أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ياسين عاشور - غثيانٌ من وطأة الرّاهنِ














المزيد.....

غثيانٌ من وطأة الرّاهنِ


ياسين عاشور
كاتب

(Yassine Achour)


الحوار المتمدن-العدد: 4238 - 2013 / 10 / 7 - 16:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


على الثورة أن تقف أوّلًا أمام كلّ عويل أخلاقوي , و كلّ هاجس هووي . التمرّد الدّائم هو السعي نحو كلّ إيتيقَا ممكنة -;- ابتكار إمكانات التواجد الأرضي الآن و هنَا مع قصف كلّ ميتافيزيقَا محتملة تحاول معاودة التاريخ المنمذج أو طامحة إلى التصيير القسري لما هو ماثل في الأذهان إلى مسخ واقع في الأعيان .
***
الوعي الدّيني السّوي . أوّل درس لقيام الثورة الحقّة في نفوس العرب و المسلمين . لو نجحت دعوات عصر النهضة ( عصر الأفغاني و عبده و الكواكبي و إقبال ) لما نجحت حركات الإسلام السياسي جماهيريًا . نكبتتنا الحديثة بدأت منذ انتصر أبو الأعلى المودودي على محمد إقبال . و سيّد قطب على مالك بن نبي . و حسن البنا على حسن حنفي . و راشد الغنوشي على محمّد الطّالبي . و ثانيًا : ثمّة مسألة يجب استيعابها بحصافة , كثرة المريدين و صراعات الحشد ليست أبدًا من أمارات الحقّ , و ديمقراطيّة الصّناديق ليست القول الفصل في مجتمع " لم يحقّق بعد تحديثه الفكري " على حدّ عبارة طرابيشي . أنا أعتبر ما يحصل الآن أحداثًا تطهيريّة تدفع بالتّاريخ إلى الأمام , التّاريخ الذي سيُستأنف مجدّدًا من نقطة الصفر المادي , من الخراب , من اليباب , لكن باستيعاب جيّد لعبر الأيّام الحاضرة و الآتية . أخيرًا : أنا ( و أتحدّث عن نفسي ) يائسٌ من البلاد و العباد و لا أنتظر خيرًا من هذا العالم أصلًا , و ليست لامبالاتي تعبيرًا عن تقاعس أو قلّة وعي كما يتوهّم البعض , ففي اللاّمبالاة فلسفة كما يقول شاعرنا الجميل - درويش - و إنّما أنطلق من رؤية معيّنة و تصوّر خاصّ للوجود .
***
كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً ... وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ ... بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ ... قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ...
هل بعد هذا الحديثِ حديثٌ لإدانة الخارجين عن الأفق الرّوحي للملّة حتّى و إن ادّعوا الانتساب إلى مصدرنا القديم - التنزيل الحكيم - و الانفراد به بدايةً و غايةً ؟
إنّهم كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ...
أم كمثل حمار غيلان و ميمونة ثقُل ظهره فامتدّ العنق و ارتفع الرأس ... كذا الدواب جميعًا إذا أنقض الحمل ظهرها ... و كذا العباد .
رحم الله عقلاء هذه الأمّة .
***
القَلَقُ و الارتحالُ و التّيه : أشدُّ و أمتنُ من بيتِ القَرارِ و الرّكونِ و السّكونِ ... وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ - تنزيل حكيم -
وجودٌ يسبِقُ ماهيةً : أم ماهيةٌ تسبِقُ وجودًا ؟ ... القَدَرُ قدرُ الوجودِ , و الماهيّةُ قضاؤُنَا نحْنُ : الآنَ و هُنَا .
عدمُ الاختيارِ في كنههِ اختيارٌ : محْكومٌ عليكَ أنْ تَكُونَ حرًّا يا ابن الإنسانِ .
- خاطرة سارتريّة محضة –



#ياسين_عاشور (هاشتاغ)       Yassine_Achour#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرّابطة العربيّة الأكاديمية للفلسفة
- محاكم التّفتيش السّراطيّة
- كلّ الهزائم لي
- فلسفة المعيش
- يوميات الخيبة
- أوّلُ الاغترابِ
- تشذّرٌ على هامِشِ النّسقِ
- العرّاف
- و هل تغيبين عنّي ؟
- مشروع ميثاق العمل الإسلامي - محمّد شحرور
- الإسلاميون و الكذبة المقدّسة : قراءة في أخلاق التدجين
- كنَعِيقِ البُومِ أو أتْعَسْ
- هَمْسُ البَرَاءَةِ
- سَعَةُ البَيْنِ
- فاتحةٌ لروايةٍ لمْ تبدأْ بعدُ
- الكينونةُ مأساةً و استحالةً


المزيد.....




- بوتين: ليس المتطرفون فقط وراء الهجمات الإرهابية في العالم بل ...
- ما هي القضايا القانونية التي يواجهها ترامب؟
- شاهد: طلاب في تورينو يطالبون بوقف التعاون بين الجامعات الإيط ...
- مصر - قطع التيار الكهربي بين تبرير الحكومة وغضب الشعب
- بينها ليوبارد وبرادلي.. معرض في موسكو لغنائم الجيش الروسي ( ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع وقاذفات صواريخ لـ-حزب الله- في ج ...
- ضابط روسي يؤكد زيادة وتيرة استخدام أوكرانيا للذخائر الكيميائ ...
- خبير عسكري يؤكد استخدام القوات الأوكرانية طائرات ورقية في مق ...
- -إحدى مدن حضارتنا العريقة-.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التوا ...
- صلاح السعدني عُمدة الدراما المصرية.. وترند الجنازات


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ياسين عاشور - غثيانٌ من وطأة الرّاهنِ