أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ماهي المناسبة أو الحادثة ألتي قِِيل فيها حديث من تعزى بعزاء الجاهلية؟















المزيد.....

ماهي المناسبة أو الحادثة ألتي قِِيل فيها حديث من تعزى بعزاء الجاهلية؟


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4245 - 2013 / 10 / 14 - 08:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ماهي المناسبة أو الحادثة ألتي قِِيل فيها حديث من تعزى بعزاء الجاهلية

السلام عليكم ورحمة الله: بداية احب ان أنوه اني لاأكذب ولاأشكك بالصحابي الجليل أبي بن كعب رضي الله عنه وارضاه

ويكفي عبارة صححه الالباني أي ان الالباني صحح الحديث (من تعزى بعزاء الجاهلية) ان الحديث لم يصححه احدا من علماء الحديث ممن سبقوه والالباني من رجال الدين المعاصرين

ولايعني انه ورد في كتبهم انه حديث صحيح والالباني صحح الكثير من ضعاف الحديث وكثير من الاحاديث التي فيها خلاف بين علماء الحديث ممن سبقوه

ناتي الى اي حديث نبوي قبل ان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم يجب ان يكون مرتبط بمناسبه او حادثه دعته عليه الصلاة والسلام قول هذا الحديث ومثال على ذالك الحديث النبوي الشريف الصحيح(كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور, الان فزورها) وقصة هذا الحديث او مناسبة قول هذا الحديث: ان الرسول صلى الله عليه وسلم قبر أمه مع رهط من الصحابه فبكي الرسول على قبر امه حتى ابكى الصحابة من شدة بكائه على أمه فقال لهم(لانه نهى عن زيارة القبور قبل ذالك):عن ابي هريره:
عن أبي هريرة قال : زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، فقال استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي

(كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور الان فزوروها لانها تذكركم بالموت) فلم يروي عليه الصلاة والسلام حديث بدون حادثة او مناسبة لروايته

وعليه يجب ان يكون لامر الرسول المسلمين ان يعضوا هن ابي من يتعزى بعزاء الجاهليه سبب وداعي ومناسبه لاامرهم بهذا الامر

فقدمت لكم ان في زمنه تعزى مسلمان بعزاء الجاهلية وكادت ان تحدث بين المسلمين مقتله عظيمه بسبب التعزي بعزاء الجاهليه فلم يقل لهم الا اتركوها اي اتركوا التعزي بعزاء الجاهلية انها منتنه

وكان من الازم والضروي حينها ان يأمر اتباعه بان يقولوا لمن يتعزي بعزاء الجاهلية بعد هذه الحادثه (عضوه بهن ابيه) اي كل من يتعزى بعزاء الجاهلية فعضوه بهن ابيه ولاتكنوأ



ثبت في الصحيحين:

عن جابر بن عبد الله قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزاة، فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار.. فقال الأنصاري : يا للأنصار.. وقال المهاجري: يا للمهاجرين..

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ( ما بال دعوى الجاهلية ).. وفي رواية: ما لكم ولدعوى الجاهلية

قالوا: يارسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار..

فقال - صلى الله عليه سلم: ( دعوها فإنها منتنة )..
ولان هذا الحديث يتعارض مع الحديث النبوي الشريف الصحيح:
باب إجتناب اللعن والفحش
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
” ليسَ المؤمِنُ بِطَعّان ولا لعّان ولا فاحِش ولا بَذيء ”
(رواه البخاري في الأدب وأحمد وإبن حبان والحاكم)
فهذا الحديث مكذوب ومن الاحاديث الضعيف ولعلة في رواته الذين روه عن ابي بن كعب(علم الرجال) ولانه ليس في كتاب الله مايدعمه وحتى لو صححه ابن تيميه وحتى لو صححه الالباني وحتى لو صححه الحويني لسبب واحد انهم ماعاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاصروا ابي ابن كعب ولاحتى التابعين ولاحتى تابيعي التابعين فابن تيميه ولد 661 هجريه والالباني ولد سنة 1914 ميلاديه والحويني ولد سنة 1956 ميلاديه والاهم من هذا كله فهم بشر ولايوحي اليهم انما اعملوا عقولهم فما الضير في اعمال عقولنا
اما من يتذرع بان الرسول صلى الله عليه وسلم سب ولعن للحديث :
حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية ح وحدثناه علي بن حجر السعدي وإسحق بن إبراهيم وعلي بن خشرم جميعا عن عيسى بن يونس كلاهما عن الأعمش بهذا الإسناد نحو حديث جرير وقال في حديث عيسى فخلوا به فسبهما ولعنهما وأخرجهما
اتوني بالعبارات التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين سبهما
واما السباب لايعني الفاحش من القول كما في زماننا هذا فكان السباب في زمانهم(لاأم لك,ثكلتك أمك, او لعنة الله عليك) لااكثر وخاصة ان السب كان في حضور زوجة الرسول اما قوله لم اتهم بالزنا وحو يحقق معه ليتأكد انه ارتكب فاحشة الزنا(أنكتها) هو من باب التحقق والتحقيق لااكثر وللتأكد لان عقوبة الزاني هي الرجم يعني الموت لان هناك من البشر لايفهم بالايحاء(يعني مايلقفه وهي طايره) ولايفهم الا بالمفتشر ولا يفهم الا بالقلم العريض وهذا حال من اتهم بالزنا فقال له عليه الصلاة والسلام هل قيلتها فلم يجب هل قرصتها فلم يجب وهناك قصه متداولة في العراق لشاب مثقف متنور سبورت متحضر ولكنه ابن عائله ريفية ووالده شيخ عشيره وهو وحيده فاراد الاب ان يزوجه ابنة عمره ووريث العرش ليرى احفاده والابن حب ان يجعل والده يحكي بصراحة وبدون تلميح, فقال له ووالده تأتي مساءا في الديوان وتطلب ابنة عمك اما م الربع,ففي المساء جاء الشاب المثقف المتنور الكاره للعادات والتقاليد الباليه التي يرفضها ويحاول تغير حال ابناء قرينه ويجعلهم سبورتيه فقال لاابيه اما م جمع من وجهاء القريه بعد ان ألقى عليهم التحيه من بعد اذنكم ياالربع اريد يا أبي ان انيك ابنة عمي بالحلال فغضب منه الاب غضبا شديدا لانه سخم وجه ابوه امام العشيره بهذا الكلام المخجل المعيب المفتشر الاك ثر من صريح ولكن والده بعد ان هدأت ثورته جاء ليعاتب ابنه الحبيب والوحيد وأمل العشيره وشيخ القبيلة المستقبلي بعد طولة العمر لاابيه, فقال له يأبني عيب هذا الكلام الذي تفوهت به فقال له الابن انا صريح وغير الصراحه ما احب فقال له الاب زين تعال اطلبها مرة اخرى ولكن قول اريد اصخم بت عمي بالحلال فعل كما طلب منه الاب واقاموا العرس وفي ليلة الدخله احضر الشاب رماد الفرن(الصخام,الشحبارأ رماد الفحم) وبدل ان يفعل كما يفعل العرسان في ليلة الدخله (ينيكها) سخمها برماد الفهم ولم يترك في جسدها مكان لم يلوثه برماد الفحم فهرعت العروس بحالها التي لاتسر لاعدو ولاحبيب وخيبة أملها الى عمها وزوجة عمها باكية منتحبه من حظها العاثر فجاء الاب معتبا لاابه فقال له الابن الم تقل لي صخمها فقال له الاب موهيك فقال له الابن شلون لعاد فخجل الاب ولم يصرح وقال له يعني مزق ثيابها فاعاد الاب العروس الى غرفة الزوج الشاب المتحضر المثقف السبورت فقام الزوج بتمزيق ملابس الزوجه شر ممزق فهرعت العروس ثانية الى عمها باكية منتحبه فعاد الاب لكي يفهم ابه ماذا يفعل مع عروسه فقال له الابن كيف الم تقل لي مزق ثيبها وانا اخذت بمشورتك فقال له الاب لايابه موهيك فقال له الابن لعاد شلون فخجل الاب من التصريح وقاله له ابني اضربها عل الابن يفهم مايريد الاب اخباره بدون تصريح مباشر فعادت العروس الى غرفة الزوجيه فاوسعها الشاب ضربا فهرعت مرة ثانيه الى عمها وجسدها ممتلئ باثار الضرب فعاد الاب مرة ثانية الى ابنه واقتنع ان ابه لايفهم الا بالقلم العريض فقال لابنه يا ابني ماذا فعلت بابنة عمك فقال الابن اناعملت بنصيحتك الم تقل لي اضربها فقال له الاب على مضض يابه نيكها فقال له الابن شكلنا من الاول وزعلتوا علينا
وهناك عريس لايفقه مايفعل في ليلة الدخله فسأل احد اصحابه المقربين الخجول ماذا افعل مع عروسي ليلة الدخله فقال له شتسوي العروس سوي مثلها فخلعت العروس ملابسها فقام بخلع ملابسه فتمددت العروس على الفراش فتمدد العريس مثلها فكل ماتقوم بحركة يقلدها ولم يتقدم منها ولم يلمسها ولم يقبلها فما كان من العروس الا انها هربت فهناك الكثير من الناس لايفهمون بالايحاء فيصبح من الضروري التكلم معهم بالبنط العريض او بالقلم العريض او بالمفتشر ولايعني في هذا اية خروج عن الادب لااقتضاء الحاجه الملحه والقصوى



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة فيما نسب للرسول(ص) من حديث من تعزى بعزاء الجاهليه
- هل كانت البشرية تعيش بسلام قبل ظهور الاسلام
- ألايمان بالقضاء والقدر, لايعني الدعوة الى التكاسل أو التنبلة
- يعجبني كثيرا جهاد علاونه----- ولكن
- ماذا تفعل مبسوطه؟هل اذا كفرت بماتؤمن سيتغير حالها؟
- شعوب أصلية اصبحت أقليات في أوطانها بفضل ألاستعمار الاوروبي
- دواء Premarin
- الغريق يتعلق بقشه ,عسى ان تنقذه من الغرق
- جرائم الاستعمار الاسباني
- لاتناقض بين الايه 99 من سورة يونس وبين الايه29 من سورة التوب ...
- لنفترض انه ليس هناك اسلام وسطي او اسلام معتدل,فهل نستطيع أن ...
- أين ألاشكالية أن كان محمدا على ألوثنية ,قبل أن يأتيه الهدى
- اذا كان من يضرم النار ارهابي, فمن يديم أوارها(اشتعالها) اكثر ...
- توضيحات للمتداخل جحا الايطالي
- يا أتباع المسيحية توقفوا عن تشويه صورة اللاهكم الجميلة
- جهاد علاونه,حتى تكون مقارنتك بين محمد والمسيح اكثر أنصافا
- ليلى وسامي الذيب
- حديث الافتراق,حديث ضعيف,ان لم يكن موضوعا
- رشا نور , وهل نتهم بولس الرسول بحقارة الخطاب؟ يامن لاتنظرين ...
- هل هكذا يكون اسلوب حوار الدكاتره ياتُرى


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ماهي المناسبة أو الحادثة ألتي قِِيل فيها حديث من تعزى بعزاء الجاهلية؟