولايات المتحده
- الموقف اللامسؤل للسيد البرادعي
- سؤال غريب وعجيب
- الكوارث المالكيه ومختار العصر
- العراق متى ينهض
- العراق بيت القصيد
- ياسمين الصبح غافي


المزيد.....




- توقيع اتفاق المرحلة الانتقالية بين المجلس العسكري وقادة حركة ...
- وزير الطاقة السعودي يكشف تفاصيل استهداف حقل نفط تابع لأرامكو ...
- العثور على 1700 قنبلة في قلعة روسية
- توقيع اتفاق الفترة الانتقالية بين المجلس العسكري وحركة الاحت ...
- مقتل 7 مدنيين من عائلة واحدة وإصابة آخرين في قصف جوي بإدلب ا ...
- عطلة ترامب بين التغريدات والتجمعات الانتخابية وجمع التبرعات ...
- ما هو السر وراء رغبة ترامب في شراء غرينلاند ولماذا ترفض الدن ...
- مشاهد من إفريقيا
- حرب اليمن: الحوثيون يستهدفون حقل الشيبة النفطي شرقي السعودية ...
- توقيع اتفاق الفترة الانتقالية بين المجلس العسكري وحركة الاحت ...


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - هاشم القريشي - موسم الخريف السعودي