أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ألاسلام ما اعتبر ألمرأة نجاسة كما اعتبرها الكتاب المقدس













المزيد.....

ألاسلام ما اعتبر ألمرأة نجاسة كما اعتبرها الكتاب المقدس


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4260 - 2013 / 10 / 30 - 15:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ألاسلام ما اعتبر ألمرأة نجاسة كما اعتبرها الكتاب المقدس
السلام عليكم ورحمة الله: قد يعتقد البعض عندما يقرأ الايتين من القرآن الكريم,بسم الله الرحمن الرحيم:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ-;- وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ-;- وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ-;- أَوْ عَلَىٰ-;- سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ-;- مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰ-;-كِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
والاية:وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [البقرة 222-223].
في ألاية الاولى ورد ذكر ملامسة النساء(ممارسة الجنس) بعد (أو جاء أحدكم منكم من الغائط) فقد يعتقد البعض ان الاسلام حط من مكانة المرأة بذكرها بعد الغائط(البراز) ولكن الاية لم تذكر المرأه بل ذكر عملية الجماع مع ألمرأة والتي مايحدث اثنائها من تعرق وانزال للمني بالنسبة للرجل والسوائل ألمهبلية بالنسبة للمرأة أثناء عملية الجماع بينهما يصبح الاثنين غير طاهرين وعليهما الاغتسال بعد هذه العملية فالمرأه ليست نجسة ولكن ماينتج من عملية الجماع يجعل الاثنيين نجسين غير طاهرين لايحق لهما ممارسة الطقوس الدينية التعبدية ومنها الصلاة ولكن لم يعتبر الاسلام ثياب المرأة نجسة اذا لم يصيبها شيئ ولا ثياب الرجل ولا فراشهما وبمجرد استحمامهما ترفع عنه النجاسة كليهما أما لماذا ذكرت عبارة (أو لامستم النساء) ولم ترد العبارة ذتها لمخاطبة النساء(أو لامستن الرجال) لان من يشرع بالملامسة والتودد الى المرأه هي مهمة الرجل لما تتميز به النساء من الخجل والتعفف
ولكن نجد في الكتاب المقدس يصف المرأة بالنجسة بعد الاتصال الجنسي بالرجل وان كل ثيابها نجسها وحتى الفراش التي تمت عليه عملية الجماع نجسا ومن يجلس على فرشها يتنجس ومن يتعامل معها يتنجس ايضا كما ورد في سفر أللاويين الاصحاح الخامس عشر:
16 و اذا حدث من رجل اضطجاع زرع يرحض كل جسده بماء و يكون نجسا الى المساء

15: 17 و كل ثوب و كل جلد يكون عليه اضطجاع زرع يغسل بماء و يكون نجسا الى المساء

15: 18 و المراة التي يضطجع معها رجل اضطجاع زرع يستحمان بماء و يكونان نجسين الى المساء

ولكن في الاسلام لايكون كل ثوب وكل جلد تمت عليهم المضاجعة نجسين وبمجرد ان يستحما يصبحا على فورهما طاهرين وبأمكانهما تأدية فروضهما الدينية ولاحاجة لهما أن ينتظرا بعد الاستحمام الى المساء حتى يصبحا طاهرين كما لدى اتباع الكتاب المقدس

أما في ألاية الثاني(يسألونك عن المحيض) والمحيض هي الدورة الشهرية لدى المرأه وهو دم فاسد ينزل لينضف الرحم من البطانة التي شكلها استعداد لااستقبال البويضة المخصبة(العش) واذا فشل الاخصاب يقوم الدم النازل بازالة البويضات الميته والغير مخصبة والبطانة التي تشكلت لااحتضان البويضة المخصبة ومراحل نموها الى خارج الرحم عبر المهبل فهنا تم اعتبار الدم النازل من عملية الحيض فيه اذى ولم يذكر فيه نجاسة وخلال تلك الفترة على الزوج عدم الاقتراب الى المهبل اي عدم الادخال ويجاز له مداعبة الزوجه خلال الحيض والتعامل معها والجلوس على فراشها ومصاحبتها والاكل من تحت ايديها وتقبيلها فكيف تفهمون او تعتقدون ان الاسلام وصف المرأة بالنجسة فلاتوجد سورة أو آية في القرأن تشير الى ذالك ولكن لنتابع كيف يعتبر الكتاب المقدس ألمرأة في فترة الحيض

ايضا ورد في سفر اللاوين الاصحاح الخخامس عشر منه توضيح كيف تكون المرأة نجسة لايجوز التعامل معها ولا حتى ملامستها ولاحتى الجلوس على فراشها


و اذا كانت امراة لها سيل و كان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا الى المساء

15: 20 و كل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا و كل ما تجلس عليه يكون نجسا

15: 21 و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء

15: 22 و كل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء

15: 23 و ان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه يكون نجسا الى المساء

15: 24 و ان اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة ايام و كل فراش يضطجع عليه يكون نجسا

15: 25 و اذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها انها نجسة

15: 26 كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها و كل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها

15: 27 و كل من مسهن يكون نجسا فيغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء

15: 28 و اذا طهرت من سيلها تحسب لنفسها سبعة ايام ثم تطهر

15: 29 و في اليوم الثامن تاخذ لنفسها يمامتين او فرخي حمام و تاتي بهما الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع

15: 30 فيعمل الكاهن الواحد ذبيحة خطية و الاخر محرقة و يكفر عنها الكاهن امام الرب من سيل نجاستها


فتعزلان بني اسرائيل عن نجاستهم لئلا يموتوا في نجاستهم بتنجيسهم مسكني الذي في وسطهم

15: 32 هذه شريعة ذي السيل و الذي يحدث منه اضطجاع زرع فيتنجس بها

15: 33 و العليلة في طمثها و السائل سيله الذكر و الانثى و الرجل الذي يضطجع مع نجسة

ولاتتخلص من نجاستها تلك الى بمراجعة الكاهن وتضحي حتى تصبح غير نجسة بفرخي حمام والاضرب من ذالك هو عزلهما عن البشر وكأنهما مصابان بداء معدي

فالنجاسة في الاسلام ليست المرأه ولكن ماينتج من عملية الجماع بينها وبين الرجل والنجس فيها هو حيضها وليست هي ولاملابسها
التي ترتديها ولا الفراش التي تنام او تجلس عليه ولاجسدها ولايتم عزلها عن المجتمع انما لايحق لها أداء فروضها الدينية فهي معفاة من ادائها اثناء حيضها ولامانع لدى الاسلام في تلك الفترة فترة الحيض من الاقتراب منها وملامستها وحتى تقبيلها وحتى مداعبتها وليس كما في الكتاب المقدس فكل شيئ فيها نجس خلال فترة الحيض ومن يقترب منها او يلامسها او يجلس على فراش كانت تجلس عليه يصبح نجسا اتمنى ان يصبح الامر واضح لمن يعتقد أن ورود اسم النساء بعد الغائط هو انتقاص منها رغم ان ماورد بعد الغائط هو ملامسة النساء(الجماع معهن) وليس ملامستهن او مصافحتهن ومن اعتبر الملامسة هي المصافحة عند بعض الفقهاء والذين اعتبروا مصافحة النساء ينقض الوضوء هؤلاء استخدموا اسلوب سد الذرائع لانهم يعتقدون ان مصافحة المرأة ولنعومة ملمس يد الانثى قد تثير الشهوة لدى الرجل وقدتثير الشهوة لدى المرأه وقد(يخرخر ذكر الرجل) أو يخرخر مهبل الانثى) وحتى يغلقوا الباب باب الفتنه كما يعتقدون هم فاعتبروا مصافحة الرجل للمرأة ومصافحة المرأة للرجل ينقض الوضوء وعليه فهموا الملامسة في هذه الاية المصافحة وأفتوا ان مصافحة الرجل للمرأة والعكس من منقضات الوضوء ولكن من يتصافح مع المرأة ولاتثير لديه هذه المصافحة اي شهوة واي غريزه ولم يخرج من ذكرة مذي أو مني جراء هذه المصافحة فوضوءه سالم لم ينقض وكذالك الحال للمرأة اذا لم تشعر باي اثارة للشهوة جراء مصافحتها للرجل ولم يخرج من مهبلها أية سوائل فوضوءها سليم ولم ينقض لان من مقضات الوضوءهو مايخرج من السبلين(الامامي والخلفي)
فمنقضات الوضوء كما اوردتها الشريعة الاسلامية هي
- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .
2- الريح الخارجة من الدُبر .
3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .
4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ،
5- نزول المني بالنسبة للرجل من غير جماع
ولايوجد بينها مصافحة المرأة
فاتمنى ممن يعتقد أن ورود اسم المرأة بعد الغائط في ألاية ألاولى اعلاه رغم ان ماورد في ألاية هو ملامسة النساء(الجماع) وليس الملامسة
بمعنى اللمس أو المصافحة البرئية الخاليه من النواياه الخبيثة فالمرأة فالمصافحة مالم ينتج بسببها للطرفين ماينتج في الجماع أو نتيبجة عملية الجماع فليس فيها شيئ فألمرأة في الاسلام ككيان ليست نجسة ولم يعتبرها الاسلام كذالك بل ماينتج من عملية الجماع بينها وبين الرجل هو النجس ومايخرج منها من دم في العادة الشهريه او اثناء الولادة وبعدها هو النجس وليست ألمرأة فصححوا ماتعتقدون



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لننظر الى الجانب ألمضيئ في قضية المغربي ,محمد البلدي
- كُلْ أَلاديانْ سِيان في نَظرَتِها ألى أَلنِسوان
- من يقاتل الارهاب ,المسلمون ,لانهم يعتقدون جازمين ان الارهاب ...
- ألتقيا ,ليست ثقافة ولكنها صفة من صفات ألكائن ألحي تعينه على ...
- كيف بك سيد سامي لبيب,أن اثبت لك أن في المسيحية ثقافة التقيا
- الدين يسموا بأنسانيتنا ولاينتهكها ,ردا على مقال سامي لبيب
- أختي المسلمة,أخي المسلم. لاتذبوها براس عالم تره ماتطلعون منه ...
- نادين بدير,حتى لاتذهب جهودك ادراج الرياح. وحتى تصبح اكثر اقن ...
- لماذا لاتنضب كل هذه الثروات الطبيعيه؟ ولازم ينضب ماء زمزم
- للتدليس فنون,رد على مقالة,حقيقة ماء بئر زمزم المقدس
- جهاد علاونه,انه تعالي في الطرح
- ولكم في حزب الحمير الكردستاني أسوة حسنة
- ماذا نستشف؟ من زيارة نبيل العدوان للكاتب جهاد علاونه
- سيرة موسى, بعد ان صار معلما أونبيا لااعلم ما يسميه يهود
- ليس المسلمين الذين لايعقلون,الذي لايعقل من يرى نفسه,افضل من ...
- ماهي المناسبة أو الحادثة ألتي قِِيل فيها حديث من تعزى بعزاء ...
- قراءة فيما نسب للرسول(ص) من حديث من تعزى بعزاء الجاهليه
- هل كانت البشرية تعيش بسلام قبل ظهور الاسلام
- ألايمان بالقضاء والقدر, لايعني الدعوة الى التكاسل أو التنبلة
- يعجبني كثيرا جهاد علاونه----- ولكن


المزيد.....




- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ألاسلام ما اعتبر ألمرأة نجاسة كما اعتبرها الكتاب المقدس