أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الصراع الوثني المسيحي واليهودي على أوثان أوربا !! ( ارطاميس بين الكنيسة والمحفل – سفر أعمال الرسل ) -18















المزيد.....

الصراع الوثني المسيحي واليهودي على أوثان أوربا !! ( ارطاميس بين الكنيسة والمحفل – سفر أعمال الرسل ) -18


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4240 - 2013 / 10 / 9 - 01:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الصراع الوثني المسيحي واليهودي على أوثان أوربا !! ( ارطاميس بين الكنيسة والمحفل – سفر أعمال الرسل ) -18




بينما كان ابلوس اليهودي الايطالي الجنسية في كورنثوس.. انقل بولس إلى افسس وفيها سال التلاميذ هل رأيتم روح القدس لما أمنتم به .. قالوا.. لم نسمع به أصلا .. قال لهم..أذن بأي شيء كنتم تعتمدون ..قالوا ..بمعوديه يوحنا .. قال بولس.. آما سمعتم ما قاله للشعب في معمودية التوبة ... قالوا ..ماذا قال .. قال لهم.. امنوا بالذي يأتي بعدي يقصد يسوع المسيحية ولما سمعوا بذلك اعتمدوا باسم الرب يسوع .. فوضع بولس يده عليهم فنزل روح القدس مغيرا لغتهم فبدؤوا يتحدثون بالغات العالم وكان عددهم اثني عشر



سفر أعمال الرسل 18


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=18&bk=44


سفر أعمال الرسل


1 فحدث فيما كان ابلوس في كورنثوس ان بولس بعد ما اجتاز في النواحي العالية جاء الى افسس.فاذ وجد تلاميذ 2 قال لهم هل قبلتم الروح القدس لما امنتم.قالوا له ولا سمعنا انه يوجد الروح القدس. 3 فقال لهم فبماذا اعتمدتم.فقالوا بمعمودية يوحنا. 4 فقال بولس ان يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب ان يؤمنوا بالذي ياتي بعده اي بالمسيح يسوع. 5 فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع. 6 ولما وضع بولس يديه عليهم حل الروح القدس عليهم فطفقوا يتكلمون بلغات ويتنباون. 7 وكان جميع الرجال نحو اثني عشر




مدرسة تيرانس دليل قاطع على أن الكتاب المقدس كتب في أوربا



بقي بولس في مجمع يهود افسس ثلاثة أشهر يدعوهم إلى ملكوت الله ... غير إن دعوته لم تثمير إلا بعدد قليل من المؤمنين .. فخاف عليهم من الاضطهاد فأخذهم وعزلهم في مدرسه تسمى تيرانس. فبقوا فيها قرابة سنتين حتى انتشرت اليسوعية بشكل معلن في آسيا واليونان ولقد صنع الله يده كرامات خيالية فكان يستخرج من جسده مناديل ومآزر لشفاء المرضى ولقد عالج الكثير ممن فيهم أرواح شريرة



اسم يوناني معناه " جبار " عندما في اليهود في أفسس تعليم الرسول بولس الذي ظل يجاهر به مدة ثلاثة اشهر في المجمع، " اعتزل عنهم وافرز التلاميذ محاجا كل يوم في مدرسة إنجلترا اسمه تيرانس. وكان ذلك مدة سنتين ( أع 19 : 9، 10 ) وجاء في نهاية العدد التاسع عيني إحدى المخطوطات السريانية : " من الساعة الخامسة إلى الساعة العاشرة " ( بالتوقيت العبري، أي من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الرابعة مساء بتوقيتنا الحالي ). وكلمة مدرسة المستخدمة هنا، تشير إلى قاعة للمحاضرات أو حجرة للدراسة لأحد الفلاسفة أو الخطباء، وكان يوجد مثل هذه القاعة في كل مدينة يونانية. ولعل تيرانس كان :

(1) ــ خطيبا أو فيلسوفا يونانيا، ويعتقد كثيرون انه تيرانس أحد السفسطائيين، الذي ذكره " سويداس ". وهكذا بدا بولس كخطيب متجول استأجر تلك القاعة لينادي بفلسفته الخاصة ( كما يرى سير وليم رمزي في كتابه : " بولس السائح " ).

يعتقد ماير أن الرسول لم يكن قد انتقل نهائيا إلى الأمر، وان اليهود كانوا مازالوا يلتفون حوله لسماعه، وحيث لا يذكر أن تيرانس كان دخيلا، فلا بد أن مدرسة تيرانس كانت عبارة عن مدرسة معلم يهودي، وهكذا يكون " بولس قد انسحب ومعه التلاميذ من المجمع العام إلى مجمع خاص لمعلم يهودي اسمه تيرانس،ليكون هو وتعليمه في مأمن من إزعاج الجمهور له ".

ــ يظن البعض أن " مدرسة إنجلترا اسمه تيرانس " كانت مجرد مبني أو قاعة للإيجار أطلاق عليها اسم مالك المبنى..

ومها يكن الامر فان استخدام بولس لها لمدة سنتين بدون ان يضايقه أحد " حتى سمع كلمة الرب يسوع جميع الساكنين في أسوار من يهود ويونانيين " ( أع 19 : 10 ) يدل على انه كان يستخدم تلك القاعة الرحبة وقتا كافيا كل يوم، وأنها لا بد كانت في موقع مناسب لتقاطر الجموع إليها




سفر أعمال الرسل



8 ثم دخل المجمع وكان يجاهر مدة ثلاثة اشهر محاجا ومقنعا في ما‏ يختص بملكوت الله. 9 ولما كان قوم يتقسون ولا يقنعون شاتمين الطريق امام الجمهور اعتزل عنهم وافرز التلاميذ محاجا كل يوم في مدرسة انسان اسمه تيرانس. 10 وكان ذلك مدة سنتين حتى سمع كلمة الرب يسوع جميع الساكنين في اسيا من يهود ويونانيين. 11 وكان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة. 12 حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى فتزول عنهم الامراض وتخرج الارواح الشريرة منهم




قلدت طائفة من اليهود بعض أعمال بولس في شفاء المرضى حيث اخذوا يطوفون ويُعَّزمون على الذين فيهم أرواح شريرة باسم الرب يسوع (بمعنى يقلدون دور الرسل ) ومن الذين كانوا يمارس هذا العمل رئيس ألكنهه سكاوا أبناءه السبعة .. قالت لهم الروح الشريرة أنا اعرف يسوع وبولس فمن انتم .. فتقدمت عليهم واذعرتهم وأخرجتهم عراة من البيت الذي كانوا يُعًّزمون فيه.. وعلى اثر تلك الحادثة امن الكثير من يهود افسس بالرب يسوع.. وبعد فشل السحر اليهودي بمعالجة المرضى والمجانيين احرق اليهود المؤمنين بيسوع كافة كتب السحر والشعوذة .. ولما أحصوا أثمانها وجدوها تصل إلى خمسين ألف أوقية من الفضة


سفر أعمال الرسل


13 فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين ان يسموا على الذين بهم الارواح الشريرة باسم الرب يسوع قائلين نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس. 14 وكان سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة الذين فعلوا هذا. 15 فاجاب الروح الشرير وقال اما يسوع فانا اعرفه وبولس انا اعلمه واما انتم فمن انتم. 16 فوثب عليهم الانسان الذي كان فيه الروح الشرير وغلبهم وقوي عليهم حتى هربوا من ذلك البيت عراة ومجرحين. 17 وصار هذا معلوما عند جميع اليهود واليونانيين الساكنين في افسس.فوقع خوف على جميعهم وكان اسم الرب يسوع يتعظم. 18 وكان كثيرون من الذين امنوا ياتون مقرين ومخبرين بافعالهم. 19 وكان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب ويحرقونها امام الجميع.وحسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة. 20 هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة




قرر بولس في نفسه السفر إلى أورشليم بعد أن يجتاز مكدونية واخائية مرورا برميه .. فقبل أن يسافر إليها.. أرسل اثنين من التلاميذ إلى مكدونية هما تيموثاوس وارسطوس لأنهما ذا خبرة بالتبشير اليسوعي.. وفيها حدثت أعمال شغب سببها ديمتريوس.. كان ديمتريوس نحاتا للتمثيل ينحت من الفضة آلهة اليهود ارطاميس وكانت تلك الحرفة تدر عليه وعلى العاملين معه أموالا كثيرة .. فلا احد ينافسهم عليها لا في افسس ولا في أسيا.. ولما وصل بولس إلى افسس حرم عبادة الأوثان ..فتدنت مبيعاتهم ..قال ديمتريوس لليهود...أن تركتم بولس يتمادى في دعوته ستنتهي عظمة ارطاميس في آسيا.. مما أثار ذلك غضب يهود افسس فخطفوا غايوس وارسترخس رسولي بولس وذهبوا بهما إلى المحفل اليهودي


سفر أعمال الرسل



21 ولما كملت هذه الامور وضع بولس في نفسه انه بعدما يجتاز في مكدونية واخائية يذهب الى اورشليم قائلا اني بعدما اصير هناك ينبغي ان ارى رومية ايضا. 22 فارسل الى مكدونية اثنين من الذين كانوا يخدمونه تيموثاوس وارسطوس ولبث هو زمانا في اسيا. 23 وحدث في ذلك الوقت شغب ليس بقليل بسبب هذا الطريق. 24 لان انسانا اسمه ديمتريوس صائغ صانع هياكل فضة لارطاميس كان يكسب الصناع مكسبا ليس بقليل. 25 فجمعهم والفعلة في مثل ذلك العمل وقال ايها الرجال انتم تعلمون ان سعتنا انما هي من هذه الصناعة. 26 وانتم تنظرون وتسمعون انه ليس من افسس فقط بل من جميع اسيا تقريبا استمال وازاغ بولس هذا جمعا كثيرا قائلا ان التي تصنع بالايادي ليست الهة. 27 فليس نصيبنا هذا وحده في خطر من ان يحصل في اهانة بل ايضا هيكل ارطاميس الالاهة العظيمة ان يحسب لا شيء وان سوف تهدم عظمتها هي التي يعبدها جميع اسيا والمسكونة. 28 فلما سمعوا امتلاوا غضبا وطفقوا يصرخون قائلين عظيمة هي ارطاميس الافسسيين. 29 فامتلات المدينة كلها اضطرابا واندفعوا بنفس واحدة الى المشهد خاطفين معهم غايوس وارسترخس المكدونيين رفيقي بولس في السفر




أراد بولس تسليم نفسه للمحتجين في محفل اليهود لكي يطلقوا صراح الرسولين ...غير أن التلاميذ وبعض الأصدقاء الآسيويين رفضوا ذلك .. فلم تكن أصواتهم موحده فالبعض منهم مؤيد للتسلم وبعض الأخر رافض.. ولكي يحسم اليهود هدفهم سياسيا عن طريق المحتجين جاءوا بإسكندر من المجمع وادخلوه إلى المحفل.. فأشار بيده إليهم فارتفعت أصواتهم .. ولما علم المحتجين بان اسكندر يهودي الديانة اتفقوا على مطلب واحد هو تعظيم الإلهة ارطاميس آلهة الافسسيين


سفر أعمال الرسل


30 ولما كان بولس يريد ان يدخل بين الشعب لم يدعه التلاميذ. 31 واناس من وجوه اسيا كانوا اصدقاءه ارسلوا يطلبون اليه ان لا يسلم نفسه الى المشهد. 32 وكان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيء اخر لان المحفل كان مضطربا واكثرهم لا يدرون لاي شيء كانوا قد اجتمعوا. 33 فاجتذبوا اسكندر من الجمع.وكان اليهود يدفعونه.فاشار اسكندر بيده يريد ان يحتج للشعب. 34 فلما عرفوا انه يهودي صار صوت واحد من الجميع صارخين نحو مدة ساعتين عظيمة هي ارطاميس الافسسيين




هدأ الكاتب المحتجين وقال لهم أيها الافسسيون .. هل يوجد إنسان في افسس ينكر عظمة الآلهة ارطاميس وتمثالها الذي هبط من زفس .. ينبغي عليكم أن تكونوا هادئين ولا تفعلوا شيئا قد تندموا عليه .. لماذا أتيتم بهذين الرجلين إلى هنا وقد تعلمون إنهما ليس بلصيين لهيكل ولم يجدفا على آلهتكم .. فان كانت عليهما شكوى من ديمتريوس الصانع فقدمهما إلى الولاة للحكم بينهما ...وان كانت لديكم أمور أخرى فيجب قضائها في محفل شرعي .. فمن الخطأ الحكم عليهما من اجل فتنه طائفيه .. ولما انتهى من خطابه انصرف الجميع من المحفل



سفر أعمال الرسل


35 ثم سكن الكاتب الجمع وقال ايها الرجال الافسسيون من هو الانسان الذي لا يعلم ان مدينة الافسسيين متعبدة لارطاميس الالاهة العظيمة والتمثال الذي هبط من زفس. 36 فاذ كانت هذه الاشياء لا تقاوم ينبغي ان تكونوا هادئين ولا تفعلوا شيئا اقتحاما. 37 لانكم اتيتم بهذين الرجلين وهما ليسا سارقي هياكل ولا مجدفين على الهتكم. 38 فان كان ديمتريوس والصناع الذين معه لهم دعوى على احد فانه تقام ايام للقضاء ويوجد ولاة فليرافعوا بعضهم بعضا. 39 وان كنتم تطلبون شيئا من جهة امور اخر فانه يقضى في محفل شرعي. 40 لاننا في خطر ان نحاكم من اجل فتنة هذا اليوم وليس علة يمكننا من اجلها ان نقدم حسابا عن هذا التجمع. 41 ولما قال هذا صرف المحفل



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا وعي ولا ماده في فكر سامي لبيب .. رداً على مقالته الوجود و ...
- تحشيش بين جهاد علاونه!!ّ وعثمان ابن عفان
- الحروب الصليبية تطور المصطلح والمفهوم
- جذور الفساد !! تنافس الإسلام السياسي الفاسد على العمالة
- خربشة فيلسوف يستمد أفكاره من أوهام اليسوعية ..رد على مقالة س ...
- الجنس المناكحة في شريعة يسوع (للكبار فقط )
- أسرار التوبة السياسية في الكتاب المقدس ...
- دليل قاطع على أن الكتاب المقدس كتب في أوربا ( صراع روما والي ...
- ألعريفي منافق والدليل من القران
- التحريف اليسوعي القبطي للتاريخ الإسلامي ...
- رد على مقالة هشام ادم ! قراءة في سفر الوثنية
- التحريف اليسوعي القبطي للتاريخ العربي ...
- رد الله على مزاعم اليسوعيين وقولهم نحن من ذرية الله (أوربا ف ...
- رد على تعقيب خلدون طارق ياسين ..إشكالات قصة موسى والعبد الصا ...
- إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعب ...
- قالت اليهود (الياهو ابن الله )التصحيح القرآني للتلمود اليهود ...
- قصة التغير الأمريكي في الشرق الأوسط: من الفكرة إلى التنفيذ،
- رسل المسيح يبشرون اليهود بقضيب مسيحي مختون (أوربا في القرن ا ...
- ملخص كتاب اليسوعية والفاتكان والنظام العالمي الجديد
- إيضاحات مختصره حول رسالة خلدون طارق ياسين المحترم


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الصراع الوثني المسيحي واليهودي على أوثان أوربا !! ( ارطاميس بين الكنيسة والمحفل – سفر أعمال الرسل ) -18