أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - جهاد عقل - الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين : قانون النقابات العمالية يلغي حرية العمل النقابي






















المزيد.....

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين : قانون النقابات العمالية يلغي حرية العمل النقابي



جهاد عقل
الحوار المتمدن-العدد: 1211 - 2005 / 5 / 28 - 15:04
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


• تقديم مذكرة للقيادة الفلسطينية ضد اقتراح قانون النقابات العمالية المقترح
• شاهر سعد الامين العام يؤكد في المذكرة أن القانون المقترح مخالف للمواثيق الدولية .
• المطالبة بتغيير نص القانون وتعديله بشكل يتلائم مع حرية العمل النقابي .
• تنظيم ورشة عمل حول الضمان الاجتماعي .
• وفود نقابية من آسيا وبلجيكا تتضامن مع عمال فلسطين ومشاركة في مؤتمر نقابي في تركيا .


لا للاعتداء على حرية العمل النقابي

يعيش عمال فلسطين تحت وطأة البطالة والفقر والحصار والاحتلال ، حيث تصل نسبة البطالة الى معدل يزيد عن 40% ، ربما تكون هذه النسبة هي الاعلى في العالم . الى جانب ذلك يواجه العمال في فلسطين القمع الاحتلالي اليومي والاعتقالات والاهانات من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي .لا يكفي عمال فلسطين وطبقتهم العاملة هذا العنف والارهاب الاحتلالي الذي يرافقه الحصار والجوع ، بل نلاحظ أن القوى الرأسمالية المتنفذة في المجلس التشريعي الفلسطيني، تحاول قمع حرية النشاط النقابي في فلسطين من خلال قيامها باستغلال الارتباك الحالي القائم في المجتمع الفلسطيني من خلال تشريع قانون يضمن ذلك القمع المستهجن من قبل قيادة تعرف حق المعرفة أن عمال فلسطين وطبقتهم العاملة هم العمود الفقري لحركة التحرر الوطني الفلسطيني ، والقوة الاساس التي تقارع الاحتلال يومياً من خلال انخراطها في النشاط الوطني لكنس الاحتلال والوصول الى الاستقلال .

" مواد كثيرة في القانون تتعارض ومبادىء والحريات النقابية والتنظيم النقابي التي وردت في نصوص الاتفاقية رقم 87 لمنظمة العمل الدولية ولنصوص الاتفاقية رقم 8 الصادرة عن منظمة العمل العربية ، وهي اتفاقيات قد وقعتها فلسطين ووافقت عليها ..." هذا ما جاء في صلب المذكرة التي بعث بها النقابي شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الى الرئيس محمود عباس والى احمد قريع رئيس مجلس الوزراء والى حسن ابو لبدة وزبر العمل والشؤون الاجتماعية والى رئيس واعضاء المجلس التشريعي . وكان المجلس التشريعي قد صادق على اقتراح قانون النقابات العمالية بالقراءة الاولي وتقوم اللجنة المختصة في المجلس التشريعي بمناقشة الاقتراح من أجل اعداده للقرائتين الثانية والثالثة واقراراه نهائياً .

وكان الاتحاد العام قد نظم مظاهرة الاول من ايار امام المجلس التشريعي في رام الله ورفع خلالها شعارات ضد اقتراح القانون والمطالبة بالغاءه . واضاف سعد في المذكرة التي بعث بها باسم العمال وقيادة الاتحاد "..إن في اقرار هذا القانون بصورته الحالية سيؤدي الى وضع قانون لا يتناسب مع تطور الحركة النقابية الفلسطينية والحريات النقابية التي أصبحت جزءاً من التراث النقابي العالمي وثقافته الحالية ." اننا نضم صوتنا الى صوت عمال فلسطين وقيادتهم النقابية مطالبين بحزم القيادة الفلسطينية ومعها اعضاء المجلس التشريعي ووزارة العمل التراجع عن هذا الاقتراح ووضع قانون يضمن حرية النشاط النقابي بشكل يتوافق مع قوانين الدول المتطورة ، لان الحركة النقابية الفلسطينية معروفة بتاريخها الكفاحي وحرية التنظيم حيث كانت وما زالت من بين الحركات النقابية المكافحة في العالم العربي وفي العالم ايضا ً.



ورشة عمل حول الضمان الاجتماعي


بالتعاون مع منظمة العمل الدولية نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورشة عمل للنقابيين حول الضمان الاجتماعي وقانون التأمينات الاجتماعية وضرورة تأسيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي يفتقدها المجتمع الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال الاسرائيلي . وقد ساهم خبراء من منظمة العمل الدولية في ادارة الورشة وتقديم محاضرات مهنية وبعد اجراء نقاشات مطولةاستمرت على مدار أربعة أيام تمت صياغة توصيات بهذا الخصوص رفعت باسم الاتحاد العام الى وزارة العمل ومجلس الوزراء الفلسطيني ، تدعو الحكومة الى تأسيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية وتشكيل مجلس الضمان الاجتماعي وتشكيل فريق ضاغط لتحقيق التوصيات من قبل الحكومة وأن يكون مشروع انشاء المؤسسة ووضع قانون التأمينات الاجتماعية والضمان الاجتماعي في مقدمة سلم الاولويات .

اتفاقية تعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال بلجيكا

قام وفد نقابي كبير من الاتحاد العام لنقابات عمال بلجيكا ضم 16 نقابياً من مختلف النقابات النرويجية منها النسيج الموظفين البنوك وغيرها ، بزيارة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تم خلالها التباحث في العديد من القضايا العمالية والنقابية على الساحة الفلسطينية والعالمية ، وبعد انتهاء المباحثات الهامة عقد مؤتمر صحفي مشترك في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة نابلس ، طرح خلاله النقابي شاهر سعد باسم الاتحاد ما يتعرض له عمال فلسطين من قمع احتلالي ، وملاحقات على الحواجز وسلب العمال حقوقهم من خلال الغاء تصاريح العمل التي كانت بحوزتهم وتمنحهم فرصة الدخول الى اماكن عمل في اسرائيل ، واكد سعد أن امكانية التنقل اليومي بين المدن الفلسطينية صعبة ويمنع العمال من الوصول الى اماكن عملهم حتى في داخل الارض الفلسطينية الامر الذي ينافي القوانين الدولية . واتضح وفقاً لاقوال سعد أن خسائر العمال الفلسطينيين قد بلغت أكثر من 1,8 مليار دولار مما يؤكد فداحة الخسائر وعمق الضائقة التي تعيشها الطبقة العاملة الفلسطينية في ظل الاحتلال
الاسرائيلي.
هذا وقد اعلن الطرفان البلجيكي والفلسطيني أنه تم التوصل الى اتفاق تدعم فيه الحركة النقابية البلجيكية الحركة النقابية الفلسطينية ، من خلال اتفاقية تعاون نقابي مشترك تقرر أن توقع في تشرين أول القادم في العاصمة البلجيكية بروكسل وذلك بعد صياغتها نهائياً . وقد أكد اعضاء الوفد البلجيكي أنهم يثمنون عالياً نشاط الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والشجاعة التي يتحلى بها رئيس الاتحاد وزملاءه في قيادة الاتحاد ، جراء الظروف التي يعملون فيها والتي تحتم عليهم العمل في اوضاع من الصعب التحرك فيها ، مؤكدين أن عمال بلجيكا يعلنون عن تضامنهم مع الطبقة العاملة الفلسطينية التي لا بد أن تصل الى الاستقلال المنشود وأن اتفاقية التعاون هدفها تقديم الدعم التثقيفي للقيادات العمالية وتوفير احدث الوسائل والمعلومات على الصعيد النقابي لتحتل الحركة النقابية الفلسطينية مكنها المرموق في الساحة النقابية العالمية .

ووفد نقابي آسيوي رفيع المستوى

وكان قد حل على الاتحاد العام ايضاً وفد نقابي رفيع المستوى يمثل الاتحاد العام للنقابات الحرة في آسيا والباسيفيك . برئاسة النقابي الياباني المعروف نيوركي سازوكي رئيس اتحاد النقابات الحرة في آسيا والباسيفيك يرافقة اعضاء اللجنة التنفيذية من الباكستان وكوريا الجنوبية وماليزيا والصين وتايوان ، وقد إطلع اعضاء الوفد على اوضاع العمال في فلسطين وما يتعرضون له من حصار وقمع يومي واعتقالات ، واستعرض اعضاء قيادة الاتحاد الفلسطيني خلال اللقاء الذي عقد في مقر الاتحاد في نابلس حجم الخسائر المادية والمعنوية التي تحملتها الطبقة العاملة الفلسطينية مطالبين اعضاء الوفد بالوقوف بحزم الى جانب عمال فلسطين وشعبها في ما يواجههم من قمع تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلي . وقد عبّر رئيس الوفد سازوكي عن دعم الاتحاد ولجنته التنفيذية لعمال فلسطين وقيادتهم النقابية ، وانهم سيرفعون مطالبهم في بلدانهم وفي المحافل الدولية . بما في ذلك بذل اقصى الجهود من أجل توفير فرص عمل للعمال في فلسطين ومقاومة ظاهرة الفقر المدقع التي يعيشها العمال وعائلاتهم .

وكان اعضاء الوفد قد قاموا بزيارة الى اتحاد النقابات في كل من اسرائيل والاردن ، جدير بالذكر أن ممثل فلسطين النقابي شاهر سعد قد انتخب لعضوية للجنة التنفيذية لاتحاد النقابات الحرة في آسيا والباسيفيك وذلك لاول مرة في التاريخ ، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد في مطلع كانون أول الماضي .
وخلال اللقاء شرح النقابي سعد وزملاءه من قيادة الاتحاد العديد من الحالات التي تعرض فيها العمال الفلسطينين للملاحقة والاعتداء والاعتقال مؤكدين أن آلاف العمال الفلسطينيين يقبعون في السجون بسبب دخولهم اسرائيل للبحث عن فرصة عمل بدون تصاريح ، مؤكدين أن هذه الاعتقالات هي اعتقالات منافية للمواثيق الدولية بتاتاً .

وكان وفد نقابي فلسطيني قد شارك في المؤتمر الثاني لنقابات القطاع العام(kesk) في تركيا الذي تأسس في العام 1995 ويعتبر ثالث اتحاد نقابي في تركيا حيث يضم اكثر من نصف مليون عامل وشارك الف مندوب في المؤتمر وتربط علاقات وثيقة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين باتحاد نقابات القطاع العام في تركيا و قدمت تحية من عمال فلسطين للمؤتمر لقيت الترحيب والتقدير من أعضاء المؤتمر . وكان شارك في المؤتمر 35 مندوب من اتحادات نقابية من دول مختلفها اجرى اعضاء الوفد الفلسطيني لقاءات ومحادثات مع عدد كبير منها على هامش المؤتمر .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,524,156,302
- أين العمال في انتخابات الاتحاد العمالي اللبناني؟
- يا عمال العالم إتحدوا -5-المؤتمر الحادي والثلاثين للاتحاد ال ...
- يا عمال العالم اتحدوا -4- النقابيون يتحدون الموت دفاعاً عن ح ...
- هل إنتهت مأساة العمال في فلسطين ؟؟؟
- عمال فلسطين يحيون الاول من أيار
- بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة في العمل .2,2مليون عامل ...
- مهمات الطبقة العاملة في ظل العولمة الغير سعيدة - يا عمال الع ...
- يا أمريكا بّرة ..برّة الأرض العربية حُرة-
- يا عمال العالم إتحدوا-2- إنتصار عمال فندق -بلازا- في نيويورك
- يا عمال العالم إتحدوا - حملة عالمية ضد الفقر
- عيون ساهرة
- إنتفاضة الطلاب
- -الرأسمالية الخنزيرية -
- حملة تضامن دولية مع نقابات وعمال نيبال
- من أخبار الحركة النقابية
- لا للأستغلال والعبودية للعمال
- سياسة التصفية والقتل
- وقف نزيف العمال العرب
- حوادث العمل مأساة للعمال وعائلاتهم
- هل ولادة العرب كارثة للحكومة الاسرائيلية؟


المزيد.....


- أين العمال في انتخابات الاتحاد العمالي اللبناني؟ / جهاد عقل
- اللجنة المحلية للنهج الديمقراطي بالجديدة تدين قرار محكمة الا ... / النهج الديمقراطي
- من اجل دعم معركة ابن جرير الوطنية / الاتحاد المغربي للشغل
- المؤتمرات النقابية في سورية / عيسى رفقي عيسى
- المعرض الفني -إليك أيها العامل- صوت العمال في الأول من مايو / إبراهيم القصاب
- من نماذج العمل البيروقراطي في النقابة العمالية / عيسى رفقي عيسى
- يا عمال العالم إتحدوا -5-المؤتمر الحادي والثلاثين للاتحاد ال ... / جهاد عقل
- وقفة احتجاجية موحدة لفروع المركزيات النقابية المغربية العامل ... / رحال لحسيني
- الحركة النقابية والتغيير في سوريا / عيسى رفقي عيسى
- الجمع العام لعمال وموظفي بلدية وادي زم( الإتحاد المغربي للشغ ... / رحال لحسيني


المزيد.....

- -السحباني -و-بدران- و-الضاوي-ناقشوا تجاوزات العدو الإسرائيل ...
- الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يستنكر فصل الكاتب الصحفي ...
- الاتحاد العام لعمال فلسطين يتفقد الجرحى في مجمع فلسطين الطبي ...
- -عمال مصر-يؤكد على تمسكه بحقه القانونى والدستورى فى إصدار شه ...
- -عيد شهيد- تعبير عن التضامن مع -فلسطين-
- فى الأردن :4800 عدد الوظائف المستحدثة للعام الحالي
- الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب: أتقدم بالت ...
- الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب: أتقدم بالت ...
- أطباء "المبرة" بالإسكندرية يعلقون الإضراب للانتهاء من عطلة ا ...
- العمال المصريون في ليبيا.. ضحايا البطالة فى بلدهم والنزاعات ...


المزيد.....

- ارنست ماندل 1923- 1995 مسيرة مناضل ثوري الطويلة / فرانسوا فيركامن
- المشروعية التاريخية لحق الإضراب / عبد الله لفناتسة
- حول إصلاح منظومة الأجور في مصر / إلهامي الميرغني
- حول اصلاح منظومة الأجور في مصر / إلهامي الميرغني
- دراسة: الطبقة العاملة المصرية .. شريك الثورة المنسي: أوضاع ا ... / مصطفى بسيوني
- النقابات المهنية في مصر / إلهامي الميرغني
- المسألة الزاعية بالمغرب وتمركز الرأسمال في الزراعة / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- النقابات، أدوات لتقسيم الطبقة العاملة وتكسير نضالاتها / عبد السلام أديب
- المغرب: نص مداخلة رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار ... / بيان الدفاع عن الماركسية
- كلمات حول: أزمات النظام الرأسمالي وانعكاساتها على الساحة الع ... / فرج عبد الفتاح فرج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - جهاد عقل - الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين : قانون النقابات العمالية يلغي حرية العمل النقابي